عنوان الموضوع : مشكلة التعبير الكتابي في الطور الإبتدائي من الانشغالات
مقدم من طرف منتديات العندليب
في حقيقة الأمر الموضوع متشعب و متشابك بعض الشئء لأن التعبير الكتابي ليس نشاط من أنشطة اللغة العربية فقط بل..... هو يعتبر من أهم فروع اللغةالعربية......هذا من جهة ، ومن جهة أخري نجد أن كل الأنشطة تخدمه وتصب في مجراه ، من نحو وصرف وإملاء....... إلخ ، وقد حاولت الأجتهاد بعض الشيء لألمّ بالموضوع من جميع الجوانب حتى يتسنّى لنا تذليل الصعوبات التي تواجه التلميذ والمعلم على حد سواء...........
معنى الوضعية الإدماجية في اللغة العربية:
بلغة بسيطة هي أن يطلب من التلميذ كتابة موضوع إنشائي معين يعبّر فيه عن قدراته الفكرية واللغوية و التعبيرية بشرط أن يدمج فيه بعض ما درسه وإكتسبه من مواد أخرى مثل النحو والصرف والقراءة......... من خلال كتابة موضوع يحلّ له الإشكالية المطروحة أو الوضعية المطلوب التعبير عنها بنجاح .
يواجه الكثير من تلاميذتنا صعوبة كبير في التعبير عن أفكارهم بالكتابة ، وهذا العجز لم يقتصر على تلاميذ الطور الإبتدائي فقط بل أصبحت ظاهرة تمسّ حتى طلاب المتوسط والثانوي .
أسباب ضعف التلاميذ في التعبير الكتابي :
هناك أسباب ترجع إلى التلاميذ أنفسهم ، و أسباب ترجع إلى المدرّس ،وأسباب ترجع إلى المناهج من جهة أخرى.
من بين الأسباب التي ترجع للتلاميذ مايلي :
1- إضطراب التلميذ عندما يوضع في موقع الألقاء .
2- عجز التلاميذ عن الكتابة .
3- ضعف الثروة اللغوية
4- عدم الإستماع الجيد للآخرين.
5- الخجل والخوف من مواجهة الآخرين و التحدث معهم .
6- عدم إدراك التلميذ لأهمية التعبير إذ يعتقد الكثير بأنّه جهد لا طائل منه.
7- النقص في إجابة التلاميذ عن الأسئلة التي توجّه إليهم .
أما الأسباب التي ترجع إلى المعلّم فهي كمايلي :
1- عدم وجود منهج لهذه المادة بمفهومه الشامل وهذا ما أشعر التلميذ والمعلم بهوان هذه المادة.
2- إهمال المعلم لعمليات المحادثة في الصفوف الدنيا وتقييد حرية التلميذ .
3- عدم إختيار الموضوعات المناسبة للتلاميذ فهي موضوعات مكررة في كثير من الأحيان .
4- عدم تقويم المادة تقويم صحيح .
5- نجد كثير من المعلمين يتركون التلاميذ يكتبون في المنزل وهذا خطأ ، لأنّه يعتمد على غيره عند كتابة التعبير غالبا .
6- إتباع طرق غير سليمة عند تصحيح كراسات التلاميذ ، مما يؤدي إلى عدم تصحيح التلاميذ لأخطائهم في الموضوعات القادمة .
7- عدم إتاحة الفرصة للتلاميذ في إختيار و كتابة المواضيع التي يميلون إليها .
8- تهميش دور المطالعة والقراءة و التقليل من أهميتهما ودورهما في مادة التعبير .
أما الأسباب التي ترجع المنهج :
1-المناهج أفرغت و أصبحت مضامينها ميّتة لا روح فيها ، أي أنها غير مستقرة فأصبحنا نستقبل كلّ دخول مدرسي جديد بكلمتي حذف ودمج ...
2- كثرة الأنشطة وإهتمامها بالشكليات
3- إعتماد الترجمة لنصوص شرق أسيوية وأمريكية....
الحلول المقترحة :
1- إهتمام المعلم بهذه المادة والتحضير الجيّد لها يجعل التلميذ ينجذب نحوها .
2- جعل التلاميذ يشاركون في وضع العناصر مما يخفف من تقييد حرية التلميذ في التعبير.
3- جعل المناقشة هي السمة البارزة أثناء الحديث وأن لا نجعل كلّ الحديث للمعلم حتى لا يشعرالتلميذ بالملل.
4- ربط مادة التعبير بالقراءة و بالمطالعة لأنهما ينميّان رصيدهم اللغوي والفكري
5- تشجيع المعلم لتلاميذه كتحفيزهم بنشر مواضيعهم في مجلات مدرسية أو في الإذاعة أو مكافأتهم بالمدح و الإطراء أمام الزملاء.
6- إختيار المعلم لمواضيع وأنشطة تتفق مع ميولات التلاميذ.
7- الإهتمام بتصحيح مادة التعبير وتعويد التلاميذ على أسلوب معين وفعّال في عملية التصحيح
حتى يصبح تلاميذتنا مميّزين في التعبير الكتابي إليك بعض الخطوات التي تساعدهم على تحرير موضوع جيّد
شروط تحرير موضوع جيد في التعبير الكتابي
1- قراءة الموضوع بتأنّي حتى يتسنّى لك فهم المطلوب فلا تخرج عن الموضوع .
2- الكتابة بخط جيّد وواضح .
3- الإلتزام بعناصر التعبير ( المقدمة ، العرض ، الخاتمة ) .
4- التقليل من الأخطاء الإملائية .
5- تجنب التكرار إلاّ للضّرورة .
6- يجب مراعات ترابط الأفكار و تسلسلها .
7- الإكثار من الأدلّة والشواهد ( آيات ، أحاديث ، أمثال ، حكم .......).
8- أن لا أُطيل في الموصوع فيصبح مملاًّ .
9- أن لا يكون الموضوع قصيرا فيصبح جافاً.
10- تجنب الحشو والإطناب .
11- الإلتزام بالفواصل وعلامات التوقف .
12- توظيف الظواهر النحوية والصرفية المطلوبة مع التسطير عليها .
مكوّنـــــات وضعيّـــــة إدماجيّــــــة:
السيــــاق:
يصف موضوع الوضعية في شكل سردي.
السنـــــد:
هو مجموعة من العناصر التي تُقترح على المتعلم مثل نص مكتوب ، مشاهد ، صور...
التعليمــــة:
هي مجموعة تو صيات العمل التي تُقدَّم إلى التلميذ بشكل واضح ويجب ؛ترامها
المهمـــــة:
وهو المنتوج المرتقب أو ماهو مطلوب من التلميذ أي المهمة يجب أن تكون حلا للإشكال .
خصائـــص ا لوضعيــــة الإدماجيــــة :
ـ مناسبة يتعلم فيها المتعلم إدماج مكتسباته، مع التحقق من مدى كفاءته في استعمال موارده في حل وضعية مركبة.
ـ تتجه إلى التلاميذ فرديا . كل تلميذ يحس أن المشكلة خاصة به.
ـ مرتبطة بكفاءة معينة أي ملائمة للكفاءة المستهدفة
ـ مركبة تحتوي معلومات أساسية وأخرى ثانوية.
ـ تطرح مشكلة قابلة للحل , يحلها التلميذ.
ـ أن تكون وجيهة (تقوم ما يجب تقويمه(
ـ تكون جديدة لم يتم تناولها من قبل.
ـ تكون لغة سياقاتها و تعليماتها مفهومة لدى التلميذ.
ـ تحترم قيم مجتمع التلميذ و مرتبطة بواقعه المعيشي.
ـ صياغتها واضحة بالنسبة للمتعلمين وغير قابلة للتأويل
ـ تعكس دوما وضعية مماثلة للحياة اليومية أو المهنية
وضعية إدماجية للسنة الخامسة ابتدائي في مادة اللغة العربية
الكفاءة المستهدفة : في نهاية المجال المفاهيمي و ضمن وضعية دالة يتمكن المتعلم من إنتاج نص سردي وصفي.
قمت برحلة إلى حديقة التسلية مع تلاميذ قسمك , رفيقك كمـال لم يستطع المشاركة بسبب عملية جراحية ألزمته البقاء في المستشفى .
أكتب له رسالة لا تقل عن 10 أسطر تصف فيها جمال الحديقة، وكيفية قضائك لهذا اليوم ، وكل ما أعجبك في هذه الرحلة موظفا صفة و جملة منسوخة مسطرا عليهما .
شبكة تقييم وضعية إدماجية في مادة اللغة العربية
التقويم التربوي هو الوسيلة التي بواسطتها نتعرف على مدى نجاحنا في تحقيق الأهداف التربوية. وعلى الكشف عن مواطن القوة والضعف بغرض تحسينها و تطويرها بما يحقق الكفاءة .
شبكة التقويم :
تعتمد الوضعية التقويمية على شبكة تقويم مكونة من معايير و مؤشرات محضرة سلفا و يجب على المعلم إظهارها في الإجابة النموذجية و تكون على شكل جدول يحتوي على المعايير ، المؤشرات، العلامة .
بالنسبة للمعاييريمكن اختيار أربعة معاييرأساسية، هي:
م1 : الوجاهة (الملائمة): فهم المشكلة واختيارالأدوات الوجيهة والملائمة لحل المشكل ، عموما تظهر في مقدمة الطالب أثناء الإجابة .
م2 : الاستعمال الصحيح للمعارف المرتبطة بالمادة.الاستعمال السليم لأدوات المادة ، نتائج العمليات التعلمية، تطبيق سليم للنظريات والخواص المختارة ،...
م3 : نوعية و انسجام المنتوج :معقولية و منطقية الإجابة،....
هذه المعايير الثلاثة تكون بمثابة معايير دنيا
م4 : الابداعية في المنتوج : و تتمل في تقييم تنظيم ورقة الإجابة ، الإبداع في الطرح ، استعمال موارد ( معارف ) مكتسبة من مصادر أخرى غير الدروس
الوجاهة ـ يكتب نصا لا يقل عن 12 سطرا
ـ يصف , يبين , يحدد , يناقش …....ن
الانسجام ـ يرتب , و ينظم أفكاره ، وجود حل منطقي للإشكالية
ـ يوظف أدوات الربط اللازمة …......ن
سلامة اللغة ـ يركب جملا اسمية و فعلية سليمة ، إحترام قواعد النحو والصرف والإملاء الصحيح ، إحترام علامات الوقف
ـ يستعمل أساليب متنوعة كالتعجب و الإستفهام …..... .ن
الإبداع ـ يكتب بخط واضح و مقروء
ـ يستعمل بعض الأساليب البلاغية
( تشبيه , تقديم و تأخير , …......ن
نموذج لشبكة تقييم وضعية إدماجية :
العلامة المؤشرات المعايير
0.25- حجم المنتج من 8 إلى12 أسطر.
0.25- نمط النص إخبار، حوار، تعليل.
0.5- يصف جمال الحديقة
0.5 - يتحدث عن الأشياء التي أعجبته ، يدعو لزميله بالشفاء . الوجاهة
0.5 - عرض منطقي للأفكار
0.5- استعمال علامات الوقف و أدوات الربط الانسجام
0.5 - يركب جملا اسمية و فعلية سليمة.
0.25- الخلو من الأخطاء النحوية والإملائية والصرفية أو قلتها. سلامة
اللغة
0.25 ـ تنظيم الورقة والخط الواضح
0.5ـ جمال و بلاغة العبارات + الاستشهاد الإتقان
لا تبخلووااااااااااااا على أخيك بالدعاء للوالدة.....!!!
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
شكرا الأخ الكريم على الموضوع القيم وحفظ الله والدتك وغفر ذنوبها إنه ولي ذلك والقادر عليه .
=========
>>>> الرد الثاني :
بارك الله فيك و جزاك الله خيرا
موضوع جيد
=========
>>>> الرد الثالث :
السلام عليكم ..
كله تنظير بينما الواقع العملي في نشاط راق كنشاط التعبير يبدأ منا نحن المعلمين وليس المتعلم، فإن أخفق في التعبير فلأننا نحن من دفعناه للإخفاق.
يأتنيا الطفل أول مرة مزود بروح المبادرة، محب للتكلم، لا حواجز نفسية تقف بينه وبيننا، لكن بعد شهر أو شهرين ونتيجة لشدة ردات أفعالنا معه نكبته متحججين بنشر روح النظام والأدب ونحن لا شيء لنا إلا محاولة إسكاته وعدم إزعاجنا بزخم تساؤلاته معبرين بذلك عن عجزنا المطلق على احتوائه فنجعله يخبو شيئا فشيئا ليفقد الكثير من الميزات الفطرية والمكتسبة ...
بعض النقاط الهامة في إعداد متعلم معبر عن واقعه:
1- لا تركزوا زملائي على التقعيد، حيث الإملاء والصرف والنحو .. متطلبات تصبح تضغط على المتعلم ليعبر عن ذاته، فيراعيها في كلامه أكثر مما يراعي الكلام في حد ذاته.
2- لنمكن المتعلم من القراءة المقرونة بالفهم، لنعدد له مصادر المطالعة وهي كثيرة فنوجهه إليها.
3- لنجعله يتحدث عن واقعه وميولاته ولنا كل الحرية في اختيار ما نشاء على امتداد خمس سنوات خصوصا السنة الأولى والثانية والثالثة حيث مازال المتعلم متحررا من القواعد اللغوية على اختلافها ..
4- لنوجه المتعلم شيئا فشيئا في الرابعة والخامسة نحو القواعد اللغوية ليدرك أنه يتقنها قبل أن يتعرض إلى دراستها، فتصبح تحصيلا حاصلا.
5- لنجعل التعبير نشاط متعة وتبادل للأفكار حيث نأخذ موقعنا بينهم في القسم ويحدثنا كل واحد في حرية عن وجهة نظره بدلا من التقيد بحدود تكسر الإبداع لدى المتعلم، وتوقف طموحه الكلامي ...
6- لنكن نحن القدوة في ممارسة اللغة أمامهم ابتداء من أول لقاء معهم، مشجعين إياهم على ممارستها كأساس للتواصل معهم ودون تكليف متعب، فهم أقدر على التعاطي بها ودون مشكل.
7- لنحبهم ونحب محاولات تعلمهم، فإن فعلنا ذلك أحبونا وإن أحبونا أرضونا باجتهادهم ...
...
زملائي ... إننا نمارس فعل التعليم بعفوية مخجلة وهذا على العموم وتدريب الأطفال على نشاط التعبير بالخصوص، نفتقد للشكل اللائق والبسيط في أجرأته، فنلقي اللوم جهلا منا على أبنائنا.
من منا لم يلاحظ أولاده قبل التمدرس مندفعين للتكلم مدافعين عن أفكارهم؟ لنقتنع أول وهلة ونقنع غيرنا أنهم أذكياء جدا، حتى إذا ولجوا المدرسة سكتوا وأحجموا وتبدلت طباعهم إلى غير المراد منهم أن يكونوا على الأقل الإبقاء على ما كانوا عليه؛ فليتنا نبقي على فطرتهم بدلا من محاولاتنا البائسة لتنكيسها بكل الطرق ونحسب بذلك أننا نحسن صنعا.
=========
>>>> الرد الرابع :
شـــــــــــــــــــكرا لك على المعلومة
لكن ألا ترى أن وزراء لا يجيدون التعبير
=========
>>>> الرد الخامس :
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المحقق007
شـــــــــــــــــــكرا لك على المعلومة
لكن ألا ترى أن وزراء لا يجيدون التعبير
نعم يا أخي العزيز حتىّ نحن المعلميـــــــــــن أغلبيتنا لا يُجيد التعبــيــــــر.......
فلو كناّ في ندوة تربوية أوإجتماع......وأحِيـلت .....لأحد منّا الكلمة ...... في رأيك هل يمكن لأغلبيتنا أن يُعبّر...!!!
=========
الحمد لله والصلاة والسلام على خير خلق الله وبعد أحبتي في الله ان الموضوع شائك ومتشعب والخوض فيه يتطلب دراية والماما بجميع الأسباب المؤديةالى اخفاق أبنائنا في هذه المادة التي نعتبرها البوتقة التي تنصهر فيها جميع المعارف اللغويةمن الخط الى القواعدوالاملاء وغيرها المهم نقول ولله أعلم أن الأسباب مركبةومتداخلة بين التلاميذ والمعلمين والبرنامج والأسرة ونحن نلمس ضحالة الرصيد اللغوي عندالمتمدرسين وعدم اهتمام المعلم بالصيغ المدروسة وكبت المبادرةعندالتلميذ ـ أحيانا زيادة على التمرد الذي يشهده المجتمع مما أنقص من مكانة المدرسة والمسجد والمثل يقول : مقارعةالسيوف ولا مقابلة الصفوف مما يفقده ملكةالتعبير والابداع الانشائي رحم الله أيام استنطاق المشاهد وتأكيدالصيغ والتراكيب وتنويع الاستعمال المهم نحن نطبق سياسة البريكوج ربي ايسقم لحوال ويرحم اللغةالعربية ومحبيها من مكر المتفرنسين قولوا أمين والسلام ختام
لالاالالالالالالالا
للاسف
حتى المشكلة في التعبير الشفوي
السلام عليكم ...
في العام الماضي وأثناء ندوة تربوية والموجهة لأقسام السنة الخامسة أخبرني أحد الزملاء الحاضرين أن المفتش كتب لهم وضعية إدماجية على السبورة، ثم طلب منهم أن يعبروا عن فحواها شفهيا، ليكتشفوا مدى صعوبة المهمة. والأغرب إقرار الزملاء بعدم القدرة على تجاوز خمسة لستة أسطر ... لذلك كلام الأخ طهراوي ليس ببعيد عن الحقيقة المرة.
يا اخي يجب الرجوع الى اصل المشكل في التعبير الكتابي
اليك بعض الاسئلة*******
مامدى تطور اللغة العربية في المجتمع الجزائري اليوم******
ماهي اللغة التي يفكر بها الفرد الجزائري اليوم*******
مانسبة الفراءة /المطالعة/في مجتمعنا اليوم*****
ماهي لغة التفكير عندنا اليوم********
من هومعلم اليوم******
بارك الله فيك على هذا المجهود
بارك الله فيك .
اللهم بارك له في أمه و زين عاقبتها .
موضوع جميييل
بارك الله فيك على اختيار الموضوع و أقول :
التعبير هو الميدان الأفضل لتعلم اللغة العربية ، و هي الوسيلة الفضلى لتقويم أنشطة اللغة العربية
و أضيف أن الوضعية الادماجية عيبها هو وضع شروط الانجاز : ( مثلا : مستعملا الصفة - مستعملا الحال - ....)
فلا يمكن أن نساعده على اختيار ما يناسب الموضوع علينا أن نتركه ينتقي ما يناسب الموضوع