عنوان الموضوع : تجربة إبني مع العد التحضيري
مقدم من طرف منتديات العندليب



عندما لاحظت إبني يهتم بالعد بدأت أشجعه على العد من 1 إلى 10 و رويدا رويدا إلى أن وصل 30


وكنا نتسابق في العد و أغتنم كل فرصة و أطرح سؤال العد إلى أن تيقنت من حفظه


ثم إنتقلنا إلى الأرقام ، فكان يقرأ كل لوحات ترقيم السيارات المتوقفة حتى كان يظن البعض أننا سراق و أيضا البحث عن قناة براعم كان يحفظ رقمها

ولكن كان دائما يخطأ بين رقم 6 و 9 إلا أن حفظهم جيدا

وبعد ذلك إنتقلنا إلى تعلم الكميات و هذا ضروري جدا كي يدرك الطفل ماذا يمثل الرقم وكي نبتعد عن ما هو مجرد

Correspondance entre QUANTITE et NOMBRE

و أقدم نشاط بسيط ، نضع من 10 إلى 20 قريصة الواحدة بجانب الأخرى و نطلب من الطفل ذو 5 سنوات أن يعد كل هذه القريصات
ولاحظوا معي كيفية العد، عموما الطفل يضع أصبعه و يعد و مرات ينتقل من قريصة إلى ثلاثة دون إن يدرك ذلك

il fait des SAUTS en comptant


وهنا حضرت اللعبة التالية

إشتريت من محلات الأواني شبكة تستعمل في المطبخ لوضع الإبريق عندما يكون ساخنا كانت تحتوي على 10 قطع خشبية من النوع الجيد
ولكي يتعلم كميات الأرقام من 1 إلى 9 وجب تحضير 45 قطعة خشبية كان طولها 15 سم و عرضها 1سم ولذا ستكون سهلة المسك

و أحضر بطاقات كتب عليها الأرقام من 0 إلى 9

وبإستعمال سجادة على الأرض ودائما ياسين على يميني

أخذ قطعة خشبية واحدة و أقول هذه واحد ثم أضعها على السجادة و ٱخذ قطعتين و أقول هذا إثنان و أضعها من جديد فوق السجادة متباعدة عن القطعة الأولى ب 10 سم

وأترك بعدها ياسين يكمل اللعبة إلى أن نصل إلى 9 قطع

و هكذا عن طريق اللمس يستطيع الطفل إدراك الكمية كلما نطق رقما

وبعدها نأخذ البطاقات و نضع سويا كل بطاقة أمام كمية القطع الخشبية المناسبة

ملاحظة، البطاقات مرتبة في الأول من 1 إلى 9 و أخيرا بطاقة رقم 0 وهكذا يتعود بالسهل كي يفهم اللعبة
وعندما ينتهي من وضع البطاقات فسيدرك الطفل أنه يوجد بطاقة 0 ولم يستعملها وهنا نتدخل كأن نقول أن الصفر يمثل لا شيء أي ولا قطعة فسيضعها لوحدها ولا بأس أن نقول له ضعها قبل الواحد

و في الأخير سوف يلقي نظرة شاملة على ما صنع و نطلب منه في فرصة أخرى أن يعيد اللعبة من جديد و البطاقات غير مرتبة و مرة أخرى نضع البطاقات أولا و هو يضع القطع الخشبية المناسبة

وعندما ننتهي من اللعبة أستعمل علب بيضاء اللون التي تستعمل لحفظ بقايا الأكل في الثلاجة و أساعده في ترتيب كل الأدوات التي أستعملت في هذه اللعبة و نخزنها في مكان خاص بأدوات ياسين و الهدف من ذلك أولا يتعلم النضام و ثانيا و أراه أهم ، أن يستطيع الوصول إلى اللعبة بسهولة و بالتالي يلعبها لوحده أثناء غيابي و بطريقته الخاصة وهذا ما سيمكنه من الإعتماد على نفسه في التعلم مستقبلا


https://www.gulfup.com/?p8Yj7B




>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

شكرا لك اخي على الفكرة ساطبق ا مع ابنتي


ومن اين احضرت القطع

ومشكلتي مع انتي تعد حتى10 حاولت ان احفضه‍ها حتى20 ولكن تنسى

=========


>>>> الرد الثاني :

شكرا لك اخي على الفكرة ساطبق ا مع ابنتي


ومن اين احضرت القطع

ومشكلتي مع انتي تعد حتى10 حاولت ان احفضه‍ها حتى20 ولكن تنسى

=========


>>>> الرد الثالث :

شكرا لك اخي على الفكرة ساطبق ا مع ابنتي


ومن اين احضرت القطع
ننزل
ومشكلتي مع انتي تعد حتى10 حاولت ان احفضه‍ها حتى20 ولكن تنسى

=========


>>>> الرد الرابع :


بارك الله فيك


=========


>>>> الرد الخامس :

أختي الفاضلة
إن شاء الله تستفيدي من هذه التجربة
و لقد إستعملت قطعا خشبية كما وصفتها و لكن تستطعين تحضير أي قطعة من الخشب أو خشيبات أو أغلفة قارورات الماء

و أنصحك ألا تحاولي مع إبنتك حفظ الأرقام، فستحفظها و هي تلعب تلقائيا دون جهد، حاولي معها عد الأشياء التي في البيت كعدد المصابيح، عد أقلام التلوين، عدد نوافذ البيت، و إنتقلي إلى الأشياء الموجودة بكثرة
و هكذا ستتقدم في الحفظ أثناء اللعب


=========


شكرا لك اخي
طريق رائعة واستوعبت ا كتبت كما قلت الاعداد من 0الى9ووضعت ل ا ضعت ل ا البوشونات و في المره الاولى قالت لي فداه ربعة قلت ل ا عدي فبدات تعد وتكون 4 تم 5 المهم استو استوعبت الفكرة بارك الله فيك
اخي اريد ان اعلمها كيف تقرا الكلمة هي تعرف الحروف ولكن عندما تجد متلا كلمة برتقال لا تعرف قرا ئتها هل لديك طريقة شكرا لك للمرة التانية وانصح الاخوات باتباع طريقتك في العد


شكرا جزيلا


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة hanane09
شكرا لك اخي
طريق رائعة واستوعبت ا كتبت كما قلت الاعداد من 0الى9ووضعت ل ا ضعت ل ا البوشونات و في المره الاولى قالت لي فداه ربعة قلت ل ا عدي فبدات تعد وتكون 4 تم 5 المهم استو استوعبت الفكرة بارك الله فيك
اخي اريد ان اعلمها كيف تقرا الكلمة هي تعرف الحروف ولكن عندما تجد متلا كلمة برتقال لا تعرف قرا ئتها هل لديك طريقة شكرا لك للمرة التانية وانصح الاخوات باتباع طريقتك في العد

------------------------------------------------------------------------------
حاولي أختي الفاضلة أن تعلميها العد و الأرقام عن طريق الملموس و تأكدي أنها سترسخ بذهنها ، فقط هل إبنتك في السنة الأولى ؟
أما فيما يخص تعلم القراءة و الكتابة أتبع توجيهات و نصائح الأستاذ عبد الناصر حفظه الله، فهو موجود في منتدى همزة وصل و له تدخلات قيمة في هذا المجال هذا هو الرابط


https://www.djelfa.info/vb/showthread.php?t=1666234


https://www.djelfa.info/vb/showthread.php?t=1686855

https://www.djelfa.info/vb/showthread.php?t=1432178

https://www.djelfa.info/vb/showthread.php?t=722927

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ام مهدي 03
شكرا جزيلا

--------------------------------------------------------------------------------------------

و جزاك الله خيرا


معلومات قيمة شكرا لك على المجهود
بارك الله فيك


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة msd_archi
معلومات قيمة شكرا لك على المجهود
بارك الله فيك

---------------------------------------------------------------------------

و فيك بورك أخي الفاضل

هي في التحضيري واريد ولكن في العام الماضي ادخلتها الى الجامع وتعلمت منه الحروف مع الوتابعة في المنزل فاردت تعليم ها قرائة الكلمة

وجزاك الله كل خير للمساعدة الله يصلح لك ياسين

هي في التحضيري واريد ولكن في العام الماضي ادخلتها الى الجامع وتعلمت منه الحروف مع الوتابعة في المنزل فاردت تعليم ها قرائة الكلمة

وجزاك الله كل خير للمساعدة الله يصلح لك ياسين

ابنتي في التحضيري وتعلمت الحروف في الجامع شكرا لك على المساعدة جزاك الله كل خير