عنوان الموضوع : غموض بشأن تمرينات السنة 5 إبتدائي انشغالات البيداغوجية
مقدم من طرف منتديات العندليب

استرعى انتباهي أثناء مرافقة ابني في مراجعة دروسه ما يلي:
في كتاب ( كراس الأنشطة - مادة الرياصيات ) للسنة الخامسة ابتدائي ، الصفحة 53 ورد التمرين التالي:
التمرين الأول: دون وضع العملية ، أضف عددا أصغر من 10
479+8 ، 639+7 ، 656+9 ، 558+2 ، 447+7
ملاحظات :
- الاحتمال الأول : المطلوب بوضوح في التمرين : إضافة عدد أصغر من 10 لتصبح العمليات مثلا:
479+8+1 ، 639+7+2 ، 656+9+3 ، 558+2+4 ، 447+7+5 ( وهو ما يبدو منطقيا جدا حسب المطلوب ، وهنا لا معنى للتمرين لأنه لا يتطلب أي تفكير أو مجهود )
- هناك احتمال آخر لا يفكر فيه التلميذ في هذا المستوى وهو الحصول على نتيجة تكون من مضاعفات 10 وتكون الإجابة على النحو التالي :
479+8+3 ، 639+7+4 ، 656+9+5 ، 558+2+0 ، 447+7+6 ( وهذا غير وارد في المطلوب ) .
- احتمال آخر وارد ، وهو أن واضع التمرين أنجزه بإضافة عددا أصغر من 10 ( 8 ، 7 ، 9 ، 2 ، 7 ) حسب ترتيب المعطيات الواردة في نص السؤال ، ويطلب فقط النتيجة دون إجراء العملية ( الحساب الذهني - calcul mental ) وهذا الأمر لا يمكن للتلميذ إدراكه لأنه غير واضح في المطلوب.
* على ذات المنوال نسجت التمرينات 2 و 3 .
رجاء أوضحوا لنا الأمر سادتي وسيداتي ، لأن طبيعة الأسئلة غير واضحة وإما ليست ذات معنى ولا تخدم الدرس ولا التلميذ إذا كان المقصود بها الاحتمال الأول.


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

السلام عليكم
اخي الفاضل المقصود هو اضافة عدد مكملا الى 10 وهو 2 هذا في العملية الولى..
الثانية يضيف 3 والثالثة يضيف 1 وهكذذذذذذا
حتى يسهل على التلميذ الحساب ..
في التمرين الثاني يضيف عددا مكملا الى 100.
في العملية الاولى
يضيف 80 للعشرين فتصبح 100..في الثانية يضيف 60 في الثالثة يضيف 50 وهكذذذذا ..
والتمارين الموالية انا متاكدة انك ستفهم الحل
وشكرا ..

=========


>>>> الرد الثاني :

مثل هذه التمارين تهدف إلى تنمية قدرات الحاسب الذهني السريع لدى المتعلم
و تتداخل في هذه العمليات الحسابية متمم العد إلى عشرة مثلا
694 = 9 + 685
فالمتعلم يجد أولا متمم الخمسة إلى العشرة فينقصه من التسعة فيصير
رقم الآحاد 4 و هو الابقي من الطرح و يضيف 1 للعشرات فتصير الثمانية تسعة

=========


>>>> الرد الثالث :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة abou marouane
استرعى انتباهي أثناء مرافقة ابني في مراجعة دروسه ما يلي:
في كتاب ( كراس الأنشطة - مادة الرياصيات ) للسنة الخامسة ابتدائي ، الصفحة 53 ورد التمرين التالي:
التمرين الأول: دون وضع العملية ، أضف عددا أصغر من 10
479+8 ، 639+7 ، 656+9 ، 558+2 ، 447+7
ملاحظات :
- الاحتمال الأول : المطلوب بوضوح في التمرين : إضافة عدد أصغر من 10 لتصبح العمليات مثلا:
479+8+1 ، 639+7+2 ، 656+9+3 ، 558+2+4 ، 447+7+5 ( وهو ما يبدو منطقيا جدا حسب المطلوب ، وهنا لا معنى للتمرين لأنه لا يتطلب أي تفكير أو مجهود )
- هناك احتمال آخر لا يفكر فيه التلميذ في هذا المستوى وهو الحصول على نتيجة تكون من مضاعفات 10 وتكون الإجابة على النحو التالي :
479+8+3 ، 639+7+4 ، 656+9+5 ، 558+2+0 ، 447+7+6 ( وهذا غير وارد في المطلوب ) .
- احتمال آخر وارد ، وهو أن واضع التمرين أنجزه بإضافة عددا أصغر من 10 ( 8 ، 7 ، 9 ، 2 ، 7 ) حسب ترتيب المعطيات الواردة في نص السؤال ، ويطلب فقط النتيجة دون إجراء العملية ( الحساب الذهني - calcul mental ) وهذا الأمر لا يمكن للتلميذ إدراكه لأنه غير واضح في المطلوب.
* على ذات المنوال نسجت التمرينات 2 و 3 .
رجاء أوضحوا لنا الأمر سادتي وسيداتي ، لأن طبيعة الأسئلة غير واضحة وإما ليست ذات معنى ولا تخدم الدرس ولا التلميذ إذا كان المقصود بها الاحتمال الأول.


أخي الكريم:
بداية لدينا مجموعة وثائق، علينا التعامل معها بتنسيق محكم.
1- بالعودة إلى التدرج السنوي للتعلمات للسنة الخامسة ابتدائي، في مجال الرياضيات؛ نجد ضمن محتويات الأسبوع الرابع:"حساب متمعن فيه: تقنيات مختلفة لحساب مجموع أو فرق".
2- لا ينبغي فهم فعل الأمر في التعليمة :" دون وضع العملية ، أضف عددا أصغر من 10" أن القصد منه أن يضيف المتعلم عددا إلى المجموع، بل أن العدد الأصغر من 10 هو موجود أصلا.
لذا فالهدف هو الإجراء الخاص الذي يتبعه المتعلم لحساب مجموع أحد طرفيه أصغر من العشرة، ولعلك تلاحظ التركيز على العبارة " دون وضع العملية "
ففي التمرين الأول سيكون من بين الإجراءات التي تغني المتعلم عن وضع العملية : إضافة 10 وطرح ( 2؛3؛1؛8؛7)، ولعلك تلاحظ أيضا أن مرتبة الوحدات في الأعداد المضاف إليها العدد الأقل من 10، هي دائما تساوي أو أكبر من المتممة إلى 10؛ وهي مستوى أول في المعالجة.
وستلاحظ بعدها أن درجة الصعوبة آخذة في التعقيد من تمرين إلى آخر، ودرجة الصعوبة تتناسب ومستوى الأداء الحسابي.
وعندما تبلغ التمرينين 4 و5، سيتضح لديك الهدف من التدريب على الإجراءات السابقة.
والله أعلم


=========


>>>> الرد الرابع :


=========


>>>> الرد الخامس :


=========