عنوان الموضوع : المعلم الفاشل الفاشل الفاشل للبيداغوجية
مقدم من طرف منتديات العندليب

المعلم الفاشل هو :




1-المعلم الذي لا يستطيع أن يسترعي انتباه طلابه بالمادة

2-المعلم الذي لا يستطيع إيصال المعلومة بشكل واضح لطلابه

3-المعلم الذي لا يحبب طلابه بالمادة

4-المعلم الذي ينادي بسلطته في غرفة الصف وينسى أن للطلاب كيان ولهم أفكار وآراء يجب الاستماع لها وبذلك يشعر الطالب بأنه فئة رأيها غير مهم في المجتمع المدرسي .

5-المعلم الذي يثبت مقدرته على الإدارة الصفية والحفاظ على النظام في الصف عن طريق صوت العصا

6-المعلم الذي يميز طلاب دون غيرهم ... والذي يسبب عقدة نفسية عند الطالب .

7-المعلم الذي يأتي إلى غرفة الصف ويشرح دون الاهتمام بالطالب كإنسان له احتياجاته ومتطلباته.

8- المعلم الذي ينظر إلى طلابه نظرة سلبية أي بأنهم مخلوقات صفحتها بيضاء ليس له دراية بأي شيء وانه ليس لديهم خبرة أو معرفة بأي معلومة.

9-المعلم الذي تكون العصا هي الوسيلة الوحيدةعنده لإيصال المعلومة وبذلك فهو لا يراعي الفروق الفردية لدى الطلاب.

10-المعلم الذي يتفاخر أمام طلابه بأنه كذا وكذا وانه كان له دورفي كذا وكذا ويقضي معظم وقت الحصة في التفاخر بنفسه وانجازاته أو في الحديث عنحياته العائلية بشكل يبعث الملل في نفوس طلابه.

11- المعلم الذي يتجاهل رأي طلابه إذا ما أعطوه فكرة مفيدة في شرح نقطة معينة

12-المعلم الذي ينسى أن العلاقة بينه وبين طلابه علاقة تكاملية أي أن كل منهم يكمل الآخر .. فلا يمكن أن يكون له دور دون طلابه ولايمكن أن يكون لطلابه دور دونه.

13-المعلم الذي يثيرالإحباط في نفوس طلابه بسبب امتحاناته دون محاولة تشجيعهم

14-المعلم البارد الذي لا يغير الروتين اليومي لطريقة شرحه الأمرالذي يبعث الملل في نفوس الطلاب

15-المعلم الذي لايستطيع أن يحافظ على النظام والإدارة الصفية الجيدة في غرفة الصف

16-المعلم الذي يضع خطة لمنهج معين خصوصا إذا كان في جامعه أوكلية ولكنه لا يستطيع أن يسير على تلك الخطة بسبب إهماله في إتباع خطته أول بأول أوعدم مبالاته

17-المعلم الذي لا يحاول أن تكون بينهوبين طلابه علاقة طيبة.. لدرجة انه لا يهتم بمعرفة أسماء طلابه (خصوصا في الجامعة ) فهم برأيهم أن في السنة يتعرف على مجموعه كبيرة من الطلاب بسبب النظام الفصلي فلماذا اتعب عقلي بحفظ أسمائهم ..ولكن هذا له أهمية كبيرة عند الطالب

18-المعلم الذي قلـّما يرسم الابتسامة في وجهه فيكون متهجم لايعرف معنى البشاشة

19-المعلم الذي يلجأ إلى الإدارة في حل مشاكله مع الطلاب دون محاوله حلها بنفسه

20-المعلم الذي يهتم فقط بأنه في نهاية الشهر سوف يأخذ راتب معين ولكن في الحقيقة هولا يستحقه لأنه غير كفء لحمل تلك المسؤولية .


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

بزاف على خوك المعلم مسكين علاه هذا كامل
هذا لاه

=========


>>>> الرد الثاني :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة farid1982
المعلم الفاشل هو :




1-المعلم الذي لا يستطيع أن يسترعي انتباه طلابه بالمادة

2-المعلم الذي لا يستطيع إيصال المعلومة بشكل واضح لطلابه

3-المعلم الذي لا يحبب طلابه بالمادة

4-المعلم الذي ينادي بسلطته في غرفة الصف وينسى أن للطلاب كيان ولهم أفكار وآراء يجب الاستماع لها وبذلك يشعر الطالب بأنه فئة رأيها غير مهم في المجتمع المدرسي .

5-المعلم الذي يثبت مقدرته على الإدارة الصفية والحفاظ على النظام في الصف عن طريق صوت العصا

6-المعلم الذي يميز طلاب دون غيرهم ... والذي يسبب عقدة نفسية عند الطالب .

7-المعلم الذي يأتي إلى غرفة الصف ويشرح دون الاهتمام بالطالب كإنسان له احتياجاته ومتطلباته.

8- المعلم الذي ينظر إلى طلابه نظرة سلبية أي بأنهم مخلوقات صفحتها بيضاء ليس له دراية بأي شيء وانه ليس لديهم خبرة أو معرفة بأي معلومة.

9-المعلم الذي تكون العصا هي الوسيلة الوحيدةعنده لإيصال المعلومة وبذلك فهو لا يراعي الفروق الفردية لدى الطلاب.

10-المعلم الذي يتفاخر أمام طلابه بأنه كذا وكذا وانه كان له دورفي كذا وكذا ويقضي معظم وقت الحصة في التفاخر بنفسه وانجازاته أو في الحديث عنحياته العائلية بشكل يبعث الملل في نفوس طلابه.

11- المعلم الذي يتجاهل رأي طلابه إذا ما أعطوه فكرة مفيدة في شرح نقطة معينة

12-المعلم الذي ينسى أن العلاقة بينه وبين طلابه علاقة تكاملية أي أن كل منهم يكمل الآخر .. فلا يمكن أن يكون له دور دون طلابه ولايمكن أن يكون لطلابه دور دونه.

13-المعلم الذي يثيرالإحباط في نفوس طلابه بسبب امتحاناته دون محاولة تشجيعهم

14-المعلم البارد الذي لا يغير الروتين اليومي لطريقة شرحه الأمرالذي يبعث الملل في نفوس الطلاب

15-المعلم الذي لايستطيع أن يحافظ على النظام والإدارة الصفية الجيدة في غرفة الصف

16-المعلم الذي يضع خطة لمنهج معين خصوصا إذا كان في جامعه أوكلية ولكنه لا يستطيع أن يسير على تلك الخطة بسبب إهماله في إتباع خطته أول بأول أوعدم مبالاته

17-المعلم الذي لا يحاول أن تكون بينهوبين طلابه علاقة طيبة.. لدرجة انه لا يهتم بمعرفة أسماء طلابه (خصوصا في الجامعة ) فهم برأيهم أن في السنة يتعرف على مجموعه كبيرة من الطلاب بسبب النظام الفصلي فلماذا اتعب عقلي بحفظ أسمائهم ..ولكن هذا له أهمية كبيرة عند الطالب

18-المعلم الذي قلـّما يرسم الابتسامة في وجهه فيكون متهجم لايعرف معنى البشاشة

19-المعلم الذي يلجأ إلى الإدارة في حل مشاكله مع الطلاب دون محاوله حلها بنفسه

20-المعلم الذي يهتم فقط بأنه في نهاية الشهر سوف يأخذ راتب معين ولكن في الحقيقة هولا يستحقه لأنه غير كفء لحمل تلك المسؤولية .


موضوع في القمة ياليت كل المعلمين والاساتذة يطالعونه اتمنى لك التوفيق

=========


>>>> الرد الثالث :

كان من الممكن أن تعنون مداخلتك: المعلم الناجح الناجح الناجح ... وتقوم بنفي النفي لتصل إلى إثبات ... حتى تكون إيجابيا أكثر ... فما رأيك؟
افتح الآمال بدلا من إغلاقها ...


=========


>>>> الرد الرابع :

بارك الله فيك فمنظومتنا لاتخلو من هذا الصنف الذي ذكرت حتى صار بعض الاولياء يطالبون بتحويل ابنائهم لمعلم اخر او لمدرسة اخرى هروبا من جحيم المعلم الذي لا يعرف الا البطش والشدة وفي المقابل نشد على ايدي المعلم المربي الناجح الذي يكون للتلاميذ بمثابة اب رحيم

=========


>>>> الرد الخامس :

النظري شيء والواقع شيء آخر ادخل إلى القسم وأرني هذا عمليا أنا حاولت مرارا لكنني لم أوفق في معالجة الجانب النفسي والسلوكي بالموازاة مع تقديم المقرر الدراسي .

=========


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جيلاني العمري
النظري شيء والواقع شيء آخر ادخل إلى القسم وأرني هذا عمليا أنا حاولت مرارا لكنني لم أوفق في معالجة الجانب النفسي والسلوكي بالموازاة مع تقديم المقرر الدراسي .

زميلي الفاضل

انني احب لك وللجميع الخير كما احبه لنفسي
خذ خبرة استاذة لي 22
سنة تعليم ان التحضير الجيد للدرس سيجعل النظري واقعا سيكسبك الثقة في النفس سيجعلك تبتسم وتستمع للاراء وتربح الوقت وتصبح انت المتحكم فيه و بالتالي ستوفق في الجانب النفسي و السلوكي مع تقديم المقرر الدراسي طبعا هذا يحتاج الى وقت وتعود ارجو ان اكون قد افدتك ولو بالقليل وانا في الخدمة في اى شيء تحتاجه والسلام


merciiiiiiiiiii



موضوع في القمة ياليت كل المعلمين والاساتذة يطالعونه-بارك الله فيك

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سراب06
زميلي الفاضل

انني احب لك وللجميع الخير كما احبه لنفسي
خذ خبرة استاذة لي 22
سنة تعليم ان التحضير الجيد للدرس سيجعل النظري واقعا سيكسبك الثقة في النفس سيجعلك تبتسم وتستمع للاراء وتربح الوقت وتصبح انت المتحكم فيه و بالتالي ستوفق في الجانب النفسي و السلوكي مع تقديم المقرر الدراسي طبعا هذا يحتاج الى وقت وتعود ارجو ان اكون قد افدتك ولو بالقليل وانا في الخدمة في اى شيء تحتاجه والسلام

بارك الله فيك الأخت الكريمة على التفاعل مع مشاركتي ولكنني أقصد أن تقويم سلوك المتعلم قد يحتاج إلى وقت وصبر طويلين قد لا يكون ذلك بامكان كل واحد تحقيقه لاختلاف طبائعنا ولكننا نحاول دائما الوصول إلى الأفضل رغم أننا في كثير من الأحيان نلجأ إلى العقاب لأنه ربما يعطي نتائج سريعة رغم انعكاساته السلبية على المدى الطويل في الأخير أرجو منك أن تفيدينا ببعض الأساليب التربوية التي تستعملينها في الميدان ورغم أنني في الميدان منذ 21 سنة إلا أننا نبقى دائما في حاجة للاستفادة من خبرات إخواننا وشكرا .

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جيلاني العمري
بارك الله فيك الأخت الكريمة على التفاعل مع مشاركتي ولكنني أقصد أن تقويم سلوك المتعلم قد يحتاج إلى وقت وصبر طويلين قد لا يكون ذلك بامكان كل واحد تحقيقه لاختلاف طبائعنا ولكننا نحاول دائما الوصول إلى الأفضل رغم أننا في كثير من الأحيان نلجأ إلى العقاب لأنه ربما يعطي نتائج سريعة رغم انعكاساته السلبية على المدى الطويل في الأخير أرجو منك أن تفيدينا ببعض الأساليب التربوية التي تستعملينها في الميدان ورغم أنني في الميدان منذ 21 سنة إلا أننا نبقى دائما في حاجة للاستفادة من خبرات إخواننا وشكرا .


أخي الفاضل
كم يسعدني أن يكون مربي ذو خبرة مثلك ومازال يبحث عن الأفضل لمصلحة التلاميذ فبارك الله فيك وأكثر من أمثالك

إليك طريقتي انني يوميا اطرح على نفسي السؤال التالي ماذا أريد لإبنتي أو لإبني ؟

لأكيد كأم أريد لهما أفضل المعلمين من حيث الكفاءة العلمية ،الشخصية القوية الممزوجة بالحنان دون اظهار هذا الحنان للتلاميذ زائد الحضور المتمثل في النظرة والصوت

الجوهري أرجوك لا تفهمني خطأ إذا قلت لك أن الله قد حباني بسعة صدر وحنان كبيييييييرين وهذا ساعدني في أداء هذه المهمة الجد صعبة

هل تصدق أنني هذا العام أدرس لأكثر من 500 تلميذ عندي 12 قسم أحبهم مثل أبنائي تماما لذلك أنا أعطيهم أقصى ما أستطيع ولا أبخل عليهم بشيء لا معنوي ولا حتى المادي

أحيانا وأبدا لااااا أحمل عصا معي والحمد لله رب العالمين الجميع يقدر ذلك وأحسوا بذلك فأصبحوا يحترمونني وعن حب أحيانا

من خلال خبرتي أعطيهم ما قل ودل ولا أتقيد دائما بكل ماجاء في الكتاب لأنني أعرف تماما ما يحتاجه التلميذ

ويبقى ياأخي الفاضل أن الكمال لله وحده تعالى

كم أتمنى أن أكون قد أفدتك ولو بالقليل وأنا داااائما في الخدمة كم يسعدني أن تعطيني ولو القليل من خبرتك أنت كذلك

وفقك الله ووفق أبناءك في جميع الميادين

والسلام

المعلم هو الحلقة الأساسية في منظومتنا التربوية لذا وجب الإهتمام به بتكوينه وفق التطورات والتصورات التربوية وتزويده بوسائل كالكمبيوتر والأنترنات وغيرها وتنويره بكل المستجدات حتى لا يحس أبدا بالنقص والله الموفق
مع تحياتنا لصاحب الموضوع

شكرا الأخت سراب كم نحن في حاجة إلى تبادل الخبرات في مجال العمل إنني أحاول دائما ألا أنقل مشاكلي الخاصة إلى القسم كما لا أنزعج من نقص الاستيعاب وأحاول تغيير الطريقة أو الوسيلة حتى الوصول إلى تحقيق الهدف لأنني أعرف أن اكتساب المعارف ينطلق من الخطأ لا ألجأ إلى العقاب البدني إلا في حالتين وهما العدوانية تجاه الزملاء وإهمال الواجبات المنزلية لا أستعمل الضرب المبرح أبدا إنما يكون عقابا تربويا فقط (جعل التلميذ يشعر بالخطأ ويسارع لإصلاحه ) وفقنا الله جميعا .

انا
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جيلاني العمري
شكرا الأخت سراب كم نحن في حاجة إلى تبادل الخبرات في مجال العمل إنني أحاول دائما ألا أنقل مشاكلي الخاصة إلى القسم كما لا أنزعج من نقص الاستيعاب وأحاول تغيير الطريقة أو الوسيلة حتى الوصول إلى تحقيق الهدف لأنني أعرف أن اكتساب المعارف ينطلق من الخطأ لا ألجأ إلى العقاب البدني إلا في حالتين وهما العدوانية تجاه الزملاء وإهمال الواجبات المنزلية لا أستعمل الضرب المبرح أبدا إنما يكون عقابا تربويا فقط (جعل التلميذ يشعر بالخطأ ويسارع لإصلاحه ) وفقنا الله جميعا .

اخي جيلاني العمري

انت مثال للمربي الذكي المتطور في اساليبه اعجبتني الطريقة التى تربي بها التلاميذ وساعمل بها لانني لاحضت ان تلاميذ اليوم ليسو كتلاميذ السنوات الماضية الا من رحم ربك فقط عند اللجوء للعقاب ارى انه علينا معرقة سبب عدم قيامه بالواجب مثلا لانني احيانا اكتشف ان هذا ليس اهمالا وانما بسبب ظروف اجتماعية قاهرة فلا ازيد عليه انا واطلب منه ان يعدني بان لا يكررها مرة اخرى واحيانا اخري اسدعي الاولياء كي يراقبوا ابناءهم في البيت الكثير يخاف من هذه النقطة الاخيرة فيعدني بعدم التكرار على ان لا استدعي اباه وفي الحالات المستعصية ارسلهم للادارة وهي تتولى الباقي مثل العدوانية تجاه الزملاء

كانت هذه طريقتي الان سادخل عليها طريقتك لمزيد من الخبرة شكرا لك اخي على وقتك الثمين وجزاك الله خيرا على سعة صدرك معي

انا في انتظار المزيد

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جيلاني العمري
شكرا الأخت سراب كم نحن في حاجة إلى تبادل الخبرات في مجال العمل إنني أحاول دائما ألا أنقل مشاكلي الخاصة إلى القسم كما لا أنزعج من نقص الاستيعاب وأحاول تغيير الطريقة أو الوسيلة حتى الوصول إلى تحقيق الهدف لأنني أعرف أن اكتساب المعارف ينطلق من الخطأ لا ألجأ إلى العقاب البدني إلا في حالتين وهما العدوانية تجاه الزملاء وإهمال الواجبات المنزلية لا أستعمل الضرب المبرح أبدا إنما يكون عقابا تربويا فقط (جعل التلميذ يشعر بالخطأ ويسارع لإصلاحه ) وفقنا الله جميعا .

اخي جيلاني العمري

انت مثال للمربي الذكي المتطور في اساليبه اعجبتني الطريقة التى تربي بها التلاميذ وساعمل بها لانني لاحضت ان تلاميذ اليوم ليسو كتلاميذ السنوات الماضية الا من رحم ربك فقط عند اللجوء للعقاب ارى انه علينا معرقة سبب عدم قيامه بالواجب مثلا لانني احيانا اكتشف ان هذا ليس اهمالا وانما بسبب ظروف اجتماعية قاهرة فلا ازيد عليه انا واطلب منه ان يعدني بان لا يكررها مرة اخرى واحيانا اخري اسدعي الاولياء كي يراقبوا ابناءهم في البيت الكثير يخاف من هذه النقطة الاخيرة فيعدني بعدم التكرار على ان لا استدعي اباه وفي الحالات المستعصية ارسلهم للادارة وهي تتولى الباقي مثل العدوانية تجاه الزملاء

كانت هذه طريقتي الان سادخل عليها طريقتك لمزيد من الخبرة شكرا لك اخي على وقتك الثمين وجزاك الله خيرا على سعة صدرك معي

أنا في انتظار المزيد