عنوان الموضوع : كيفية معالجة مشكلة القراءة في الطور الإبتدائي للتعليم الابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب

هل من طريقة نافعة لمعالجة مشكلة القراءة ابن جاري يدرس في السنة الأولى متوسط و لايستطيع قراءة الكامات إلااذا كانت مشكولة


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

علاج ضعف القراءة لدى التلاميذ
طريقة العلاج

العجز عن المطابقة بين الرمز المكتوب والصوت المنطوق عند القراءة أو بين الصوت المنطوق والرمز المرسوم عند الكتابة . تهدف هذه الطريقة إلى : تمكين التلميذ من الربط بين صوت ورمز الكلمة .

1. أعد تجريد الأصوات التي يشيع الخطأ في النطق بها أو رسمها ( الحروف بأشكالها ) .

2. درب تلاميذك على نطق الحروف ثم تجريدها مضبوطة بالفتحة ، و كرر التدريب مع الكسرة والضمة والسكون ، ولاتنتقل من خطوة إلى أخرى إلا بعد إجادة الأولى .

3. استخدم بطاقات الحروف في لعبة ( ينطق تلميذ بصوت ، فيسارع

زميله إلى رفع البطاقة التي تمثل رسم الحرف والعكس ....وفي خطوة متقدمة - كلمات تبدأ بأصوات أو حروف معينة ) .



. الخطأ في رسم الحروف الهجائية . 1. اكتب على السبورة الحرف الذي يشيع خطأ التلميذ في كتابته بخط واضح .

2. وجه أنظار التلاميذ لإلى نقطة البدء عند كتابة الحرف وطريقة السير في كتابته .

3. تلمس نقاط الضعف لديهم وارشدهم للصواب .

عالج الحالات الفردية التي تراها .



. الخلط بين الحروف المتشابهة في القراءة والكتابة . 1. انطق كل صوت من الأصوات المختلفة نطقا سليما أمام تلاميذك .

2. دربهم على نطق الأصوات المتشابهة .

3. أكثر من التدريب على التمييز بين كلمات متعددة تبدأ أو تنتهي بها .

4. احرص على اعداد بطاقات لكل مجموعة من هذه الأصوات ودربهم على قراءتها وكتابتها ، وذكر كلمات مماثلة لها .

5. اعمل قوائم تشتمل على عدد من هذه الكلمات وعلقها في الصف .

احرص على تدريب التلاميذ على قراءتها وكتابتها من حين لآخر .



4. عدم استيفاء نقط الحروف . 1. ابدا بإعداد بطاقات تشتمل على الحروف المتشابهة شكلا والمختلفة نقطا .

2. وجه أنظار التلاميذ إلى المنقوط منها وغير المنقوط ، ووضح الاختلاف .

3. درب تلاميذك على كتابة الحروف مع ملاحظتهم عند وضع النقط في مواضعها .

4. درب تلاميذك على التمييز بين المتشابهة وغير المتشابهة من الحروف المنقوطة باستخدام البطاقات .

اختر كلمات يؤدي اختلاف النقط فيها إلى اختلاف في نطقها ومعناها مثل : ( بنت – بيت – نبت ) ( نبات – بنات )......الخ .



عدم التمييز بين الصوت الممدود وغير الممدود ( الحركة القصيرة والحركة الطويلة ) 1. ابرز الصوت الممدود بعد الفتحة أو الضمة أو الكسرة عند القراء ، ووجه أنظار التلاميذ لملاحظة الصلة بين الصوت عند النطق والشكل عند الكتابة .

2. قارن في النطق والكتابة بين الحرف في حالة المد ونفس الحرف في حالة عدم المد او السكون مثل ( شجر – أشجار ، ولد – أولاد ، ج- جا ، ل- لا ........وهكذا .

وجه تلاميذك عمليا لملاحظة حركة الشفتين عند النطق بكل من الممدود مع الفتحة ( يفتح الفم ) ، الممدود مع الضمة ( يضم الفم ) ،الممدود مع الكسرة ( لايفتح ولا يضم ) .



. عدم التمييز بين التنوين بأنواعه الثلاثة . 1. درب تلاميذك على قراءة كلمات مشتملة على التنوين لإبراز الصوت المنون .

2. احرص على تشجيع تلاميذك على ملاحظة الفرق بين الصوت في كل مرة .

3. ساعد تلاميذك على المقارنة بين صوت الحرف مع ضمة واحدة وصوت الحرف نفسه مع ضمتين من خلال تدريبات معدة كالتالي :

جديد ُ- جديدٌ ، كتابَ – كتابا ً ،

فراشاتِ - فراشاتٍ

للأمانة فقط هذا الموضوع لاحد أعضاء المنتدى المميزين


=========


>>>> الرد الثاني :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة salimfarid
علاج ضعف القراءة لدى التلاميذ
طريقة العلاج

العجز عن المطابقة بين الرمز المكتوب والصوت المنطوق عند القراءة أو بين الصوت المنطوق والرمز المرسوم عند الكتابة . تهدف هذه الطريقة إلى : تمكين التلميذ من الربط بين صوت ورمز الكلمة .

1. أعد تجريد الأصوات التي يشيع الخطأ في النطق بها أو رسمها ( الحروف بأشكالها ) .

2. درب تلاميذك على نطق الحروف ثم تجريدها مضبوطة بالفتحة ، و كرر التدريب مع الكسرة والضمة والسكون ، ولاتنتقل من خطوة إلى أخرى إلا بعد إجادة الأولى .

3. استخدم بطاقات الحروف في لعبة ( ينطق تلميذ بصوت ، فيسارع

زميله إلى رفع البطاقة التي تمثل رسم الحرف والعكس ....وفي خطوة متقدمة - كلمات تبدأ بأصوات أو حروف معينة ) .



. الخطأ في رسم الحروف الهجائية . 1. اكتب على السبورة الحرف الذي يشيع خطأ التلميذ في كتابته بخط واضح .

2. وجه أنظار التلاميذ لإلى نقطة البدء عند كتابة الحرف وطريقة السير في كتابته .

3. تلمس نقاط الضعف لديهم وارشدهم للصواب .

عالج الحالات الفردية التي تراها .



. الخلط بين الحروف المتشابهة في القراءة والكتابة . 1. انطق كل صوت من الأصوات المختلفة نطقا سليما أمام تلاميذك .

2. دربهم على نطق الأصوات المتشابهة .

3. أكثر من التدريب على التمييز بين كلمات متعددة تبدأ أو تنتهي بها .

4. احرص على اعداد بطاقات لكل مجموعة من هذه الأصوات ودربهم على قراءتها وكتابتها ، وذكر كلمات مماثلة لها .

5. اعمل قوائم تشتمل على عدد من هذه الكلمات وعلقها في الصف .

احرص على تدريب التلاميذ على قراءتها وكتابتها من حين لآخر .



4. عدم استيفاء نقط الحروف . 1. ابدا بإعداد بطاقات تشتمل على الحروف المتشابهة شكلا والمختلفة نقطا .

2. وجه أنظار التلاميذ إلى المنقوط منها وغير المنقوط ، ووضح الاختلاف .

3. درب تلاميذك على كتابة الحروف مع ملاحظتهم عند وضع النقط في مواضعها .

4. درب تلاميذك على التمييز بين المتشابهة وغير المتشابهة من الحروف المنقوطة باستخدام البطاقات .

اختر كلمات يؤدي اختلاف النقط فيها إلى اختلاف في نطقها ومعناها مثل : ( بنت – بيت – نبت ) ( نبات – بنات )......الخ .



عدم التمييز بين الصوت الممدود وغير الممدود ( الحركة القصيرة والحركة الطويلة ) 1. ابرز الصوت الممدود بعد الفتحة أو الضمة أو الكسرة عند القراء ، ووجه أنظار التلاميذ لملاحظة الصلة بين الصوت عند النطق والشكل عند الكتابة .

2. قارن في النطق والكتابة بين الحرف في حالة المد ونفس الحرف في حالة عدم المد او السكون مثل ( شجر – أشجار ، ولد – أولاد ، ج- جا ، ل- لا ........وهكذا .

وجه تلاميذك عمليا لملاحظة حركة الشفتين عند النطق بكل من الممدود مع الفتحة ( يفتح الفم ) ، الممدود مع الضمة ( يضم الفم ) ،الممدود مع الكسرة ( لايفتح ولا يضم ) .



. عدم التمييز بين التنوين بأنواعه الثلاثة . 1. درب تلاميذك على قراءة كلمات مشتملة على التنوين لإبراز الصوت المنون .

2. احرص على تشجيع تلاميذك على ملاحظة الفرق بين الصوت في كل مرة .

3. ساعد تلاميذك على المقارنة بين صوت الحرف مع ضمة واحدة وصوت الحرف نفسه مع ضمتين من خلال تدريبات معدة كالتالي :

جديد ُ- جديدٌ ، كتابَ – كتابا ً ،

فراشاتِ - فراشاتٍ

للأمانة فقط هذا الموضوع لاحد أعضاء المنتدى المميزين

بارك الله فيك.

=========


>>>> الرد الثالث :

شكرا على الافادة

=========


>>>> الرد الرابع :

زملائي المربين أشكركم على هذه المعلومات القيمة ,ولكن مشكلة ابن جاري هي مشكلة خاصة :حيث يجيد القراءة إذا كانت الكلمات مشكولة ولا يستطيع قراءتها إذا لم تكن الكلمات مشكولة فأرجوا إفادتي لمعالجة هذا المشكل ولكم مني كل الشكر والاحترام والتقدير

=========


>>>> الرد الخامس :

زملائي المربين أشكركم على هذه المعلومات القيمة ,ولكن مشكلة ابن جاري هي مشكلة خاصة :حيث يجيد القراءة إذا كانت الكلمات مشكولة ولا يستطيع قراءتها إذا لم تكن الكلمات مشكولة فأرجو إفادتي لمعالجة هذا المشكل ولكم مني كل الشكر والاحترام والتقدير

=========


بارك الله فيك.


شكرا وبارك الله فيك

يجب تدريبه على قراءة جمل شائعة مثل
الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
أنا أدرس في السنة اللأولى الخ

بارك الله فيك

عليه بكثرة المطالعة في المنزل و قراءة كل درس يدرسه في لقسم أمام وليه في المنزل و يقوم وليه بتصويب القراءة .

بعد شهرين أو ثلاث سيتحسن .

ألحقوه بحلقة تحفيظ للقرآن .



المشاركة الأصلية كتبت بواسطة aissa2269
زملائي المربين أشكركم على هذه المعلومات القيمة ,ولكن مشكلة ابن جاري هي مشكلة خاصة :حيث يجيد القراءة إذا كانت الكلمات مشكولة ولا يستطيع قراءتها إذا لم تكن الكلمات مشكولة فأرجو إفادتي لمعالجة هذا المشكل ولكم مني كل الشكر والاحترام والتقدير

أخي الكريم أنت تطلب من التلميذ ماليس في وسعه
هو بفطرته على صواب لأن التشكيل واجب في الأطوار الأولى، وسأضرب لك مثلا بهذه الجملة:
فِي البيتِ عمرٌ نائمُ
فهذه الجملة فيها تقديم وتاخير وجار ومجرور ومبتدأ وخبر
وتلميذ السنة الأولى لا يعرف هذه الأشياء وربما حتى السنة الرابعة يدرسها وفي الخامسة قد يهضمها جيدا.
فإن لم نشكلها له فقد يقرؤها لكنه قد يجر المرفوع أو ينصبه وهكذا وهذا فوق طاقته لذلك لابد من التشكيل عند القراءة من الصغار في السنوات الأولى من التعليم.
وشكرا جزيلا


السلام عليكم....الحقيقة واجهتني صعوبة كبيرة ...لكن بكل سهولة وجدت الحل ...الحل الوحيد في الثنائيات في القسم ...كل تلميذ واجعل له منافس ...يراقب كل واحد خطأ الآخر هذا يجعل كل تلميذ يريد ان يتغلب على صديقه فيفعل المستحيل ..ويركز على كل كلمة ...شكرا اخي

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة aissa2269
زملائي المربين أشكركم على هذه المعلومات القيمة ,ولكن مشكلة ابن جاري هي مشكلة خاصة :حيث يجيد القراءة إذا كانت الكلمات مشكولة ولا يستطيع قراءتها إذا لم تكن الكلمات مشكولة فأرجو إفادتي لمعالجة هذا المشكل ولكم مني كل الشكر والاحترام والتقدير



السلام عليكم ..
هذه ليست مشكلة بل وجهة نظر وفقط، فالطفل في هذه المرحلة يعتمد كثيرا على الشكل لأن مخزونه من المفردات ليس واسعا جدا ليخزن كل الكلمات منطبعة حسب شكل رسمها ومدلولاتها، لذلك لا عيب أبدا في أن يعتمد على الشكل أثناء القراءة لحين وصوله إلى مرحلة متقدمة سيتخلص منها تدريجيا وبنفسه.
لا تحملوا الأولاد أكثر مما يطيقون ... ولا ننطلق من مقارنات هي خاصة لا عامة.
بالتوفيق