عنوان الموضوع : أسباب ضعف التلاميذ في التعبير الكتابي وكيفية علاجها؟
مقدم من طرف منتديات العندليب
أولاً: مفهومالتعبير الكتابي:
يمكن أن نعرف التعبير بأنه امتلاك القدرة على نقلا لفكرة أو الإحساس إلى الآخرين كتابة،مستخدما مهاراتلغوية مع الالتزام بقواعد الكتابة. هو الشعور بإحساس معين ، وبحاجة الإنسان إلى نقل هذه الفكرة أو هذا الإحساس إلىالآخرين ،لأن هذا النقل يساعد علىالتخفيف من الأرق والتوتر الذي يعانيه ،فيبدأ بالبحث عنقوالب لغوية تتكون من كلمات وحروف وأفعـال وأسمــاء ،ثم يقوم بصف هذه الكلمات الواحدة بجانبا لأخرى في نسق معين ليشكلجملة ، ثم يشكل جملا أخرى : ثانية وثالثة وهكذا ، ليشكل فقرة ، ثم يعمد إلى تشكيل فقره ثانية أخرى وهكذا حتى يفرغ مننقل شحنة الانفعال أو الفكرة....ومثل هذا يحتاج منها إلى قاموس لغوي متطور قادر على النقل وإلى معرفة بناء الجملة ثم بناء الفقرات .
أسباب ضعف التلاميذ في التعبيرالكتابي :
هناكأسباب ترجع إلى التلاميذ أنفسهم ،وأسباب ترجع إلى المدرس :
و منالأسباب التي ترجع إلى التلاميذ مايلي :
1. الاضطراب عندما يوضعالتلميذ في موقفا لإلقاء.
2. عجز التلاميذ عنالكتابة.
3. الضمور فيخبرات التلاميذ.
4. ضعف الثروة اللغوية.
5. عجز التلاميذ عن التعبير عما في نفوسهم من حاجات ومشاعر.
6. عدم الاستماع الجيد للآخرين.
7. الخجل والخوف من مواجهةالآخر.
8. عدم إدراك الطالب لأهمية التعبير ، إذ يحسبه بعضهم جهدا لا طائل تحتــه .
9. النقص في إجابات التلاميذ عن الأسئلةالتي توجهإليهم.
10 .ضعف كفايةالإملاء عند التلاميذ وما يترتب عليها منضعف في الكتابة .
أما الأسبابالتي ترجع إلى المعلم فهي كتالي :
1. عدم وجود منهج لهذه المادة بمفهومهالشامل وهذا أشعرالمعلم والتلميذ بهوان هذهالمادة.
2. إهمالالمعلم لعمليات المحادثة في الصفوف الدنيا وتقييد حرية التلاميذ.
3. عدم اختيار الموضوعات المناسبةللتلاميذ فهي موضوعات مكررة.
4. عدم تقويم المادة التقويمالصحيح.
5. نجد أنكثيرا من المعلمين يتركون التلاميذيكتبون في المنزل ، وهذا خطأ لأنه يعتمدعلى غيره عند كتابة التعبيرغالباً .
6. إنالمعلمين لا يعرفون تلاميذهم بمكونات الموضوع فيالتعبير الكتابي ، وكيف يكتبون ، وكيف ينظمون أفكارهم .
7. إتباع طرق غير سليمة عند تصحيحكراسات التلاميذ ، وبالتالي يؤدي إلى عدمتصحيح التلاميذ لأخطائهم في الموضوعاتالقادمة .
8. أنكثيراً من المعلمين لا يستطيعون أنيعدوا درسا في مادةالتعبير.
9. تهميش دورالمكتبة المدرسية ،والتقليلمن أهميتها ودورها في مادةالتعبير.
10. إنالتلاميذ لا تتاح لهم فرصة الكتابة فيالموضوعات التي يميلون إليها ولا فاختيار موضوع من عدة موضوعات وإنمايركز على موضوع واحد.
وبناءً علىالأسبابالسابقةيمكن طرح بضع المقترحات التالية :
1.تشجيع المعلمللتلميذ بنشر موضوعه في صحيفة الفصل أو المدرسة أو بإذاعته في الإذاعة المدرسية لحفز الهمم للتلاميذ .
2. اهتمام المعلم بهذه المادةو التحضير الجيد لها يجعل التلميذ ينجذب نحو المادة.
3. جعل التلاميذ يشاركون في وضعالعناصر عدم تقيد حرية الطلاب.
4. جعل المناقشة هي السمة البارزةأثناء الحديث ولا تجعل كل الحديث لك حتى لا يملالطالب.
5. ربط مادةالتعبير بالمطالعة والقراءة وتكرار ذلك بزيارة المكتبة المدرسية وزرعحبالقراءةفي نفوسهم.
6. تشجيع المعلم لتلاميذ على استخدام ما مربهمي دروس القراءة والمحفوظات والنصوص ومكافئتهم على ذلك بالإطراءوالثناء.
7. اختيارالمعلم لموضوعات التعبيروالأنشطة المختلفة حبذا أن تتفق مع ميولالطلاب.
8. عدم تصحيح مادةالتعبير في الفصل واترك مجالا للطالبليقرأ ما كتب.
9. الحرص على أن يكونالدرس فيه تدرج فالخطوات وليت الطالبهو الذي يحاول معرفة الدرسعن طريقالأسئلة.
10 .الاهتمامبتصحيح مادة التعبير وتعويد التلاميذ على أسلوب معينالتصحيح.
أتمنى الاستفادةللجميع
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
والله مشكل كبير جدا بالنسبة للتعبير شكرا اخي
=========
>>>> الرد الثاني :
بارك الله فيك
=========
>>>> الرد الثالث :
بارك الله فيك
=========
>>>> الرد الرابع :
شكراااا
=========
>>>> الرد الخامس :
شكرا على ردودكم الطيبة
=========
شكر لك أيها الأخ الكريم على دراستك القيمة و التي أتت بالشرح الوافي لعدم استعاب أولادنا في المراحل الأولية من التعليم الابتدائي و كوني ولي لأحد طلاب السنة الأولى ابتدائي لاحظت عدة نقاط مما ذكرت في موضوعك القيم الا عدم اختصاصي جعلني أبقى مكتوف الأيدي
لقد أرقني مستوى ابنى بالرغم من مستوى ذكاءه في وسط نظرائه
في القسم الا أن المراتب التي يتحصل عليها دائما تفوق 15 في القسم خصوصا التربية المدنية و العلمية و اللغة العربية أي المواد التي تتطلب الى مخيلة و ثبات و عدم الارتباك فعمدت الى تحفيضه لبعظ الأيات لكتابتها و حفضها ثم شرحها طبعا بمساعدة احدى مراجع شرح القرأن الكريم و قد التمست في ذلك قابلية جد هامة
أجدد شكري لك و أطلب من الله أن يسدد خطاكم
موضوعك قيم شكرا لك والله تلاميذنا يعانون و يحسون بالملل وايضا الاستاذ يعاني فهو لديه برنامج عليه ان يتبعه هو ليس حر في عمله
السلام عليكم
لك أخي جزيل الفضل في طرح هكذا موضوع حساس ومهم
اعتقد ان الأسباب التي تم ذكرها في موضوعك هامة لكني اركز على اسباب غاية في الاهمية واراها اسبابا مباشرة،وهي بالنسبة للاسباب الخاصة بالتلميذاجد السبب الرابع له الاثر البليغ والذي بدوره له اسباب منها عدم توفير مكتبة خاصة للطفل بالبيت وذلك راجع لعدم اكتراث من الاولياء او لعدم حبهم هم انفسهم للمطالعة ،حتى ان بعض الأسر تجد في حمل الجريدة اليومية شيء مريب
كما اجد السبب الوراثي له دخل وذلك من خلال أن المورثات هي حاملة لكل الطبائع لمادية والمعنوية ايضا
اما السبب الذي يعود للمعلم فأجد انها جميعا أسبابا في الصميم لان مدرس اليوم -حاشا القلة القليلة التي تعد على الأصابع -تنطبق عليهم تلكم الأسباب بشكل فظيع!!!!!!!!!!!!!!!!
شكرا على ردودكم الطيبة
والله مشكور
يعتبر التعبير الكتابي العائق الكبير بين المعلم والمتعلم لذا نرجوا من الأوفياء ايجاد حل لهذه المشكلة
جزاك الله خيرا والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
شكرا جزيلا لكم
بارك الله فيكم وجزاكم خيرا
جزاك الله كل الخير مشكور