عنوان الموضوع : الفضائح الكبرى في الإمتحانات الرسمية...؟؟؟؟ انشغالات بيداغوجية
مقدم من طرف منتديات العندليب
مسلسل فضائح الامتحانات الرسمية يتواصل
”سيزيام 2016”.. نصوص طبق الأصل من حوليات ودورات سابقة
2016.06.23
مفتشو اللغة العربية ”لا يحبون الاجتهاد” ويعيدون طرح نص دورة 2017
يتواصل مسلسل فضائح الامتحانات الرسمية في الجزائر، فبعد الأخطاء في المواضيع، ها هي وزارة التربية تثبت من جديد عدم تكليف نفسها مزيد من الجهد للاجتهاد في صياغة الأسئلة المتعلقة بامتحان نهاية مرحلة التعليم الابتدائي عندما عادت إلى الدورات السابقة والحوليات المعدة من مؤسسات خاصة لاستقاء مواضيعها، مثلما حدث في نص اللغة العربية لدورة ماي 2016، والتي أخذت من دورة 2017، وهي ”سابقة خطيرة” من نوعها حسب الأساتذة واتحاد أولياء التلاميذ الذين تساءلوا ما الهدف من سجن معدي الأسئلة لمدة أكثر من شهر والهالة الإعلامية التي تثار حول المجهودات، وسرية العمل الذي تقوم به لجنة تحضير الامتحانات، رغم أن المواضيع المطروحة ما هي إلا صورة طبق الأصل لأسئلة متداولة بين التلاميذ، والتي أثبتت عدم تلاؤمها مع مستوى التلاميذ لأن نسب نجاحهم في هاتين الدورتين كانت متدنية.
لم يكن من الصعب على كثير من التلاميذ الذين اجتازوا امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي لدورة ماي 2016، والذين تعودوا على حل تمارين الدورات السابقة التي تتضمنها حوليات ومختلف الكتب الخاصة المطروحة في السوق الوطنية، أن يكتشفوا أن نص اللغة العربية هو ذاته الذي طرح في دورة سبتمبر 2017 للكاتب جديدي عبد الغني والمتعلق بـ”جمال وطني” والذي من بين ما جاء فيه ”إن الجزائر بلد يزخر بروائع المناظر، ويكتظ بجميل المشاهد وعظيم الآثار، فهو يستقبل زائره بالسهول الشاسعة والجبال المغطاة بالغابات المتنوعة... ويعاوده كلما غادر الجزائر للرجوع إليها ثانية”.
بلهامل: ”أين هو دور الوزارة وما الفائدة من حجز معدي الأسئلة شهرا كاملا؟”
والغريب في الأمر أن النص المطروح من قبل الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات، وكذا وزارة التربية الوطنية هو النص ذاته الذي يتداول في عدة حوليات، والتي بينت أنه من نصوص امتحانات نهاية مرحلة التعليم الابتدائي حسب حوليات ”الرائع” استعد لامتحان نهاية السنة.. حوليات من سنة 2017 إلى سنة 2017، والتي تؤكد أن نص ”جمال وطني” مستقى من امتحان دورة سبتمبر 2017، وهو النص الذي تداولته حوليات الزعيم في اللغة العربية، والذي تحوز ”الفجر” نسخا منها، وتنشر هذه الحوليات مواضيع لامتحانات رسمية وفق المنهاج الجديد والمطابق لوثيقة التخفيف للسنة الخامسة ابتدائي التي يعدها الأستاذان دريدي بشير وجديدي عبد الغني، وهذا الأخير هو صاحب النص الذي أعيد في دورة 2016، والذي قامت وزارة التربية بإعادة 4 مواضيع له في امتحانات رسمية طبقا للمعلومات الصادرة عن دار منشورات مزوار التي عللت ذلك بأن مواضيع هذا الأستاذ ”جد قيمة لذا تعتمد الوزارة عليها في الامتحانات الرسمية”.
وهنا تتساءل عضو مجلس ثانويات الجزائر ”الكلا”، الأستاذة زينب بلهامل، عن فائدة السرية التي تعتمدها وزارة التربية، والديوان الوطني للمسابقات، وكذا الضجة الإعلامية التي تقوم بها هاتين الجهتين، مع قدوم أي امتحان رسمي حول الإجراءات الصارمة التي تعتمدها في إعداد المواضيع والأسئلة، كما تساءلت عن ”الغرض من عزل ولمدة ما يزيد عن شهر معدي المواضيع والمفتشين الساهرين عن مواضيع الامتحانات الرسمية عن المحيط الخارجي، إذا ما كان هؤلاء يعتمدون علئ مواضيع دورات سابقة، ونصوص مستقاة من حوليات؟”، قائلة ”أين هو الجهد الذي يبذله هؤلاء ومع ذلك يتقاضون مقابلا عن نصوص أعدها غيرهم لم تكلفهم أي عياء إلا عياء نقلها من الحوليات؟”.
وقالت المتحدثة في تصريح لـ”الفجر”، ”أين هو دور وزارة التربية وأين هو دور مدير الديوان الوطني للمسابقات والامتحانات الذين هم ملزمون بكشف هذا النوع من المهازل”، كما استهجنت صمت الأساتذة والمفتشين، مستفهمة ”لماذا لم يتم إثارة ذلك للرأي العام، هل هم متواطئون”.
وأردفت في هذا الإطار بالقول ”لا توجد جدية حتى في الامتحانات الرسمية، كيف نريد رفع مستوى التعليم بالجزائر، إذا لم نتمكن من إعداد نص جديد للممتحنين”، مضيفة ”إن الوزارة دائما تطالب الأساتذة بابتكار مواضيع جديدة في الامتحانات الفصلية وتمنع إعطاء مواضيع من الحوليات، فكيف يتم ذلك في امتحانات رسمية مصيرية”.
اتحاد الأولياء ”كارثة على القطاع.. والجزائر تحتل المرتبة الثانية في عدد الكتاب”
ولذلك طالبت المتحدثة بكشف أسماء الأساتذة والمفتشين الذين يصيغون مواضيع للرأي العام عبر توقيع أسمائهم على كل موضوع في أوراق الأسئلة، من أجل تحميلهم مسؤولية مثل هذه الأخطاء.
وتساءلت المتحدثة عن دور اتحاد أولياء التلاميذ الذين يجب متابعة المواضيع التي تطرح للمتمدرسين، مؤكدة أن هذه ”المهزلة هي التي أوصلت مستوى التلاميذ إلى مستوى يرثى له”، مضيفة أنه رغم كل هذا هناك رسوب وتراجع في عدد الناجحين بنسبة 2.46 بالمائة مقارنة بالعام الماضي، حيث لم يتعد المعدل الوطني لنسبة النجاح في اللغة العربية 7.05 على 10، مع العلم أن نتائج الناجحين في دورة 2017 كانت ضعيفة أيضا حيث لم تتجاوز نسبة الناجحين في امتحان التعليم الابتدائي 53.57 بالمائة.
من جهته، اعتبر رئيس الاتحاد الوطني لجمعيات أولياء التلاميذ احمد خالد أن هذا التكرار ” كارثة حقيقية” تحدث في قطاع التربية، متسائلا بدوره ” ألا توجد نصوص أخرى والجزائر تزخر بالأدباء والمفكرين والفلاسفة، خاصة وأنها تحتل المرتبة الثانية بعد مصر في عدد الكتاب”.
كما قال ”ألا يمكن لمعدي الامتحان أن يعدوا موضوع طازجا من الواقع الجزائري، بدل الاكتفاء بالعودة إلى مواضيع موجودة في الأرشيف وفي ثلاجات وزارة التربية”، مؤكدا ”إن صعب الأمر عليهم كانوا سيستطيعون استقاء موضوع ولو من الجزائر الوطنية بدل العودة إلى موضوع طرح قبل 5 سنوات”، وكشف أن الاتحاد سيراسل وزير التربية لفتح تحقيق في القضية لمعرفة أسباب ذلك والغرض من ورائه
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
لا حول و لا قوة الا بالله
=========
>>>> الرد الثاني :
لا حول و لا قوة الا بالله
=========
>>>> الرد الثالث :
حدث ولا حرج
=========
>>>> الرد الرابع :
نسخ لصق بمقابل كبير ومردود مشكوك فيه.ان لم نقل مغشوش.
=========
>>>> الرد الخامس :
نسخ لصق بمقابل كبير
=========
تحميل البيان و مخطط التنظيمي للهيكلة اضغط هنا
- بناء على توصية دورة المجلس الوطني للنقابة المنعقدة بتاريخ 30 مارس 2012 ببومرداس فيما يخص مشروع توسيع النقابة.
- بناء على تقرير اللجنة الوطنية لتحضير المؤتمر الثاني للنقابة المنعقدة ببجاية من 9 إلى 13 جوان 2012 .
- لأجل توحيد جهود أسلاك التدريس في قطاع التربية الوطنية للتكفل الجاد بتحقيق مطالبها.
- لأجل خلق فضاء نقابي أرحب يستوعب مشاكل و انشغالات سلك التدريس بقطاع التربية الوطنية.
و قصد تمكين المجالس الولائية الموسعة المبرمجة في الفترة من 24 إلى 27 جوان 2012 من مناقشة و إثراء تقرير اللجنة، اجتمع المكتب الوطني للنقابة بتاريخ 23 جوان 2012 ببومرداس لوضع مشروع مخطط لكيفية توسيع النقابة وفق استراتيجية الاستقلالية في الهيئات و الهياكل مع استحداث آلية للتنسيق بين الاطوار الثلاثة لأسلاك التدريس على المستويين الولائي والوطني.
وبعد مناقشة لائحة التوسيع فان المكتب الوطني يتقدم بمشروع المخطط التالي :
1. الحفاظ على التسمية CNAPEST بدلالات جديدة لأحرفها و هي:
Conseil National Autonome du Personnel Enseignant Stagiaire et Titulaire
2. تكون تشكيلة الـ CNAPEST بدلالات الأحرف السالفة الذكر متكونة من الـ CNAPEST ابتدائي و الـCNAPEST متوسط و الـ CNAPEST ثانوي بهيآت و هياكل لكل طور تلتقي في هيآت التنسيق و المكاتب ولائية كانت أو وطنية.
3. تشكيل مجلس ولائي لكل مستوى تعليمي –طور-
4. تشكيل امانة ولائية لكل مستوى تعليمي تكون منتخبة من طرف المجلس الولائي للطور.
5. تشكل الامانات الثلاث المجتمعة في ما بينها هيئة التنسيق الولائية للنقابة.
6. تنتخب هيئة التنسيق الولائية مكتبا ولائيا على اساس ثلاث اعضاء لكل مستوى تعليمي يمثل النقابة في الولاية ينتخبون منسقا ولائيا ونائبين له كل واحد من طور.
7. تتخذ القرارات بسيادة في كل مجلس ولائي لكل طور.
8. صلاحية اتخاذ قرار ولائي للنقابة توكل إلى هيئة التنسيق الولائية التي تداول اعتمادا على توصيات المجالس الولائية الثلاث.
9. ينشأ على المستوى الوطني:
- في الابتدائي مجلس وطني.
- في المتوسط مجلس وطني .
- في الثانوي مجلس وطني .
10. لكل مجلس وطني أمانته.
11. تشكل الأمانات الوطنية الثلاث مجتمعة فيما بينها مضاف إليها المنسقين الولائيين هيئة التنسيق الوطنية للنقابة.
12. تنتخب هيئة التنسيق الوطنية مكتبا وطنيا للنقابة يتكون من ثلاثة أعضاء من كل أمانة ينتخبون فيما بينهم منسقا وطنيا و نائبين له كل واحد من طور.
13. يحافظ كل مجلس وطني على استقلاليته في اتخاذ القرار فيما يتعلق بالمستوى التعليمي المعني.
14. صلاحية اتخاذ قرار وطني يخص جميع المستويات التعليمية يوكل إلى هيئة التنسيق الوطنية.
ملاحظات:
- توكل صلاحيات هيآت التنسيق الولائية و الوطنية للنقابة و كذا صلاحيات المكاتب الولائية والمكتب الوطني إلى المجالس و المكاتب الولائية و المجلس الوطني و المكتب الوطني النبثقة عن المؤتمرات الولائية و المؤتمر الوطني و ذلك لمدة انتقالية هي مدة العهدة النقابية التي يقررها المؤتمر الثاني للنقابة.
- البيان مرفق بمخطط الهيكل التنظيمي الولائي و الوطني
بومرداس قي 23 جوان 2012
ع/المكتب الوطني
المنسق الوطني: الأستاذ نوار العربي