عنوان الموضوع : طلب مساعدة تعليم ابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ارجو من السادة المعلمين اصحاب الاثسام التحضيرية

تزويد جارتي بكل الوثائق والاعمال التي تخص هدا المستوى.

ولكم مني ومنها فائق الشكر والاحترام

يجزيكم الله خيراااااااااااااااااااااااااااا



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

توزيع سنوي مفصل للمرحلة التحضيرية

mediafire.com nnj5geojjul

=========


>>>> الرد الثاني :

أو من هنا

4shared.com /file/126954005/f28c3b74/___online.html

=========


>>>> الرد الثالث :

+
-
مذكرات للتحضيري رائعة

فضلا وليس أمرا ضع ردا ليظهر لك الرابط

*****************************************

4shared.com /file/123090798/6715ee3c/Tahdhiri.html

=========


>>>> الرد الرابع :

اركان القسم التحضيري و كيف العمل بها و تنظينمها



يعتبر العمل الحر بالأركان ذو أهمية كبيرة برياض الأطفال الحديث ، وذلك لان الطفل يبدأ التفكير حين يبدأ في العمل والنشاط الحر ، وتقل همت ويفتر تفكيره وإبداعه إذا قصرنا نشاطه على ما يقال له ، او ما يملى عليه ، وهذا هو ما يحدث في رياض الأطفال التقليدية ، مما يولد ليدهم شعورا بالعجز والقصور أو اليأس وقد يخلق عند الطفل نفورا من المعلمة والروضة يصاحبه في المدرسة الابتدائية بعد ذلك .
وتتميز فترة العمل بالأركان بأنها أطول فترة في البرنامج اليومي ، وخاصة في بداية التحاق الطفل بالروضة ثم تقل مدة هذه الفترة بالتدرج .
أهداف نظام الأركان:
تتلخص أهداف نظام الأركان في الآتي:
اختيار كل طفل الركن والنشاط الذي يشبع حاجاته ويرضي ميوله ويتفق مع ميوله
حيث أن الأطفال متفاوتون في اتجاهاتهم ودرجة إقبالهم على أي عمل من الأعمال ،ونجد مع ذلك أطفال لا يرغب في المشاركة في اي نشاط بالأركان فهذا يحتاج الى عناية خاصة لنخرجه من عزلته ونشجعه على مشاركة أقرانه.
خصائص نظام الأركان:
اختيار مجموعة من الاطفال ( خمسة ) للعمل في ركن معين حتى ينتهوا منه .1
في فترة العمل بالركن تقوم المعلمة بالتوجيه المباشر ثم استبدال المجموعة بركن آخر .2
عدم التبديل او التغيير او التعديل في رغبة الطفل واختياره لمجرد الظن بان اختياره قد لا يعود بالنفع عليه فى المستقبل
3. الذي يشعر الطفل فيه بحاجته اليه فتؤديه المعلمة بالقدر الذي لا يضعف من همته
ان فترة العمل بالأركان تساعد الأطفال على التواصل ببعضهم ، حيث يكون أسلوب التفاهم بينهم يشبه الجو الأسرى وهذا مطلوب حيث يدفعهم الى تعلم الكثير من القيم والاتجاهات الاجتماعية المرغوب فيها.
إعداد الأركان التعليمية:
يجب على المعلمة أو إدارة الروضة تقسيم الروضة الى اركان مثل ركن المطالعة وركن التعايش الأسرى وركن البناء والهدم وغير من الأركان التعليمية مثل ركن الماء والهواء وركن الرمل وركن البيع والشراء وغيرها ، وهناك أمور يجب مراعاتها في عمل الأركان هي:
عدم اصطدام الطفل بالأثاث عند الدخول والخروج منه .1
• ان يكون الأثاث ثابت وأدوات اللعب المستخدمة .2
• ان تكون الإضاءة كافية في جميع الأركان .3
• أن تكون الأركان مصنوعة من الخامات البيئية التي يعرفها الطفل ولا تكون باهظة التكاليف . أن يكون مكان الركن متسع غير ضيق لمساعدة الطفل على الحركة بحرية .4
•• ان يوضع اسم الركن على جداره ويكون بألوان محببة ووسائل الإيضاح محببة للأطفال من ناحية موضوعها وألوانها .5
• ثبوت الركن خلال العام الواحد حتى لا يتغير شكله على الطفل من الأشياء المهمة جدا حتى يتم التآلف بين الركن والطفل .6
• أن يكون هناك مكان مخصص للأطفال بإنتاجهم وان يكون في مستوى نظرهم .

=========


>>>> الرد الخامس :

.................................................. .........

=========


Exige beaucoup de toi même et d'ennuis te seront épargnés" attends peu des autres, ainsi beaucoup


Le R pour le rouge
Le rouge pour le sang
Le sang pour le cœur
Le cœur pour l'amour
L'amour pour toi
Et toi pour moi jusqu'a la fin
Je t'aime♥♥

خمس كلمات لا تقال للطفل
خمسة أنواع من الكلام لا ينبغي أن يقال للطفل أو أمامه





هناك الكثير من الكلام والحديث الذي يجب أن ينتهي الناس من فعله أمام الطفل أو فعله للطفل ...


1- أنت غبي :
لا تقل هذه الكلمة له أبدا ، فذلك ينقص من شأنه أمام أقرانه ، ومن الممكن أن تنشأ عقد نفسية في رأسه حول هذه الكلمة.


2- كلمات السب أو اللعن :

لا تقل ذلك أمامه ، ولا تشتم أحدا أمامه ، فتلك الكلمات البذيئة تبني له شخصية مهزوزة غير محترمة .


3- تمني الموت للطفل :

لا تقل له " لو أنك مُت حين ولدتك أمك " أو ماشبه ذلك ، مما يعطيه الحسرة على نفسه ، ومن الممكن أن يدعوه ذلك للإنتحار.


4- أنت كسلان ولا تصلح لشيء :

فهذه العبارة خطيرة جدا ، إن قلت للطفل ذلك فستعطيه عدم الوثوق بنفسه بأنه يستطيع أن يمل شيء أو يدرس بشكل أفضل.



5- استخدام " لا " كثيرا : لا تستخدم هذا التعبير :

" لا تفعل .. لا تفعل .. لا تفعل كذا وكذا .." بل استعمل عبارة أخرى ، مثل " أعتقد أن تلك الطريقة هي الأنسب والأحسن وأنت تستطيع أن تعملها" فذلك سيدعمه على عملها ..
_________________

أكثرو من الصلاة على رسولنا وحبيبنا صلى الله عليه وسلم



اللهم صل على محمد و على آل محمد كما صليت على ابراهيم و على آل ابراهيم و بارك على محمد و على آل محمد كما باركت على ابراهيم و على آل ابراهيم في العالمين إنك حميد مجيد






شكراااااااااااا

الفارسية انا احب ان اقدم المساعدة لجميع لوجه الله

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة moussaoui khaled
le r pour le rouge
le rouge pour le sang
le sang pour le cœur
le cœur pour l'amour
l'amour pour toi
et toi pour moi jusqu'a la fin
je t'aime♥♥

هذه خاطرة لكن باللغة الفرنسية شكرا لك

شكراااااااااااااااااااااا اخي موسااااااوي

معدرة جاءت مناخرة

اخي الروابط لا تعمل

بالنسبة للايميل انا اضفتك


Merci ma soeur yasmine