عنوان الموضوع : إصلاحــات جديدة في المنظومــة التربوية بداية من جـانفي انشغالات البيداغوجية
مقدم من طرف منتديات العندليب
إصلاحــات جديدة في المنظومــة التربوية بداية من جـانفي
الوزير يعلن عن تنصيب مجلس ومرصد وطنيين للبرامج والتربية
كشف وزير التربية الوطنية عبد اللطيف بابا احمد عن تنصيب المجلس الوطني للبرامج التربوية، وكذا المرصد الوطني للتربية والتكوين اللذين نص عليهما القانون التوجيهي للتربية، مطلع جانفي المقبل.
وأكد الوزير أن الهيئتين ستكونان مستقلة وليست تحت إشراف الوصاية، حيث سيتكفلان بمناقشة كل القضايا المتعلقة بأنشطة المنظومة التربوية. كما أكد أن وزارته تعتزم القيام بـ«إصلاح” جديد في المنظومة التربوية يستهدف تخفيف بعض البرامج وتطوير أخرى.
وأشار الوزير إلى أن مصالحه بصدد تنصيب الأجهزة الاستشارية في القطاع التي نص عليها القانون التوجيهي للتربية على غرار المرصد الوطني للتربية والتكوين، ويعنى بمعاينة سير المنظومة التربوية بكل مكوناتها إلى جانب تنصيب مجلس وطني للتربية والتكوين يضم كفاءات من قطاعات التربية والتكوين والتعليم العالي، مهمته مناقشة كل القضايا المتعلقة بأنشطة المنظومة التربوية. وقال بابا احمد إن هاتين الهيئتين نص عليها القانون التوجيهي للتربية 04 08 الصادر في 23 جانفي 2017 ”تضمن القانون إنشاء مجلس وطني للتربية والتكوين وكذا مرصد للتربية الوطنية، إلا أن هذه الهياكل لم يتم تنصيبها إلى غاية اليوم”. وأكد الوزير أنه سيتم تنصيب هذه الهياكل هده السنة الدراسية ابتداء من جانفي 2015، مضيفا أن هده الهيئات خارجية ليست تحت إشراف وزارة التربية الوطني وبإمكانها تقديم انتقادات للقطاع، مشيرا إلى أن اللجنة الوطنية للبرامج الموجودة حاليا والتي تتكفل بتقييم وإعداد حصيلة القطاع ”غير كافية”.
وتطرق الوزير أمس خلال استظافته في حصة ضيف التحرير للقناة الثالثة مجددا، إلى مراجعة إصلاحات الوزير بن بوزيد، قائلا سيتم تنظيم ندوة وطنية لتقييم الإصلاحات التربوية التي شرع فيها قبل 9 سنوات، مشيرا إلى أنها ستعقد شهر جانفي أو فيفري المقبلين، بمشاركة خبراء وباحثين ومفتشين وستكون بداية الشروع في الإصلاحات التربوية الجديدة، وقال الوزير إنه حان الوقت لتقييم هذه التجربة للتدارك ومعرفة الأخطاء التي وقعنا فيها حتى يمكن استدراكها، خاصة ما تعلق بتخفيف البرامج أو مراجعتها وأكد الوزير أن الوصاية تراهن حاليا على معيار النوعية بعد أن تم بلوغ الكمية، حيث تسعى ـ يضيف الوزير حاليا ـ لتهيئة الأجيال المستقبلية للمنافسة والحصول على أكبر قدر من المعلومات والعلوم والتكنولوجيا لتمكين الجزائر من امتلاك موارد بشرية كفيلة بتحقيق التقدم والازدهار ودعم التنمية في جميع المجالات. واعترف الوزير بوجود ضعف في إدخال التكنولوجيات الحديثة إلى المؤسسات التربوية كإدراج الإعلام الآلي في النظام المدرسي، مرجعا أسباب ذلك إلى تأخر الإدارة في تسليم المعدات والأجهزة. وقال في هذا الشأن إن ”الإدارة بحاجة إلى حركية كبيرة لمسايرة التطورات التي يعرفها العالم”، مضيفا أن قطاع التربية غارق في إدارة مصابة بالشيخوخة.
وزارة التربية تلجأ إلى متقاعدي القطاع لتدريس اللغات
اعترف الوزير بابا أحمد بوجود اختلالات في تدريس اللغات عبر مختلف ولايات الوطن، وقال في هذا الشأن إن بعض الأقسام لا يوجد فيها أساتذة في الوقت الراهن وهو ما دفع بالوصاية إلى استدعاء أساتذة متعاقدين لتعويض الأساتذة الذين أحيلوا على التقاعد. كما كشف الوزير أن الوصاية اقترحت على بعض الأساتذة المتقاعدين الذين أثبتوا جدارتهم أثناء سنوات الخدمة ولا يزالون قادرين على تقديم المزيد إلى العودة لمقاعد التدريس لسد النقص والعجز الحاصل في أساتذة اللغات.
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
https://www.elbilad.net/archives/77795
=========
>>>> الرد الثاني :
لا بد من وقفة أمام إصلاح دام سنوات لا بد من تقويم ما تم انجازه وتحقيقه وما تم الفشل فيه للنهوض بما يحسن الأداء التربوي
=========
>>>> الرد الثالث :
بابا أحمد يضع 10 سنوات من الإصلاح التربوي تحت المجهر
فضيلة مختاري
لا توجد كلمات دلالية لهذا المقال
2012/11/26 (آخر تحديث: 2012/11/26 على 21:13)
عبد اللطيف بابا أحمد
تصوير: (الأرشيف)
9
جدد أمس، وزير التربية الوطنية، عبد اللطيف بابا أحمد، في ثاني خرجة إعلامية له على أمواج القناة الإذاعية الثالثة، قوله أن الإصلاحات التربوية التي باشرتها الوصاية منذ سنة 2003، ستخضع إلى تحليل مُعمق وتقييم موضوعي، فيما سيتم التركيز على تحسين نوعية التعليم التي ستتم بإشراك مختلف الأطراف الفاعلة، ليضع بذلك الوزير نحو 10 سنوات كاملة من التعليم تحت مجهر التقييم.
وكشف بابا أحمد أن الإصلاحات ستكون من خلال تأسيس لجنة مختصة لإجراء تقييم مرحلي للإصلاحات التي أدخلت على القطاع منذ 2003، مشيرا إلى أنها ستكون تقييما مرحليا للإصلاحات، وأكد أن اللجنة ستتكون من أساتذة ومختصين في التربية ومعلمين ومفتشين تربويين .
وبالنظر إلى السنوات الماضية، نجد أن مرحلة التقييم ستمس التلاميذ الذين أصبحوا يقضون 5 سنوات في الابتدائي وأربع سنوات في المتوسط وهم حاليا في السنة الأولى ثانوي بعد مباشرة الإصلاحات منذ سنة 2003، معتبرا أن التحاق الكوكبتين بالسنة الأولى ثانوي خلال هذه السنة كان وراء خلق "نوع من الإكتظاظ" في الأقسام والمدارس.
وذكر الوزير أن مرحلة التقييم ستسمح بإعادة النظر في الإيجابيات والسلبيات المحققة جراء الإصلاحات التي أدخلت على القطاع والتي تهدف إلى تحسين نوعية التعليم ومردود المنظومة التعليمية.
وفيما يخص الإصلاحات المدرجة في المنظومة التربوية، أكد الوزير، بابا أحمد، أنه سيتم إعداد حصيلة عما قريب لمعرفة الإصلاحات التي تم تطبيقها والتي سمحت بتحسين نوعية التعليم والتي تسببت في مشاكل أيضا، وأشار إلى أنه ينبغي أن تخضع الإصلاحات لتحليل معمق وتقييم موضوعي للقيام بالتصحيحات اللازمة.
كما عرج الوزير على نقائص مختلفة في قطاع التربية الوطنية، مبديا استعداد وزارته للتقييم وإيجاد الحلول، ولعل أبرز ما صرح به تفعيل لجان بإشراك الولاة للنظر في مسألة الاكتظاظ من خلال حثهم على متابعة انجاز المؤسسات التربوية لأجل استلامها في آجالها في محاولة لتخفيف آثار الإكتظاظ.
واعترف الوزير بوجود نقائص في قطاعه، مشيرا إلى أن الأرقام الحالية واضحة، ونظرا للنقائص التي يعرفها الجميع، فإن تحسين نوعية التعليم يندرج ضمن أولويات الوصاية، واعتبر أن هذه النوعية التي تخص 9 ملايين شخص يشكلون الأسرة التربوية، تساهم إيجابا، ليس فقط في تحسين النتائج بالأرقام، بل أيضا في تحسين الأداءفي مجال تكوين تلاميذ المؤسسات التربوية.
=========
>>>> الرد الرابع :
و أخيرا......................
=========
>>>> الرد الخامس :
achacun sa chanson
sa sera une autre equipe des progammateurs inspecteurs et ses amis le besenes des livres ils vont remplirent les poches sur le dos des eleves et s en vont moi je veux qu en juge tous ceux qui ont fait ses manuels scolaires parceque ils ont commis un genocide sur nos enfants
comment ils etaient avavnt LE changemment des programmes et comment ils sont maintenant des postes grades leurs noms figure sur les livres des avantages je veux un jugement
nos enfants ne leurs pardonnent jamais
=========
كيف يعود الى فئة المسمى بالزوال
الإصلاحات أملتها التطورات الحاصلة
الرجوع للحق فضيلة ...لكن الإصلاح يكون بالصالحين ذوي إرادة الإصلاح وإلا .................. فأي مبادرة تأخذ مجرى سابقاتها وبعد مدة يأتي من يحكم عليها بالفشل . ........ ونعود بالعميلة إلى نقطة البداية ... فاللهم ارزقه بطانة الإصلاح التي تبدي كلمة إصلاح سواء...................
قبل الإصلاح يجب التقييم والتقييم لا يتم بين ليلة وضحاها قد يأخذ سنوات واتخاذ معايير علمية للتقييم
لقد تنفست الصعداء يا اخي انه تفاؤل مفرط بالجديد اللهم خيب ظني واجعله جديدا مفيدا وخاصة للتلميذ
واخيرا سوف ينقشع الضباب الذي خيم على منظومتنا التربوية لسنوات اتمنى التوفيق لكل من يشارك بضميرحي في تحسين التعليم في بلادنا الحبيبة ..و شكرا ...