عنوان الموضوع : الأنشطة اللاصفية لا تخص إلا السنة الأولى والثانية المرحلة الابتدائية
مقدم من طرف منتديات العندليب
وزارة التربية تنشر مرسوما يحدد كيفية تطبيقه
تقليص الحجم الساعي للابتدائي مجرد وعود فارغة!
2016.09.22 سميرة بلعمري
تكليف المعلمين بتنظيم نشاطات "لا صفّية" بعد الساعة الثانية والنصف زوالا
أصدرت وزارة التربية الوطنية، المنشور المتعلق بالنشاطات اللاصفية في إطار التنظيم الجديد للزمن الدراسي في مرحلة التعليم الابتدائي، وكشف المنشور أن تقليص الحجم الساعي مجرد كلام فقط، إذ أن هذه النشاطات لا تخص سوى سنتي الأولى والثانية ابتدائي، في وقت تعرف فيه مدارس الوطن فوضى عارمة وعدم انضباط بسبب غموض الرؤية وكيفيات تطبيق التنظيم الجديد للزمن الدراسي في مرحلة الابتدائي.
وحسب نص المنشور الجديد رقم 641 "أ. ع" الذي حمل الترتيبات التي يتعين اتخاذها لتحقيق هذه العملية فإن الأنشطة اللاصفية الموجهة للطور الأول من مرحلة التعليم الابتدائي تخص بصفة حصرية السنتان الأولى والثانية باعتبار أن مرحلة الإيقاظ والتعليمات الأولية، ترتكز على أنشطة الترفيه والتسلية التي تنمي الحركة الحسية والعقلية والجسدية، إذا جاء في المنشور أن تنظيم النشاطات لصالح تلاميذ مرحلة التعليم الابتدائي يتم وفق صيغتين الأولى تشمل جميع التلاميذ وتنظم مساء يوم الثلاثاء من الساعة الواحدة الى الثالثة والنصف.
وصيغة اختيارية تخص فقط من يرغب في ذلك من تلاميذ السنتين الأولى والثانية ابتدائي وتنظم بعد انتهاء الدراسة، أي من الساعة الثانية والنصف إلى الثالثة والنصف من أيام الأحد الاثنين والأربعاء والخميس. وقد تم تحديد عدد حصص النشاطات اللاصفية في الأسبوع خارج أيام الثلاثاء بين 4 حصص للتلاميذ غير المعنيين بحصص المعالجة البيداغوجية، و3 حصص للتلاميذ الذين لهم حصة واحدة للمعالجة البيداغوجية خلال الأسبوع، وحصتين للتلاميذ الذين لهم حصتان للمعالجة البيداغوجية أسبوعيا.
وتجرى النشاطات موضوع المنشور في فضاءات متنوعة، حسب ما يتوفر في المدارس من قاعات وأقسام وفناء ومطعم ومكتبة وتنظم هذه النشاطات في شكل ورشات للرسم والأشغال اليدوية ونواد علمية وبيئية وتاريخية وغيرها مثل الزيارات لمعالم أثرية وخرجات دراسية.
وباستطاعة كل تلميذ أن يختار نشاطا معينا يمارسه خلال فترة وبعد الانتهاء منه يختار نشاطا آخر، كما يمكنه أن يواصل في نفس النشاط طيلة السنة الدراسية، وتكيف هذه النشاطات وفقا لسن التلاميذ وإمكانات المدرسة وكفاءة المعلمين المؤهلين لتأطيرها وتسييرها.
هذه النشاطات التي أثارت امتعاض المعلمين، وجعلت الفوضى تعم المؤسسات التربوية فضلت وزارة التربية أن تفوض مهمة تأطيرها للمعلمين، حيث أكد المنشور أن المعلمين يتولون تأطير النشاطات اللاصفية حسب الحالات يقوم معلمو اللغة العربية بتأطير النشاطات يومي الأحد والأربعاء من كل أسبوع، ويقوم معلمو اللغة الفرنسية ومعلمو اللغة العربية الذين ليس لهم نصاب كامل في توقيتهم الأسبوعي بتأطيرها يومي الاثنين والخميس، وفيما يخص تأطير النشاطات مساء يوم الثلاثاء، توجد صيغتان ممكنتان يتولى التأطير فوج ثنائي من المعلمين بصفة تناوبية فيما بينهما حصة كل 15 يوما لكل معلم .
ويتولى التأطير بصفة فردية معلم لكل قسم كل ثلاثاء، ويختار المعلمون النشاطات التي تتناسب وميولهم وكفاءتهم وتكوينهم في مجال من المجالات التي حددها المنشور، هذا العنصر الذي عبر حياله المعلمون في عدد من المؤسسات التربوية رفضهم، على اعتبار أن هذه النشاطات بحاجة إلى موارد بشرية مؤهلة في المجال ولا يمكن أن يتم تأطيرها بصورة عشوائية، من قبل أشخاص غير مؤهلين.
الترتيبات التي وضعتها وزارة التربية لتطبيق مشروع تخفيف الحجم الساعي لتلاميذ الإبتدائي، واعتماد النشاطات اللاصفية تبقى مجرد كلام في وقت كل المدراس غير ملتزمة بذلك، حتى وإن تحدث المنشور عن النشاطات اللاصفية التي تنظمها الرابطة الولائية للرياضة المدرسية والاتحادية الجزائرية للرياضة المدرسية والاتحادية الولائية للأعمال المكملة للمدرسة بالنسبة للسنوات الثالثة الرابعة والخامسة من التعليم الإبتدائي.
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
الأولى والثانية أيام الأحد والاثنين الأربعا والخميس اختياري أمّا مساء الثلاثاء إجباري لجميع المستويات.
=========
>>>> الرد الثاني :
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
فيما يخص قضية الأنشطة اللا صفية أمسية الثلاثاء إجبارية أو لا .
عندما قال جميع التلاميذ يقصد جميع التلاميذ اللذين سجلو في نادي أو نشاط ما ، تم اختياره من طرف المؤسسة حسب الإمكانيات المتاحة في المؤسسة ، فيمكن لمدرسة ما أن تختار نشاط واحد أو اثنين ،ويعلن للتلاميذ الراغبين في المشاركة بتسجيل أنفسهم ، ويتناوب المعلمون على تأطيره . وهكذا يمكن أن يستريح المعلم أمسية أو أمسيتن على التوالي (الثلاثاء)
المنشور لم يجبر وأنتم تجبرون ،خففوا على أنفسكم .
=========
>>>> الرد الثالث :
النشاط الاصفي للسنة 1و2 كل ايام الاسبوع اما فيما يخص حصص المعالجة ليومين يكلف معلمهم بها مع عدد تلاميذ لايساوي كل النلاميذ
الفوج
اما بقية تلاميذ الفوج يسند النشاط الاصفي لمعلم الفرنسية في اطار تكملة نصاب
=========
>>>> الرد الرابع :
هل معلمو السنة الخامسة معنيون بهذه النشاطات ارجو التوضيح وشكرا
=========
>>>> الرد الخامس :
ألم يقولوا أن أن الأولى و الثانية لن يدرسوا يوم السبت في جميع الأحوال
فليجدوا لها حلا مع نظام الدوامين المغلق
=========
هل معلمو الأقسام التحضيرية غير معنيين بالنشاطات اللاصفية ، مع العلم أنهم يدرسون 21 ساعة أسبوعيا فقط .
بارك الله فيك على تدخلك.فعلا البعض منا يزايد عليه وعلينا وهؤلاء هم اللي طيحوا علينا البق.
عيش تسمع و تتشوف العجب مع بن بوزيد معلم الإبتدائي لا ندري ماهي مهمته التعليم التنشيط أو التربية لماذا لا يعامل المعلم مثل زملائه في المتوسط او الثانوي بالله عليكم ماذا أو كيف ستكون ردة فعل أساتذة المتوسط لو طلب منهم تقديم نشاطات لاصفية لتكملة النصاب فمنهم من يعمل 14سا .ام أبناءنا في المتوسط ليسوا بحاجة إلى هذه النشاطات الترفيهية رغم وجود الإمكانات من أساتذة مختصين ووسائل مادية.فكيف يطلب من المعلم تقديم نشاط غير موجود في المنهاج ولماذا لا يقدم بصفة إختيارية وبمقابل مادي طالما هو خارج عن ال تخصص
والله انا تعبت من هذا النظام الدرس من جهة والكتاب من جهة والتدرج من جهة والتلميذ من جهة وتحضير من جهة قلة الامكانيات من جهة والوقت من جهة جهة جهة جهة جهة
ألخ الكريم صاحب الموضوع ها هو رابط للمنشور الوزاري وفي كل شيء
مفهوم النشاطات اللا صفية حسب المنشور الوزاري