عنوان الموضوع : تعرف على التلميذ من خلال رسو ماته انشغالات بيداغوجية
مقدم من طرف منتديات العندليب

[/IMG]تلميذ يدرس في قسم السنة الاولى ابتدائي.. في حصة اختبار الرسم وزعت المعلمة على التلاميذ اوراق الرسم مرسوم عليها منظر طبيعي يحتوي على ما يلي:منزل- اشجار - جبل - شمس وطلبت منهم تلوين المنظر با ستعمال الالوان المناسبة في نهاية الحصة جمعت اوراق الرسم فلا حظت تلميذا واحدا من بين الجميع لون البيت با للون الاسود القاتم وترك الاشياء الاخرى بدون تلوين سألته المعلمة هل عندك الوان فا جابها نعم عندي الوان فقالت له لماذا لم تلون الاشياء الاخرى حدق المسكين في عينيها ثم انفجر بالبكاء....من تلك اللحظة والمعلمة المسكينة وهي تبحث عن الحل لهذ الحادثة الاليمة من اجل مساعدة هذا التلميذ المهموم ...طلبت مني المسا عدة في حل هذا اللغز ومسا عدة التلميذ المسكين..... والان وصلت الى بيت القصيد... وفرضت الاسئلة طرح نفسها 1... لماذا لون البيت باللون الاسود... وماذا يقصد من وراء ذلك...2 لماذا ترك الاشياء الاخرى بدون تلوين وما القصد من وراء ذلك......3 وما سبب بكاء الطفل..... حسب راي ربما هذا التلميذ يتيم او مصاب بمرض نفسي...أو....أ,و...........هيا ابطال الجلفة انتم مدعوون جميعا للوصول للعلاح الشا في والنا فع...لمساعدة هذا التلميذ من نا حية و ليطمئن قلبي وأزف علاجكم الى معلمته والتي بدورها تعرف كيف تعالج تلميذها وبهذا يعم الاجر ان شاء الله الجميع......اخوكم...ramd-31




>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

لون البيت باللون الاسود لانه ربما يكون الحياة في البيت فقدت طعمها : كأن تكون امه مريضة او متوفية حديثا عدم تلوين باقي الاشياء راجع لان ما في البيت اخذ كل همه


البكاء لانه خاف من الضرب خاطر المعلمين يضربو بزاف

محلل كبير أنا هههه

=========


>>>> الرد الثاني :

طرح نفس السؤال على مجموعة من المربيات يمارسن المهنة:وقد تأثرن للوضعية أيما تأثر. وقد رأين التصورالآتي:
المعلمة تعرف إذا كانت تعامله معاملة حسنة وإذا هي لينة الجانب معه.... إذا كانت كذلك.....
- نتصورمشكلته تكمن في البيت (حصره لتلوين البيت فقط).وهو يعاني مشاكل بالأسرة( استعماله اللون الأسود رغم ميول الأطفال عادة إلى الألوان الأخرى لحاجة تحز بداخله.).
التوجيهات:
- لابد من عرض المشكلة على الطبيبة النفسانية التابعة لوحدة الكشف للصحة المدرسية.
- نوجه المعلمة إلى التقرب من الأسرة وملامسة محيطه الأسري... فقد يكون يتيما أو من ضحايا الطلاق.أو من الأولاد المتبنين أو.....
- أو ربما لديه والدان غير عابئين به .فالتفسير لهذه الظاهرة أنه لايرى منهما أي اهتمام (غياب المودة . العطف - الحنان- الشقفة- بالجفاء واللاعتبار فيخيم على المنزل مثل السواد والظلام جعله لا يرى أي معنى للحياة ...فالطفل يحتاج على منبع الحنان والفيض الدافئ من العطف لينتشر إلى الخارج ليرى الشمس و الجبل والأشجار...
- ربما يكون له والدان يعيشان في تخاصم وينكدان عليه الحياة....
- ربما يعامل بوحشية لدرجة أنه يخاف (حتى البوح أو التكلم .....
- احتمالات أخرى ربما ليس لهم بيت خاص بهم .....أو سكنهم ليس لائقا...أو......
والله الذي يعلم خائنة الأعين وماتخفي الصدورأعلم ........................................


=========


>>>> الرد الثالث :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة aoufi2009
طرح نفس السؤال على مجموعة من المربيات يمارسن المهنة:وقد تأثرن للوضعية أيما تأثر. وقد رأين التصورالآتي:
المعلمة تعرف إذا كانت تعامله معاملة حسنة وإذا هي لينة الجانب معه.... إذا كانت كذلك.....
- نتصورمشكلته تكمن في البيت (حصره لتلوين البيت فقط).وهو يعاني مشاكل بالأسرة( استعماله اللون الأسود رغم ميول الأطفال عادة إلى الألوان الأخرى لحاجة تحز بداخله.).
التوجيهات:
- لابد من عرض المشكلة على الطبيبة النفسانية التابعة لوحدة الكشف للصحة المدرسية.
- نوجه المعلمة إلى التقرب من الأسرة وملامسة محيطه الأسري... فقد يكون يتيما أو من ضحايا الطلاق.أو من الأولاد المتبنين أو.....
- أو ربما لديه والدان غير عابئين به .فالتفسير لهذه الظاهرة أنه لايرى منهما أي اهتمام (غياب المودة . العطف - الحنان- الشقفة- بالجفاء واللاعتبار فيخيم على المنزل مثل السواد والظلام جعله لا يرى أي معنى للحياة ...فالطفل يحتاج على منبع الحنان والفيض الدافئ من العطف لينتشر إلى الخارج ليرى الشمس و الجبل والأشجار...
- ربما يكون له والدان يعيشان في تخاصم وينكدان عليه الحياة....
- ربما يعامل بوحشية لدرجة أنه يخاف (حتى البوح أو التكلم .....
- احتمالات أخرى ربما ليس لهم بيت خاص بهم .....أو سكنهم ليس لائقا...أو......
والله الذي يعلم خائنة الآعين أعلم........................................

تحليلي لم يكن بعيد جداا


=========


>>>> الرد الرابع :

لاسود يعطى الاحساس بالاكتئاب و مثبط للشهية,
للون الأحمر فى علاج فقر الدم والاكزيما
والبرتقالى فى علاج الاكتئاب وفتح الشهية,
والاصفر فى علاج أمراض الجهاز التنفسى والكبد
الأحمر فى علاج فقر الدم والاكزيما
وتحت الاحمر فى فقر الدم والسل
الاصفر فى علاج أمراض الجهازالتنفسى والكبد
الأزرق فانه يخفض
ضعط الدم وتصلب الشرايين
النيلى ينشط الذاكرة والبنفسجى يمنع العدوى
لبمبى
مهدئ لذا يستخدم فى غرف النوم كما أنه يتسخدم فى مراكز علاج الادمان.
الابيض يستخدم فى علاج صفراء حديثى الولادة.
اللون الاصفر يبعث النشاط فى الجهاز العصبى
اللون الارجوانى فيدعو الى الاستقرار.
اللون الازرق يشعر الانسان بالبرودة
الاحمر يشعر بالدفء
اللون الاخضريبعث السرور والبهجة وحب الحياة


=========


>>>> الرد الخامس :

والله الذي يعلم خائنة الأعين وماتخفي الصدورأعلم ........................................

=========


يرى أس مشكلته داخل ذلك الجانب المظلم من حياته اليومية البيت
- ربما فقر الوالدين انعكس على نفسيته سلبا
- فقدان الأم يجعل الطفل يرى الكآبة في البيت دون سواه " طلاقا ،وفاة، هجرا ، ..."
- مشــــاكل أسرية بين الوالدين حدة شجارهما حوّل حياته ظلام دامس عكسه على لون البيت.
- البكــــاء تعبير عن معاناته القاسية التي جعلته يحجم عن إشراك الآخرين في مأساته .
الحــــــــل.
* إيلائه رعاية خاصة من طرف المربي و محاولة إكسابه ثقة في نفسه و تبديد مخاوفه بالتقرب منه أكثر ومحاولة التعرف على محيطه الأسري .
* توجيهه أو عرضه على أخصائي نفساني (وحدة الكشف و المتابعة التي تتبع لها المدرسة)
و الله المستعان
*


ربما هذا الطفل ر سم الكعبة الشريفة و لونها بالاسود

السلام عليكم.........التلميذ في هذه المرحلة لا يعرف الا البيت والمدرسة ..لهذا عليها اعطائهم رسم آخر يحتوي على المدرسة بالاضافة الى البيت وترى النتيجة وحينها ستعرف السبب ....وشكرا