عنوان الموضوع : سؤال من تلميذتي .. للتعليم الابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اليوم فاجأتني إحدى تلميداتي بسؤال محير :: أين يذهب الظلام عند إشعال مصباح الغرفة ؟
فهل من إجابة أو تفسير إخوتي أخواتي ؟


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته

في رأيي ، الظلام ليس كائنا بذاته ، إنما هو نتيجة حتمية لغياب الضوء ، فعندما يحضر الضوء ( إشعال المصباح أو شروق الشمس أو أي مصدر للضوء ) يتبدد الظلام .


=========


>>>> الرد الثاني :

الظلام ليس له كينونه بل هو حالة غياب الضوء
الظلام هو انعدام الضـوء ...كالصمت ... انعدام الكلام !


=========


>>>> الرد الثالث :

بارك الله فيكما .
نعم الظلام يتبدد عند اشعال الضوء .وهو كمثل الكلام والصمت إذا حل أحدهما يختفي الآخر وهكذا دواليك ..
والسؤال الموالي :كيف أبسط الجواب لتلميذة مازالت لاتدرك هذه المفاهيم ؟؟

=========


>>>> الرد الرابع :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عطوفة
بارك الله فيكما .
نعم الظلام يتبدد عند اشعال الضوء .وهو كمثل الكلام والصمت إذا حل أحدهما يختفي الآخر وهكذا دواليك ..
والسؤال الموالي :كيف أبسط الجواب لتلميذة مازالت لاتدرك هذه المفاهيم ؟؟


سيدتي: انتظري ولا تجيبي تلميذتك فما فهمته من التدخلات أعلاه يتحدّث عن الألوان
أن الأسود ليس لونا و أن امتزاج ألوان الطيف تعطي اللون الأبيض
صحيح الظلام سواد ولكن مجموع الألوان تعطي اللون الأبيض ولا تعطي الضوء
علينا أن نميز بين مفهومين:
الأول أن الضوء يتكون من مجموعة ألوان
الثاني أن مجموع الألوان يعطي اللون الأبيض وليس ضوءا و أن السواد هو انعدام الألوان فقد نرى شيئا أسودا والشمس ساطعة ولكن لا يمكن أن يوجد ظلام والشمس مشرقة يعني سواد الأشياء وسواد الليل ــ الظلام ــ شيئان مختلفان.


=========


>>>> الرد الخامس :

اأشكرك أخي جليس صالح على هذا الرد والذي يجعلني أتريث في الإجابةعن السؤال المطروح .
أرجو تنويري بما لديكم .
وربي يصلح أمورنا .
تحيتي .

=========


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عطوفة
اأشكرك أخي جليس صالح على هذا الرد والذي يجعلني أتريث في الإجابةعن السؤال المطروح .
أرجو تنويري بما لديكم .
وربي يصلح أمورنا .
تحيتي .

أختي:

هذه أمور فيزيائية تخضع للدّقة في الطّرح، أمهليني حتى أمحص مكتسباتي القبلية وسأردّ عليك بالخبر اليقين إن شاء الله

فإبداء الرأي والتخمين لا يجديان نفعا في المواضيع العلمية والتكنولوجية


اصبري علي اختي ساجد لك اجابه مبسطه باذن الله

ببساطه قولي لها تخيلي الظلام كما لو كانت لديك حفره ثم اعدت ملأها بالتراب فتختفي فكما غياب التراب يعطينا حفره فغياب الضوء يعطينا ظلاما وبالتالي وجود الضوء يجعل الظلام يختفي كما وجود التراب يجعل الحفره تختفي
( ولو ان الامر اعقد من هذا لكن بالنسبه لتلميذه يكفيها هذا الشرح على ما اعتقد)
اتمنى ان اكون قد افدتك

هذه الأمور الأصح لابد أن يفهمها المتعلم بالملموس مثلا درس في التربية العلمية و التكنولوجية للسنة الثانية ابتدائي ،الأجسام التي تطفو و الأجسام التي تغوص ، لو يسأل المتعلم لماذ أجسام تطفو و أخرى تغوص؟ ـ هل نقول له هي دافعة أرخميدس طبعا لا...أما قصة الظلام أظن -إن لم تخيبني ذاكرتي - أن جزيئات الضوء أكثف من جزيئات الظلام ،فيفرض الضوء وجوده لأنه الاكثف - بانتظار إجابة الإخوة ولا تأخذي ردي بمنطق الصحيح ـ و الاصح أن تفهميها بالملموس تحياتي


سيدتي: إن تفسير هذه الظاهرة الكونية علميا يتجاوز عقول بعض الطلاب، وأحسبك تقصدين بنتا من مستوى السنة الثانية ابتدائي، حسب ما فهمته من تدخل أحد الزملاء وعليه فإني أرى أن تقولي لها:

ــ إن الضوء يمحو الظلام.

ـ أو تحظرين كأس ماء شفاف ثم تقطرين فيه قطرة حبر من أي لون وتطلبين منهم التركيز على ظاهرة انتشار قطرة الحبر بين جزيئات الماء

وكلما زدت قطرة يلاحظون اشتداد اللون وتشرحين لهم كلما اشتد الضوء اختفى الظلام أكثر وتكون هذه العملية كمحاكاة لظاهرة انتشار الضوء وتبدّد الظلام.

تحيتي،،،


السلام عليكم وجمعة مباركة .
.جزاكم الله خيرا على بحثكم واهتمامكم ومساعدكم لي ..
أخي عبد الناصر دخولك إلى صفحتي أفرحني كثيرا .دمت متميزا .
وأخي زياد نورتها بردك الجميل .
أخي جليس صالح أنا أنتظر منك جوابا مبسطا ومختصرا .......صح ؟؟
ندى الصبح يا أختي تشبيهك مناسب ::الضوء والظلام ..بالحفرة والتراب ..
أخي محب لبلاده نعم الأ طفال يحبون الملموس ويفهمون بواسطته .
والآن السؤال هو :. ما هو الملموس في نظركم الذي يوضح هذه الظاهرة ؟
جعلتموني نشيطة يا سلام............. ربي يحفظكم .
لي عودة إن شاء الله ..والسلام عليكم ..

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عطوفة
السلام عليكم وجمعة مباركة .
.جزاكم الله خيرا على بحثكم واهتمامكم ومساعدكم لي ..
أخي عبد الناصر دخولك إلى صفحتي أفرحني كثيرا .دمت متميزا .
وأخي زياد نورتها بردك الجميل .
أخي جليس صالح أنا أنتظر منك جوابا مبسطا ومختصرا .......صح ؟؟
ندى الصبح يا أختي تشبيهك مناسب ::الضوء والظلام ..بالحفرة والتراب ..
أخي محب لبلاده نعم الأ طفال يحبون الملموس ويفهمون بواسطته .
والآن السؤال هو :. ما هو الملموس في نظركم الذي يوضح هذه الظاهرة ؟
جعلتموني نشيطة يا سلام............. ربي يحفظكم .
لي عودة إن شاء الله ..والسلام عليكم ..


أظنك لم تقرئي ردّي الأخير،،، صح؟؟؟


الى الأخ جليس صالح شرحك يناسب أيضا قدرات التلميذة والتي تدرس في السنة الخامسة .
يعني انتشار الضوءفي الغرفة يمحو الظلام كما انتشار الحبر في الماء ..فالماء كان شفافا و أصبح ذا لون ..اللون محى شفافية الماء ..
هذا ما فهمت ...صح أخي ؟؟
.لا تضحك علي أرجوك.........هذا .ليس أول سؤال أتلقاه من التلاميذ ..لقد عودتهم على طرح الأسئلة وفي بعض الأحيان أجدني مشدوهة أمام أسئلة لم أكن أتوقعها منهم .
مرات أحس بأنني في ورطة اأمامهم فما يكون مني الا قولي لهم : لن أجيبكم اليوم غدا إن شاء الله ........ كما فعلت الآن ..
أكرر وأقول شكرا شكرا لك وبارك الله فيك .. وأدامك معنا في منتدانا الغالي ..

في الوقت الذي بعثت بردك كنت بصدد الكتابة معذرة لم أره .
شكرا ...