عنوان الموضوع : إلى أخي المعلم .. كن داعيا ابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب

إلى أخي المعلم .. كن داعيا

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله .. أما بعد .
فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (لأن يهدي الله بك رجلا واحدا خير لك من حمر النعم) فهنيئا لمن كسب الأجر الكبير في تربية الأبناء من الطلاب
(التلاميذ
) .. وإذا كان هذا الأجر مرتب على الهداية إلى طريق الخير فإن من الوسائل الدعوية التي يمكن استخدامها من قبل المعلم :
1.
الإخلاص لله عز وجل .. فالإخلاص أثر في ثبات العمل وأجره .. قال الإمام مالك رحمه الله عندما كثرت الموطآت [1] : "يبقى منها ما كان لله عز وجل"
2. احتساب الأجر .. فأجر الداعية هو من أكبر الأجور ، لأنه أجر متراكم قال صلى الله عليه وسلم "من سنَّ في الإسلام سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها لا ينقص من أجورهم شيئا ..... الحديث
3.
أنت أخي المعلم قدوة ... فقيامك بمهمة التعليم العظيمة تجعلك قدوة ، فعليك أخي في الله كسب هذه الفائدة في كسب الأجر العظيم من الله عز وجل ..
4.
استخدم الطريقة غير المباشرة في توجيه الطالب( التلميذ) ... فبعض المراحل العمرية يتقبل الطالب من الطرق غير المباشرة .. وربما يعاند من الطرق المباشرة ..
5.
يتقبل الطالب ( التلميذ) من المدرس الجاد أكثر من المدرس المهمل ... فهو يمتلك ناحية الإعجاب والقبول من الجادين والباذلين ولو نقدهم .. وعنده حب التندر من المهملين ولو جاراهم ..
6.
قوة الشخصية .. يعجب الطالب( التلميذ) بالمدرس قوي الشخصية وليس المقصود المصادمة فقوة الشخصية شيء محبب للطالب بعكس صاحب المصادمات مع الطلاب ..
7.
محاولة نصح وتوجيه الطالب( التلميذ) فرديا بالطريقة التي يستشعر فيها الطالب حب المعلم له وتقديره باعتباره رجلا عاقلا لا صغيرا معاندا ..
8. التعامل مع الطلاب(التلاميذ
) حسب السلوك الجماعي للفصل ... فالفصل الذي يغلب عليه الحرص والاهتمام بالتعليم يختلف عن الفصل الذي ينتظر أي سبب للبدء بالفوضى والإهمال ..
9.
الدعاء للنفس وللطالب ( التلميذ) بأن يصلحه الله وأن يكسبك الأجر في صلاحه .

هذه بعض الأفكار والوسائل .. والوسائل في الدعوة والتوجيه كثيرة نسأل الله أن يعيننا على العمل في طاعته ..





>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :


=========


>>>> الرد الثاني :


=========


>>>> الرد الثالث :


=========


>>>> الرد الرابع :


=========


>>>> الرد الخامس :


=========