عنوان الموضوع : شارك في: الرأي والرأي الآخر
مقدم من طرف منتديات العندليب

الرأي والرأي الآخر

الرأي الأول: أنا مع المذكرات الجاهزة.
الرأي الثاني: أنا ضد المذكرات الجاهزة.
- - -
النقاش
يقول أحد المعلمين:
- لماذا لا تقوم الوزارة بطبع مذكرات خاصة بكل مادة وتوزعها على المعلمين وبذلك تضمن وصول المعلومة المطلوبة للتلميذ وتجنب المعلم كتابة أربع أو خمس مذكرات يوميا .
ويقول آخر :
- لماذا لم تقم الوزارة بذلك ( تكملة لزميله السابق) وقد كانت مثل هذه المذكرات موجودة سابقا .
ويضيف آخر:
المذكرات الجاهزة موجودة في الأنترنات سنطبعها ونقدم دروسنا بها.
؟ ؟ ؟ ؟ ؟ ؟
يرد أحدهم :
- لماذا لا يبحث المعلم إلا على المطبوخ أي الجاهز.
ويضيف آخر:
-لماذا لا نترك الحرية للمعلم في إعداد مذكراته.
- لماذا تريدون من المعلم أن يكون كالآلة ينفذ فقط .
يضيف ثالث:
- لماذا لا نترك المعلم يبدع في مذكراته.
؟ ؟ ؟ ؟ ؟ ؟ ؟
- عزيزي المعلم مــا رأيك أنت:
- هل أنت مع المذكرات الجاهزة
- أم أنك ضد المذكرات الجاهزة

شارك برأيك





>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

ان المذكرة الجاهزة تعني الكسل وفي رايي من اراد هذا النوع فاليكتفي في عمله بالكتاب او يطبع كتاب خاص بالمذكرات وكل يوم يقلب صفحة وانتهى الامر وارجوا يا صاحب الفكرة ان تختار موضوعا آخر للنقاش لان هذا الموضوع لا راي فيه لمن أراد الصلاح .

=========


>>>> الرد الثاني :

انا في نظري المذكرة الجاهزة أحسن لماذا ؟ لأن المعلم لا يكون دائما في أحسن أحواله فيلجأ للجاهز في هذه الحالات و يستطيع كذلك ادخال أو تغيير ما يجب تغييره حسب مستوى متعلميه و الله و رسوله اعلم

=========


>>>> الرد الثالث :

انا لا اوافقك الرأي يا عبد الله لان الانسان عندم يشتغل في وظيفة يجب ان يتفرغ لها والله وحده أعلم لا دخل لرسوله في هذا فالنتيه .

=========


>>>> الرد الرابع :

موضوع رائع يرجى الاثراء اخواني الاعزاء

=========


>>>> الرد الخامس :


أشبعت معلمة بإحدى الابتدائيات في سوق أهراس تلميذتها في السنة الأولى ضربا، نالت على إثره سبعة أيام عجز، وهذا تزامنا مع الندوة الوطنية حول العنف المدرسي. لكن ما اغتاظ له ولي التلميذة، هو رد المعلمة بكونها على وشك التقاعد من جهة، إلى جانب إقدام مفتش المقاطعة المدرسية على محاولة إغرائه بورقة ألف دينار لإسكاته، من جهة أخرى.

=========


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فريد الجزائري

أشبعت معلمة بإحدى الابتدائيات في سوق أهراس تلميذتها في السنة الأولى ضربا، نالت على إثره سبعة أيام عجز، وهذا تزامنا مع الندوة الوطنية حول العنف المدرسي. لكن ما اغتاظ له ولي التلميذة، هو رد المعلمة بكونها على وشك التقاعد من جهة، إلى جانب إقدام مفتش المقاطعة المدرسية على محاولة إغرائه بورقة ألف دينار لإسكاته، من جهة أخرى.

يا سي فريد : ماعلاقة هذا بالموضوع المطروح للنقاش ؟؟؟؟
أنا معك في فكرة أنك ضد المذكرة الجاهزة .... لكن تأكد أنه ليس كل المعلمين يطبعونها ولا يطّلعون عليها أو يصححونها ..لكن من الافضل أن تكون المذكرة مكتوبة بخط اليد _ ليس عدم الثقة لا، سامح الله_ وإنما حتى يتمكن المعلم من الالمام بما سيقدمه لتلاميذه ... حتى وإن كانت هذه المذكرة عبارة عن رؤوس أقلام ... أما و أن نستعمل الجاهزة فقد لا نتمكن من الاطّلاع عليها 100% ...كما أؤكد لك أن المعلمين الذين وصفتهم بالكسلاء هم قلة قليلة ....................................سلام


بسم الله الرحمن الرحيم

أولا أوجه لك شكري عزيزي Lainous18 على هذا الطرح .
وعن رأيي فأنا مع المذكرات الجاهزة
لمـاذا ؟
عزيزي Lainous18أنا أشتغل في مهنة التعليم منذ سنة 1998
وقد كان لدى معلم الأساسي آنذاك كتاب يسمى كتاب المعلم وأحيانا يسمى مذكرات تربوية .
وقبل كتابتي لهذا الرد اطلعت على كتاب مذكرات تربوية للسنة السادسة في الجغرافيا طبعة 1992 وكتاب المعلم في الرياضيات طبعة 1995. وقد تم تأليفهما من طرف مجموعة من المعلمين فلماذا لا تقوم الوزارة بتكليف مجموعة من الأساتذة والمعلمين لتأليف كتب تحتوي على مذكرات تساعد المعلم على تقديم دروسه بشكل جيد خاصة بالنسبة للمتربصين أو المتعاقدين حيث يجدون صعوبة كبيرة في إعداد المذكرات فغالبا ما نجدهم يتساءلون عن طريقة إعدادها في المنتديات.
ربما يقول قائل على المعلم أن يبحث ويجتهد في إعداد مذكراته
فأقول لا يحتاج التلميذ إلى محاضرات بل إلى دروس مبسطة فقط.
ثم أنه لو وضعت هذه المذكرات فهذا لا يعني أن المعلم يمنع عليه إضافة ما يراه يخدم درسه.
في الأخير تقبلوا سلامي الحار زملائي المعلمين

أكيد اذا لم تكن المذكرة مكتوبة باليد فمنفعتها تنقص و بالمناسبة فهناك مفتش جزاه الله خيرا عن المدرسة الجزائرية لم أعرفه الا من خلال مؤلفاته الذي تناول فيها وباسهاب هذا الموضوع ولم يترك سؤال الا وأجاب عنه ولي من كتبه ثلاثة وقد بحثت عن باقي مؤلفاته ولكنني لم أجدها وهي غير موجودة في الشبكة فأرجو الى كل من له يد للحصول عليها ان يعرضها في الموقع لان فيها خير كثير للقطاع واشم هذا المفتش هو .....*** أوحيده علي ***

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فريد الجزائري
أكيد اذا لم تكن المذكرة مكتوبة باليد فمنفعتها تنقص و بالمناسبة فهناك مفتش جزاه الله خيرا عن المدرسة الجزائرية لم أعرفه الا من خلال مؤلفاته الذي تناول فيها وباسهاب هذا الموضوع ولم يترك سؤال الا وأجاب عنه ولي من كتبه ثلاثة وقد بحثت عن باقي مؤلفاته ولكنني لم أجدها وهي غير موجودة في الشبكة فأرجو الى كل من له يد للحصول عليها ان يعرضها في الموقع لان فيها خير كثير للقطاع واشم هذا المفتش هو .....*** أوحيده علي ***

نعم أخي فريد قرأت أحد كتبه وكان رائعا
عذرا على التأخر في الرد


شارك برأيك


المذكرة: هي وسيلة تذكرنا بما سنتناوله مع التلاميذ
وإذا لم أحضّرها أو لم أطّلع عليها..وأكتفي فقط بطبعها وتقديمها (للمسؤولين أو...)
فهذا ما لا أوافق عليه.. لأنها تصبح بلا فائدة
أقـــــــــــول:
المذكرة الجاهزة ليست هي ( كل شيء)
فهي مساعدة وخاصة للجدد..ربما ينسجون على منوالها
يمكن لأي معلم أن يغيّر فيها وينقح حسب ما يراه مناسبا
وقد يجد مذكرات أفضل مما يعدّه هو..فيستفيد منها بالتأكيد

فقط: أتمنى أن كل من يحمّل مذكرة جاهزة..على الأقل يقرأها ويصحح ما قد يرد فيها من أخطاء..وربما أفكار وحتى معلومات

أنا ضدّ فكرة المفتش الذي يفرض الكتابة باليد على الأستاذ.
والله أعلم


قبل العطلة وصلتنا وثائق من المفتشية
ومنها ( نموذج مذكرة فارغة.. وورقة عن الدفتر اليومي...)

يفرض علينا المفتش منوالا واحدا
ولا أدري هل وصلكم مثلها أم لا

ما رأيكم في هذا؟؟


أستاذ جديد يدرّس في قسم السنة الثالثة يقوم بتحضير دروسه كما يتطلب الأمر بعد سنة من الجهد و التعب تحصل على خبرة في هذا
المستوى و مجموعة من المذكرات المفيدة .وفي العام الثاني أسند له نفس المستوى بحكم خبرته و تفانيه ولكن هذه المرةوجد نوعاجديدا من التلاميذ يختلفون عن سابقيهم من حيث المستوى ممااضطره لإظافة تحسينات على المذكرات السابقة من حيث التبسيط و الطرح و كانت النتائج جيّدة في نهاية السنة . في العام الثالث وجد نفس مستوى العام الأول فلم يكلف نفسه عناء التحضير بحكم وجود مذكرات جاهزة و
خبرة كافية .

هذا المطلوب