عنوان الموضوع : تفاقم ظاهرة الغش في الاقسام؟؟؟؟؟؟
مقدم من طرف منتديات العندليب

السلام عليكم
اطرح هذا الموضوع للنقاش.. ماهي الاسباب ؟..ماهي الحلول؟..ارجوا التفاعل.



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

الأسباب كثيرة
و ليس لها حلول ما دام بن بوزيد وزيرا للتربية


=========


>>>> الرد الثاني :

فعلا أخي الامر المشكلة في تزايد والامر خطير
لي عودة إن شاء الله

=========


>>>> الرد الثالث :

من غشنا فهو منا و نحن منه و من يقول العكس في بلدي فهو إما أبله أو أعمى أو كاذب
الدعوة تمشي هكذا في دزاير

=========


>>>> الرد الرابع :

موضوع الغش لا يطرح في أي فوج إلا إذا كان المعلم و الأستاذ قد سمحا بذلك و حالات الغش التي عرفناها لم تكن إلا بإذن المسؤول عن الفوج و شخصية الذي قام بالغش ....لا حول و لا قوة إلا بالله

=========


>>>> الرد الخامس :

الظاهرة يشترك فيها الجميع
أساتذة وإداريين وأولياء , المشكلة مشكلة مجتمع بأكمله.
لكن يجب علينا ايجاد الحلول.


=========


شكرا على مروركم الكريم.
ارى ان الظاهرة تزداد كل موسم دراسي وكان الامر محتوم ..والظاهرة حقيقة بدات في البروز بداية من سنوات التسعين خلال شهادة الباكالورياوكانها متزامنة مع الاحداث السياسية والمتغيرات الاقتصادية والاجتماعية..وفي اعتقادي ادى السكوت على هذه الظاهرة وعدم اتخاذ اجراءات صارمة..وتواطؤ البعض المحسوبين على الادارة التربوية الذين وصلوا بقدرة قادر؟..مع الفساد في الوسط المدرسي بكل مايحمله من معاني؟ ومع غياب قانون واضح يحمي المعلم ..ادى الى هذا الوضع الكارثي.
والحل في اعتقادي هو ضرور اعادة النظر في النظام التربوي بالتركيز على الحفاظ على المبادئ الاصيلة للمجتمع الجزائري.واعطاء قيمة رفيعة لتكوين الفرد الجزائري وذلك باعادة الاعتبار له.


شكرا على مروركم الكريم.
ارى ان الظاهرة تزداد كل موسم دراسي وكان الامر محتوم ..والظاهرة حقيقة بدات في البروز بداية من سنوات التسعين خلال شهادة الباكالورياوكانها متزامنة مع الاحداث السياسية والمتغيرات الاقتصادية والاجتماعية..وفي اعتقادي ادى السكوت على هذه الظاهرة وعدم اتخاذ اجراءات صارمة..وتواطؤ البعض المحسوبين على الادارة التربوية الذين وصلوا بقدرة قادر؟..مع الفساد في الوسط المدرسي بكل مايحمله من معاني؟ ومع غياب قانون واضح يحمي المعلم ..ادى الى هذا الوضع الكارثي.
والحل في اعتقادي هو ضرور اعادة النظر في النظام التربوي بالتركيز على الحفاظ على المبادئ الاصيلة للمجتمع الجزائري.واعطاء قيمة رفيعة لتكوين الفرد الجزائري وذلك باعادة الاعتبار له.

من أهم الأسباب التي أدت إلى بروز هذه الظاهرة بشكل لافت ... حصر معظم المربين
التقويم التربوي في النقطة ... ضف إلى ذلك الإصلاحات التي يشهد لها القاصي و الداني

iهل طلب منا الوزير او اي مسؤول ان نترك التلاميذ يغشون

هذا امر من عند ابو زيد لنترك التلاميذ يغشون

الظاهرة تبدأ من الإبتدائي فهناك من المعلمين من يسمحون بذلك فكيف يعقل أن تكون النسبة في بعض المؤسسات في امتحان شهادة التعليم في الدوره الأولى 20بالمئة وفي الدوره الثانية 80 بالمئة ونفس النسبة التي نجحت في الدورة الثانية هي نفسها التي تكرر السنة في السنة أولى متوسط هذا حسب مكتب احصاء بمديرية التربية لولاية المسيلة
أرى ان هذه الظاهرة تبدأ من الإبتدائي فالمدير خوفا من الإكتظاظ يدفع بالبراءة الى مصير مجهول.... الله يهديهم ويبصرنا بعيوبنا...
وهذا كله الذي يعطي الورقه الخضراء لوزيرنا أن اصلاحاته ناجحة

الظاهرة اخواني منتشرة في الجامعات وعلى مستوى عال وبامتياز........وبالتالي اذا سارت الامور بهذا الشكل فاننا سندفع ثمن اخطائنا...
قصةمن الواقع ..
احدهم اخذ ابنه الى الطبيب بعد الفحص سلمه وصفة دواء كلها اخطاء..بقية القصة مفهومة ...قس على ذلك الاستاذ والمدير الذي تاهل بطرق مشبوهة...وهكذا دواليك..الله يستر ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الحل يكمن في تجنيد كل القوى الاجتماعية للتحسيس بخطورة الوضع....


بالفعل هذا الموضوع يحتاج الى نقاش جاد....فظاهرة الغش أخذت تستفحل في الفترة الأخيرة أصبحت في اعتقاد التلاميذ بصفة خاصة حق من الحقوق التي لا يمكن التنازل عنها ، هذه الظاهرة كانت في زمن مضى تعتبر ابداعا من التلميذ الغشاش لانه يجتهد في الحصول على الاجابة او بعضها نظرا للحراسة المشددة عليه من طرف الحراس........في رأيي ان اسباب الظاهرة تتمثل في اجحاف القانون الاساسي للتربية في حق الاستاذ والمعلم حيث صار غير محمي ولاحول له ولا قوة ...اضافة الى الحالة الاجتماعية لفئات المجتمع التي تتطلب الحصول على الشهادة بشتى الطرق من اجل الفوز بمنصب عمل بالخصوص في قطاع التربية الذ صار يتهافت عليه كل من هب ودب للاسف الشديد.....ومن الاسباب كذلك كثافة البرامج التي لا يمكن للتلميذ استيعابها.....والحل يكمن في ازالة الاسباب بتدخل جميع العناصر المكونة للمجتمع من سياسيين وجمعيات الاولياء والنقابات مع المؤسسات التربوية في اسرع وقت ممكن قبل فوات الاوان....

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سردوك
الظاهرة تبدأ من الإبتدائي فهناك من المعلمين من يسمحون بذلك فكيف يعقل أن تكون النسبة في بعض المؤسسات في امتحان شهادة التعليم في الدوره الأولى 20بالمئة وفي الدوره الثانية 80 بالمئة ونفس النسبة التي نجحت في الدورة الثانية هي نفسها التي تكرر السنة في السنة أولى متوسط هذا حسب مكتب احصاء بمديرية التربية لولاية المسيلة
أرى ان هذه الظاهرة تبدأ من الإبتدائي فالمدير خوفا من الإكتظاظ يدفع بالبراءة الى مصير مجهول.... الله يهديهم ويبصرنا بعيوبنا...
وهذا كله الذي يعطي الورقه الخضراء لوزيرنا أن اصلاحاته ناجحة

الذي يحرس امتحان نهاية مرحلة التعليم الابتدائي هم أساتذة المتوسط و هم الذين يسمحون بالغش ... و إذا وُجد بعض المعلمين لاتمام عدد الحراس فلا تجد أكثر من معلم في القسم ...أما دعائك فأقول : أللهم تقبل منه و منا صالح الدعاء .
إن مرحلة التعليم الابتدائي هي أصعب مرحلة في تكوين شخصية المتمدرس و اتهامك لمعلم الابتدائي يعني أن أولادك لم يمروا بهذه المرحلة و أنت أيضا لم يكن للمعلم فضلا عليك ...