عنوان الموضوع : على ابواب التثبيت،نصائحكم تهمني المرحلة الابتدائية
مقدم من طرف منتديات العندليب

السلام عليكم اخوتي أخواتي
نظرا لما لمسته منكم في احد مواضيعي من مساندة وعدم التكتم والبخل بماتعرفون،فقد التجات اليكم ثانية طالبة النصيحة والعون منكم
كغيري من المتربصين مقبلة انا بعد العطلة على امتحان التثبيت،فارجو ان تخبروني عنه كيف يتم ومالأشياء التي سأسأل عنها يومها وعن أهم الوثائق والأوراق التي يطلبها المفتش ولجنته
كلي امل بان تساعدوني ولكم الشكر الجزيل ودعوة مني صادقة في ظهر الغيب



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

السلام و الله انا ايضا على ابواب الترسيم اوالتثبيت ففيما يخص الاسئلة على حسب التشريع المدرسي المنهاج اسئلة حول سيكولوجية الطفل و غيرها هذا حسب مديري نحن الان في فترة التكوين و من المقاييس التي استند عليها المفتشون مقياس التشريع المدرسي مقياس تعليمية المادة مقياس علم النفس و مقياس الاعلام الالي انا من ولاية بجاية

=========


>>>> الرد الثاني :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة lydya06
السلام و الله انا ايضا على ابواب الترسيم اوالتثبيت ففيما يخص الاسئلة على حسب التشريع المدرسي المنهاج اسئلة حول سيكولوجية الطفل و غيرها هذا حسب مديري نحن الان في فترة التكوين و من المقاييس التي استند عليها المفتشون مقياس التشريع المدرسي مقياس تعليمية المادة مقياس علم النفس و مقياس الاعلام الالي انا من ولاية بجاية

الله يوفقك أخيتي ويوفقني وسائر المقبلين على هذا الامتحان
أكملت فترة تكويني والحمد لله،العاقبة ليكم ان شاء الله
شكرا لمرورك ليديا،والله يعينك


=========


>>>> الرد الثالث :

سترسمين بأمر وزاري كتري الشخشوخة والحلويات للزملاء والمفتش ..والله بقي قطاع التعليم لمازال فيه الجدية والمثابرة وباقي القطاعات راقدة وتمونجي والجرائد ماتركوناش لحالنا تحياتي لك لا تنسى الصلاة والسلام على محمد رسولنا الحبيب ووفقك الله لتأدية رسالتك

=========


>>>> الرد الرابع :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة nioten82
سترسمين بأمر وزاري كتري الشخشوخة والحلويات للزملاء والمفتش ..والله بقي قطاع التعليم لمازال فيه الجدية والمثابرة وباقي القطاعات راقدة وتمونجي والجرائد ماتركوناش لحالنا تحياتي لك لا تنسى الصلاة والسلام على محمد رسولنا الحبيب ووفقك الله لتأدية رسالتك

ان شاء الله ياأخي"من فمك لربي"،قول "الطعام" أقصد الكسكس،سأفعل ان شاء الله المهم نترسم
أكيد ياأخي غير الجدية والمثابرة لي فيها فيها،ورغم هذا ورانا خايفين،الله يهديهم هذوك الجرائد،عندهم حرية تعبير زائدة عندما يتعلق الامر بالمعلمين والأساتذة وعقد نفسية اتجاه المربين
صلى الله عليه وسلم،وفقني الله وايكم وجميع المسلمين
أشعرني كلامك بالتفاؤل،فشكرا لك أخي




=========


>>>> الرد الخامس :

لجنة التثبيت تتكون من:

1- المفتش – 2- مدير – 3- معلم
كثيرون لا يعرفون دور المعلم في هذه اللجنة فهو يكون كمحام في صالح المعلم ولهذا على المعلم العضو في لجنة التثبيت أن لايقف موقف القاضي من القضية ولكن أن يقف موقف المحامي يدافع عن زميله المعلم الذي يؤدي امتحان التثبيت
أما نصائحي لك فتكون كالآتي:

توكلي على الله، وصل على رسول الله صلى الله عليه وسلم


نبدأ بك: لا تنسي أن الانطباع الأول يكون له بالغ الأثر في الحكم عليك، لهذا يجب أن تكوني بهندام يليق بمعلمة مستعدّ لأداء المهمّة الموكلة إليها بكل جدّ واجتهاد
- اجتنبي لبس الحذاء ذي الكعب الذي يصدر صوتا أثناء تنقلك بين التلاميذ.
- كوني متفائلة بأنك ستثبتين في هذا الامتحان وارفعي التحدي ولا تولي اهتمام كثيرا لمن يتابعك في تقديمك للدرس ولكن اهتمّي أكثر بالعمل على إيجاد السبل لإيصال المعلومة إلى تلاميذك بالكيفية اللائقة.

الوثائق التي يطلبها المفتش:

1- الكراس اليومي: يجب أن يكون معدّ حسب التوصيات مع تحرّي الدقة في اختيار الأفعال لصوغ الكفاءات، حيث تكون هذه الأفعال قابلة للملاحظة والقياس، كذلك انتبهي إلى أنه مراقب وممضى من طرف المدير.
2- دفتر المناداة: املئي صفحتيْه الأوليين وكذلك الصفحة الأخيرة فيه، و إن كنت سجلت غيابات للتلاميذ فلا تنسي أن تكتبي أسباب الغيابات
3- الإعداد اليومي ( المذكرات ) تكون وفق المناهج المعمول بها، عناوينها بألوان مختلفة حتى يسهل تمييزها، تحترم فيها التوجيهات المقدمة من طرف المفتش
4- كراس التكوين: وهو كراس الندوات أو الأيام وأنصاف الأيام التكوينية.
5- كراريس التلاميذ: القسم/التمارين الرياضية/ التمارين اللغوية/ التعبير الكتابي تكون مصححة من طرف المعلم كذلك من طرف التلاميذ بقلم رصاص ( التصحيح الذاتي )، كذلك عند التصحيح تفادي وضع الملاحظة التي تعبّر عنها النقطة مثل 5/10 متوسط مثلا إذا كان التلميذ قد أخطأ وصحح إصلاحا بخط واضح وجميل يمكن أن أكتب له 5/10 إصلاح جيد

أشياء أخرى قد يراقبها المفتش

1- الخزانة: مراقبة مدى الاهتمام بها نظافتها، ترتيبها
2- متحف القسم: صنفي منتوجاته: علمية أدبية، تاريخية، ....................
3- وضعيات التلاميذ : جلوسهم ، نظافتهم، مدى تجاوبهم معك، لا تحضري معهم الدرس قبل تقديم فتسبق إجابة أحدهم سؤالك.

تقديم الدروس

1- انتبهي إلى استعمالك للسبورة، استعمليها من اليمين إلى اليسار، قسميها إلى نصفين بخط عمودي، وابدئي بالقسم الأيمن مراعية تسلسل المعلوما ت وعندما يمتلئ عودي إلى الجزء الأيسر حتى تكون معلوماتك متسلسلة ومرتبة ولا تكون متناثرة هنا وهناك.
2- استعملي اللوحة وأكثري من استعمالها، واجعلي التلاميذ يصححون أخطاءهم على السبورة ثم على اللوحة وراقبي التصحيحات
3- تنقلي بين الصفوف اقتربي من تلاميذك، حفزيهم بالتشجيع المعنوي، أحسنت، جيد، رائع .......... سمّ تلاميذك بأسمائهم لا تنديهم أنت، أنت....
4- لا تعتمدي على التلاميذ النجباء فقط بل أشركي ضعاف المستوى منهم حتى ولو أخطأوا.
بعد انتهاؤك من تقديم الدروس التي عادة ما تكون رياضيات + لغة عربية + أناشيد :

يناقشك أعضاء اللجنة في ما قدّمته من دروس نظرية وتطبيقات بعدها:
سيطرح عليك المفتش سؤالين : أحدهما في التشريع المدرسي، والثاني قد يكون حول علم نفس الطفل أو في التربويا ت، المهم سؤال يتعلق بالعملية التعليمية.
كأن يقول لك مَن هو الموظف؟ أذكري حقوقك كمعلمة؟ عرّفي وثيقة استعمال الزمن وما دورها؟ ...........
يمنحك مهلة للتفكير تكونين فيها بمفردك ثم يعود أعضاء اللجنة ليسمعوا منك الإجابة، بعد ذلك تغادرين لينفردوا ببعضهم يتناقشون حول مدى أهليتك لأن تكوني معلمة ، يمنحونك نقطة سري ثمّ يعلنون النتيجة:
الموضوع واسع، طويل، عريض، اسألي أسئلة محدّدة وسأجيبك.


مبروك مقدّما


تحيتي


=========


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مشرف تربوي
لجنة التثبيت تتكون من:

1- المفتش – 2- مدير – 3- معلم
كثيرون لا يعرفون دور المعلم في هذه اللجنة فهو يكون كمحام في صالح المعلم ولهذا على المعلم العضو في لجنة التثبيت أن لايقف موقف القاضي من القضية ولكن أن يقف موقف المحامي يدافع عن زميله المعلم الذي يؤدي امتحان التثبيت
أما نصائحي لك فتكون كالآتي:

توكلي على الله، وصل على رسول الله صلى الله عليه وسلم


نبدأ بك: لا تنسي أن الانطباع الأول يكون له بالغ الأثر في الحكم عليك، لهذا يجب أن تكوني بهندام يليق بمعلمة مستعدّ لأداء المهمّة الموكلة إليها بكل جدّ واجتهاد
- اجتنبي لبس الحذاء ذي الكعب الذي يصدر صوتا أثناء تنقلك بين التلاميذ.
- كوني متفائلة بأنك ستثبتين في هذا الامتحان وارفعي التحدي ولا تولي اهتمام كثيرا لمن يتابعك في تقديمك للدرس ولكن اهتمّي أكثر بالعمل على إيجاد السبل لإيصال المعلومة إلى تلاميذك بالكيفية اللائقة.

الوثائق التي يطلبها المفتش:

1- الكراس اليومي: يجب أن يكون معدّ حسب التوصيات مع تحرّي الدقة في اختيار الأفعال لصوغ الكفاءات، حيث تكون هذه الأفعال قابلة للملاحظة والقياس، كذلك انتبهي إلى أنه مراقب وممضى من طرف المدير.
2- دفتر المناداة: املئي صفحتيْه الأوليين وكذلك الصفحة الأخيرة فيه، و إن كنت سجلت غيابات للتلاميذ فلا تنسي أن تكتبي أسباب الغيابات
3- الإعداد اليومي ( المذكرات ) تكون وفق المناهج المعمول بها، عناوينها بألوان مختلفة حتى يسهل تمييزها، تحترم فيها التوجيهات المقدمة من طرف المفتش
4- كراس التكوين: وهو كراس الندوات أو الأيام وأنصاف الأيام التكوينية.
5- كراريس التلاميذ: القسم/التمارين الرياضية/ التمارين اللغوية/ التعبير الكتابي تكون مصححة من طرف المعلم كذلك من طرف التلاميذ بقلم رصاص ( التصحيح الذاتي )، كذلك عند التصحيح تفادي وضع الملاحظة التي تعبّر عنها النقطة مثل 5/10 متوسط مثلا إذا كان التلميذ قد أخطأ وصحح إصلاحا بخط واضح وجميل يمكن أن أكتب له 5/10 إصلاح جيد

أشياء أخرى قد يراقبها المفتش

1- الخزانة: مراقبة مدى الاهتمام بها نظافتها، ترتيبها
2- متحف القسم: صنفي منتوجاته: علمية أدبية، تاريخية، ....................
3- وضعيات التلاميذ : جلوسهم ، نظافتهم، مدى تجاوبهم معك، لا تحضري معهم الدرس قبل تقديم فتسبق إجابة أحدهم سؤالك.

تقديم الدروس

1- انتبهي إلى استعمالك للسبورة، استعمليها من اليمين إلى اليسار، قسميها إلى نصفين بخط عمودي، وابدئي بالقسم الأيمن مراعية تسلسل المعلوما ت وعندما يمتلئ عودي إلى الجزء الأيسر حتى تكون معلوماتك متسلسلة ومرتبة ولا تكون متناثرة هنا وهناك.
2- استعملي اللوحة وأكثري من استعمالها، واجعلي التلاميذ يصححون أخطاءهم على السبورة ثم على اللوحة وراقبي التصحيحات
3- تنقلي بين الصفوف اقتربي من تلاميذك، حفزيهم بالتشجيع المعنوي، أحسنت، جيد، رائع .......... سمّ تلاميذك بأسمائهم لا تنديهم أنت، أنت....
4- لا تعتمدي على التلاميذ النجباء فقط بل أشركي ضعاف المستوى منهم حتى ولو أخطأوا.
بعد انتهاؤك من تقديم الدروس التي عادة ما تكون رياضيات + لغة عربية + أناشيد :

يناقشك أعضاء اللجنة في ما قدّمته من دروس نظرية وتطبيقات بعدها:
سيطرح عليك المفتش سؤالين : أحدهما في التشريع المدرسي، والثاني قد يكون حول علم نفس الطفل أو في التربويا ت، المهم سؤال يتعلق بالعملية التعليمية.
كأن يقول لك مَن هو الموظف؟ أذكري حقوقك كمعلمة؟ عرّفي وثيقة استعمال الزمن وما دورها؟ ...........
يمنحك مهلة للتفكير تكونين فيها بمفردك ثم يعود أعضاء اللجنة ليسمعوا منك الإجابة، بعد ذلك تغادرين لينفردوا ببعضهم يتناقشون حول مدى أهليتك لأن تكوني معلمة ، يمنحونك نقطة سري ثمّ يعلنون النتيجة:
الموضوع واسع، طويل، عريض، اسألي أسئلة محدّدة وسأجيبك.


مبروك مقدّما


تحيتي

بارك الله فيك اخي الفاضل
معظم ما قلته قد أعددته مسبقا ،ينقصني فقط تصحيح التعابير الكتابية لاني أضعها في ورقة مزدوجة وبعدها أصححها انا والتلميذ فقط يطلع على نقطته بعدها،للأسف فليس لدي الخبرة الكافية ولاالطريقة المثلى لتصحيحه رغم أني سألت الكثيرين
بخصوص المذمرات،هل يجب علي ان أوريهم كل المذكرات السابقة ام تكفي مذكرات ذلك اليوم؟؟
وهل يمكنني أن اختار ماذة التربية العلمية عوض الرياضيات؟؟
وفي التربية الموسيقية قررت أن أدرسهم ذلك اليوم أنشودة من عندي،أي غير مذكورة في التدرج،لكنها تربوية وهادفة جدا
فهل يجوز ذلك؟؟
وأيضا،أسئلة لجنة التحكيم أجيبها شفهي ام كتابيا؟؟
أكثرت ربما فعذرا،لكنني متوترة جدا جداجدا رغم أن الموعد مازال بعيدا نوعاما
شكرا على التهنئة المسبقة،ان شاء الله تكون فأل خير علي
بارك الله فيك والله العظيم تعجز كلماتي عن شكرك ،جزاك الله الفردوس الأعلى وأعطاك ماتشتهي وتتمنى



المشاركة الأصلية كتبت بواسطة *أمنيآت لآمتنآهية*
بارك الله فيك اخي الفاضل


معظم ما قلته قد أعددته مسبقا ،ينقصني فقط تصحيح التعابير الكتابية لاني أضعها في ورقة مزدوجة وبعدها أصححها انا والتلميذ فقط يطلع على نقطته بعدها،للأسف فليس لدي الخبرة الكافية ولاالطريقة المثلى لتصحيحه رغم أني سألت الكثيرين
بخصوص المذمرات،هل يجب علي ان أوريهم كل المذكرات السابقة ام تكفي مذكرات ذلك اليوم؟؟
وهل يمكنني أن اختار ماذة التربية العلمية عوض الرياضيات؟؟
وفي التربية الموسيقية قررت أن أدرسهم ذلك اليوم أنشودة من عندي،أي غير مذكورة في التدرج،لكنها تربوية وهادفة جدا فهل يجوز ذلك؟؟
وأيضا،أسئلة لجنة التحكيم أجيبها شفهي ام كتابيا؟؟
أكثرت ربما فعذرا،لكنني متوترة جدا جداجدا رغم أن الموعد مازال بعيدا نوعاما
شكرا على التهنئة المسبقة،ان شاء الله تكون فأل خير علي
بارك الله فيك والله العظيم تعجز كلماتي عن شكرك ،جزاك الله الفردوس الأعلى وأعطاك ماتشتهي وتتمنى

استغرق ردي بعض الوقت قتم تسجيل خروجي من المنتدى تلقائيا، فحذف الرد

سأرد عليك في وقت لاحق إن شاء الله

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مشرف تربوي
استغرق ردي بعض الوقت قتم تسجيل خروجي من المنتدى تلقائيا، فحذف الرد

سأرد عليك في وقت لاحق إن شاء الله

لابأس أخي الفاضل،لاداعي أبدا للشرح،الحمد لله أمامي العطلة بأكملها فمتى استطعت الرد فلك ذلك
شكرا لك جزيلا وجزيت خيرا على كل حرف كتبته



انا ترسمت والحمد لله اقول لك اعملي بشكل عادي ولا تخافي اذا زدتي عن العادي فيقع الخلل فاحذري والله يوفقك ان شاء الله

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بن عمير 22
انا ترسمت والحمد لله اقول لك اعملي بشكل عادي ولا تخافي اذا زدتي عن العادي فيقع الخلل فاحذري والله يوفقك ان شاء الله

مبارك عليك العاقبة ليا وللباقيين
حسنا سأفعل ان شاء الله
رجاء هل لك ان تعطيني الاسئلة التي طرحتها عليك اللجنة؟؟وماهي النشاطات التي قدمتها؟؟وأهم الملاحظات التي وجهت لك؟؟
جزيل الشكر لك ومزيدا من الترقيات مستقبلا أرجوها لك


والله يااختي انا كدلك مثلك عندي التثبيت يوم 16 افريل واود ان اضع انشودة شعب الجزائر مسلم رغم انها غير موجودة في مقرر السنة الرابعة ابتدائي وخاااااااااائفة كثيرااااااااااااااااااااااااااااااااااا.اتمنى لك النجاح والتثبييت

ان شاء الله ربي ييسر لك و يفوت نهار هايل المهم ناكد اختي على الوثائق لازم تكون محضرة و جاهزة كلها و اقدم لك انشودة ان شخصيا معلمتها لاطفالي و يحبوها و حفظوها في يومها و اللي يجي يغنوهالو و يعجب بيها و لحنها معروف و تناسب فصل الربيع:
لا لا لا لا لا لا ......................
ازهار جميلة في حديقتي لونها عطرها دنيا بهجتي 2
لا لا لا ..................
اعطني اعطني وردة حمراء نضرة زهية في حديقتي 2
لا لال لا ............
اعطني اعطني فلة بيضاء نضرة زاهية في حديقتي 2
لا لال لا ....................
غن لي غن لي لحنا للمساء كم انت صافية يا انشودتي 2
لا لا لا ............................
و ادعي لي لاولادي بالنجاح

انا مترسم جديد وقالت لي اللجنة العمل يكون لوجه الله فقط ولا معنى لأي شخص آ خر

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة amina mehari
والله يااختي انا كدلك مثلك عندي التثبيت يوم 16 افريل واود ان اضع انشودة شعب الجزائر مسلم رغم انها غير موجودة في مقرر السنة الرابعة ابتدائي وخاااااااااائفة كثيرااااااااااااااااااااااااااااااااااا.اتمنى لك النجاح والتثبييت

أنا لحد السعادة لا أعلم التاريخ بالضبط،لكن قيل لي أنه سيكون بعد العطلة ان شاء الله،والله الانشودة جميلة جدا خصوصا انها تصادف تاريخ رحيل العلامة ابن باديس لو كنت مكانك لوضعتها
بالتوفيق لك أيضا أختي،أسأل الله أن يكون يوما سهلا علينا
شكرا لك جزيلا والله يسهل