عنوان الموضوع : مفتش إدارة أم مفتش سجون؟؟؟؟؟ تعليم ابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب

اجتمع مفتش الإدارة الجديد مع مديري المقاطعة...وقد أبلغتنا مديرة مدرستنا عن القرارات والتوصيات التي طرحت في الإجتماع ..عن الدخول ...العلم ...الساحة...المطعم...الخروج.......فهل نحن في ثكنات عسكرية ؟؟؟.أم سجون؟؟؟أم نسي صاحبنا أننا في المدرسة الجزائرية التي أصابها العجز من كل مكان...أم أن المعلم هو المسؤول عن كل شيئ................


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

هذا هو الواقع نحن مسؤولون عن كل شيء لان التلاميذ صغار

=========


>>>> الرد الثاني :

الغريب في الأمر لو ولينا أمر المقاطعة لقمنا بتوصيات أكثر حدة، ولو أن حقيقة كل التوصيات سنويا تضرب عرض الحائط حيث يحدث النقيض.
لم ننزعج مما يجب أن يكون في حين عندما نكلف أنفسنا شيئا من هذه المسؤولية نسارع إلى تطبيق المنسي والمعمول به؟! والأدلة المعيشة تثبت ذلك.


=========


>>>> الرد الثالث :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ghezal akil
اجتمع مفتش الإدارة الجديد مع مديري المقاطعة...وقد أبلغتنا مديرة مدرستنا عن القرارات والتوصيات التي طرحت في الإجتماع ..عن الدخول ...العلم ...الساحة...المطعم...الخروج.......فهل نحن في ثكنات عسكرية ؟؟؟.أم سجون؟؟؟أم نسي صاحبنا أننا في المدرسة الجزائرية التي أصابها العجز من كل مكان...أم أن المعلم هو المسؤول عن كل شيئ................

ياأخي ألم تحرس الساحة سابقا ألم تحرسالمطعم المدرسي لتعلم أبناءك آداب الأكل ألم ترافقهم أثناء الدخول والخروج أين الجديد في هذا أم أن تسمية رتبة مفتش إدارة غيرت المعطيات السابقة لسجن أليس الفصل بين السلطات :مادة ــ إدارة ــ تغذية مدرسية يساعد على تفعيل العمل التربوي ما الغريب في ذلك؟

=========


>>>> الرد الرابع :

سيدي: ما طرحت هذا الموضع للتصغير من شأن الحراسة بالساحة أو المطعم وقد قمت بواجبي طيلة حياتي بالمدارس
على أحسن وجه... لما لها من أهمية في التوجيه التربوي لدى المتعلمين...
ولكن طريقة طرحها من طرف مفتش المقاطعة كانت تسلطية... بوليسية...هذا أولا
وثانيا ... لما لا تسند الحراسة إلى البنات الجامعيات اللواتي في مكاتب المدراء وما أكثرهن... جالسات دون عمل...
حتى أصبح المعلم لا يجد له ممرا إذا أراد زيارة المدير في مكتبه ...

=========


>>>> الرد الخامس :

من المفروض أن تسند جميع هذه الأعمال للجامعيات اللواتي لا عمل لهن سوى التاحدث طيلة اليوم في الهاتف وإعادة وضع الماكياج وغلق المكتب و الاستماع إلو الأغاني إذا ذهبت لا سمح الله من أجل أمر ما لا يفتح الباب و تقول لك بكل وقاحة و استهتار نورمال ما سمعناش كنا نسمعو في الاغاني........ألا يكفي أن المعلم يبيت ساهرا من اجل تحضير دروسه؟ألا يحق له بالقليل من الراحة؟ إرحمونا

=========


أصبت يا أخي


ربي يكون معاكم

الحمد لله تعالى أن هناك من يحس بتعب المعلم ...

مهام المفتش التربوي و الاداري:
اولا: مهام المفتش التربوي:
1/ المراقبة والمتابعة والتنظيم :
• مراقبة موظفي التعليم وتفتيشهم ( الأساتدة ) وكذا متابعة أنشطتهم وتقييمها طبقا للقرار رقم : 831 .
• توزيع الأساتذة حسب المؤسسات وتدوين معلوماتهم بهدف المراقبة والمتابعة .
• تطبيق التوجيهات و التعليمات الرسمية المتعلقة بالمواقيت والمناهج وأساليب التقويم.
• الإشراف على تنظيم امتحان تثبيت الأساتذة ورئاسة اللّجان الخاصة به وتنشيط أشغالها.
2/ التقويــــــــــــــم:
• تقييم المناهج التعليمية.
• تقييم الطرائق وأساليب العمل المنتهجة في العملية التعليمية التعلمية.
• تقييم السندات والكتب المدرسية والوسائل.
• تقييم النتائج المدرسية والامتحانات الرسمية وتحليليها.
• تقييم الملتقيات التربوية والأيام الدراسية .
3/ التكويـــــــن والتوجيه:
• تحليل حاجات الفئات المستهدفة بالتكوين .
• بلورة أهداف التكوين وتحديدها.
• اختيار الخطة والأنشطة والوسائل المناسبة.
• تنفيذ الخطة بعناية.
• تقويم الخطة لمعرفة مدى تحققها في تلبية الحاجيات.
• التكفل بتلقين الأساتذة المبتدئين المهارات والتقنيات المهنية وتأطيرهم وتوجيه أعمالهم قصد التكيف مع منصب العمل .
• المشاركة في العمليات المختلفة المرتبطة بالتكوين أثناء الخدمة.
4/ التنسيق والإعلام:
• إعلام الموظفين بالمستجدات التربوية والبيداغوجية والتنظيمية .
• كيفية التعامل مع المناهج والسندات الجديدة وتطبيقها .
5/ البحث التربوي:
• إثراء خبرات الأساتذة وتجديدها.
• توحيد العمل البيداغوجي التربوي وتنظيمه.
• البحث عن الصعوبات التي تعترض الأساتذة في أداء مهامهم وتذليلها واقتراح الحلول.
• تنويع العمل التربوي والإلمام بمجمل القضايا التربوية والنفسية التي لها علاقة بواقع المتعلمين.
• الاطلاع على مستجدات البحث التربوي في العالم والاستفادة منها.
• دراسة المضامين وتحليلها ونقدها وإدراج البدائل.
• إيجاد أساليب جديدة لعملية التقويم وفق الدراسات الحديثة.
ثانيا : مهام مفتش ادارة مدرسة :
1/ المراقبة والمتابعة والتنظيم:
• مراقبة موظفي الادارة وتفتيشهم ( المديرون ـ مساعدو المديرين) وكذا متابعة أنشطتهم وتقييمها .
• تسجيل الوارد والصادر .
• ترتيب البريد.
• تنظيم ملفات موظفي الإدارة وتصنيف المعلومات المتعلقة بهم.
• تنظيم وتصنيف المناشير الوزارية.
• تسيير الأرشيف وترتيبه.
• اقتراح الخرائط المدرسية للمقاطعة.
• السهر على حسن سير المؤسسات التعليمية وهياكلها.
• الحرص على وفرة المناهج والوثائق الرسمية والكتب المدرسية وحسن استغلالها.
• مراقبة ومتابعة الغيابات ( مديرون ـ أساتدة ـ متعلمون ) .
• المصادقة على التنظيمات التربوية.
• تحضير ومتابعة الدخول المدرسي.
• متابعة صرف منحة 3000 دج .
• إعداد قوائم التلاميذ المقبلين على امتحان نهاية مرحلة التعليم الابتدائي وإحضار الإستدعاءات وتسليم النتائج.
• متابعة نتائج آخر السنة.
• الإشراف على الإحصاء الشامل للمؤسسات.
• احترام الرزنامة الإدارية وتنفيذها بشكل دقيق لارتباطها بالوصاية.
2/ التقويــــــــــــــم:
• تقييم أداء وعمل الموظفين الإداريين الذين يشرف عليهم.
• تقييم الملتقيات ذات الطابع الإداري والأيام الدراسية .
• تقييم المؤسسات الابتدائية من حيث التسيير الإداري .
• تقييم العلاقات داخل المؤسسة وخارجها.
3/ التكويـــــــن والتوجيه:
• تحليل حاجات الفئات المستهدفة بالتكوين .
• بلورة أهداف التكوين وتحديدها.
• اختيار الخطة والأنشطة والوسائل المناسبة.
• تنفيذ الخطة بعناية.
• تقويم الخطة لمعرفة مدى تحققها في تلبية الحاجيات.
• التكفل بتلقين موظفي الإدارة المبتدئين المهارات والتقنيات المهنية وتأطيرهم وتوجيه أعمالهم قصد التكيف مع منصب العمل .
• المشاركة في العمليات المختلفة المرتبطة بالتكوين أثناء الخدمة.
4/ التنسيق والإعلام:
• القيام بدور تنسيقي بين الوصاية ومؤسسات مقاطعته.
• إعلام الموظفين بالمستجدات الإدارية والتنظيمية .
• تبليغ النصوص الصادرة من الجهات الوصية ومتابعة تنفيذها .
• اشعار الوصاية بالمعيقات الميدانية للسير الحسن للمؤسسات .
5/ البحث التربوي:
• إثراء خبرات الموظفين الإداريين وتجديدها.
• البحث عن الصعوبات التي تعترض الموظفين الإداريين في أداء مهامهم وتذليلها واقتراح الحلول.
• تنويع العمل الإداري والإلمام بمجمل القضايا الإدارية والنفسية التي لها علاقة بواقع التسيير الإداري.
• الاطلاع على مستجدات البحث في مجال التسيير الإداري في العالم والاستفادة منها.

شكرا ...أيها الأخ الفاضل...
اللهم صل على محمد وآل محمد...
اللهم صل على محمد وآل محمد...
اللهم صل على محمد وآل محمد...

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ghezal akil
سيدي: ما طرحت هذا الموضع للتصغير من شأن الحراسة بالساحة أو المطعم وقد قمت بواجبي طيلة حياتي بالمدارس
على أحسن وجه... لما لها من أهمية في التوجيه التربوي لدى المتعلمين...
ولكن طريقة طرحها من طرف مفتش المقاطعة كانت تسلطية... بوليسية...هذا أولا
وثانيا ... لما لا تسند الحراسة إلى البنات الجامعيات اللواتي في مكاتب المدراء وما أكثرهن... جالسات دون عمل...
حتى أصبح المعلم لا يجد له ممرا إذا أراد زيارة المدير في مكتبه ...

انا دائما اقول للمحسن احسنت

شكرا اخي الكريم

شكرا لكم جميعا...