عنوان الموضوع : سؤال لذوي الخبرة 2 ابتدائي + 3 ابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
عندي هذه السنة قسم للسنة الثالثة وصادفتني مشكلة أتمنى ان ترشدوني للحل
عندي3 تلاميذ لذيهم صعوبة كبيرة في القراءة فمن لذيه طريقة في كيفية جعلهم يتخطون هذه المشكلة أرجو المساعدة بأرائكم من خبرتكم في هذاالميدان وشكرا
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
ماسأقوله لك جربته وقد افلح معي وأرجو ان يفلح معك
اولا : إتّكلي على الله
ثانيا: في نهاية كل اسبوع اخبري تلاميذك عن موضوع نص القراءة القادم و اطلبي منهم ان يطالعوه في البيت على الاقل عشر مرات ، فستجدين ان التلاميذ الضعاف في القراءة قد سهل عليهم النص ، فتسهل عليهم القراءة في القسم ، ويحسن نطقهم من خلال توجيهك وحتى التعبير الشفهي يصبح سهلا لهم.
وكلما يبدأ تلميذ القراءة خصصي له تلميذ آخر كمصحح له ، وبعدها يأتي دور المصحح ليقرأ ، حينها عيني له مصححا ايضا ، وهكذا دواليك .
أنا كان عندي تلاميذ من كثرة تكرار قراءة النص في البيت صاروا يحفظونه عن ظهر قلب ، ومن ذلك تمكنوا من التعبير الشفهي بطريقة رائعة
القراءة تدخل فيها العين والعقل و اللسان ، فالعين وسيط فقط و الاهم هما العقل و اللسان ، و كلاهما يشبهان العضلة ،اذا كثر تمرينهما صارا مرنين فكثرة التمرين توصل للاتقان .
لاتدعي الرهبة تتملكك استاذة ، فقط أكثري تمرينهم
=========
>>>> الرد الثاني :
اجعلي تلاميدك يكتبون نص القراءة اي كل يوم يكتبون الفقرةالتي سيقرؤونها في اليوم الموالي اضافة الى قراءة الفقرة اكتر من مرة في البيت
=========
>>>> الرد الثالث :
مرة على مرة يزوروا قسم السنة الثانية .
=========
>>>> الرد الرابع :
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
قد لا تكون لدي الخبرة الكافية والتي بها يمكن أن يتجرأ شخص ويقول لي خبرة وخاصة وأنا أعمل مع جهابذة وخضارمة في التربية قليلهم جاوز 34 سنة في الميدان أما أنا فبالنسبة لهم رضيع شارف على الفطام ( 18 سنة).
المهم كانت لي تجربة وقد أفلحت مع عدد كبير في القسم وفي مدة أسرع.
اطبعي أختي جميع الحروف على ورقة واحدة و وأقيمي مسابقة بين تلاميذك تتوج بجوائز قيمة لمن يستطيع من الحافظين أن يحفّظ واحدا ممن لا يحفظون الحروف .
ثم تأتي مرحلة التهجي تابعيها في القسم بالتشجيع تارة والتخويف تارة أخرى وستظهر النتائج بإذن الله فقد قيل ما خاب من استخار ولا ندم من استشار.
وكل عمل وراءه نية صادقة ومخلصة فإن الله يبارك فيه.وفقك الله وأعانك على مشاقك اليومية.
=========
>>>> الرد الخامس :
الصعوبة في القراءة مفهوم واسع ، فقد يكون أحد التلاميذ يشتبه في الحروف ، و هناك من لا يدرك عمل الحركات ، و من يجد صعوبة في اربط بين أصوات الكلمة ، بمعنى لا يقرأها متصلة ...عليك بتوضيح هذه الصعوبة .
=========
الصعوبة في القراءة مفهوم واسع ، فقد يكون أحد التلاميذ يشتبه في الحروف ، و هناك من لا يدرك عمل الحركات ، و من يجد صعوبة في الربط بين أصوات الكلمة ، بمعنى لا يقرأها متصلة ...عليك بتوضيح هذه الصعوبات .
شكرا لكل من ساهم في إرشادي وأعدكم بأن أجرب كل مانصحتموني به وأرد لكم الخبر