عنوان الموضوع : انشطة اللغة العربية للاسبوع 4 من التدرج للثالثة ابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب

السلام عليكم زملائي
نعرف ان هذا الاسبوع 4 لدينا نص اسرة البوم الصغير اما التراكيب لدينا حروف الجر (ب- عن)
لو بحثنا عن هذه الحروف في نص البوم صغير لا نجدها في من أحسن ان ندرس نص الاسرة المتعاونة حتى تكون هناك مقاربة نصية اي استخراج الامثلة من النص فلو عدنا الى النص نجد ما يلي:
أنهى منيرسنته الدراسية بتفوق.
تهتم منى بدراستها.
غاب والد منير عن المنزل.
غسلت منى الملابس بالغسالة.
كان الطفلين منشغلين بتلميع الاحذية.
أخذت منىتزيل الغبار عن الكراسي و المائدة.
اشكر الاخ الذي وزع الدروس على التدرج لكن على اي اساس وزعها ؟
لمذا لا ندرس 3 وحدات في المحور؟ ارجو الرد و من لديه أي اضافة لا يبخل علينا وشكرا


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

لقد وزعت انشطة اللغة العربية على النحو التالي :
الاحد : قراءة : قراءة كل النص وفهمه
تعبير : أختار سؤال واحد من اعبر
كتابة : افهم النص دفتر النشاطات
الاثنين : قراءة تقسيم النص الى فقرات ، قراءة الفقرة 1و2
تعبير أختار سؤال 2 من اعبر
كتابة : كتابة الحرفين على كراس القسم
الثلاثاء :قراءة : قراءة الفقرة3و4
تعبير :دراسة التراكيب و الصيغ
كتابة :انجاز التمارين حول الصيغ على كراس القسم
الاربعاء : قراءة :قراءة كل النص
تعبير السؤال 3 من اعبر
كتابة املاء وق التدرج
في المساء : تعبير كتابي + محفوظات

الخميس : تصحيح التعبير + انجاز المشروع +انجازبقية التمارين على دفتر النشاطات


من لديه اية ملاحظة يخبرني بها
شكرا

=========


>>>> الرد الثاني :

الف شكر على المجهود

=========


>>>> الرد الثالث :

هذا هو التوزيع المنطقي ، فشكرا على المجهود

=========


>>>> الرد الرابع :

في البداية أشكرك أختي على جهدك .

لم تذكري في موضوعك المستوى الذي تدرسينه ، لكن أخمن أنه السنة الثالثة .
أنا معلم السنة الثانية ، لكن اطلعت على منهاج السنة الثالثة و تدرجه السنوي ، و لدي بعض الملاحظات أود الإدلاء بها لو سمحت :

أولا قلت في بداية مشاركتك : " نعرف أن هذا الأسبوع 4 لدينا نص أسرة البوم الصغير " ، لماذا تقولين لدينا ؟
المنهاج و التدرج السنوي لم يقيد المعلم من حيث النصوص التي يقدمها كل أسبوع ، و المعلم ليس ملزما باتباع تسلسل النصوص في الكتاب ، و الخلل قد لاحظتيه بنفسك ، فالنص الذي تتحدثين عنه لا يشمل الصيغ المطلوبة .

و من أجل التعديلات الكثيرة التي وقعت على محتويات أنشطة اللغة العربية ، فسحوا المجال للمعلم لاختيار النص الذي يراه مناسبا في كل أسبوع. " و الحقيقة أنه يصعب التوفيق في هذا الأمر "

ثانيا : بالنسبة للتعبير الشفوي فلست ملزمة بسؤال واحد في الحصة ، بل فسح المجال للتلاميذ بالتعبير عن محتوى النص أو الصورة أو أية وضعية آخرى ترين أنها تستجيب للموضوع أو للظرف الراهن ( مناسبة ، حادث ، عيد ...) ، أو تخدم الهدف التعلمي المسطر لنشاط التعبير . و هنا يجب أن تكوني موجهة للحوار و النقاش فقط .

أما استفسارك عن عدد الوحدات في المحور فهذا أيضا ليس إلزامي ، يمكن أن يكون للمحور نصين أو ثلاثة ... حسب ما هو موجود في الكتابة




=========


>>>> الرد الخامس :

شكرا على هذه الملاحظات
قلت هذا بعد ملاحظة التوزيع السنوي مع توزيع نصوص القراءة فمن الافضل ان نترك التوزيع بدون نصوص القراءة كما جاء في التدرج الجديد
في ما يخص التعبير الشفوي هل هي 4 حصص؟ وكل حصة نختار موضوع جديد؟
شكرا عى اهتمامكم و مساعدتكم لنا
معلمة السنة الثالثة

=========


ما هي الاهداف المتواخات في التعبير الشفوي؟هل تقتصر على الوصف فقط؟ القدرة على استعمال الاسلوب الوصفي
في كل حصة ؟ شكرا


حصص اللغة العربية الموجودة عندي

-الاحد : قراءة +تعبير شفوي
الاثنين: قراءة + قواعد نحوية
الثلاثاء: قراءة +قواعد صرف
الاربعاء: تعبير كتابي
الخميس :كتابة +نشاط الادماج

هل هذا التوزيع صحيح أفيدونيييييييييييييييييييييييييييييييي؟

السلام عليكم . أنا أرأى أن لافرق بين كتاب التدرج 2009 وكتاب التدرج 2011 ,بل العكس تدرج 2009 يوضح عناوين نصوص القراءة فمارأيكم ؟ افيدوني...

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة nadia75
شكرا على هذه الملاحظات
قلت هذا بعد ملاحظة التوزيع السنوي مع توزيع نصوص القراءة فمن الافضل ان نترك التوزيع بدون نصوص القراءة كما جاء في التدرج الجديد
في ما يخص التعبير الشفوي هل هي 4 حصص؟ وكل حصة نختار موضوع جديد؟
شكرا عى اهتمامكم و مساعدتكم لنا
معلمة السنة الثالثة

لديك 4 حصص موحدة "قراءة ــ تعبير شفوي ــ كتابة " لكل حصة 1 ساعة و نصف ، في كل حصة يقدم المعلم نشاط القراءة ثم التعبير ثم الكتابة ، و المعلم يوزع التوقيت بينها حسب حاجة تلاميذه لكل نشاط ، حيث يراعى في هذا الترتيب التنسيق و الانسجام بين الأنشطة الثلاثة ، و يكون الانتقال من نشاط إلى آخر دون إحداث أية قطيعة في تعلمات التلاميذ .

بالنسبة للأهداف المتوخاة من التعبير الشفوي : أدرج لك ما ورد في المنهاج :
( يهدف نشاط التعبير الشفوي و التواصل إلى إتاحة الفرصة أمام المتعلم لكي :
ــ يعبر عن ذاته و مواقفه بشكل طبيعي و تلقائي .
ــ ينمي ثروته اللغوية مما يساعده على التعبير بطلاقة .
ــ يتعود على اختيار أفكاره بما يتلاءم مع الموضوع المطروق .
ــ يتعود على التعبير عن هذه الأفكار بما يتلاءم مع المقام و يسمح له بإبراز شخصيته .
ــ يتشجع على توظيف مكتسباته اللغوية و غير اللغوية في مواقف و وضعيات يحتمل أن يمر بها في حياته اليومية .
ــ يتدرب على المبادرة بالحديث في الوقت المناسب و بالأسلوب اللائق .
ــ يتشجع على الحديث أمام أقرانه و المشاركة في النقاش و فق ما تتطلبه آداب الحديث .

و ينجز نشاط التعبير الشفوي و التواصل إثر حصة القراءة ، و يمهد له بربط محكم لما أثاره نص القراءة حول موضوع معين ، لتحفيز المتعلم على التوسع في ذلك الموضوع بتوظيف خبراته و مكتسباته . كما يمكن أن يحضّر المعلم وضعيات تعلمية يرى أنها ( عيد ، حدث طارئ ، واقعة خاصة ... ) أو أنها تخدم بطرقة أدق الهدف التعلمي المسطر للنشاط ، و مهما يكن من أمر ، فإن وضعية التعبير الشفوي قد تكون حقيقة أو شبه حقيقة أو اصطناعية مفتعلة لكنها مدعومة بموضحات من مشاهد و وسائل أخرى .


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة البريكية
حصص اللغة العربية الموجودة عندي

-الاحد : قراءة +تعبير شفوي
الاثنين: قراءة + قواعد نحوية
الثلاثاء: قراءة +قواعد صرف
الاربعاء: تعبير كتابي
الخميس :كتابة +نشاط الادماج

هل هذا التوزيع صحيح أفيدونيييييييييييييييييييييييييييييييي؟

لديك :

" قراءة ــ تعبير ــ كتابة " 4 حصص لكل واحدة 1 ساعة و 30 دقيقة
محفوظات حصة واحدة ذات 45 دقيقة
تعبير كتابي (تحرير) : حصة واحدة ذات 45 دقيقة .
نشاط الإدماج ( تصحيح التعبير الكتابي + إنجاز المشاريع ) : حصة واحدة ذات 1 ساعة و نصف .

هذا ما جاء في المنهاج الجديد .


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة fatihiasoufia
السلام عليكم . أنا أرأى أن لافرق بين كتاب التدرج 2009 وكتاب التدرج 2011 ,بل العكس تدرج 2009 يوضح عناوين نصوص القراءة فمارأيكم ؟ افيدوني...

تدرج 2009 أدخلت عليه تعديلات فنتج عنه تدرج 2011 .


بارك الله فيك
لقد اطلعت على المنهاج و التدرج لكن اقصد مؤشر الكفاءة الذي اكتبه في الكراس اليومي
شكرا

الذي اريد معرفته هل القواعد النحوية والصرفية غير موجودة في السنة الثالثة؟

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة nadia75
بارك الله فيك
لقد اطلعت على المنهاج و التدرج لكن اقصد مؤشر الكفاءة الذي اكتبه في الكراس اليومي
شكرا

هذا أيضا يعود الى نوع الوضعية التي تضعين التلاميذ أمامها : ( التعبير عن المشهد ، الإجابة عن أسئلة تتعلق بمضمون النص ، تصور نهاية أخرى للقصة ، تنويع استعمال الصيغ و التراكيب ، ... )

ــ يعبر عن المشهد باستعمال رصيده اللغوي تعبيرا سليما ...
ــ يتناول كلمات عبارات النص و يعيد صياغتها بتعبيره الخاص ...
ــ يوظف الصيغة ( .... ) في جمل من إنتاجه ...
ــ يتصور نهاية أخرى للقصة و يعبر عنها ...
ــ يلخص النص انطلاقا من أسئلة يطرحها المعلم ...

صياغة الأهداف التعلمية يتوجب الاهتمام بوصف الأداء المتوقع من المعلم و كذا وصف شروط الأداء (من المنهاج)