عنوان الموضوع : هيا هيا نلعب...........ألعابا تربوية تعليمية... اولى ابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب




يُعرّف اللعب بأنه نشاط موجه يقوم به الأطفال لتنمية سلوكهم وقدراتهم العقلية والجسمية والوجدانية، ويحقق في نفس الوقت المتعة والتسلية؛ وأسلوب التعلم باللعب هو استغلال أنشطة اللعب فياكتساب المعرفة وتقريب مبادئ العلم للأطفال وتوسيع آفاقهم المعرفية.....يتبع.....من هنـــــــــــا




أثناء بحثي وجدت هاتين اللعبتين البسيطتين من حيث الوسائل وطريقة اللعب، إذ يمكن ممارستها في القسم مع المتعلمين الصغار، أو حتى يقوم بهما الأولياء مع أبنائهم كنشاط يدعم ما تقدمه المدرسة.





اللعبة الأولى :

الهدف منها: تعليم أطفال التحضيري أو السنة الأولى الحروف:
الوسائل: نحتاج إلى ورقة بيضاء ، بطاقات حروف ـ لكل حرف عدة نسخ ـ غراء. ـ يمكن كتابة الحروف بخط اليدـ


وهذا رابط لمن أراد تحميلها جاهزة:



الطريقة:
نكتب حرف في أعلى الورقة البيضاء ونقدم للطفل كل بطاقات الحروف ونطلب منه إيجاد الحرف المكتوب، ولما يعثر عليه يقوم بإلصاقه في الورقة البيضاء.


لما يكمل الطفل ما طلب منه، نقدم له هدية بسيطة ـ تعليمية أيضا ـ وأقترح هذه الصور الجملية للحروف من أجل تلوينها:

وهذا الرابط لتحميل بقية الصور :




اللعبة الثانية:
الهدف منها: مراجعة الحروف وتثبيتها في ذهن الطفل ـ المتعلم ـ:
الوسائل: مقص، غراء ـ وهذا ينمي مهارات اليد ودقتها ـ، صور.


وهذه بطاقات للحروف مع الصور يمكن استعمالها كوسيلة:

1 ـ بطاقات الحروف مع الصور



2 ـ صور حروف





الطريقة: نأخذ ورقة ونكتب عليها حرف ـ الذي نريد مراجعته ـ بشكل كبير، يقص الطفل الحرف ويقوم بإلصاقه في ورقة بيضاء، ثم يبحث عن صورة يكون اسم محتواها يبدأ بنفس الحرف، ويلصقها هي الأخرى مع الحرف
بعد ما ينهي الطفل عمله نقوم بتعليقه تشجيعا له.


كما يمكن أن نهدي له هذا الدفتر ـ يتعلم منها كتابة الحرف ويستمتع بتلوين الصورة المرافقة له ـ

وهذا
الرابط لتحميل الدفتر:






يمكننا تقديم هذه البطاقات الجميلة لتشجيع المتعلم
ـ الطفل ـ الأكثر تنظيما أو الأسرع ...في القيام بهذه الألعاب ـ ( لها أثر رائع جدا في كل الأنشطة ـ الحصص ـ) :





>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

وهذا برنامج يشرح طريقة كتابة كل حرف:








=========


>>>> الرد الثاني :

اللعبة الثالثة:
"البحث عن الكلمات"
وتنفذ من خلال لوحة بها مجموعة من الحروف ، يحدد المعلم الكلمات ويقوم التلاميذ بالبحث عن الكلمة بين الحروف كلمات رأسية وأفقية:
يختار مثلا :رسوم... من هذه اللوحة التالية



اللعبة الرابعة:
***لعبة الكلمات***
الهدف منها: التعرف على الكلمات، وتشويق المتعلم للقراءة، وأيضا تضفي جوا من المرح في الصف.
**يكتب المعلم الكلمات على الأوراق أو الألواح، ويوزعها على مجموعة من المتعلمين، ثم يقوم بقراءتها ليعرف كل متعلم الكلمة التي بحوزته، و يطلب منهم أن يرفع كل متعلم الكلمة التي يحملها عندما ينطق بها ـ الملعم ـ وينزلها فورا، والمتعلم الذي يرفع كلمة لم ينطقها ـ المعلم ـ يخرج من اللعبة.




=========


>>>> الرد الثالث :

بارك الله فيك،وجزاك ألف ألف خير.

شكرا


=========


>>>> الرد الرابع :

شكرا لك على هذه النماذج.

=========


>>>> الرد الخامس :




=========


جزااااكم الله خيرا


شكرا لك على هذه النماذج.

جعله الله في ميزان حسناتك

مشكور أخي على المجهود

بارك الله فيك أخي


بارك الله فيك أخي



غفر الله ذنبك...

جزاك الله كل خير

شكرا