عنوان الموضوع : إرشادات تهمك في تعاملك مع التلاميذ للمتربصين
مقدم من طرف منتديات العندليب
نصائح و إرشادات تفيدك كثيرا في تأدية واجبك التربوي و التعليمي داخل القسم مع تلامذتك طيلة الموسم الدراسي
1- لا تنغمس في موضوع الدرس بحيث تنسى أنك تدرس بشراً ، ولذلك بأن تجعل الفواصل المنشطة تتخلل درسك لأن الدرس الذي يسير على وتيرة واحدة درس ثقيل على النفس ، مما يؤثر سلبياً على انتباه التلاميذ.
2- يجب على الأستاذ إشاعة روح المحبة والمودة والألفة والوئام بينه وبين التلاميذ، وهذا من شأنه إزالة التوتر والخوف العصبي والمحبة أساس النجاح والتوفيق في أي عمل .
3- وزع التلاميذ على الصف حسب أطوالهم ، وليكون القصير في الأمام والطويل في الخلف ؛ حتى لا يعيقوا رؤية الآخرين للسبورة وتحصل فوضى أنت في غنى عنها ، أماالتلاميذ الطوال الذين يشتكون من نقص في السمع أو البصر ، فضعهم في الجوانب في الصفوف الأولى .
3- هناك تلاميذ يعانون من قصر في النظر أو السمع نبه أوليائهم لذلك واجعل مكانا مناسبا لهم .
4-هناك تلاميذ يتلعثمون لمرض في ألسنتهم لا تتغاضى عن ضحك بعض زملائهم عليهم ووجههم على انفراد .
5-كن غالباً في مكان مناسب بحيث يراك جميع ، وبحيث تستطيع أن ترىالتلاميذ وتسمع كلما يحدث في الصف .
6- استخدم أسلوب " سوف نسأل بعد قليل " ذلك سيجعل التلاميذ أكثر انتباهاً .
7- لا تقبل الجواب إلا من التلميذ المسؤول فقط ؛ حتى يتعود التلاميذ النظام .
8- نقل نظرك بين التلاميذ حتى يشعر كل تلميذ بأنه موضع اهتمامك وعطفك وعنايتك ورعايتك ومراقبتك.
9- لا تترك فترة فراغ أو فترة صمت طويلة تكون مرتعاً خصباً للشغب وإثارة الفوضى ، فإن التلميذ إذا لم تشغله شغلك ، لذا يجب أن ينشغل التلاميذ بعمل مستمر طوال الحصة ؛ بإعطائهم الواجبات الإضافية ، أو الأعمال التي تتناسب وقدراتهم العقلية والعلمية
10-يجب أن تكون رحب الصدر متسامحاً فلا تنزعج لأقل هفوة ، ولا تدقق على الأمور التافهة والبسيطة والصغيرة ، خصوصاً تلك التي تحصل من التلاميذ لأول مرة ، إلا إذا مست الآخرين ، فقد تتسبب معالجة الخطأ في فوضى أكثر من تلك التي تنشأ من الخطأ ذاته .
11-لا توجه اللوم للصف بأكمله حتى لا يخلق تجاهك كرهاً من الجميع.
12- لا تقل يا ولد تعال بل قل يا فلان تعال باسمه وربما لو تجعل له كنية يختارها أو تختارها وبموافقة منه يكن ذلك سببا لتقديره لنفسه .
13- إياك-أيها الأستاذ-أن تشتم تلميذا مهما كان السبب أو تلعنه.
14- إياك أيها الأستاذ أن تنه تلاميذك عن خلق وتأتي مثله.
15-من المفيد لو قام الأستاذ بعمل استبيان عن الصعوبات التي تواجههم في مادته:-يستحسن أن يبصر التلاميذ ويوجههم إلى طريقة المراجعة بالمنزل.
16- قبل الحصة حاول أن يكون لديك تصور لما ستقوم به في الفصل .
17- اشرح الدرس بأبسط الطرق الممكنة .
18- لا تتبع طريقة واحدة في العرض ، بل نوع من طرق العرض لإبعاد الرتابة والسأم والملل من نفوس التلاميذ.
19- كل تلميذ يخرج من مدرسة يكون هناك أستاذ محدد يبقى تأثيره على نفسه ويذكره فكن ذلك الأستاذ.
20-علىالأستاذأن يعلم بأن الفروق الفردية ظاهرة عامة في جميع الكائنات العضوية وأنها سنة من سنن الله تعالى في خلقه.
21- يستحسن أن يعطي الأستاذ للتلاميذ واجبات لتأديتها في المنزل ولو مرة أو مرتين في الأسبوع ولا تجعل ذلك يوميا مع مراعاة تصحيح الواجبات.
22- لا تكن جامدا ولا كثير الدعابة .
23- رُب كلمة منك أو توجيه أو نصيحة لا تحسب لها حساباً ينفع الله بها.
24-ولا معنى للتعليم بدون تربية فلا تركز كل جهد ك على المنهج وتغفل جانب التربية .
-هناك بعض الظروف والمشاكل التي تواجه بعض التلاميذ فحاول أن تراعي ذلك .
26- عود تلاميذك على تطبيق ولو بعض ما تعلموه .
27- عود تلاميذك على النقاش والحوار
28- إن من أسوا ما يمكن أن يتصف به الأستاذ في تعامله مع تلاميذه:التمييز بينهم.
29- لا تطردتلميذاخارج الصف ، لأن ذلك دليل على عجزك عن حل المشكلة.
30- اكتشف ميول ومواهب تلاميذك.
31- من يجد في نفسه أو رأيت فيه الإمكانية فمكنه من القيام بالشرح ولو لمرات قليلة بعد أن توضح له الطريقة التي يسير عليها مع وجودك في مؤخرة الفصل .
32- يوصي الأستاذتلاميذَه باستمرار بما يلي :
ا-أن يراجعوا دروسهم أولاً بأول من أول يوم دارسي.
ب-أنَّ تغيب الواحد منهم عن المدرسة ولو ليوم واحد سيؤخر تحصيله الدراسي.
ج-أن ينـتبهوا لشرح جيداً أثناء الدرس.
د-أن لا يخجل أحدهم من السؤال عن أية معلومة لم يستوعبها أو يفهمها.
هـ-أنه لا يجوز أن يجعلوا للقلق والخوف طريقاً إلى أنفسهم أبدا:"ومن يتوكل على الله فهو حسبه"
وأنهم إذا فعلوا ذلك فسيكون النجاح حليفَهم بإذن الله تعالى.
33-إذا لم يستطع فعل ذلك في فصله فليكن في الفصول التي تعداها
34- لا تجعل تلميذايقول : لم يجعلني الأستاذ أكتب على السبورة
ولو لمرة واحدة هذه السنة .
35- اعلم أن علاقة الأستاذ بالتلاميذ يجب أن تكون علاقة حب من جهة (عن طريق المعاملة الطيبة) وعلاقة هيبة من جهة أخرى (عن طريق الحزم والجد والشخصية القوية) و لا تكن لينا فتُعصر, ولا يابسا فتُكسر .
36- لا بأس مع نهاية كل أسبوعين أن تكتب ثناء وتشجيع للجيدين والذين تشعر أنهن يجتهدون ويتحسن مستواهم تشكرهم وتشكر أولياء أمورهم ولن يكلفك ذلك أكثر من ورقة تجعل الشكر في نصفيها وتترك اسم التلميذفارغ وتصور الورقة بعدد التلاميذ حتى لو كان بعضهم لا يستحقها كثيرا فإن مردود ذلك إيجابي جداً.
37- يستطيع الأستاذالناجح أن يضبط ويجذب ويكسب تلاميذه بدون الضرب.
38- هناك مرحلة تغيرات جسمية ونفسية يمر بها التلميذ علىالأستاذأن يراعي ذلك .
39- أخبرنا رسول الله-عليه السلام -:"لأن نخطئ في العفو خير لنا عند الله من أن نخطئ في العقوبة" أو كما قال رسول الله- عليه السلام -.
40-عامل التلميذ بصفته أحد أبنائك واحترمه يبادلك الاحترام بإذن الله
41-جميل أن يبدأالأستاذ درسه بتلاوة أحد التلاميذ لسورة قصيرة يعطر بها بداية حصته حتى لو كان مدرساً لمادة علمية سيكون لذلك مردود تربوي طيب .
42-قدّر أي جهد يقوم بهالتلميذولا تحتقره ولا تستهزئ به.ولا بأس أن تمدحه بين الحين والآخر في الوقت والظرف المناسبين مدحا يشجعه ولا يفسده.
43- مهم – في حدود الإمكان - أن يطرح الأستاذ على التلاميذ في بداية كل درس أسئلة متعلقة بالدرس الماضي.
44- أعدَّ درسَك إعدادا جيدا سلساً.
45-ليس عيباً أن تستعين بخبرة زملائك وليكن بعض نقاشكم في فلك الخبرات.
46 -يربيالأستاذ تلميذَه على احترام التعليم والأساتذة .
47-يجب أن يعلم الأستاذتلاميذه أن الهدف من التدريس ليس تحقيق التلميذ لأعلى الدرجات وتفوقه الدراسي فحسب ولكن الهدف يجب أن يكون أبعد من ذلك:أَلاَ وهو بناء شخصية متكاملة.
48- أن يتذكر أنه يسير على طريق الأنبياء والمرسلين,الذين كانوا جميعا معلِّمين:" إنما بعثت معلما"كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم .
منقول للأمانة
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
شكرااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا اااااااا
=========
>>>> الرد الثاني :
الله يباركلك في عملك
=========
>>>> الرد الثالث :
بارك الله فيك قرأتها بعناية وهذا والله جانب من شخصيني الحقيقية لا العملية شكرا
=========
>>>> الرد الرابع :
أنصحوني من فضلكم، أنا أستاذ جديد متربص وأعاني بعض المشاكل مع قسم النهائي الذي أقوم بندريسه فأنا أجد صعوبة في ضبطهم نظرا للعدد الكبير والمشكل الأساسي كثرة الكلام، فعلى عكس السنة الثانية الذين استطعت ضبطهم والتقرب منهم بسبب تهديدهم بالتنقيط، أما قسم النهائي خاصة وهم قسم التسيير الذي يعتبر أكبر قسم طوايشي خاصة وأنهم لم يتقبلو بعد فكرة أن أستاذهم يكاد يقرب بعضهم في السن، حيث أن الكثير من الوقت يضيع في "اسكت أنت، اجلس انت،......"، هل من نصائح خاصة وأنني لا أود أن أظلم أحدا بالتقارير والتي أوصاني بها الكثير من الأساتذة، على عكس مفتش المادة الذي قال لي جماعة التسيير هاذي هي الحالة تاعهم حركيين بزاف وما تقدرش تجبرهم على السكوت التام وإلا سماطت المادة "محاسبة-قانون-اقتصاد ومناجمنت"، هل من نصائح؟؟؟
=========
>>>> الرد الخامس :
جزاك الله خير
=========
بارك الله فيك أخي ،هذا ما نتمنى ان يكون في مدارسنا والله المستعان على ذلك
ربما امكنني مساعدتك أخي..
تلاميذ اليوم أخي التعامل معهم صعب قليلا أخي ..لذا حاول أن تتقرب منهم دون أن تصير صديقا لهم..
التلميذ الذي يتكلم كثيرا حاول أن تأخذه على انفراد قل له مثلا: راك كبير وراني حشمان منك انا باغي فقط المصلحة تاعك، راه الوقت صعيب وإذا ما قريتش راك تلقى روحك في الشارع، حتي العسكر بلا مستوى راهم ما يقبلوكش، إلى غير ذلك..
النصيحة على انفراد لها فوائد كبيرة أخي جربها..
من وقت لآخر أعطهم نصائح في الأخلاق لكن عليك بالصبر وسترى النتائج بإذن الله..
فكرة الأستاذ قريب من التلاميذ في السن أعتقد أنها في صالحك إن عرقت كيف تستثمرها أخي، تكلم معهم بعقليتهم، قل لهم أنا أعرف فيم تفكرون وما هي همومكم لان عمري قريب من أعماركم..
حاول استخدام كلمة 'طلبة' عوض 'تلاميذ' هذا يشعرعم بأنك "مكبر العقلية معاهم"
بالتوفيق أخي
مشكوووووور
اللهم صل على سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم