عنوان الموضوع : التقويم التربوي للتعليم الابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب
منقــــــــــولالتقويم التربوي :يعد التقويم التربوي من أهم ميادين علوم التربية التي استدعت اهتمام المربين والمسيرين
لشؤون المؤسسات التربوية والتقويم من فعل قوم يقوم بمعنى أزال الاعوجاج وقوام الأمر نظامه وعماده وقوم السلعة وقدرها أما اصطلاحا فالتقويم لديه عدة معاني
تعريف بلوم :مجموعة منظمة من الأدلة التي تبين فيها إذا جرت بالفعل تغيرت على
مجموعة من المتعلمين مع تحديد درجة ذالك التعبير على التلميذ بمفرده .
تعريف عبد الحليم منسي :هوا الأسلوب العلمي الذي يتم من خلاله تشخيص دقيق
للظاهرة موضوع التعديل.
إذن من التعريفيين السابقين
التقويم التربوي هوا عملية يقوم بها المربون على مختلف أنشطة الأطفال بقصد معالجة
الإيجابيات وإزالة السلبيات
موضوع التقويم :
01/تقويم الأهداف :يمكن معرفة موطن الخلل في الأهداف التي تمت صياغتها
02/تقويم المحتويات : قد يكون خلل في محتويات المضمون المقدمة للتلاميذ
وتنظيم محتواها .
03/تقويم الطرق والمسائل : تقوم الطرق المتبعة والوسائل المطبقة ومدى ملاءمتها
لمستوى الدرس والهدف المحدد
04/تقويم التقويم :ونقصد به تقويم الأدوات (الأسئلة والاختبارات ) التي يستعملها المدرس ومدى ملاءمة التقويم للأهداف المسطرة
أنواع التقويم التربوي : يقسم التقويم التربوي إلى عدة أنواع منها :
01/التقويم التشخيصي(أولي ): هوا إجراء عملي نقوم في بداية كل سنة أو محور دراسي هدفه تمكين
المعلم من الحصول على بيانات ومعلومات تبين لنا مدى تحكم التلميذ المكتسبات
القبلية يتمثل في أسئلة محددة من قبل الدرس ،واجبات منزلية ،حوار مباشر مفتوح ............الخ
02- التقويم التكويني :هوا تقديم بيداغوجي غايته دعم تحسين عملية التعليم يعرفه هاملن
يكون التقويم تكوينا إذا كان هدفه الأساسي أن يقدم بسرعة للتلميذ معلومات مفيدة عن تطوره أو ضعفه وهوا وسيلة من وسائل معالجة هذا الضعف
و هدفه هو تمكن المعلم من قياس مستوى التلاميذ و معرفة مدى فعالية الوسائل و بالتالي تمكينه من معاينة ماتم تنفيذه من خلال العلمية
و يتمثل في: تمارين تطبيقية,نتائج يصوغها,التلميذ بأسلوب الخاص,انجاز تقارير......الخ
03- التقويم التحصيلي هو الممارسة التربوية التي يقوم بها المدرس او الهيئة المشرفة على التلاميذ في نهاية فترة تعليمية معينة قصد الحكم على نتائجهم او إصدار أحكام نهائية علي فعالية العملية التعليمية من حيث تحقيق الأهداف المحددة خلال حصة أو فصل دراسي
04- التقويم الذاتي : هو صيرورة تؤدي بالشخص إلي إبداء حكم حول نوعية تقدمه في عمله او مكتسباته نظرا للأهداف المحددة بالاستناد إلي مقاييس دقيقة للتقدير
أهداف التقويم التربوي:أهداف بيداغوجية :
-الكشف عن حاجات التلاميذ و مشكلاتهم بقصد تكيف البرامج
- تحديد ما حصل عليه التلاميذ من نتائج تعليمية او مقارنتها بالاهداف المسطرة
اهداف تنظيمية :
- قياس مستوي اداء الادارة المدرسية وو سائلها و بيان نواحي النقص
- الحصول على المعلومات اللازمة لتقييم التلاميذ و توجيههم حسب قدراتهم و امكانياتهم ,و اكتشاف مدى نجاح المعلم في و ظيفتة
- مراحل التقويم التربوي :
- 01-مرحلة القياس :تشمل جمع و تحليل المعطيات وتاويلها و ذلك باللجوء الي و سائل مختلفة (الاختبارات ,الاستجواب ,الفروض ,الواجيبات المنزلية .
- 02مرحلة الحكم :ايداء الراي و اصدار الحكم اعتمادا على معطيات موضوعية وليس على اساش احكام مسبقة
- 03 مرحلة القرار :تلي الحكم الناجم عن القياس ويتعلق القرار إما المسار الدراسي للتلميذ إنتقال ،إعادة توجيه أو بالفعل التربوي دعم ، توجيه أو بالتنظيم والتسي
- وتتعدد وسائل التقويم منها : الإختبارات ، تقنيات الوصف الذاتي (المقابلة والاستبيان ) الملاحظة ،المناقشة والحوار ............الخ
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
بارك الله فيك أخي الحبيب
=========
>>>> الرد الثاني :
شكرا لكم على المجهود ووفقكم الله .
=========
>>>> الرد الثالث :
بارك الله فيك
=========
>>>> الرد الرابع :
=========
>>>> الرد الخامس :
=========