عنوان الموضوع : من يريد النجاح في مسابقة التقتيش تعليم ابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب
الى كل من يريد ان يشارك في مسابقة التفتيش مفتشي التربية
بعد الاعلان عن المسابقة ووصول الاستدعاءات ما رايكم ان نحضر للمسابقة جماعيا بجمع المادة العلمية واثرائها بالمناقشة ودراسة نماذج لاختبارات سابقة
للعلم فالمواضيع معلن عنها وساوردها فيما بعد
المسابقة تشمل مواضيع الثقافة العامة واختبار في التخصص
اخوتي اخواتي من يريد مشاركتي الفكرة فليدلي بارائه وافكاره لنناقشها جماعيا
الفرصة مواتية لان هذه المرة ليست كباقي المرات فاغتنموها لن تندموا ابدا
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
لن يسمح الا للذين يتوفر فيهم شرط أستاذ التعليم الابتدائي 5 سنوات أقدمية.
=========
>>>> الرد الثاني :
[QUOTE=jamel2008;8694537]لن يسمح الا للذين يتوفر فيهم شرط أستاذ التعليم الابتدائي 5 سنوات أقدمية.[/QUO
حسب علمي 10 سنوات بعد قرار الادماج او النجاح في المسابقة
=========
>>>> الرد الثالث :
شكرا علىالفكرة أنا مستعد للتعاون
=========
>>>> الرد الرابع :
كلنا هنا من أجل الإفادة و الاستفادة . أنا سجلت لأشارك في هذه المسابقة . فعلا هي فرصة لا تعوض
=========
>>>> الرد الخامس :
هذه المسابقات يكثر فيها التلاعب ، فلامجتهد حظه قليل جدا ، فأناكنت من الناجحين في المسابقة الفارطة ثم في الشفاهي تم اللعب كما يحلوا لهم و منها يئست من هذه المسابقات بصراحة لا توجد ثقة.
=========
علينا ان لا نفشل ولنتفاءل هذه المرة غير سابقاتها خصوصا وان الفرصة متاحة امام الاساتذة الرئيسيين فقط
هدا العام والعام القادم كل المناصب لابناء الشهداء
لا اظن ذلك لان اول شرط هو الشهادة العلمية والتي تفتقدها اغلبية هذه الفئة
النظام التربوي الجزائري( لمحة وجيزة عن تطور التربية في الجزائر)
النظام التربوي الجزائري
لمحة وجيزة عن تطور التربية في الجزائر
لقد مر تنظيم التربية و التعليم بعد الاستقلال بفترتين أساسيتين :
1.1. الفترة الأولى (1962-1976) :
و تعتبر هذه الفترة انتقالية، حيث كان لا بد لضمان انطلاق المدرسة من الاقتصار على إدخال تحويرات انتقالية تدريجية تمهيدا لتأسيس نظام تربوي يساير التوجهات التنموية الكبرى و من أولويات هذه الفترة :
- تعميم التعليم بإقامة المنشآت التعليمية ، و توسيعها إلى المناطق النائية.
- جزأرة إطارات التعليم.
- تكييف مضامين التعليم الموروثة عن النظام التعليمي الفرنسي.
- التعريب التدريجي للتعليم .
و كان من نتيجة ذلك الارتفاع في نسب التمدرس في صفوف الأطفال الذين بلغوا سن الدراسة إذ قفزت من %20 إبان الدخول المدرسي الأول بعد الاستقلال إلى%70 في نهاية المرحلة .
2.1 . الفترة الثانية (ابتداء من سنة 1976) :
ابتدأت هذه الفترة بصدور الأمر رقم 76-35 المؤرخ في 16 أفريل سنة 1976 المتضمن تنظيم التربية و التكوين في الجزائر. الذي أدخل إصلاحات عميقة وجذرية على نظام التعليم في الاتجاه الذي يكون فيه أكثر تماشيا مع التحولات العميقة في المجالات الاقتصادية والاجتماعية.
و قد كرس الأمر السابق الطابع الإلزامي للتعليم الأساسي ومجانيته و تأمينه لمدة 9 سنوات، وأرسى الاختيارات و التوجهات الأساسية للتربية الوطنية من حيث اعتبارها :
- منظومة وطنية أصيلة بمضامينها و إطاراتها و برامجها.
- ديمقراطية في إتاحتها فرصا متكاملة لجميع الأطفال الجزائريين.
- متفتحة على العلوم و التكنولوجية.
و قد تضمن الأمر السابق :
أهدافا وطنية :
وتتمثل في تنمية شخصية الأطفال و المواطنين وإعدادهم للعمل و الحياة وإكسابهم المعارف العامة العلمية و التكنولوجية التي تمكنهم من الاستجابة للتطلعات الشعبية التواقة إلى العدالة و التقدم وحق المواطن الجزائري في التربية و التكوين.
أهدافا دولية :
تتجسد في منـح التربيـة التي تساعـد على التفاهـم و التعـاون بين الشعوب و صيانة السلام في العالم على أساس احـترام سيادة الأمم و تلقـين مبدأ العدالـة والمساواة بين المواطنين و الشعوب، وإعدادهم لمكافحة كل شكل من أشكال التفرقة والتمييز، و تنمية تربية تتجاوب مع حقوق الإنسان وحرياته الأساسية .
وصار التعليم بموجب هذا الأمر مهيكلا حسب المراحل التالية :
- تعليم تحضيري غير إجباري،
- تعليم أساسي إلزامي و مجاني لمدة 9 سنوات،
- تعليم ثانوي عام،
- تعليم ثانوي تقني.
وقد شـرع في تعميم تطبيـق أحكـام هـذا الأمر ابتداء من السنة الدراسية 1980-1981، و ما يزال إلى حد الآن يشكل الإطار المرجعي لأي مشروع يستهدف إدخال تحسينات و تحويرات على النظام التعليمي.
السـياسـة العامـة للتربيـة
شكل التعليم أحد الأولويات الأساسية في السياسة التنموية الشاملة التي اتبعتها الدولة مباشرة بعد حصولها على استقلالها في 5 جويلية 1962.
الدستور الجزائري الصادر سنة 1963 والمواثيق والنصوص الأساسية المرجعية التي تستمد منها السياسة التعليمية اعتبرت التعليم العنصر الأساسي لأي تغيير اقتصادي واجتماعي.
الأمر رقم 76 . 35 المؤرخ في 16 أفريل 1976 أول نص تشريعي على هذا المستوى وضع المعالم والأسس القانونية للنظام التعليمي الجزائري وشكل الإطار التشريعي لسياسة التربية التي ترتكز على
تأصيل الروح الوطنية والهوية الثقافية لدى الشعب الجزائري ونشر قيمه الروحية وتقاليده الحضارية واختياراته الأساسية.
تثقيف الأمة، بتعميم التعليم والقضاء على الأميـة وفتح باب التكوين أمام جميع المواطنين على اختلاف أعمارهم و مستوياتهم الاجتماعية
تكريس مبادئ التعريب و الديمقراطية و التوجيه العلمي و التقني.
ضمان الحق في التعليم و مجانيته وإلزاميته.
ارجو كم هل فعلا عدد المناصب على المستوى الوطنى هو 7 بالنسبة للمفتشي العربية وواحد فرنسية و2 مستشارو التربية
أصبت و ربي الكعبة فأنا كنت في قائمة الناجحين في المسابقة التفتيش و ذهبت إلى الحراش و رجعت منها خال اليدين في عام 2008 . حامل شهادة اللسانس و أخدوا أصحاب السنة الثالثة ثانوي ، الله الذين نجحوا في العام هذا لايعرفوا الاعراب و يفقهون اللغة العربية و يستطعون أن يكون جملة سليمة ، كيف بالله عليكم أن يقيموا أو يكتبوا تقريرا ، فأنا أعمل كاتب مفتش و الذي أعمل معه كان ضمن قائمة الناجحين .
سبل تحسين الفعل التربوي؟
عملية التحديث المستمر و المتواصل للبرامج و الوسائل التي تساعد في الفعل التربوي .
التكوين المستمر للمدرس وتفعيل المتابعة البيداغوجية.
إعادة النظر في أساليب وتنظيم وتسيير المؤسسات التعليمية.
/ البرنامج والمنهاج والمرجعية
لعلك أخي الدارس لاحظت في عدة مناسبات أنه عندما يدور الحديث عن المناهج الدراسية
باعتبارها ركنا أساسيا من أركان النظام التربوي يستعمل المتدخلون عدة مصطلحات
منها المنهاج والبرنامج والمحتوى التعليمي المقرر الدراسي .فهل لهذه المصطلحات نفس المفهوم
وهل تؤدي نفس المعنى؟ الحقيقة أن هناك فرقا بين مصطلح وآخر وإليك مدلول هذه المصطلحات :
المنهاج :
ينبغي التمييز في البداية بين ثلاثة مصطلحات هي :منهج أو منهاج
منهاج دراسي ، ومنهاج بيداغوجي
أ / المنهاج أو المنهج :
لغة هو الطريق أو السبيل . وفي قوله تعالى : { لكل جعلنا منكن شرعة ومنهاجا } الآية 48
من سورة المائدة .
ب / المنهاج البيداغوجي :
وهو مجموع الوسائل المستعملة لبلوغ أهداف تربوية معينة . وهذه الوسائل أو الطرائق
تختلف باختلاف الهدف التربوي الذي نسعى إلى تحقيقه وباختلاف الفئة المقصودة من التلاميذ والمادة
الدراسية .
ج / المنهاج الدراسي:
المنهاج مجموعة من الأفعال المخططة لاستثارة : حسب
التعليم .أو هو تخطيط للعمل البيداغوجي .فالمنهاج ذا المفهوم يشمل :الأهداف والمحتويات
وأساليب التقويم بما في ذلك الكتب المدرسية والوسائل التعليمية .
: البرنامج
البرنامج لا يعني بمفهومه التقليدي المقرر الدراسي أ و المحتوى ، بل إن البرنامج الدراسي
يلتقي مع المنهاج في كونه يتضمن أهدافا خاصة بمادة معينة أو مستوى معين، وكذلك الوسائل
والطرق وأدوات التقييم .وبذلك يصبح البرنامج جزءا من المنهاج .
المنهاج أهم أداة لتربية الأجيال وفق الصورة التي يرغب أن يكون عليها النشء .
ويشمل مجموعة من الخبرات و الأنشطة و الغايات المستهدفة و المضامين و الطرائق و
وأساليب التقويم . فهو أداة تساعد المتعلم على النمو الشامل و المتكامل لكي يكون الوسائل
. أكثر قدرة على التكيف مع ذاته و مع الآخرين
وحدد(تيلور ) نظريته العامة لبناء المنهاج في أربعة تساؤلات هي:
-1 ما الغرض المستهدف ؟أو لماذا نعلم ؟
-2 ما المادة الأساسية التي يجب أن تستخدم ؟ أو كيف نعلم ؟
3.- ما الخبرات التعليمية التي يجب أن تكتسب ؟ أو ماذا نعلم ؟
4 -كيف يمكن تقييم النتائج المستخلصة ؟
و هذه الأسئلة تعبر في مجملها عن المكونات الأساسية للمنهاج وهي:
1 - الأهداف.
2 - الوسائل التعليمية والطرائق.
3 - المحتويات العلمية (الخبرات التعليمية-أو المضامين-أو البرامج).
4 - التقويم.
إن بناء أي منهاج ينبغي أن يشمل كل المكونات و يراعي كل الشروط الواجب توفرها في كل
مكون .
المرجعية
هي أرضية الانطلاق في بناء ووضع المناهج. أي هي القاعدة التي ينطلق منها في بناء أي
منهاج وتتكون هذه الأرضية من كل مشتركات الأمة من لغة وعقيدة وإرث ثقافي - اجتماعي
يحدد العلاقات بين الأفراد والجماعات ويحدد ضوابط السلوك المتمثلة في القيم والمعايير التي تعمل
التربية على نقلها من جيل إلى آخر.
متى تم الإعلان عن المسابقة؟؟
لم نسمع في ولاية تيارت عن مسابقة إلا الآن؟
أم هي خاصة بولايات دون أخرى؟
يبدو أن التخييط يبدأ من التعتيم!!
عجباً لإدارة تقصي الناس لمجرد أن ينجح الأكفاء؟؟؟