عنوان الموضوع : أستاذة الأدب العربي من الانشغالات
مقدم من طرف منتديات العندليب

.........................

الموضوع : تظلم ضد الأستاذة ..........."، ثانوية ...............

سيدي ...........

. اكتب لكم و كلي أمل في أن تحضى رسالتي هذه بالاهتمام اللازم
يوم الثلاثاء 03 أفريل على الساعة الحادي عشرة قامت أستاذة الأدب العربي المدعوة........." بطرد شقيقتي "ن....... من القسم، مستعملة أسلوبا غير لائق بها كأستاذة، سألتها أختي عن السبب فقالت احملي أدواتك واخرجي أمام جميع الطلبة، ترى هل يجوز طرد طالب من القسم بهذا الأسلوب ودون إعلامه بسبب طرده؟ قامت أختي بالاتصال بالمنزل تطلب حضور أبي والذي تعذر عليه الحضور لأسباب صحية فكلفني بالذهاب إلى الثانوية بدلا عنه كوني أختها الكبرى.
عندما وصلت إلى الثانوية طلبت أختي الأستاذة، ألقيت عليها السلام و قدمت نفسي لها قائلة انأ أخت نصاح فراح و قد كلفني والدي بالحضور لأعرف سبب طردك لأختي، فنظرت إلي الأستاذة نظرة احتقار شديد مستعملة بعض حركات التحقير قائلة : أنا لم أقيمك حتى تقومي أنت بالتعريف عن نفسك، أنا لم اطلب ذلك. قلت أتيت لأستفسر عن مشكل و من واجبي أن أقدم نفسي لك، قالت من أنت حتى تقدمي نفسك، أنا لم اطلب ذلك منك أصلا. حاولت أختي إقناعها بالتحدث معي أجابت الأستاذة: مشكلتي معك و هذه تغادر بأسلوب يشبه أسلوب فتيات الشوارع، و هذا طبعا ما استفزني فقلت أستاذة لما هذا الأسلوب، تحدثت معك منذ البداية بلباقة فأرجوك لا تستعمل معي هذا الاسلوب فقالت مرة أخرى هذه تغادر، أجبتها قائلة أستاذة أنا لم أتجاوز حدود الأدب معك فلا تتجاوزيها من فضلك. قالت: أغلقي فمك بلهجة شديدة و إلا طرحتك أرضا ورفعت يدها لولا تدخل بعض الأساتذة، وهذا ما هزني و أحزنني و صدمني، وفي نفس الوقت صرخت قائلة أنا لن اسمح لأحد أن يهينني بهذه الطريقة أجابت أستاذة أخرى قائلة و إن يكن هي أستاذة واكبر منك سنا، و الله لا ادري أي منطق يستندون عليه؟
سيادة المدير هل هذا تصرف يليق بأستاذة ثانوية في حرم تربوي.
في اليوم الموالي كتب أبي تقريرا مفصلا عما حدث، وطلب مقابلة الأستاذة و المراقبة العامة السيدة "......... وفوجئت بها تقول لي أنت اصمتي و لا تتحدثي مطلقا، قلت لها أرجو أن تسمعيني أولا، فقالت ليس لك أدنى حق في الدفاع عن نفسك، فقلت وهل للأستاذة حق في إهانتي بتلك الطريقة المشينة فقالت الأستاذة ظنت انك أتيت من قسم آخر لهذا تحدثت معك بذلك الأسلوب، قلت لها فرضا كان توقعها في محله هل هذا يمنحها الحق في تلك المعاملة ؟ هل هذا يمنحها الحق في إهانتي و محاولة ضربي قالت نعم من حقها أن تهينك و تضربك لأنك تعتبرين في حرمها و جميع الأساتذة سيعطونها الحق في ذلك حتى و إن كانت ظالمة! قلت لها من فضلك ما هو المنطق الذي تستندين عليه؟ قالت لأنك لم تطلبي إذنا من الإدارة فأنت الملامة الأولى، و كان على الحارس أن لايقوم باستقبالك أصلا، وان وصل الأمر إلى الأكاديمية فسيطرد الحارس ترى ما مدى صحة هذا الكلام؟ طبعا ولم تتوانى المراقبة عن التلميح على أن أختي و الحارس في خطر وهذا ما دفع أبي إلى العدول عن إرسال تقريره إلى الجهات المعنية، ظنا منه انه سيتسبب في قطع رزق الحارس كما قالت المراقبة العامة بالحرف الواحد أمام حضور بعض المراقبين . فضلا عن ذلك فان المراقبة طلبت من أبي أن يمنعني من مقابلة الأستاذة رغم أنني أصبحت المعنية الأولى بالمشكل! ترى ما هو سبب منعها لي؟
أرجو من سيادتكم أن تقوموا بالإجراءات اللازمة لردع مثل هذه التصرفات و التجاوزات التي قد تضر بمؤسساتنا التربوية ومن ثم بطلبتنا، علما أن هذه الأستاذة كانت لها العديد من المشاكل مع عدة طلبة و هذا استنادا لما اخبرني به بعض الأساتذة.


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

لم تقم أستاذة الأدب العربي المدعوة" ......" بطرد شقيقتك الا اذا كانت محاطة بادارة فاسدة الاستاذاليوم يخاف من الطالب والادارة معا لا العكس انشاءالله الامور تمر بالود

=========


>>>> الرد الثاني :

السلام عليكم
أولا كان عليك التوجه إلى المدير أولا في رأيي
لكي تناقشيها أمامه
والله أعلم
لكن إذا كنت صادقة فيما قلت فأنا أتأسف لحال هذه الأستاذة
فنظرة الاحتقار لا تكون إلا من واحد يحس دوما بالنقص
أما طرد الحارس فأظنها قد اخترعتها من عندها أختي
صح الحارس من النفروض يسأل المدير عن الزائر
لكن ليس لدرجة الطرد
أنا أستاذ أدب عربي ولا أفهم كثيرا في أمور الإدارة
لكن مهما يكن لا يليق بأستاذ لأن يتصرف هكذا للأسف
ولو طردت تلميذا لربما ضربها
لأن بعض الأساتذة يفرضون أنفسهم على بعض التلاميذ دون العض
المهم يجب أن تنتهي أختك من المشكل وألا يؤثر على دراستها
والله يهدي هذي الأستاذة

=========


>>>> الرد الثالث :

لا يخرج الاستاذ التلميذ الا اذا عرقل سير الدرس بدرجة لا تحتمل فيصبح الامر ضرورة حتى لا تضيع الحصة و لا اتصور مطلقا ان الاستاذ يطرد التلميذ دون سبب و طرد التلميذ لابد ان يكون مصحوب بتقرير لانه يمنع في القانون اخراج التلميذ وهذا حماية للاستاذ . اسالك لماذا اخرجت اختك و لم تخرج غيرها حتما فعلت شيئا سيئا و لا تريد اخباركم و لكن لابد للادارة اخباركم على اساس تتم اصلاح الامور و الا ما قيمة ان يطرد التلميذ ان لم تعالج المشكلة اما تخويفات المراقبة العامة فكلها كلام لتغطية الموضوع ومن حق كل واحد الدفاع عن نفسه بالادب و القانون

=========


>>>> الرد الرابع :

يا اختاه الطرد ممنوع لكن التعليم فى الجزائر بخس اصبح الاستاذ بمجرد ان التلميذ يبتسم يطرد تقرير وووو اما الاهانة فغير مقبولة الاستاذ قدوة ولا يهين الاخرين ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

=========


>>>> الرد الخامس :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ع/ش
السلام عليكم
أولا كان عليك التوجه إلى المدير أولا في رأيي
لكي تناقشيها أمامه
والله أعلم
لكن إذا كنت صادقة فيما قلت فأنا أتأسف لحال هذه الأستاذة
فنظرة الاحتقار لا تكون إلا من واحد يحس دوما بالنقص
أما طرد الحارس فأظنها قد اخترعتها من عندها أختي
صح الحارس من النفروض يسأل المدير عن الزائر
لكن ليس لدرجة الطرد
أنا أستاذ أدب عربي ولا أفهم كثيرا في أمور الإدارة
لكن مهما يكن لا يليق بأستاذ لأن يتصرف هكذا للأسف
ولو طردت تلميذا لربما ضربها
لأن بعض الأساتذة يفرضون أنفسهم على بعض التلاميذ دون العض
المهم يجب أن تنتهي أختك من المشكل وألا يؤثر على دراستها
والله يهدي هذي الأستاذة

اولا شكرا جزيلا لك لتفاعلك معي
ثانيا اكيد انا صادقة فيما نقلته اذ لا يمكنني ان الفق كل هذه الاحداث كما اتتي ايضا لم افهم سبب تصرفها الوقح معي بالاضافة ليست لدي اي مصلحة في ذلك
المدير طلبته لكنه غائب تماما عن الثانوية لا يحضر ابدا والسبب تافه لاقصى الحدود لم اشا الافصاح عنه لانه تافه جدا
قبل قرابة الاسبوعين من اخذ العطلة الربيعية كانت الاستاذة تتحدث مع الطلبة واختي مع زميلتها تقول لها اتمنى ان لا يقل معدلي عن 11 من 20 اجابت صديقتها لا اظن ذلك فقد تتحصلين على 10 من عشرين اجابتها اختي وهل تحسدينني على ذلك و لما سمعت الاستاذة كلمة حسدتنا ظنت انها موجهة اليها فقالت من هذه الحمارة اللقليلة الادب التي استعملت هذه الكلمة طبعا اختي لم تعلم انها كانت المقصودة لانها فعلا لم توجه للاستاذة اي كلام و ظنت ان الاستاذة تتحدث عن شيء اخر ودرست اختي قرابة الاسبوعين قبل العطلة وبعد الدخول مباشرة طردتها الاستاذة يعني المشكل اكل عليه الدهر و شرب و عندما سالها ابي لماذا اتى الطرد الان قالت لانني تاكدت من انها كانت تقصدني بهذه الكلمة
كما طلبت من اختي ان تطلب العفو امام جميع الطلبة كشرط لاستئناف الدروس وقبولها فب القسم مجددا لكن هذا حطم اهتي كليا و منذ الاربعاء لم تلتحق بالثانوية
المهم حسبنا الله و نعم الوكيل
تاكدوا ان كنت انا المخطئة فاكيد لا الاستاذة و لا الادارة ستتوانى في تركي انا بالذات دون عقاب


و الامر و الادهى ان الكثير من الاساتذة قالوا لي يا ليتك ضربتها لانها تحتقرنا نحن ايضا لانها تظن انها الاحسن
للاشارة ان العديد من الطلبة حاولوا ضربها لانها سيئة الاسلوبة و كثيرة الشتم للامانة يقال ان طريقة اداء درسها رائعة لكنها شديدة الوقاحة

ا

=========


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة salimanour
لا يخرج الاستاذ التلميذ الا اذا عرقل سير الدرس بدرجة لا تحتمل فيصبح الامر ضرورة حتى لا تضيع الحصة و لا اتصور مطلقا ان الاستاذ يطرد التلميذ دون سبب و طرد التلميذ لابد ان يكون مصحوب بتقرير لانه يمنع في القانون اخراج التلميذ وهذا حماية للاستاذ . اسالك لماذا اخرجت اختك و لم تخرج غيرها حتما فعلت شيئا سيئا و لا تريد اخباركم و لكن لابد للادارة اخباركم على اساس تتم اصلاح الامور و الا ما قيمة ان يطرد التلميذ ان لم تعالج المشكلة اما تخويفات المراقبة العامة فكلها كلام لتغطية الموضوع ومن حق كل واحد الدفاع عن نفسه بالادب و القانون

اخي يمكنك ان تقرا سبب الطرد في ردي على الاستاذ
شكرا لتفاعلك مع الموضوع
المهم الامر لن يظل هكذا فعن قريب سيصل الى الجهات المعنية


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة attaoui
يا اختاه الطرد ممنوع لكن التعليم فى الجزائر بخس اصبح الاستاذ بمجرد ان التلميذ يبتسم يطرد تقرير وووو اما الاهانة فغير مقبولة الاستاذ قدوة ولا يهين الاخرين ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

و الله انت محق شكرا لتفاعلك مع الموضوع

أختي الكريمة عين النمطق نقول حتى وإن كان كل ماذكرته عن الاستاذة قليل من كثير فإننا لا يمكن أن نحكم عنها ما لم نسمع منها
خصوصا وأنك طرف ثالث في القضية
ولو كانت الامور تقضى بالصدق لما كان الناس بحاجة إلى قضاة يحكمون بينهم
وتأكدي أختي الكريمة أنه لا دخان بلا نار
أما الطبيعة البشرية فهي لا تنتفي عن الاستاذ ولا تحط من قيمته ولا من قدره ولكنه يحاسب عليها بقدر خطإه فيها
وقد يكون من تلك الطبيعة ظنك السيء بهذه الاستاذة أو عدم إحاطتك الموضوعية بكل حيثيات القضية
هذا لا يعني أن الاستاذة لا تخطئ لظروفها الخاصة أو لدوافع غير منطقية


قد تكون فعلا هذه الأستاذة ظلمت التلميذة ولكن في الغالب ونحن في الميدان نرى ان الأستاذ لا يقصي التلميذ من الحصة إلا إذا كان يعرقل مسار الدرس سواء بالكلام او بالفعل ولذلك يلجأ الأستاذ إلى هذا العمل ليتسنى له إكمال الحصة .
أما إذا نظرنا لكلامك حول الأستاذة واعتبرناه سليما فنسأل الله لها الهداية وعليك أن تلجئي إلى إدارة الثانوية وطلب تحويل شقيقتك إلى قسم آخر في نفس الاختصاص .
والله أعلم.


**((....لم تقم أستاذة الأدب العربي المدعوة" ......" بطرد شقيقتك الا اذا كانت محاطة بادارة فاسدة الاستاذاليوم يخاف من الطالب والادارة معا لا العكس انشاءالله الامور تمر بالود.....))

سؤال : 1 - هل طرد أستاذ لتلميذ(ة)-ما-يعني بالضرورة أن إدارة تلك المؤسسة فاسدة؟؟؟.

2 -ألايحق للأستاذ أن يطردالتلميذ(ة)من الحصة إذاكان بقاؤه (يعرقل) سير الدرس ؟؟.

3 - من هو ( الولي الشرعي ) في لغة الإدارة ؟؟ وهل يمكن لأي كان أن يكون وليا شرعيا بدون (توكيل )؟؟


** ((...للامانة يقال ان طريقة اداء درسها رائعة لكنها شديدة الوقاحة...))


- هذه شهادة (غيرها) على أداء عملها.وهذا حال زماننا الآن :القابض فيه على مُخْلَصِ عمله كالقابض على الجمر.

أما أنها (شديدة الوقاحة) - إن صح ذلك - والأصح ربما أنها شديدة الصرامة, فنرجوا لها إتباع سبيل الحكمة واللين مع الآخرين .

خاصة مع أبنائنا ...وخاصة في ظرفنا .

يبدو واضحا يا أختي الكريمة ان اغلب كلامك هو محاولة لنقل الحقيقة والله اعلم بدليل اعترافك بجودة عملها ونقل فرضية الذنب الذي تصورته الاستاذة كما هو....بالرغم من اعتقادي أنه ليس تافها في حالة ما اذا أقدم عليه طالب بشكل مباشر ومقصود مع أستاذه وأنا لا أضمن السيطرة على اعصابي في حالة وقوعه في قسمي. وما أردت قوله لك أن الاستاذة بالرغم من مستواها الثقافي واتقانها لعملها الا أنها تفتقد الى النضج الاجتماعي الكافي الذي يؤهلها للتعامل بالحكمة المطلبة مع شرائح المجتمع ومن هذا الصنف يوجد الكثير ولعل الجامعة تعج بهذه النماذج بسبب عوامل نفسية واجتماعية لأنه في اعتقادي أن الاستاذ قد يغضب لحضة شعوره ان اهانة ما قد وصلته وله الحق في ذلك لكن عليهأن يتصرف بما يليق يالاستاذ كمربي في استقبال أولياء التلاميذ وبأعصاب هادئة وخاصة أن الامر تجاوز الأسبوعين والشيء الذي أنصحك به أن تصبري على أذى الناس وتحتسبي ذلك عند الله ولاتحاولي رد الاعتبار والانتقام لنفسك وتأزمي الوضع على شقيقتك فلم يبق الوقت الكثير للدراسة مع الحتفاظ بهذه العبرة وهذه الخصائص في الأستاذة والعاقل من يأخذ الدرس من التجربة الأولى

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة chooche
أختي الكريمة عين النمطق نقول حتى وإن كان كل ماذكرته عن الاستاذة قليل من كثير فإننا لا يمكن أن نحكم عنها ما لم نسمع منها
خصوصا وأنك طرف ثالث في القضية
ولو كانت الامور تقضى بالصدق لما كان الناس بحاجة إلى قضاة يحكمون بينهم
وتأكدي أختي الكريمة أنه لا دخان بلا نار
أما الطبيعة البشرية فهي لا تنتفي عن الاستاذ ولا تحط من قيمته ولا من قدره ولكنه يحاسب عليها بقدر خطإه فيها
وقد يكون من تلك الطبيعة ظنك السيء بهذه الاستاذة أو عدم إحاطتك الموضوعية بكل حيثيات القضية
هذا لا يعني أن الاستاذة لا تخطئ لظروفها الخاصة أو لدوافع غير منطقية

اخي الكريم ليس لدي وقت لالفق كل هذا انا لم اظلمها مطلقا و انا لم اقل مطلقا انه على الجميع تصديقي وانما انا اطلب حدا لوضع مثل هذه التصرفات المشينة و ابدا لم تكن لدي خلفية سيئة عندما ذهبت للتشاور معها

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ع.شوتر
**((....لم تقم أستاذة الأدب العربي المدعوة" ......" بطرد شقيقتك الا اذا كانت محاطة بادارة فاسدة الاستاذاليوم يخاف من الطالب والادارة معا لا العكس انشاءالله الامور تمر بالود.....))

سؤال : 1 - هل طرد أستاذ لتلميذ(ة)-ما-يعني بالضرورة أن إدارة تلك المؤسسة فاسدة؟؟؟.

2 -ألايحق للأستاذ أن يطردالتلميذ(ة)من الحصة إذاكان بقاؤه (يعرقل) سير الدرس ؟؟.

3 - من هو ( الولي الشرعي ) في لغة الإدارة ؟؟ وهل يمكن لأي كان أن يكون وليا شرعيا بدون (توكيل )؟؟


** ((...للامانة يقال ان طريقة اداء درسها رائعة لكنها شديدة الوقاحة...))


- هذه شهادة (غيرها) على أداء عملها.وهذا حال زماننا الآن :القابض فيه على مُخْلَصِ عمله كالقابض على الجمر.

أما أنها (شديدة الوقاحة) - إن صح ذلك - والأصح ربما أنها شديدة الصرامة, فنرجوا لها إتباع سبيل الحكمة واللين مع الآخرين .

خاصة مع أبنائنا ...وخاصة في ظرفنا .

اخي الكريم فلت ان ابي اوكلني بالذهاب بدلا عنه كما انني انوب عنه في حالة غيابه وهذا طبعا موجود عند الادارة كون ابي هو من اوكلني كما انني اختها الكبرى
ان كانت اختي متاخرة او عرقلت الدرس طبعا من حق الاستاذة طردها نهائيا من القسم لكن لم تكن كذلك ارجو ان تقرا احد ردودي اخي الكريم ولو كنت مخطئة فلن اتجرا واطلب تحقيق فيما حدث كما ان بعض الاساتذة شهدوا الاحداث منذ بدايتها
قلت منذ البداية ان ابي كان مريضا لهذا تعذر عليه الذهاب الى الثانوية و لو عرفت الثانوية لتاكدت من الادارة فاسدة و فاسدة جدا ماذا تنتظر من ثانوية مديرها غائب تماما عنها كما انها معروفة بغياب المدير الدائم و المتكرر
المهم لدينا رب واسمه الكريم هو من سيتولاها انتقام العبد من العبد اذاه قد يكون كبيرا فما بالك بانتقام الخالق لعبده
كما قلت سالفا انا قمت بارسال تقرير الى الجهات المعنية

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابوسمية
يبدو واضحا يا أختي الكريمة ان اغلب كلامك هو محاولة لنقل الحقيقة والله اعلم بدليل اعترافك بجودة عملها ونقل فرضية الذنب الذي تصورته الاستاذة كما هو....بالرغم من اعتقادي أنه ليس تافها في حالة ما اذا أقدم عليه طالب بشكل مباشر ومقصود مع أستاذه وأنا لا أضمن السيطرة على اعصابي في حالة وقوعه في قسمي. وما أردت قوله لك أن الاستاذة بالرغم من مستواها الثقافي واتقانها لعملها الا أنها تفتقد الى النضج الاجتماعي الكافي الذي يؤهلها للتعامل بالحكمة المطلبة مع شرائح المجتمع ومن هذا الصنف يوجد الكثير ولعل الجامعة تعج بهذه النماذج بسبب عوامل نفسية واجتماعية لأنه في اعتقادي أن الاستاذ قد يغضب لحضة شعوره ان اهانة ما قد وصلته وله الحق في ذلك لكن عليهأن يتصرف بما يليق يالاستاذ كمربي في استقبال أولياء التلاميذ وبأعصاب هادئة وخاصة أن الامر تجاوز الأسبوعين والشيء الذي أنصحك به أن تصبري على أذى الناس وتحتسبي ذلك عند الله ولاتحاولي رد الاعتبار والانتقام لنفسك وتأزمي الوضع على شقيقتك فلم يبق الوقت الكثير للدراسة مع الحتفاظ بهذه العبرة وهذه الخصائص في الأستاذة والعاقل من يأخذ الدرس من التجربة الأولى

شكرا جزيلا على مشاركتك العطرة وشكرا لنصيحتك