عنوان الموضوع : مقترحات الاصلاحات التربوية من الانشغالات
مقدم من طرف منتديات العندليب

الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التربية الوطنية

مديرية التربية لولاية باتنه
مـقـــاطعـــــة منعـــــه 1ع
مـدرســة الإخــوة زميـــط
مالـــــو أزلاف – منعـــــه

محضـــر اجتمـــاع

في العاشر فيفري عام ألفين وثلاثة عشر على الساعة الرابعة عشر وبمقر المؤسسة عقد الفريق التربوي للمدرسة الابتدائية الإخوة زميط اجتماعا تحت إشراف مديرها .
والغرض منه مناقشة المنشور الذي يتضمن وضع الترتيبات الخاصة بعملية التقويم المرحلي للتعليم الإلزامي.
الحاضرون: حسب الجدول المبين أدناه:
الرقم اللقب والاسم الوظيفة ملاحظات
01 ب ج مدير المدرسة
02 ي محمد رئيس جمعية أولياء التلاميذ
03 ب ا ممثل النقابة
04 ب ال معلم
05 ع ز أستاذة
06 ب الك أستاذة
07 ب و أستاذة
08 م ز أستاذة
الغائبون: لاشيء
وبعد المناقشة توصل إلى مايلي:
- تحديد نقاط ( القوة، جوانب الدعم، عوائق، صعوبات، ضعف، اختلالات ).
- أسباب النقائص الملاحظة.
- اقتراح الحلول المناسبة.





الموضوع الأول : البرامج التعليمية للتعليم الإلزامي
1- مضامين البرامج المدرسية :
 الشمولية : المناهج شاملة لجميع الجوانب
الانسجام :- هناك نقص في الانسجام بين الأهداف والوضعيات التعلمية والأنشطة المقترحة ( غير منسجمة مع الواقع المعيش).
- اعتماد آلية الإنجاز في الحساب وتجريد المتعلم من الآلة.
 قابلية التطبيق : المضامين تختلف من مادة إلى أخرى بعضها قابل للتطبيق بسهولة
والبعض يتطلب الوسائل.
 المقروئية :- مقروءة عموما لكن هناك غزو للألفاظ العامية في البرامج.
- صياغة نصوص القراءة لا يخدم المتعلم من حيث : حجمها (طويلة) .
 التقويم : غير كاف في أغلب المواد نظرا للزمن المحدد لها كالتاريخ والجغرافيا في س3 والتربية المدنية.
2- تنظيم الزمن المدرسي :- يختلف من مدرسة إلى أخرى حسب النظام المطبق والمحلات الدراسية.
- نظام الدوام الواحد يتنافى ومراحل نمو المتعلم (يقضي المتعلم معظم
وقته في المدرسة).
3- الملاءمة بين المضامين والحجم الزمني :
- الحجم الزمني لأنشطة اللغة العربية والرياضيات ملائم .
- الحجم الزمني للغة الفرنسية والأنشطة الأخرى غير كاف لتقديم المضامين كلها .
4- المعاملات المحددة للمواد : المعامل مطبق في امتحان نهاية مرحلة التعليم الابتدائي ويقتصر على ثلاث مواد أساسية (رياضيات، اللغة العربية والفرنسية ) مما جعل المتعلمون يهملون بقية المواد وهذا يؤثر على التحصيل الدراسي سلبا.
5- جهاز مرافقة البرامج : يفي بالغرض.
6- الوثائق المرافقة : رغم أن هذه الوثيقة جاءت لتسهيل مقروئية المناهج الجديدة وتوضيح المبادئ المنهجية والأسس التربوية التي بنيت عليها هذه المناهج وتساعد المعلم على ترجمة الأهداف المسطرة والمضامين إلا أن هناك بعض المحتويات تحتاج إلى الشرح والتفصيل أكثر.
7- عمليات الإعلام والتكوين : - الإعلام يصل متأخرا.
- التكوين غير كاف وغير هادف.
- عدم تخصيص أيام تكوينية في مواد الإيقاظ وتأطيرها من قبل
المختصين.
8- مساعي التعليم والتعلم :ملامح الخروج من طور إلى طور غير كافية حيث ينتقل المتعلم من مرحلة إلى أخرى دون زاد معرفي كافي لمواصلة مسيره الدراسي مما يجعل بعضهم يعيدون السنة أو يكررونها عدة مرات وهذا ما يعرضهم للطرد.

9- الوسائل التعليمية :- أغلب المدارس لا تتوفر على الوسائل التعليمية التي تيسر فهم الأنشطة
العلمية والتكنولوجية.
- عدم وجود فضاءات تسمح بمزاولة نشاط التربية البدنية
- غياب المصدر المالي لاقتناء الوسائل التعليمية.
10- التقويم البيداغوجي : موجود ويختلف من معلم لآخر.

الموضوع الثاني : تكوين المكونين وتحسين مستواهم
1- توظيف المدرسين :توظيف المدرسين الجدد مباشرة بعد خروجهم من الجامعة ودون مرورهم عل معاهد التكوين لتلقي التكوين الأولي لاكتسابهم منهجية التدريس مما يؤثر سلبا على المتعلمين.
2- تكوين المكونين وتحسين مستواهم :
2-1 - التكوين الأولي للموظفين المنتمين للأسلاك المختلفة من حيث :
* التنظيم :- يكون الاهتمام بالجانب النظري على حساب الجانب التطبيقي .
- التكوين أثناء العطل لا يخدم مصلحة المكون والمتكون
* من حيث توجيه المضامين ( ملمح التخرج) : أغلب برامج التكوين
تعتمد على الجانب النظري وتتغافل عن الجانب التطبيقي مما يجعل
الأستاذ يواجه صعوبات أثناء أداء مهامه.
2-2 - التكوين أثناء الخدمة :
• جهاز التكوين الأكاديمي عن بعد: لا يفي بالغرض.
• التحسين المستمر:
• أ – للمدرسين: : التكوين عن بعد بواسطة الكتب يحتاج إلى جلسات علمية يؤطرها أساتذة من ذوي الخبرة كل واحد في مجاله.
ب- موظفي التأطير: يحتاج إلى التكوين باستمرار لتجديد المعلومات والاطلاع على المستجدات.
2-3 - التكوين المتخصص لموظفي التأطير التربوي والاداري:
- مدة التكوين لا تتعدى ثمانية أسابيع وهي مدة زمنية غير كافية .

الموضوع الثالث : ظروف التمدرس وتكافؤ فرص النجاح
1- ظروف التمدرس من حيث :
– الهياكل : المدرسة في حاجة ماسة إلى أقسام إضافية
- شروط التمدرس متوفرة ( التدفئة – التهوية – الإنارة)
- النظافة : مقبولة
- التأثيث : متوفر
- الساحة : موجودة وواسعة لأداء بعض الأنشطة الرياضية والترفيهية.
غياب مكملات التحصيل العلمي كالمكتبة، وقاعة الأنترنيت...
- المطعم : موجود بنمط جديد وتجهيزات جديدة إلى أنه يفتقر إلى اليد العاملة المؤهلة.
2- مكافحة التسرب المدرسي : إتاحة الفرص لجميع التلاميذ لإعادة السنة إلى أن يستوفي السن
القانوني للتمدرس.
3- التكفل بذوي الاحتياجات الخاصة :
- عدم الاهتمام بهذه الفئة من طرف الوصاية.
4- الأقسام متعددة المستويات : غير موجودة
5- عمليات الدعم المدرسي : امتناع بعض المعلمين بالقيام بهذا النشاط لسبب غياب المقابل المادي مقارنة بالتعليم المتوسط والثانوي.
6- البيداغوجيا الفارقية والمعالجة البيداغوجية: أدرجت حصص في زمن التلميذ الرسمي ويتم
تطبيقها كبقية حصص استعمال الزمن.
7 – الاستفادة من التربية التحضيرية : عدم وجود قسم تحضيري بالمؤسسة.

الموضوع الرابع : عصرنة التسيير البيداغوجي والإداري
1- إعادة تنشيط المجالس : المدرسة تطبق نظام الدوامين الجزئي مما يصعب لم شمل المعلمين في زمن واحد لحضور الجلسات التنسيقية.
2- خطة المشروع : مشروع المؤسسة : ينجز سنويا وتقدم فيه الاقتراحات .
3- استعمال تكنولوجيات الإعلام والاتصال في التسيير البيداغوجي والإداري : انعدام جميع وسائل الإعلام والاتصال في المؤسسة ( هاتف، فاكس، انترنيت...)
4- إدراج تكنولوجيات الإعلام والاتصال في تعليم المواد : غير موجودة في المؤسسات.
5- تعليم الإعلام الآلي : غياب نشاط الإعلام الآلي في المدرسة ولم يدرج في التوزيع الزمني.
6– تحسين الحياة المدرسية : - عدم تواجد فضاءات خاص للعب والترفيه
( ملعب لكرة الطائرة، اليد، السلة......).
- غياب نشاط جمعية أولياء التلاميذ .
- الميزانية المقدمة من طرف البلدية لا تكفي لشراء المستلزمات
الضرورية للمدرسة.







الحلول والاقتراحات :
الموضوع الأول :
• تكييف البرامج التعليمية حسب الواقع المعيش.
• تعويد المتعلم الاعتماد على نفسه وتجريده من الآلات المساعدة.
• الاستعانة بأهل الخبرة في إعداد البرامج والمناهج التعليمية.
• إعطاء لكل مادة مدة زمنية كافية لتبليغها للمتعلمين.
• توفير الحجرات الكافية لكل مدرسة.
• إدراج جميع المواد في امتحان نهاية مرحلة التعليم الابتدائي.
• تزويد المؤسسات بوسائل الإعلام والاتصال.
• تخصيص أيام تكوينية بناء عل رغبات المتكونين.
• توفير مصادر مالية من الوصاية لاقتناء الوسائل التعليمية اللازمة.
• تخصيص لكل مدرسة فضاء لمزاولة نشاط التربية البدنية.
• إلغاء المنشور المتعلق بإلغاء إعادة السنة الأولى .
الموضوع الثاني:
• تكوين الأساتذة الناجحين عن طريق المسابقة في المعاهد التكنولوجية الخاصة تكوينا إقاميا.
• مهما تكون صفة التكوين لابد أن يكون الجانب النظري مرفوقا بالجانب التطبيقي أو يوازيه.
• تجنب التكوين أثناء العطل لأن المكون والمتكون لا يعيرون اهتماما لذلك بسب العطلة.
• إلغاء التكوين عن بعد وجعله تكوينا متواصلا وتفريغ المتكون لذلك.
• تخصيص دورات تكوينية للمكونين لكل مستجدات لغرض إيصالها للمتكون.
• جعل تكوين موظفي التأطير التربوي والإداري لا يقل عن سنة ومستمرا .
الموضوع الثالث :
• تجهيز المؤسسات بالمكيفات الهوائية بحكم مناخ المنطقة شبه صحراوي.
• توفير الوسائل والتجهيزات الإدارية (آلة النسخ جهاز الإسقاط .....).
• إنشاء مكتبة تتوفر على جميع الوسائل التعليمية، الترفيهية والتثقيفية من: كتب وأجهزة إعلام آلي.
• جعل عمال المدارس الابتدائية تابعيين لمديرية التربية بدل البلدية.
• توفير عمال ذوي كفاءات مهنية عالية للعمل في المطاعم المدرسية.
• رفع قيم الوجبة الغذائية إلى 60 دج بدل 35دج.
• ترغيب المتعلم في الدراسة وإعطاء فرص الإعادة للحد من التسرب المدرسي.
• إنشاء صندوق خاص للتكفل بذوي الاحتياجات الخاصة.
• تخصيص مبالغ خاصة لحصص الدعم.
• تعميم التربية التحضيرية على جميع المدارس .
الموضوع الرابع :
• تقليص الحجم الساعي للمعلم لتمكينه من حضور الجلسات التنسيقية والتكوينية.
• إدراج المعلوماتية في الابتدائي.
• أخذ بعين الاعتبار المقترحات المقدمة في مشروع المؤسسة.
• تزويد المؤسسة بجميع وسائل الإعلام والاتصال لاستغلالها في التسيير البيداغوجي والإداري.
• إدراج ميزانية التسيير خاصة بالمؤسسة تسير من قبل المدير أو تابعة للمأمن .



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

الا يوجد تخصيص اساتذة متخصصين في تدريس المواد العلمية و التربية البدنية في الابتدائي

=========


>>>> الرد الثاني :

اللهم اجعل الأيام القادمة كلها خير

=========


>>>> الرد الثالث :

بارك الله فيكم على الاعلام

=========


>>>> الرد الرابع :



=========


>>>> الرد الخامس :


=========