عنوان الموضوع : هل النص في التعليم وسيلة أم غابة بيداغوجية
مقدم من طرف منتديات العندليب

إن متناول نص ما أمام المتعلمين عند بعض العاملين في حقل التربية والتعليم ويعتقد أن النص وسيلة وقد يكون صائبا في ذلك ومخطئا في نفس الوقت , للإعتبارات الآتية:
- قد يكون النص غاية ووسيلة لما يتضمنه من معنى و مبنى حيث يتم تناوله في جانبين وهو القدرة على الوصول بالمتعلم إلى قراءته حسب طبيعة النص و التعرف على ما جاء فيه من قواعد نحوية وصرفية و إملائية . تسمح للمتعلم ببناء معارفه الجديدة و إضافتها إلى ما سبق كما يمكن أن يكون غاية تعود المتعلم على التعامل مع النصوص المختلفة و مقارنتها ببعضها و التمييز بين الأساليب المستعملة في كتابتها فيبتكر القدرة على التأليف و الإبداع .
وهنا وجب على الأساتذة و المعلمين التمييز بين النصوص الأحادية التي لها دور الوسيلة و النصوص الثنائية التي تعطي العملية التعليمية تنوعا يدفع المتعلم إلى البحث و الرغبة في الإطلاع على هذه النصوص الوظيفية التي تؤثر في نفسية المتعلم إيجابا في كل مناحي شخصيته حتى ينمو نموا فكريا و جسديا متوازنا ومتوازيا .



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

المقاربة النصية في المقاربة بالكفاياتيعتبر وسيلة ثم غاية

=========


>>>> الرد الثاني :


=========


>>>> الرد الثالث :


=========


>>>> الرد الرابع :


=========


>>>> الرد الخامس :


=========