عنوان الموضوع : المعلم الفاشل للابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب
نتحدث كثيرا عن صفات المعلم الناجح ، المعلم المبدع ..
ولكن
ألا يوجد معلم فاشل ؟؟
وإن وجد فما هي صفاته ؟
وهل تخلو الساحة من المعلمين الفاشلين ؟؟
الجواب
أنقله للإفادة
.
.
.
المعلم الفاشل هو :
1-المعلم الذي لا يستطيع أن يسترعي انتباه طلابه بالمادة
2-المعلم الذي لا يستطيع إيصال المعلومة بشكل واضح لطلابه
3-المعلم الذي لا يحبب طلابه بالمادة
4-المعلم الذي ينادي بسلطته في غرفة الصف وينسى أن للطلاب كيان ولهم أفكار وآراء يجب الاستماع لها وبذلك يشعر الطالب بأنه فئة رأيها غير مهم في المجتمع المدرسي .
5-المعلم الذي يثبت مقدرته على الإدارة الصفية والحفاظ على النظام في الصف عن طريق صوت العصا
6-المعلم الذي يميز طلاب دون غيرهم ... والذي يسبب عقدة نفسية عند الطالب .
7-المعلم الذي يأتي إلى غرفة الصف ويشرح دون الاهتمام بالطالب كإنسان له احتياجاته ومتطلباته.
8- المعلم الذي ينظر إلى طلابه نظرة سلبية أي بأنهم مخلوقات صفحتها بيضاء ليس له دراية بأي شيء وانه ليس لديهم خبرة أو معرفة بأي معلومة.
9-المعلم الذي تكون العصا هي الوسيلة الوحيدةعنده لإيصال المعلومة وبذلك فهو لا يراعي الفروق الفردية لدى الطلاب.
10-المعلم الذي يتفاخر أمام طلابه بأنه كذا وكذا وانه كان له دورفي كذا وكذا ويقضي معظم وقت الحصة في التفاخر بنفسه وانجازاته أو في الحديث عنحياته العائلية بشكل يبعث الملل في نفوس طلابه.
11- المعلم الذي يتجاهل رأي طلابه إذا ما أعطوه فكرة مفيدة في شرح نقطة معينة
12-المعلم الذي ينسى أن العلاقة بينه وبين طلابه علاقة تكاملية أي أن كل منهم يكمل الآخر .. فلا يمكن أن يكون له دور دون طلابه ولايمكن أن يكون لطلابه دور دونه.
13-المعلم الذي يثيرالإحباط في نفوس طلابه بسبب امتحاناته دون محاولة تشجيعهم
14-المعلم البارد الذي لا يغير الروتين اليومي لطريقة شرحه الأمرالذي يبعث الملل في نفوس الطلاب
15-المعلم الذي لايستطيع أن يحافظ على النظام والإدارة الصفية الجيدة في غرفة الصف
16-المعلم الذي يضع خطة لمنهج معين خصوصا إذا كان في جامعه أوكلية ولكنه لا يستطيع أن يسير على تلك الخطة بسبب إهماله في إتباع خطته أول بأول أوعدم مبالاته
17-المعلم الذي لا يحاول أن تكون بينهوبين طلابه علاقة طيبة.. لدرجة انه لا يهتم بمعرفة أسماء طلابه (خصوصا في الجامعة ) فهم برأيهم أن في السنة يتعرف على مجموعه كبيرة من الطلاب بسبب النظام الفصلي فلماذا اتعب عقلي بحفظ أسمائهم ..ولكن هذا له أهمية كبيرة عند الطالب
18-المعلم الذي قلـّما يرسم الابتسامة في وجهه فيكون متهجم لايعرف معنى البشاشة
19-المعلم الذي يلجأ إلى الإدارة في حل مشاكله مع الطلاب دون محاوله حلها بنفسه
20-المعلم الذي يهتم فقط بأنه في نهاية الشهر سوف يأخذ راتب معين ولكن في الحقيقة هولا يستحقه لأنه غير كفء لحمل تلك المسؤولية .
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
صدقت والله يا فريد . بارك الله فيك .
=========
>>>> الرد الثاني :
إن مصطلح معلم هو أصلا يتضمّن معنى إيجابيا
فالمعلم مهما كان هو ناجح ولو بنسبة 01 % فالتلاميذ يتعلمون منه ولوحرفا واحدا
قد يفشل في جزئية ما لكن لن يكون معلما فاشلا
فإن حصل منه ذلك فلا يطلق عليه اسم معلم بل وجب عليه أن يكون هومن يتعلم.
=========
>>>> الرد الثالث :
الأخ farid1982 ;تشكر على انتقائك لمثل هذا الموضوع المفيد ، ولكنّك دائما تنسى استعمال أيقونة (منقول) ، فتوهم القارئ أنّ الموضوع من إنشائك ! وهذه مخالفة من الواجب عليك أن تَنْهى عن فعلها . فكيف تأتيها ؟!!!
فهذا الموضوع اطلعت عليه منذ مدة على هذا الرابط :
https://www.alshref.com/vb/t189665.html
=========
>>>> الرد الرابع :
مع بن بوزيد اصبحنا كلنا فاشلين......
=========
>>>> الرد الخامس :
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابوايهاب
الأخ farid1982 ;تشكر على انتقائك لمثل هذا الموضوع المفيد ، ولكنّك دائما تنسى استعمال أيقونة (منقول) ، فتوهم القارئ أنّ الموضوع من إنشائك ! وهذه مخالفة من الواجب عليك أن تَنْهى عن فعلها . فكيف تأتيها ؟!!!
فهذا الموضوع اطلعت عليه منذ مدة على هذا الرابط :
https://www.alshref.com/vb/t189665.html
بوركتَ أبا إيهاب
صدمتُ والله و أنا الجديد بينكم
وقد يكون هذا سبب تعجيل رحيلي
أنا لست عاجزا عن التعليق ولكن الصمت حكمة
=========