عنوان الموضوع : هل حقاً النسبة الدراسية هي التي تحدد نسبة الذكاء؟؟ بيداغوجية
مقدم من طرف منتديات العندليب
هل حقاً النسبة الدراسية هي التي تحدد نسبة الذكاء؟؟
السلام عليكم ورحمة الله وبركآته
الدراسة مرتبطة بالعلم وهي شي مهم بالحيآة ولكن
منذ بداية دخولك للمدرسة ترى من حولك المجد والناجح والساقط الفاشل
إلى حتى تخرجك من الثانوية حامل النسبة التي تؤهلك
فمن كانت نسبته عالية قيل بأنه ذكي جداً وممتاز
ومن كانت اقل فهو انسان فاشل ليس له وعي واستيعآب
فهل هذا هو رأيكم حقاً
النسبة الدراسية هي التي تحكم على الذكاء وليست النسبة العقليه ؟؟؟
ما رايكم في هذا الطرح........... ؟؟؟؟
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
!!!!!!
ما علاقة النتائج بالذكاء؟!
=========
>>>> الرد الثاني :
يرتبط النجاح المدرسي بالعمر العقلي للتلميذ ، وكثيرا ما يتعرض التلميذ للفشل في التحصيل إذا ما كان يطلب منه تحصيله من حقائق ومعلومات ومهارات اعلي من مستوي قدراته العقلية . والعلاقة وثيقة بين الذكاء والتفوق الدراسي . وليس من شك في أن التفوق الدراسي يتوقف الي حد كبير علي نسبة ذكاء التلميذ . وكلما كانت هذه النسبة عالية كلما أمكن التنبؤ بتفوق التلميذ دراسيا كما ان انخفاض هذه النسبة يؤدي بالضرورة إلى تخلفه في التحصيل الدراسي
=========
>>>> الرد الثالث :
ما هذا ما شاء الله كل يوم يزداد نشاطك وتالقك مواضيعك هادفة اتمنى ان تستمر على هذا النحو لقد انهيت التصحيح وامانة الاهلية وسوف اساندك
=========
>>>> الرد الرابع :
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة rofiada
ما هذا ما شاء الله كل يوم يزداد نشاطك وتالقك مواضيعك هادفة اتمنى ان تستمر على هذا النحو لقد انهيت التصحيح وامانة الاهلية وسوف اساندك
عودة ميمون لا بطالنا الاشاوس
منـــذ أن فتّحتُ عينــــي، كنتَ لي أســـمى مثالعــزّة منــك اعتـرتـني، فـيـــــك آنســت الــــدّلالهـمّـة فـــاضت وقــارا جسّــمت فيك الكمــــــــالبــســمـةٌ مِنْ فِـيــكَ تـثــنــي كلّ مَنْ رَامَ الجـــدالفـَـلْتـَـدُمْ ذكــراك فـخـرا يــا أبــي نعــم الرّجـــالقدوتـي فــي العيـش تبقى أســـتـقي منكَ الخصال
=========
>>>> الرد الخامس :
السلام عليكم ..
عجبا .. كيف بك يا زميلي تعرف الأجوبة - طبعا حسب منظورك - ومن ثم تسأل؟!
ولكن لا بأس من تتبيل الموضوع بشيء من الملعومات، لذا فلو كان الأمر يؤخذ كما رأيت ما عرف عن انشتاين من معاناته في القدرة على الاستيعاب، كما سجل عليه رسوب في مادة الرياضيات، وأن أساتذته بمعهد الإتحادي السويسري للتقنية في زيورخ بعد اجتيازه لامتحانها وتخرَّجه (1895- 1900) لم يُرشِّحوه للدخول إلى الجامعة.
ذكرت زميلي أن النجاح المدرسي مرتبط بالعمر العقلي، هذا جزء من أساسين اثنين تقوم عليهما النظرية المعرفية لبياجيه، وأنت تعرف أن مدارس أخرى ترى غير الذي جاء على لسانك، وإن كان الأمر مستنبطا من واقعنا التمدرسي فاعلم أن المدرسة الجزائرية حتى الساعة امتحاناتها وحتى الوضعيات البسيطة المقترحة ذات الهدف الاستثماري لا تقم وفق ما تتبناه منذ 2003 أي التدريس وفق المقاربة بالكفاءات، فلو كان الأمر كذلك لأمكن ولو بالنزر القليل أن نحكم على أبنائنا ومدى مستويات الذكاء لديهم، فحتى اللحظة نمارس فعل تنشيط الذاكرة وحسب ولم نرق أبدا إلى المستويات المعرفية العليا مع العلم أننا نحن المعلمين لا نملك الروائز الكفيلة بتحديد ذلك.
=========
مع شكري لصاحب الطّرح، وشكري لصاحب التّعليق إلا أنّه لا يمكنني التعليق على الموضوع. لأني غير ملمٍّ به. ومنكما نستفيد وشكرا.
النتائج هدفها الكم لا النوع ....هناك تلاميذ بمستوى ضعيف او اقل وينجح لان اسئلة الفحص ابسط من اسئلة الاختبار.
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة makalila
مع شكري لصاحب الطّرح، وشكري لصاحب التّعليق إلا أنّه لا يمكنني التعليق على الموضوع. لأني غير ملمٍّ به. ومنكما نستفيد وشكرا.
الذكاء الحقيقي في الحياة ...!!!
كيف الإنسان يتصرف .. و يكسب الناس .. و يفرض احترامه
كيف يدير أموره ..
و كيف يكون فطن ما ينقص عليه ...
شكرا لكم و بارك الله فيكم .
الذكي ليس الذي يتحصل على علامات كبيرة في كل المواد ، بل الذكي ذلك التلميذ المتوسط الذي تجده متفوق في مادة واحدة او اثنين وتجده يهمل المواد الاخرى ، تجده يركز على المادة التي يحبها ، وعادة ما تكون هذه المادة ، تتعلق بالخيال مثل الرسم والاشغال اليدوية ، لانها مواد ملموسة ، فاليابان يهتمون كثيرا بهاؤلاء الاطفال لانهم هم من سيخترعون في المستقبل . ارجو ان تتقبلو مروري هذا راي الخاص.