عنوان الموضوع : مشكلة ؟
مقدم من طرف منتديات العندليب
تلاميذي عندهم مشكلة في ترتيب الارقام من الاصغر الى الاكبر والعكس
ماذا افعل ؟ هل من خطط عندكم؟
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة hoda zakaria
تلاميذي عندهم مشكلة في ترتيب الارقام من الاصغر الى الاكبر والعكس
ماذا افعل ؟ هل من خطط عندكم؟
يجب أن يمارس التلاميذ العدّ قبل بداية كل درس في الرياضيات و هذا تصاعديا و تنازليا . العدّ من 1 إلى عشرة ، العدّ من 10 إلى 20 ، من 15 إلى 25 ، و هذا حسب الدروس التي وصلتم إليها .
=========
>>>> الرد الثاني :
المشكل ..المتعلم لا يرتب الاعداد تصاعديا و لا تنازليا...ادا كان هدا هو الاشكال اقترح ما يلي
بعد كتابة الاعداد كتابة صحيحة و عدها عدا شفويا صحيحا نعرج على تعليم المتعلمين ترتيب الاعداد تصاعديا و من ثم تنازليا
..ادا بقي المعلم في المجرد فهدا يصعب الامر على المتعلم لدى وجب ان نتقلل الى الملموس
تقوم المعلمة برسم سلالم على الصبورة و تصنع اعدادا من الورق المقوى من 0 الى 10 و تقوم بترتيبها على السلالم من الاصغر الى الاكبر تصاعديا كل خانة فيها عدد و نجعل من المتعلمين يرددون الترتيب و كأنهم يصعدون السلم عند الوصول الى القمة اي العدد 10 نعاود النزول و نقرأ 10...9...8...الى ان نصل الى اخر عدد 0
نكرر العملية حتى ترسخ في دهن المتعلمين ثم يكون العد فرديا و ادا كان عدد التلاميد كبير نختار بعضا منهم اختيارا عشوائيا ..ثم ننتقل الى الصفوف كأن يعد كل صف عدا تصاعديا و من ثم تنازليا .
المرحلة الثانية
نضع الاعداد المصنوعة بالورق على السبورة و نطلب من المتعليم ترتيبها على السلالم ترتيبا تصاعديا ..نكافئ الاجابات الصحيحة ختى نبعث روح التنافس ...نساعد من تكون اجاباتهم خاطئة
تم نطلب من المتعلمين ترتيبها على السلالم ترتيبا تنازليا على السلالم دائما
نستغني عن الاعداد المصنوعة من الورق الى كتابة الاعداد على السبورة داخل السلالم
المرجلة الثالثة
ادا كان هناك سلالم في المدرسة نخرج التلاميد و يصعد الواحد تلوى الاخر السلالم و هم يعدون الى السلم العاشر ثم ينزلون وهم يعدون
المرحلة الرابعة
الاعداد المرتبة على السلالم هي المرجع حيث و بعد الملاحظة نعين اعدادا ...مثلا الاثنين و تطرح المعلمة سؤالا مفاده تعين الاعداد االاصغر من الرقم 2...بالملاحظة يكتشف ان ماهو موجود تحت السلم رقم 2 هو الاصغر (0...1) نفس الشء مع الاعداد الاخرى
المرحلة الخامسة
نطلب من المتعلمين كتابة الاعداد من 0 الى 10 اي كتابة تصاعدية
ثم من 10 الى الى 0
التكرار مفيد لانه يرسخ التعلمات
استمرار عملية التعلم في البيت مهمة كأن ينفد المتعلم لعبة السلالم في البيت مع العد تصاعديا ثم تنازليا
المرحلة السادسة و هي درس جديد الدي هو ترتيب الاعداد فيه مراحل و طرق كثيرة ادا اردت وافيناك بها
السلام عليكم
=========
>>>> الرد الثالث :
المشكل ..المتعلم لا يرتب الاعداد تصاعديا و لا تنازليا...ادا كان هدا هو الاشكال اقترح ما يلي
بعد كتابة الاعداد كتابة صحيحة و عدها عدا شفويا صحيحا نعرج على تعليم المتعلمين ترتيب الاعداد تصاعديا و من ثم تنازليا
..ادا بقي المعلم في المجرد فهدا يصعب الامر على المتعلم لدى وجب ان نتقلل الى الملموس
تقوم المعلمة برسم سلالم على الصبورة و تصنع اعدادا من الورق المقوى من 0 الى 10 و تقوم بترتيبها على السلالم من الاصغر الى الاكبر تصاعديا كل خانة فيها عدد و نجعل من المتعلمين يرددون الترتيب و كأنهم يصعدون السلم عند الوصول الى القمة اي العدد 10 نعاود النزول و نقرأ 10...9...8...الى ان نصل الى اخر عدد 0
نكرر العملية حتى ترسخ في دهن المتعلمين ثم يكون العد فرديا و ادا كان عدد التلاميد كبير نختار بعضا منهم اختيارا عشوائيا ..ثم ننتقل الى الصفوف كأن يعد كل صف عدا تصاعديا و من ثم تنازليا .
المرحلة الثانية
نضع الاعداد المصنوعة بالورق على السبورة و نطلب من المتعليم ترتيبها على السلالم ترتيبا تصاعديا ..نكافئ الاجابات الصحيحة ختى نبعث روح التنافس ...نساعد من تكون اجاباتهم خاطئة
تم نطلب من المتعلمين ترتيبها على السلالم ترتيبا تنازليا على السلالم دائما
نستغني عن الاعداد المصنوعة من الورق الى كتابة الاعداد على السبورة داخل السلالم
المرجلة الثالثة
ادا كان هناك سلالم في المدرسة نخرج التلاميد و يصعد الواحد تلوى الاخر السلالم و هم يعدون الى السلم العاشر ثم ينزلون وهم يعدون
المرحلة الرابعة
الاعداد المرتبة على السلالم هي المرجع حيث و بعد الملاحظة نعين اعدادا ...مثلا الاثنين و تطرح المعلمة سؤالا مفاده تعين الاعداد االاصغر من الرقم 2...بالملاحظة يكتشف ان ماهو موجود تحت السلم رقم 2 هو الاصغر (0...1) نفس الشء مع الاعداد الاخرى
المرحلة الخامسة
نطلب من المتعلمين كتابة الاعداد من 0 الى 10 اي كتابة تصاعدية
ثم من 10 الى الى 0
التكرار مفيد لانه يرسخ التعلمات
استمرار عملية التعلم في البيت مهمة كأن ينفد المتعلم لعبة السلالم في البيت مع العد تصاعديا ثم تنازليا
المرحلة السادسة و هي درس جديد الدي هو ترتيب الاعداد فيه مراحل و طرق كثيرة ادا اردت وافيناك بها
السلام عليكم
=========
>>>> الرد الرابع :
شكرا أستاذ سأعمل على كلامك بطريقة السلالم
=========
>>>> الرد الخامس :
=========