عنوان الموضوع : مستخلص من المذكرة المنهجية لتحليل الممارسات البيداغوجية ابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب
المرجع : مذكرة المفتشية العامة رقم 076
عين وسارة الناحية الاولى المؤرخة في 17/ 01 / 2017
مستخلص من المذكرة المنهجية لتحليل الممارسات البيداغوجية
ومضاف اليها بعض الاليات الداعمة للمجالين : التربوي والبيداغوجي .
- استعمال طريقة دمج الدروس في حصة واحدة ( المحاور المتقاربة )
- تعديل أشكال تقديم الدروس ( فروض منزلية )
- اعتماد طريقة العروض ( تكليف أفواج من التلاميذ بمحاور مختلفة )
- الأسئلة القبلية لتحضير الدروس و بعض المحاور ربحا للوقت ( الاعتماد المسبق – امتدادات الموضوع )
- استغلال الكتاب المدرسي خارج حصة الدرس للإثراء والتحضير .
- تدريب التلاميذ على التسجيل الفوري في كناش على حدى ثم مطالبتهم بالتلخيص .
- التقويم الفوري عقب كل درس ( التقويم النهائي )
- التحضير والإعتماد على الرئيس من الإفكار والعناصر التي يقترحها الدرس وترك التفاصيل لتعلمات الأطفال أنفسهم في شكل حوار ونقاش وتساؤل
- انتهاج أنجع السبل لتطبيق البرنامج وفتح حوارات في الفريق التربوي من أجل إنهاء البرامج واعتماد مقاربات تربوية ناجعة
- الإستعانة بالتوثيق ربحا للوقت .
- تجنب الوقت الضائع بين الحصص .
- إحترام وقت الدخول والخروج ( التلاميذ / المعلم )
- الانضباط داخل القسم والهدوء والسلوكات الحسنة يساعد على استغلال الوقت .
- التنويع من حين لآخر في وضعية الجلوس ( التصفيف ) داخل القسم للقضاء على الرتابة والروتين
- العمل الفوجي وتوزيع الادوار .
- التدريس بالإستعانة بالبحوث المسبقة .
- التنسيق والتحضير داخل الفريق التربوي للمستوى وفق المقاربات الحديثة ( الكفاءات )
- التشاور مع الاسرة حول الوضعية الدراسية لإبنائها
- ممارسة أنواع التقويم .
- جعل الدروس أهدافا وكفاءات قابلة للملاحظة والقياس والحياة .
- حث جماعة المعلمين على دعم مشروع المؤسسة ( المكتبة ) .
* يستطيع الفريق التربوي اضافة نماذج أخرى داعمة ( أليات ) للحياة المدرسية
عين وسارة في يوم 07 / 02 / 2017
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
بارك الله فيك اخي العزيز
لا تحرمنا من جديدك
=========
>>>> الرد الثاني :
=========
>>>> الرد الثالث :
=========
>>>> الرد الرابع :
=========
>>>> الرد الخامس :
=========