عنوان الموضوع : من حق المرأة ان تعمل لكن...********** من الانشغالات
مقدم من طرف منتديات العندليب
ارى انه لا ما نع من عمل المرأة خارج بيتها اذا كان تقوم بمهامها الا سرية على أكمل وجه كرعا ية الا بناء والزوج والا هتمام بأعباء المنزل. ولنا في السلف الصا لح من الصحابيات أروع الا مثلة:فا السيدة رفيدة.أول من اقا مت مشفى للعلا ج في عهد الرسول ولم يما نع رسولنا الكريم في ذلك.
عمر ابن الخطا ب استعان با حدى النساء لتنقل اليه اخبا ر السوق ودى التزام التجار بالا سعار وهو ما يمثل مفتش التموين
حا ليا. الا مثلة كثيرة..........................
لكن المعادلة في عصرنا تغيرت بعض الا مها ت العا ملا ت تخرجن في الصبا ح البا كر تا ركة اولا دهن عند المربيات او عند الجيران والبعض منهن يتركن اولا دهن يهو مون في الشوارع...
اما الزوج فحدث ولا حرج....اذا كا ن عا ملا فماعليه الا ان يرعى نفسه بنفسه ..كل الوجبات الغذائية التي يتنا ولها عبا رة عن اكلات سريعة با ردة.. .اما اذا كان بطال فا نه يقضي وقته في التجوال في الشوارع ولما يحس بالا رها ق يشتري جريدة ويجلس بجا نب البيت.. ولو سألته لماذا تجلس هنا دا ئما ؟ فيرد عليك انني اعمل .. وما عملك ؟ حر اسة البيت من اللصوص.. وهل تتقاضى شهرية؟
نعم انا متزوج بمعلمة .. واتقا ضى شهرية محترمه. لم افهم وضح ارجوك... قبل أن الارتباط بها أبرمت معها صفقة.تتمثل فيما يلي : استغنيت عن حقوقي الزوجية وتقبل تشرد اولا دي في الشوارع وفي المقا بل اتقاضى نصيب من اجرتها .. فقلت له هل انت مرتا ح فعلا... تافف المسكين وطأطأ رأسه...ودعته وتا بعت طريقي وانا اقول ماذا يجري في هذه الدنيا..؟........ من الواقع... وحتى لا تكون هنا ك تأويلات فأنا لم أعمم..بل قلت بعض الا مهات العا ملات....رامد -31
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
هههههههههههههههههههههههههههههههههه كارثة
=========
>>>> الرد الثاني :
=========
>>>> الرد الثالث :
.اما اذا كان بطال فا نه يقضي وقته في التجوال في الشوارع ولما يحس بالا رها ق يشتري جريدة ويجلس بجا نب البيت.. ولو سألته لماذا تجلس هنا دا ئما ؟ فيرد عليك انني اعمل .. وما عملك ؟ حر اسة البيت من اللصوص.. وهل تتقاضى شهرية؟
نعم انا متزوج بمعلمة .. واتقا ضى شهرية محترمه. لم افهم وضح ارجوك... قبل أن ارتباط بها أبرمت معها صفقة.تتمثل فيما يلي : استغنيت عن حقوقي الزوجية وتقبل تشرد اولا دي في الشوارع وفي المقا بل اتقاضى نصيب من اجرتها .. فقلت له هل انت مرتا ح فعلا... تافف المسكين وطأطأ رأسه...ودعته وتا بعت طريقي وانا اقول ماذا يجري في هذه الدنيا..؟........ من الواقع... وحتى لا تكون هنا ك تأويلات فأنا لم أعمم..بل قلت بعض
شكرا اخي رمد على طرح الموضوع صدقت في اشياء ان هناك نساء يتركن اطفالهم في الشارع لكن ليس الكل لكن تجد حتى الماكتات في البيت يتركن اولادهن في الشارع حتى تشاهد المسلسل في هدوء و تترك ابنها عند الجارة لتدهب الى السوق..و الكتير يدهبن عند المعلمة مطالبة بترك ولدها في الاستدراك لانها (معروضة) فليس العاملات فقط يا اخي و انا ضد فكرة المراة تتزوج ببطال حتى يربي اولادها و هي تخرج تعمل هدا الرجل بالنسبة لي عديم الشخصية من اجل الما ل يضحي بكرامته و هده كارتة لكن هناك حالات الزوجين يعملان و الزوجة منظمة وقتها بين العمل و تربية اولادها اعطيك مثال عني والديا يعملان و لم اواجه ابدا مشاكل لا انا و لا اخوتي كان البيت ملئء بالحنان و التعاون ....و الحمد لله كلنا درسنا و توفقنا فالكل على المراة اما تنجح في حياتها الزوجية و توفق بين البيت و العمل او تهدم كل شيء و طبعا الضحية دائما هم الاطفال
=========
>>>> الرد الرابع :
...لقد طرحت هذا السؤال على رفيدة....فاعجبني طرحك وقمت بالا جا بة عليه... صدقيني يا اميرة كل ما كتبته من الوا قع المعا ش ويجد جار لي يعا ني من هذا المشكل .. لقد كتبت ما شهدته...... لكن لما لم يعجبك الموضوع السا بق الذي يحمل هذه الصورة
=========
>>>> الرد الخامس :
أفضل وضع كانت عليه المرأة هو وضعها في الزمان الأول ، وخصوصا القرون الثلاثة الأولى حينما كانت النساء لا يخرجن الا للضرورة....أما الآن فقد تغيرت المفاهيم واتسع مجال الضرورات حتى صار كل شئ ضرورة ..العمل ضرورة ولو كان الزوج ميسور الحال ، التسوق ضرورة ولو كان في البيت عشرة رجال ، التنزه ضرورة بحجة الترويح عن النفس ، وصار الكل يقدر الضرورة حسب هواه..
إن أفضل شئ للمرأة هو ما أجابت به سيدة النساء فاطمة الزهراء أباها سيد الخلق حين سألها قائلة : أفضل شئ للمرأة أن لا ترى الرجال ولا يراها الرجال فرد عليها مبتهجا : بنت أبيك
في زماننا هذا كثير من الوظائف تحدث فيها خلوة في نهاية الدوام كما الحال مع الأطباء الخواص ، والمحامين ، والمحضرين القضائيين و..والناس ترى الأمر عاديا بحجة أن هولاء ثقة ولا ثقة مع النفس والشيطان إذا اجتمعا إلا إذا كان هذا الثقة خصيا
=========
...لقد طرحت هذا السؤال على رفيدة....فاعجبني طرحك وقمت بالا جا بة عليه... صدقيني يا اميرة كل ما كتبته من الوا قع المعا ش ويجد جار لي يعا ني من هذا المشكل .. لقد كتبت ما شهدته...... لكن لما لم يعجبك الموضوع السا بق الذي يحمل هذه الصورة
كان هجوم قوي على المراة اما الصورة لا تهمني و اصدقك عن الشباب البطال الدي يفضل ان يكون مربية بيت من اجل المال لكن تاكد انه سيكون زواج فاشل لان المراة اختارته لتربية الاطفال و هو اختارها لدفتر شيكاتها و النهاية تكون الطلاق للاسف الكل يفكر في المادة و ليس لبناء بيت سعيد
معك حق يا اخي و ربما لا نلوم هؤلاء الأطفال إذا ما كبروا و رموا أهلهم في دور العجزة مثلما رموا هم في دور الحضانة في وقت كانوا هم في أمس الحاجة لحنان أمهم و أبيهم
معك حق يا اخي و ربما لا نلوم هؤلاء الأطفال إذا ما كبروا و رموا أهلهم في دور العجزة مثلما رموا هم في دور الحضانة في وقت كانوا هم في أمس الحاجة لحنان أمهم و أبيهم
و هل المراة الماكتة بالبيت تقوم بعملها باحسن وجه في البيت لا اظن دلك اما الدين يرمو اهلهم دار العجزة فليس السبب في كون المراة عاملة لكن على حسب التربية
فا السيدة رفيدة.أول من اقا مت مشفى للعلا ج في عهد الرسول ولم يما نع رسولنا الكريم في ذلك.
[quote=amira76;1053945703]..ما رايك في هذا الطرح......من يرى أن المرأة لم تخلق إلا للبيت وأن مكانها البيت ولا يجوز لها أن تخرج من بيتها إلا مرتين كما قال بعضهم مرة من بيت أبيها إلى بيت زوجها ومرة من بيت زوجها إلى قبرها...... اه ليتني لو اتربع على عرش الحكم لا اطبقه حرفيا... من باب المزح
quote=amira76;1053945703]..ما رايك في هذا الطرح......من يرى أن المرأة لم تخلق إلا للبيت وأن مكانها البيت ولا يجوز لها أن تخرج من بيتها إلا مرتين كما قال بعضهم مرة من بيت أبيها إلى بيت زوجها ومرة من بيت زوجها إلى قبرها...... اه ليتني لو اتربع على عرش الحكم لا اطبقه حرفيا... من باب المزح
و هل هده عيشة يا رمد تدفن المراة بالحياء و لو تربعت على العرش لن تنجح كيدهن عظيم يسقطونك و تتربع امراة على العرش لكن لا توجد هده الحالات قولي رمد ما رايك في جيل الانانيش و المدللات هل يستطيعو بناء بيت سعيد و تربية اطفالهم
المرأة العاملة تعاني كثيرا صحيح ان لها مرتب يكفيها ويحفظ لها كرامتها لكن الحياة ليست كلها راتب فهي تحتاج لاهتمام تحتاج ان تحس انها مهمة بدون راتب ولهذا يجب ان تراعي ذلك في التعامل معها اما الزواج فهو قدر في الغالب ونادرا ما ينجح التخطيط والحساب والفطنة.. في الزواج وانا شخصيا لم اجد مشكل مع المرأة العاملة لاحد الان ..الزواج قضية رضى وقبول وتنازل من كلا الطرفيناحمدي الله يا اميرة انه اعزكي بالاسلام المرأة في الهند هي من تتحمل التكاليف
.................................................... ...........................
راي الشرع في عمل المراة:
فإن احتاج المجتمع إلى عمل المرأة, أو احتاجت هي للعمل للضرورة كما سبق, فإن الدين الإسلامي لا يحرم ذلك ولا يمنعه, لأنه دين الشمول والكمال الذي هو صالح لكل متطلبات الحياة وظروفها ولكن ضمن حدوده وضوابطه الشرعية المرعية, والتي تتلخص في وجود الحاجة, وتقوى الله فيها , وخلو العمل من مُحرم بأن يكون العمل مباحا, وأن يكون متوافقا مع طبيعة المرأة وتكوينها, وأن لا يؤثر على عملها الأصلي, ومهمتها الأولى, من رعاية حق البيت والزوج والأولاد, وأيضا أن يأذن الولي لها به, من زوج أو أب أو غيرهما, وأن يكون مع بنات جنسها, بدون اختلاط, وأن يكون بعيدا عن أعمال الرجال وأماكنهم, وأن تكون فيه ملتزمة بالحجاب الشرعي, والستر الكامل, وأن لا تسافر له إلا مع ذي محرم لقوله صلى الله عليه وسلم:" لا يحل لامرأة تؤمن بالله واليوم الأخر أن تسافر مسيرة اليوم والليلة إلا مع ذي محرم".
فهذه هي ضوابط عمل المرأة المسلمة من الناحية الشرعية كما ذكرها العلماء والتي يجب على كل ولى أمر امرأة تعمل أن ينظر إلى مدى توفر هذه الشروط في موليته, وكذلك يجب على كل صاحب عمل تعمل عنده النساء أن ينظر إلى هذه الضوابط ومدى العمل بها فيمن هم تحت يده, فإن كل مسلم مسؤول أمام الله عن من هم تحته من رعايا هل اتقى الله فيهم أم لا, كانوا أبناء له أو عمال عنده أو موظفين تحت إدارته
ولكننا مع الأسف الشديد نري واقعا أليما في عمل المرأة, وما آل إليه حالها والله المستعان.
وهده شهادة من اهل و دعاة تحرر المراة..وشهد شاهد من اهلها.
يقول أحد أركان النهضة الإنجليزية:إن النظام الذي يقضي بتشغيل المرأة في المعامل مهما نشاء عنه من الثروة فإن نتيجته هادمة لبناء الحياة المنزلية, لأنه يهاجم هيكل المنزل ويقوض أركان الأسرة ويمزق الروابط الاجتماعية ويسلب الزوجة من زوجها والأولاد من أقاربهم وصار بنوع خاص لا نتيجة له إلا تسفيل أخلاق المرأة إذ وضيفتها الحقيقية هي القيام بالواجبات المنزلية مثل ترتيب مسكنها وتربية أولادها والاقتصاد في وسائل معيشتها مع القيام باحتياجاتهم البيتية.
ولكن المعامل ومازال الكلام له تسلخها من كل هذه الواجبات بحيث أصبحت المنازل غير المنازل, وأضحت الأولاد تشب على عدم التربية وتلقى في زوايا الإهمال, وانطفأت المحبة الزوجية وخرجت المرأة عن كونها الزوجة الظريفة والمحبة اللطيفة وصارت زميلة في العمل والمشاق, وصارت معرضة للتأثيرات التي تمحو غالبا التواضع الفكري والتوادد الزوجي والأخلاق التي عليها مدار حفظ الفضيلة. انتهى كلامه وهذه شهادة مجرب عاش واقع عمل المرأة, والعاقل من أعتبر بغيره. منقول للامانة..
احمدي الله يا اميرة انه اعزكي بالاسلام المرأة في الهند هي من تتحمل التكاليف
و الله اخي رفيدة احمد الله ليل نهار لان لي مهنة شريفة و افتخر بها الحمد لله لكن ما لاحظته اني الوحيدة التي تتكلم اين هم نساء المنتدى اظن انهم ضدي لا يوافقونني الراي المهم كل واحد و له رايه الخاص شكرا لكم جميعا و مهما اختلفنا في الراي كلنا زملاء