عنوان الموضوع : بالله عليكم أجيبوني
مقدم من طرف منتديات العندليب
السلام عليكم
إخواني
و أنا أتفحص كتاب الرياضيات للسنة الأولى ابتدائي انتابتني دهشة كبيرة
و كانت تلك الدهشة تزداد كلما ازددت تفحصا للدروس و التمارين المقترحة
أنا أستاذ اللغة الإنجليزية بالمتوسط لكن لدي فكرة لا بأس بها عن الرياضيات
فهل الدروس و التمارين المقترحة للسنة الأولى ابتدائي في الرياضيات تتماشى
و المستوى العقلي للتلاميذ؟
أوجه خاصة هذا السؤال إلى معلمي الإبتدائي
هل هناك تكافؤ لفرص الفهم لجميع التلاميذ أم أن تلك الدروس و التمارين للتلاميذ
الممتازين فطريا فقط؟
بالله عليكم أجيبوني
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
السلام عليك
ردا على تساؤلك حول الرياضيات بالتسبة للسنة الأولى ابتدائي أعلمك أنني معلمة س1 وفد وجدت صعوبات جمة ليس بالنسبة لتقديم الدروس ولكن مع التدرج لسنوي الجديد فمعظم الدروس غير موجودة في كتاب التلميذ فعلي أن أطبع التمارينات لكل تلميذ كما أن بعض الدروس لا تناسب التلميذ و لا تفيده أصلا فأنا لا أقدمها لتلاميذي والمعلم المجتهذ و ذو خبرة يستطيع أن يوجه تلاميذه الى بر الأمان
=========
>>>> الرد الثاني :
اخي المحترم انا معلمة منذ سنة 1998تقريبا سنوا ت التعليم كلها قضيتها في السنة الاولى . بالنسبة لدرو س و تمارين المقترحةللسنة الاولىتتماشى و المستوى العقلى الا بعض الدروس القليلة وكان مستوى تلامذتى ممتاز دائما لكن هذه السنة اكتشفت مع التدرج الجديد عدم قدرة التلاميد حتى على استعاب الاعداد من كثرة الفوضى فى الدروس .فكيف نعلم التلميذ جمع الاعداد وتحليل العدد الى احاد وعشرات ثم نعلمه استعمال اشارة +
=========
>>>> الرد الثالث :
دروس التدرج موجودة في كتاب التلميذ ... فقط يجب علينا اختيار التمرين المناسب من الصفحة المناسبة من الكتاب ... هذا يتطلب جهدا صحيح ... لكن ما العمل ... و علينا أن نقول بأن الدروس تتماشى مع المستوى العقلي للطفل و تصوّره الذهني للمفهوم ... لكن التمارين المقترحة في الكتاب لا تتماشى في بعض الأحيان و طريقة توظيف التلميذ للمفهوم الّذي تحصّل عليه ...
=========
>>>> الرد الرابع :
اخي الكريم بحكم تجريبتي 30 سنة في ميدان التعليم ها هده الاصلاحات
و لكن دعني اقول لك ان المتعلم يتجاوب مع الدروس الاعداد و التعداد العشري
و لكن نعاني من هدا التدرج حيث انه لا يتوفق مع كتاب التلميد و هنا على المعلم ان يبدل جهدا لافادة تلاميدته
و شكرا
=========
>>>> الرد الخامس :
-
أشكركم جزيل الشكر على ردودكم المقنعة إخواني أخواتي
لكن لدي تساؤل آخر إن تفضلتم بالإجابة عليه
هل التلميذ متوسط الذكاء يستطيع أن يستجيب لمثل هذه الدروس؟
أعني هل يمكنه أن يستوعب ما يقدم له من طرف المعلم فقط خاصة و أنه يصعب على
ولي أمره في البيت أن يتابعه و يساعده بحكم صعوبه المادة التعليمية عليه
كما تعلمون فاقد الشيئ لا يعطيه فأنا مثلا كم أود أن أساعد ابني فرغم أنني أفهم المادة العلمية
لكن يصعب علي كثيرا أن أوصلها له فسؤالي هو:
كيف يمكنني أن أساعده و أخفف العبء عن المعلم؟ لأنه مع البرنامج التعليمي السابق
لم نكن نجد الصعوبة التي نجدها الآن
=========
أنت وحظ ابنك إن كانت خبرة المعلم كبيرة فإنه لا يحتاج لمساعداتك إلا في تعيين وقت لابنك للعمل المنزلي دون تهاون أو اتصل بالمعلم مباشرة وهو يعطيك الطرق في كيفية المساعدة بالتوفيق ان شاء الله
اخي الكريم لا تعتمد على ما يقدمه المعلم في القسم بل عليك مساعدة ابنك في المنزل
عليك بالقيام بتمارين مشابهة التي تم انجازها في القسم لان المتعلم سرعان ما ينسى و بالممارسة و النشاطات يصبح يتحكم في هده الكفاءة التي تعلمها و خاصة انت من اهل التربية..فحاول ان تساعد ابنك و ان احتجت لاي شيء فانا في الخدمة اخي الفاضل
بوركتم على النصائح القيمة سأعمل بها إن شاء الله
جزاكم الله خيرا
عموما دروس الرياضيات في السنة الأولى تتماشى ومستوى التلاميذ و لم أجد صعوبات في تقديمها الا القليل منها