عنوان الموضوع : للصبر حدود.... يا ايها المعلم للابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب
السلام عليكم ورحمة الله وبركانه
كتبت مواضيعا تلقيت بسببها ردودا قاسية ضانين مني اني اصطاد في الماء العكر من وراء كتابتي لخذخ المواضيع ولا احد يعلم اني لاتهجم على شخص المعلم او لانقص من قدره ( لاحيطكم علما كنت معلمة و زوجي معلم منذ أكثر من ثلاثين سنةو أختي و صديقاتي أيضا......)و قررت
أن لا اكتب مرة اخرى و لكن استحلفكم بالله ان كانت أخطاء المعلم تتزايد ولا اراها هينة فكيف لنا ان نتصرف؟؟؟؟؟
نص المسألة:
لتسييج حقل تفاح استعمل صاحبه سياج طول المتر الواحد 36,70 m
ماهو طول السياج المستعمل في اربع جهات؟
من منكم يستطيع حل هذه المسألة؟؟؟
كيف يكون طول المتر الواحد 36,70 متر فهموهالي هذي
واجب العطلة
للاطلاع
https://www.djelfa.info/vb/showthread.php?t=1485497
وهذه بعض الردود في موضوع وضعته
اقتباس:
تعرف ياسي محمد ممكن تمضي عمرك وانت صح لكن لو تخطئ مايرحمكش المجتمع المهم لكن الاموات فقط لا يخطئون
اقتباس:
إدا كان توضيحا وتبيانا لخطأ المعلم أو المعلمة لست معك في طرحه
وكان نص المسالة كما يلي
............................... انتج في الفصل .....طن و تضاعف انتاج الفصل الثاني ب 3000طن
والاشكال كان حول كلمة تضاعف
الامر لا يحتمل الانتظار ....
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
يا أم بدر الدين من حقك النقد ومن حقك الاستفسار وطلب التوضيح ولا أحد يعارضك في ذلك.
=========
>>>> الرد الثاني :
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أستسمحك أختي الكريمة فيما إذا كانت ردودنا قد ضايقتك مع أننا في أغلب الأحيان لا نقصد الإيذاء .
أما بالنسبة لموضوعك هذا فلي هذا التدخل أرجو تقبله كرأي فقط يحتمل الصحة كما يحتمل الخطأ
بالنسبة للوقت فأسئلة الصرف في مجملها واضحة جدا وفي هذه الحالة دائما عندما لا يذكر الوقت المطلوب فتأكدي أن الحل يكون تصريف الفعل في الوقت الذي أسند إليه . بمعنى أن نصرفه هنا في الماضي كما جاء ( رمى ) وهذا ليس بخطأ
بالنسبة للنشاط الموالي فأنا من عادتي أن أتعمد الخطأ بهدف جعل المتعلم يصحح الأخطاء وتعويده على التدقيق في نصوص الأنشطة قبل الحل وهنا يمكننا أن نستنتج حالتين
الحالة الأولى : وقوع المعلم في الخطأ وهنا المتعلم من حقه أن يصحح ولا عيب في ذلك
الحالة الثانية : المعلم يستدرج المتعلم ويختبر ذكاءه وتعتبر طريقة من طرائق التدريس التي ينتهجها المعلم
وفي الحالتين أميل للثانية لتجنب اللبس وجعل المتعلم دائما يحس بأن معلمه يداوم على اختباره حتى وإن كانت الحالة الأولى هي السائدة والصحيحة وهذا حتى لا نزعزع الثقة الموجودة بين المتعلم والمعلم
أشكرك على الطرح ووفق الله أبناءك لما فيه الخير
=========
>>>> الرد الثالث :
معك كل الحق... ونفع الله بك وبتدخلاتك أختي
نحن معلمون..وعلينا أن نكون في مستوى مهنتنا الشريفة
مهما قلنا ومهما علق بعض الزملاء على تبرير الأخطاء
( التي ربما لاننتبه فنرتكبها أثناء صياغة الأسئلة )
إلا أنني أرى أنّ الأعذار تسقط حين يتعلق الأمر باختبار أو وظيفة أو واجب للعطلة
خاصة وأننا نتعامل مع صغااااااار
فلا بدّ أن نتحرّى الدقة كلّ الدقة
لاحظ مثلا السؤال: حوّل إلى المثنى المذكر، ثم إلى جمع المذكر السالم !!!!!
لانقول إلى جمع المذكر السالم....... بل نقول حوّل إلى الجمع المذكر ( دون ذكر سالم)
فليست كل الأسماء تجمع جمع مذكر سالما
والله من وراء القصد وهو يهدي السبيل
وللحديث بقية
=========
>>>> الرد الرابع :
بارك الله فيكما على ردكما و لنحسن الظن كما قلت اخي الفاضل في اغلب الاحيان و لكن حينما يتعلق الامر بأخطاء كثيرة متتالية متكررة و هذا بدأ يحدث من أول السنة في اعراب خاطئ و اسلوب ركيك في تلخيص النصوص فكيف لي ان احسن الظن بها معتقدة انها فعلت هذا عمدا لاستدراج المتعلم
حتى ان فعلت ذلك عمدا فلن نفهم قدصدها لاننا تعودنا على اخطاءها الكثيرة .... و الجسيمة في بعض الاحيان فباي عقل سنفكر حينها???
لا عيب في ان نخطأ ولكن اعتقد انه من العيب الاستمرار في الخطأ و خاصة اننا نتحدث عن معلم اسندت لها اقسام السنة الخامسة
الا ترى ان اولادنا امانة علينا ان نقدم لها الافضل و الانقى و الاصح
ما المانع من كتابة التمرينات بشكل واضح ,,,, انظر الى ورقة التمرين المطبوعة دليل على ان من كتبها لا رغبة له مطلقا في فعل ذلك ... لماذا لا نحافظ على الامانة التي اسندت لنا و لنستحل اجورنا ...
الامر مؤلم اخوتي الافاضل فنحن نبني و غيرنا يهدم و الله المستعان
=========
>>>> الرد الخامس :
الى الاخت المعاتبة:ربما ماتقولينه صحيح هو ان المعلم نسي شطرا من المسالة فكان من واجب التلاميذ تنبيهه لذلك الا اذا كان مستوى القسم متدني(صم بكم) ام النظرية الثانية ان ابنك ذو مستوى متدني لايحسن الكتابة ولم ينقل ماكتب على السبورة كما جاء
=========
خطأ الطبيب يدفن تحت الأرض وخطأ المهندس يقع على الارض أمّا خطأ المعلم فهو يمشي على الارض
أكبر خطأ هو اعطاء المعلم معلومة خاطئة لتلاميذه ولو متعمدا ...هذه المعلومة ستبقى راسخة في عقول الطلاب .
[QUOTE=koti;1055374928]الى الاخت المعاتبة:ربما ماتقولينه صحيح هو ان المعلم نسي شطرا من المسالة فكان من واجب التلاميذ تنبيهه لذلك الا اذا كان مستوى القسم متدني(صم بكم) ام النظرية الثانية ان ابنك ذو مستوى متدني لايحسن الكتابة ولم ينقل ماكتب على السبورة كما جاء[/QUOTE
اين هو شطر المسألة الناقص أيها الاخ الكريم؟؟؟؟
ان قمت بتزويدنا بهذا الشطر فحري بي ان اعاقب ابنتيا بسبب انحطاط مستواهما.
مستوى القسم لابأس به و النتائج المرضية التي رأيناها أكبر دليل على ذلك...
مستوى ابنتي متدني تحصل على معدل 9.39 و مستوى اختها في نفس القسم ايضا سيئ تحصل على نفس المعدل تقريبا و و كتبتا نفي التمرين و كذا كل التلاميذ
شكرا على المرور الطيب
بارك الله فيكم
نرى في المدارس الأوربية انتقاء مميزا للمعلمين في الطور الابتدائي واختيار أفضل الكفاءات ليتم ترشيحها للعمل بمدارسهم..بنما يحدث العكس معنا والله المستعان
الاشكال في الامر اننا نسكت على الاخطاء لتصبح جرائم تقع على الارض و أخرى تمشي فوقها و اخرى تدفن تحتها فالى متى السكوت؟؟؟؟وللصبر حدود حين يتعلق الامر بأبنائنا.
ربي يكون في العون ياأختي أم بدر الدين .بكل صراحة (تقلقت بزاف )
ألا توجد طريقة .لتوجيه هذه المعلمة .هذه التي تعتبر نفسها معلمة ؟؟!!!هي جديدة في التعليم ..لما ذا يسند إليها قسم السنة الخامسة ؟؟
الضحية الأول والأخير هو التلميذ ...ربي يستر ..
بارك الله فيك ..
جل من لا يخطئ و المعلم ليس معصوم من الخطا قد يكون سهوا لما ذا لا تعذرو ا
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
في البداية ظننت أنك تتحدثين عن معلمة و كنت سأوافقك الرأي على ان أخطاءها لا تغتفر و الخطأ الأكبر هو عدم تقبلها للنصيحة , و لكن بالرجوع إلى مداخلاتك السابقة وجدت أنها مجرد " مستخلفة " ,و هنا أنا لا ألق اللوم عليها بقدر ما ألوم :
1: المدير الذي أسند قسم امتحان ل "مستخلفة" .
2 :أولياء تلاميذ ذلك القسم بما فيهم أنتِ , كان عليكم الاتصال بالمدير و مطالبته بإسناد القسم إلى معلم آخر , و لو لم يستجب , اتصلوا بمفتش المادة , لأن أقسام الامتحانات لا تسند إلى " مستخلفين "و هذا هو الامر المعمول به في كل الأطوار , و إلا فما فائدة جمعيات اولياء التلاميذ ؟
أخيرا , أظن انه كان من الأجدر عرض هذه الأخطاء على المفتش ليقوم بزيارتها و التحقق من أهليتها للتدريس بدل عرضها في المنتدى و ترك مستقبل التلاميذ ( أبناؤكم ) يضيع .
هذا ما كنت سأفعله لو كنت مكانكِ
والله العظيم راني في حالة كبيرة وأكاد أجن تحدثنا معها هذا الصباح فيما يخص المسالة فماذا فعلت
تركت المسألة كما هي و اصرت انها على صواب و وقامت بحلها .... عملية ضرب,
والله كارثة سنجن .....
أعتذر فهي معلمة مرسمة ومنذ سنوات و كونها جاءت من منطقة بعيدة ظنناها مستخلفة,
اعرض الموضوع هنا للاستنجاد بآركم الطيبة و لكي لا نظلم احد اردت قراءة ردودكم و ها انا حاولت معها وديا الا انها لا تزال تصر على انها دوما على صواب ,,, لنا كلام آخر معها
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة salimfarid
جل من لا يخطئ و المعلم ليس معصوم من الخطا قد يكون سهوا لما ذا لا تعذرو ا
ولماذا لا يخافوا ربي في اولادنا سئمت من لمس الاعذار لغيري و غيري ضرب بأمور كثيرة عرض الحائط,,,
لمهوش قادر على شقاه ماحطش روحو في منصب خاطيه
ولو كانوا اولادك كانت النظرة ستتغير