عنوان الموضوع : الضرب وسيلة تربوية للبيداغوجية
مقدم من طرف منتديات العندليب

الضرب وسيلة تربوية:

تمهيد :

ساد في البيئة التربوية الغربية ومقلديها في العالم العربيوالإسلامي وغيرهما ؛ أن الضرب وسيلة غير تربوية ، وأنه وسيلة قديمة فاشلة ، لايستخدمه إلا المعلم الفاشل الفظ والغليظ الذي يرهب التلاميذ وينفرهم من المدرسة ،ولذلك تصدر تعاميم وزارات المعارف والتربية في العالم تحرم استخدامه وتهدد المعلمالذي يستخدمه بأقسى العقوبات .
وقد استُخدم الضرب خلال العصور الوسطى، وعصورالانحطاط ؛ بشكل غير صحيح ، ومبالغ فيه ، حتى صارت صورة المعلم مخيفة ومرعبة لدىالأطفال ، فجاءت قوانين التربية الحديثة كرد فعل عنيف على ذلك الانحراف .

الضرب في القرآن الكريم وسيلة تربوية :

قال تعالى في كتابه العزيز : { الرجال قوامون على النساء ، بما فضل الله بعضهم على بعض ، وبما أنفقوا من أموالهم ، فالصالحات قانتات حافظات للغيب بما حفظ الله ، واللاتي تخافون نشوزهنّ : فعظوهنّ ، واهجروهنّ في المضاجع ، واضربوهنّ ، فإن أطعنكم فلا تبغوا عليهنّ سبيلاً ، إن الله كان علياً كبيراً } (النساء :34) .
وفسر هذه الآية ابن كثير فيقول : ( الرجال قوامون ... أي أمراء على النساء ، وتطيعه فيما أمرها الله به من طاعته ، وهو رئيسها والحاكمعليها ، ومؤدبها إذا اعوجت ) ، ( واللاتي تخافون نشوزهنّ ... أي النساء اللاتيتتخوفون أن ينشزن على أزواجهنّ _ أي لا يطعنهم _ فعظوهنّ : أي خوفوهنّ من عقاب اللهفي عصيان زوجها ، فإن لم تكف عن نشوزها ؛ فاهجروهنّ في المضاجع : وهو أن يضاجعها فيالفراش ولا يجامعها ، وذلك عليها شديد ، _ فإن لم تكف _ فاضربوهنّ ضرباً غير مبرح ،وهو أن لا يكسر لها عضواً ولا يؤثر فيها شيئاً ) _مختصر تفسير ابن كثير_ .
ويتضحأن الله سبحانه وتعالى بين ثلاث وسائل تربوية ، لمعالجة المرأة الناشز التي لا تطيعزوجها ، تنفع الوسيلة الأولى مع ذات الدين ، التي غفلت قليلاً فيذكرها ، فتنفعهاالذكرى ، وأما الوسيلة الثانية فتنفع المرأة السوية ، التي لم تنحرف فطرتها ، ومعظمالنساء تفلح معهن هذه العقوبة وتردهن إلى طاعة الزوج ، أما الضرب فإنه الوسيلةالأخيرة ، التي يلجأ إليها عندما لا تجدي الوسيلتان السابقتان ، وقليل من النساء منتضطر زوجها إليه ، لكن يبقى الضرب وسيلة تربوية تعالج بعض النساء وتردهن إلى جادةالصواب ( ) .

الضرب في الحديث الشريف وسيلة تربوية :

روى البخاري في الأدب عنابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر بتعليق السوط في البيت(الأدب المفرد 2/656) . وروى عبد الرزاق والطبراني عن ابن عباس مرفوعاً : (( علقواالسوط حيث يراه أهل البيت ، فإنه أدب لهم )) ( ). وعن عبد الله بن بسر المازنيالصحابي رضي الله عنه قال : بعثتني أمي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم بقطف منعنب فأكلت منه قبل أن أبلغه إياه ، فلما جئت أخذ بأذني وقال : يا غدر . (النووي فيالأذكار) . وأخرج البخاري في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : كان النبي صلىالله عليه وسلم يقول : (( لا يجلد فوق عشر جلدات إلا في حد من حدود )) . وقد عنونالبخاري للحديث (التعزير والأدب) وقال الحافظ ابن حجر : والمراد بالأدب في الترجمةالتأديب وعطفه على التعزير ؛ لأن التعزير يكون بسبب المعصية ، والتأديب أعم ومنهتأديب الولد وتأديب المعلم . ( فتح الباري 15/191) . وروى أبوداود بإسناد حسن : (( مروا أولادكم بالصلاة وهم أبناء سبع واضربوهم عيها وهم أبناء عشر )) .
نخلص مماسبق إلى أن الضرب عقوبة تربوية مقررة في كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم ،لكن استخدام الضرب من قبل بعض الآباء ، والأزواج ، والمعلمين استخداماً يخرجه عنشروطه الإسلامية ، بل يخرجه من كونه وسيلة تربوية إلى أن يصبح وسيلة للتشفي والحقدوالانتقام ، لذلك ثار التربويون ضده ، وبالغوا في ثورتهم حيث منعوه تماماً .

شروط الضرب التربوي
مراحل العقوبة بالعصا
:

1-رؤية الأطفال للسوط والخوف منه ، عندما يعلق في البيت أمامهم .
2-الوعيد باستخدام هذا السوط إذا لميكف الولد أو البنت عن السلوك الخاطئ .
3-شد الأذن : وهو عقوبة مسنونة ، وهوأول عقوبة جسدية تستخدم مع الطفل .
4- الضرب بالعصا وفق الشروط التالية :
أ_لا يُضرب الطفل قبل العاشرة من عمره .
ب_لا يُضرب أكثر من عشر جلدات .
ج_ينبغي أن لا يتعدى أثر الضرب الجلد ( ) .
د_أن يكون السوط معتدلاً بين القضيبوالعصا ، معتدل الرطوبة .
هـ_يفرق الضرب ولا يجمع في مكان واحد .
و_أن يُتركزمن بين الضربتين ليخف ألم الضربة السابقة .
ز_لا يضرب الوجه والفرج والرأس ،ويفضل الضرب على الرجلين ، فقد روى مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : (( قالرسول الله صلى الله عليه وسلم : إذا قاتل أحدكم أخاه فليجتنب الوجه )) ( ). ويقولالنووي (16/402) : قال العلماء : هذا تصريح بالنهي عن ضرب الوجه لأنه لطيف يجمعالمحاسن وأعضاؤه نفيسة لطيفة وأكثر الإدراك بها فقد يبطلها ضرب الوجه ، وقد ينقصها، وقد يسوه الوجه والشين فيه فاحش لأنه بارز ظاهر لا يمكن ستره ومتى ضربه لا يسلممن شين غالباً ، ويدخل في النهي إذا ضرب زوجته أو ولده أو عبده ضرب تأديب فليجتنبالوجه .
ح_لا يضرب المربي في حالة الغضب ، لأنه يربي ولا ينتقم .
ط_قف عنالضرب إذا استجار الطفل بالله .
ي_يجب أن يسبق الضرب ويرافقه ويتبعه شرح يبينسببه ، ويبين السلوك الصحيح الذي لا يضرب عليه
.

المرجع:
تربية الأطفال في الحديث الشريف الدكتور / خالد أحمد الشنتوت - الطبعة الثانية



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

سيتم زجّ* ‬كل أستاذ أو معلم مارس عقابا بدنيا أو لفظيا في* ‬حق التلاميذ،* ‬في* ‬السجن لمدة تصل إلى سنتين نافدة، ربي يستر .؟؟؟؟؟؟؟

=========


>>>> الرد الثاني :

هذا الجيل صعب واحترنا اي وسيلة نطبقها لتهذيب سلوكه . المعلم وقع بين المطرقة والسندان كما يقولون .فما عسانا نفعل سؤال اتمنى ان نجد له جوابا يوما ما ...

=========


>>>> الرد الثالث :

لن أتحدث هنا عن معاملة الزوج لزوجه، فذلك أمر يتجاوز علمي، اللهم لا تجعلنا ممن يخوضون فيما لا علم لهم به.

و لكنني إثراء للنقاش أطرح سؤالين :

- كيف يكون الضرب وسيلة تريوبة ؟ و إن صح ذلك فهل هو وسيلة تؤتي أكلها بصرف النظر عن إختلاف الأطفال و شخصياتهم ؟

- هل يلجأ المعلمون إلى الضرب بهدف تربية التلميذ أم لإراحة أعصابهم و التخلص من أبسط صوت يصدره هذا التلميذ أو ذاك أو لأبسط خطأ يرتكبه هذا التلمنيذ أو ذاك ؟ و هل يجرب المعلم من البدائل التربوية ما يكفي قبل الحديث عن الضرب ؟

أقول هذا الكلام لأتلقى ردا عن سؤال أساس و جوهري و أخطر :

هل الضرب وصفة مضمونة النتائج ؟ و هل يستجيب كل الأطفال لهذه الوسيلة ؟ أم أن هناك كثيرا من الأطفال الذين ينكسرون و يتراجع مستواهم و تحصيلهم العلمي إن ضربوا ؟

هو سؤال برسمنا جميعا

=========


>>>> الرد الرابع :

السلام عليكم ..
يا صاحب الموضوع فرق بين الضرب بهدف التأديب والضرب بهدف العقاب .. ولا يوجد ضرب بهدف تربوي تقصد تعليمي!
إذا كان سيدي المعلم لا يستطيع أن يوجه المتعلم لفهم وضعية بالطرق البيداغوجية المتعارف عليها، فكيف بربك يوجهه بالعصا؟ منطق لا يقبله عقل ..


=========


>>>> الرد الخامس :

لقد مارست التعليم الثانوي لمدة لا تقل عن 15سنة الا انني لا ارى ان الضرب هو وسيلة تربوية
و الله اعلم

=========


كيف نتعامل مع طالب او تلميذ :
- لم ينجز واجبه المنزلي .
- منذ دخوله الحصة وهو يتكلم يمينا ويسارا ومن خلفه ومن امامه .
- لم يحضر كتابه المدرسي.
- لا ينتبه اطلاقا لما يشرحه الاستاذ او المعلم
- يشتكي منه زملائه ويلاحظه الاستاذ بانه فوضوي يشوش على زملائه .
-تستدعي ولي امره فلا يستجيب
- تهدده بانقاص النقاط من علامته في التقويم المستمرفلا يعيرك اهتماما .
- تفتش محفظته فتجد :الشمة او التبغ .
-...............
-............
-.............
- يمنع على الاستاذ اخراجه من القسم بحجة حرمانه من الدرس .
بالله عليكم كيف نتعامل مع هذا النوع من التلاميذ او الطلاب . وهذه الفئة يزداد عددها في الآونة الاخيرة مع ايجادها الدعم من طرف وزارة التربية.


انهم يتكالبون قادة الامم. و يبحثون عن ما ينغص عليهم حياتهم .... .هؤلاء الحمقى .... . ...حسبنا الله..

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ikram1971
لقد مارست التعليم الثانوي لمدة لا تقل عن 15سنة الا انني لا ارى ان الضرب هو وسيلة تربوية
و الله اعلم

بالمختصر المفيد
لكل طور خصوصيته .


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة sasa-19
كيف نتعامل مع طالب او تلميذ :
- لم ينجز واجبه المنزلي .
- منذ دخوله الحصة وهو يتكلم يمينا ويسارا ومن خلفه ومن امامه .
- لم يحضر كتابه المدرسي.
- لا ينتبه اطلاقا لما يشرحه الاستاذ او المعلم
- يشتكي منه زملائه ويلاحظه الاستاذ بانه فوضوي يشوش على زملائه .
-تستدعي ولي امره فلا يستجيب
- تهدده بانقاص النقاط من علامته في التقويم المستمرفلا يعيرك اهتماما .
- تفتش محفظته فتجد :الشمة او التبغ .
-...............
-............
-.............
- يمنع على الاستاذ اخراجه من القسم بحجة حرمانه من الدرس .
بالله عليكم كيف نتعامل مع هذا النوع من التلاميذ او الطلاب . وهذه الفئة يزداد عددها في الآونة الاخيرة مع ايجادها الدعم من طرف وزارة التربية.

يعاني هذا الطفل إضطرابا تجب معالجته ... فسلوكه هذا رد فعل لا اكثر ...

مع إحترامي للمعلمين جميعا .. و لكن لنسأل .. اليس من بينهم من يستحق الضرب ؟

عذرا ... أخشى ان يساء فهمي .... فنحن نتاعمل أحيانا مع طلبة ما بين العشرين و الثلاثين عاما من العمر ... نشعر في قرارة أنفسنا بالرغبة في إمتلاك رشاش و إستعمال رصاصاته الثلاثين عشوائيا ... و لكننا نصبر و نبحث في داخل كل طالب على الأزرار المناسبة .... فكيف لا تصبرون على طفل صغير أو مراهق يحتاج عونكم و نفهمكم و صبركم أكثر مما يحتاج جلادا أو سجانا

الى الدكتور عادل :
انت تتعامل مع طالب واعي كزميل او صديق او ند ..المهم انه راشد وانت لست مسؤول عنه فهم الدرس ام لا.
اما الاستاذ او المعلم فيتعامل مع تلميذ غير واعي........ مثل معاملة الاب مع ابنه ويحرص على تلقينه الفكرة او الدرس بكل الطرق والوسائل التي يراها انها مجدية
وانت الا تضرب ابنك اوعلى الاقل تعنفه بكلام قاس ان رايت انه مصر على الخطا ؟


لاتحزن عن الضبيان ان ضربوا

الضرب يبرى ويبقى العلم ولأدب

الضرب وسيلة تربوية وليست عقابية كما يطنها البعض

فما الهدف يا ترى من ضرب المربي للظفل .. من اجل تعليمه فقظ

فكيف اصبح الوزير ..وزيرا الم يضرب اثناء تعليمه


لنتفق أولا على امر هام ... فأنا لا أتخذ موقفا علميا مبدئيا من مسألة الضرب .. فلست مختصا .. إنما أحاول الإضاءة على جوانب أخرى من الموضوع أراها ضرورية للوصول إلى فهم صحيح و إستنتاجات معقولة.
أما بالنسبة لإختلاف التعامل من تلميذ " غير واع " إلى طالب " واع " ... فأعتقد أن المسألة تتعلق بالإنسان كإنسان مهما إختلفت الفئة العمرية، بل قد يكون التعامل مع الطفل و المراهق أكثر حساسية و أهمية في العملية التربوية.
و صدقوني التلميذ و المعلم كلاهما ضحية المنظومة التربوية في بلادنا ... فالملعلم الذي يقتصر تكوينه على الجانب " التقني " من العملية التربوية مما يجعله مجرد معلم يبذل جهدا فرديا شخصيا ليلعب دور المربي، و المجتمعات التي تحترم نفسها لا تعول على الجهد الفردي و المبادرة الخاصة حين يتعلق الأمر بمسائل إستراتيجية كالتربية و التعليم .... و بالمقابل التلميذ في منظومتنا التربوية لا يعدو أن يكون قرصا صلبا يتم حشوه بأكبر كم من المعلومات لأطول فترة زمنية ممكنة في اليوم دون إيلاء أي أهمية لمقتضيات نموه الجسدي الطبيعي و مقدار الطاقة الهائلة التي " يحتويها " هذا التلميذ و التي نعمل ما في وسعنا لحبسها في داخله.

ما أريد قوله أن الضرب - و إن كان وسيلة تربوية - فهو ليس الحل الوحيد و ليس الحل الأول في سلم هذه الوسائل ... بل و في حالات كثيرة يكون للضرب نتائج عكسية كارثية على كثير من أبنائنا ... فهل هناك من بيننا من يستطيع التعرف على شخصية التلميذ و نفسيته بشكل علمي ليتأكد من أن الضرب مجد مع هذا التلميذ و مضر مع ذاك.

و حيث أننا لا نستطيع ذلك ... فلنعتبر التلميذ مثل قنبلة ... أي خطأ في التعامل معها يؤدي إلى كارثة محققة... و حيث يكون إحتمال وقوع الكارثة مؤكدا يكون من الإحتياط إستدعاء افرق الهندسة المتخصصة في المتفجرات...

هو مجرد رأي لا ادعي صوابيته المطلقة ... و لكنه يحوي بعضا من الصواب .. مما يجعله جديرا بإعمال التفكير و ببعض الإهتمام

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة sasa-19
الضرب وسيلة تربوية:

تمهيد :

ساد في البيئة التربوية الغربية ومقلديها في العالم العربيوالإسلامي وغيرهما ؛ أن الضرب وسيلة غير تربوية ، وأنه وسيلة قديمة فاشلة ، لايستخدمه إلا المعلم الفاشل الفظ والغليظ الذي يرهب التلاميذ وينفرهم من المدرسة ،ولذلك تصدر تعاميم وزارات المعارف والتربية في العالم تحرم استخدامه وتهدد المعلمالذي يستخدمه بأقسى العقوبات .
وقد استُخدم الضرب خلال العصور الوسطى، وعصورالانحطاط ؛ بشكل غير صحيح ، ومبالغ فيه ، حتى صارت صورة المعلم مخيفة ومرعبة لدىالأطفال ، فجاءت قوانين التربية الحديثة كرد فعل عنيف على ذلك الانحراف .

الضرب في القرآن الكريم وسيلة تربوية :

قال تعالى في كتابه العزيز : { الرجال قوامون على النساء ، بما فضل الله بعضهم على بعض ، وبما أنفقوا من أموالهم ، فالصالحات قانتات حافظات للغيب بما حفظ الله ، واللاتي تخافون نشوزهنّ : فعظوهنّ ، واهجروهنّ في المضاجع ، واضربوهنّ ، فإن أطعنكم فلا تبغوا عليهنّ سبيلاً ، إن الله كان علياً كبيراً } (النساء :34) .
وفسر هذه الآية ابن كثير فيقول : ( الرجال قوامون ... أي أمراء على النساء ، وتطيعه فيما أمرها الله به من طاعته ، وهو رئيسها والحاكمعليها ، ومؤدبها إذا اعوجت ) ، ( واللاتي تخافون نشوزهنّ ... أي النساء اللاتيتتخوفون أن ينشزن على أزواجهنّ _ أي لا يطعنهم _ فعظوهنّ : أي خوفوهنّ من عقاب اللهفي عصيان زوجها ، فإن لم تكف عن نشوزها ؛ فاهجروهنّ في المضاجع : وهو أن يضاجعها فيالفراش ولا يجامعها ، وذلك عليها شديد ، _ فإن لم تكف _ فاضربوهنّ ضرباً غير مبرح ،وهو أن لا يكسر لها عضواً ولا يؤثر فيها شيئاً ) _مختصر تفسير ابن كثير_ .
ويتضحأن الله سبحانه وتعالى بين ثلاث وسائل تربوية ، لمعالجة المرأة الناشز التي لا تطيعزوجها ، تنفع الوسيلة الأولى مع ذات الدين ، التي غفلت قليلاً فيذكرها ، فتنفعهاالذكرى ، وأما الوسيلة الثانية فتنفع المرأة السوية ، التي لم تنحرف فطرتها ، ومعظمالنساء تفلح معهن هذه العقوبة وتردهن إلى طاعة الزوج ، أما الضرب فإنه الوسيلةالأخيرة ، التي يلجأ إليها عندما لا تجدي الوسيلتان السابقتان ، وقليل من النساء منتضطر زوجها إليه ، لكن يبقى الضرب وسيلة تربوية تعالج بعض النساء وتردهن إلى جادةالصواب ( ) .

الضرب في الحديث الشريف وسيلة تربوية :

روى البخاري في الأدب عنابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر بتعليق السوط في البيت(الأدب المفرد 2/656) . وروى عبد الرزاق والطبراني عن ابن عباس مرفوعاً : (( علقواالسوط حيث يراه أهل البيت ، فإنه أدب لهم )) ( ). وعن عبد الله بن بسر المازنيالصحابي رضي الله عنه قال : بعثتني أمي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم بقطف منعنب فأكلت منه قبل أن أبلغه إياه ، فلما جئت أخذ بأذني وقال : يا غدر . (النووي فيالأذكار) . وأخرج البخاري في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : كان النبي صلىالله عليه وسلم يقول : (( لا يجلد فوق عشر جلدات إلا في حد من حدود )) . وقد عنونالبخاري للحديث (التعزير والأدب) وقال الحافظ ابن حجر : والمراد بالأدب في الترجمةالتأديب وعطفه على التعزير ؛ لأن التعزير يكون بسبب المعصية ، والتأديب أعم ومنهتأديب الولد وتأديب المعلم . ( فتح الباري 15/191) . وروى أبوداود بإسناد حسن : (( مروا أولادكم بالصلاة وهم أبناء سبع واضربوهم عيها وهم أبناء عشر )) .
نخلص مماسبق إلى أن الضرب عقوبة تربوية مقررة في كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم ،لكن استخدام الضرب من قبل بعض الآباء ، والأزواج ، والمعلمين استخداماً يخرجه عنشروطه الإسلامية ، بل يخرجه من كونه وسيلة تربوية إلى أن يصبح وسيلة للتشفي والحقدوالانتقام ، لذلك ثار التربويون ضده ، وبالغوا في ثورتهم حيث منعوه تماماً .

شروط الضرب التربوي
مراحل العقوبة بالعصا
:

1-رؤية الأطفال للسوط والخوف منه ، عندما يعلق في البيت أمامهم .
2-الوعيد باستخدام هذا السوط إذا لميكف الولد أو البنت عن السلوك الخاطئ .
3-شد الأذن : وهو عقوبة مسنونة ، وهوأول عقوبة جسدية تستخدم مع الطفل .
4- الضرب بالعصا وفق الشروط التالية :
أ_لا يُضرب الطفل قبل العاشرة من عمره .
ب_لا يُضرب أكثر من عشر جلدات .
ج_ينبغي أن لا يتعدى أثر الضرب الجلد ( ) .
د_أن يكون السوط معتدلاً بين القضيبوالعصا ، معتدل الرطوبة .
هـ_يفرق الضرب ولا يجمع في مكان واحد .
و_أن يُتركزمن بين الضربتين ليخف ألم الضربة السابقة .
ز_لا يضرب الوجه والفرج والرأس ،ويفضل الضرب على الرجلين ، فقد روى مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : (( قالرسول الله صلى الله عليه وسلم : إذا قاتل أحدكم أخاه فليجتنب الوجه )) ( ). ويقولالنووي (16/402) : قال العلماء : هذا تصريح بالنهي عن ضرب الوجه لأنه لطيف يجمعالمحاسن وأعضاؤه نفيسة لطيفة وأكثر الإدراك بها فقد يبطلها ضرب الوجه ، وقد ينقصها، وقد يسوه الوجه والشين فيه فاحش لأنه بارز ظاهر لا يمكن ستره ومتى ضربه لا يسلممن شين غالباً ، ويدخل في النهي إذا ضرب زوجته أو ولده أو عبده ضرب تأديب فليجتنبالوجه .
ح_لا يضرب المربي في حالة الغضب ، لأنه يربي ولا ينتقم .
ط_قف عنالضرب إذا استجار الطفل بالله .
ي_يجب أن يسبق الضرب ويرافقه ويتبعه شرح يبينسببه ، ويبين السلوك الصحيح الذي لا يضرب عليه
.

المرجع:
تربية الأطفال في الحديث الشريف الدكتور / خالد أحمد الشنتوت - الطبعة الثانية

بارك الله فيك وزادك من فضله