عنوان الموضوع : طلب من الأخ grandbleu للثالثة ابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب
السلام عليكم
من فضلك أخي الكريم قرب موعد الترسيم وأحتاج مذكرات الأسبوع 20 للسنة الثانية -محور الفلاحة-[في المزرعة-في الحقل] إذا تكرمت برفعها وجزاك الله عنا خيرا
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
اليك الاسبوع 19 02 /01/2014 - 06-02-2014
المجال : الْمَدِينَةُ و الرِّيف
الأحـــــــــــــــد المستوى : السنة الثانية ابتدائي
الوحدة : عرقلة السير
النشاط : قراءة ( أداء و شرح )
الموضوع : عرقلة السير
مؤشر الكفاءة : أن يقرأ نص و يأتي بقرائن لغوية و غير لغوية لشرح الكلمات الجديدة .
الوسائل : كتاب القراءة ص 96 . السبورة .
المراحل أفعال التعليم / التعلم معايير الأداء
وضعية الإنطلاق - ماهي وسائل النقل التي نجدها في الطرقات ؟
- كيف كانت شوارع المدينة في النص السابق ؟ سيارات حافلات ......
- اذا از دحمت وسائل النقل من يينظمها ؟ الشرطي – كيف ....؟ - أن يلاحظ و يجيب عن الأسئلة المقترحة.
بناء التعلمات - فَتْحُ الْكُتُبِ والتعبير عَنْ الصُّوَرَة .
- قراءَة نَمُوذَجِيَّة مِنْ طُرَفِ الْمُعَلِّمِ . يَلِيهَا قَرَّاءَات فَرَدِيَّة ( فَقرَة . فَقرَة ). وَتَتَخَلَّلُهَا دِرَاسَة مَعْنى
النَّص بواسطَةً أسئلة .
- تَقْديم و شَرْح الْكَلِمَات الْغَامِضَة و الْجَدِيدَة مِنْ خِلال السِّياق.( كِتَاب الْقِرَاءة أَشَرْح ). و الْكَلِمَات
الَّتِي يَجِدُهَا الْمُعَلِّم غَامِضَة .( ضخمةُ – محصورة)
- أن يقرأ النص و يدرس المعنى على ضوء أسئلة المعلم.
مرحلة الإستثمار - مُطَالَبَة الْمُتَعَلِّمَ بإدخال الْكَلِمَات الْجَديدَة فِي جُمَل مُفِيدَة
- قَرَّاءَة خِتَامِيَّة لِلْنَص . - ان يؤلف جملا تحتوي على الكلمات الجديدة.
المجال : الْمَدِينَةُ و الرِّيف المستوى : السنة الثانية ابتدائي
الوحدة : عرقلة السير
النشاط : تعبير شفوي و تواصل
الموضوع : عرقلة السير
مؤشر الكفاءة : أن يعبر المتعلم عن المرئي مستأنسا بالرصيد اللغوي للمقروء
الوسائل: الصور . كتاب القراءة ص 96 . السبورة
المراحل أفعال التعليم / التعلم معايير الأداء
وضعية الإنطلاق - دَعْوَةُ الْمُتَعَلِّمِ لِفَتْح الْكِتَاب ص 96 .
- ذهبت أنت و الأب الى المدينة في و شاهدت عرقلة السر صف ذلك ؟
- ماذا كان يقول الأب ؟ كيف استطعتم الخروج و من نظم عرقلة السير ؟ . - أن يعبر انطلاقا من الواقع المحسوس.
بناء التعلمات - تَوْجِيه الْمُتَعَلِّم إِلَى التعبير اِنْطِلاقًا مِنْ عَنَاصِر الْمَشْهَد :
- من هؤلاء الناس في الصورة؟ - ما وسائل النقل التي تشاهدها ؟ ما الذي تطلقه؟
- لما يشير هذا الشخص و ماذا يقول ؟ لما توقفت السيارات ؟
- من هذا الذي يرتدي ملابس زرقاء ؟ - لما هو هنا ؟
- يطرح المعلم أسئلة مناسبة للصيغ المقررة دون التركيز عليها (النفي: لم، ليس).
- هل استطاعت السيارات أن تتحرك ؟ ( لم ) - هل بإمكان السيات أن تتحرك ؟ ( ليس )
- يسجل المعلم أجوبة الأسئلة على السبورة .
- أن يعبرالمتعلم عن الصور مجيبا عن الأسئلة
مرحلة الإستثمار - أعد ذكر كل ما شهدته عند ملتقى الطرق ؟ ( يعبر بصفة تلقائية )
-أن يعبرالمتعلم مستانسا بالمقروء .
المجال : الْمَدِينَةُ و الرِّيف المستوى : السنة الثانية ابتدائي
الوحدة : عرقلة السير
النشاط : كتابة ( أستخرج و أستعمل )
الموضوع : النفي: لم، ليس
مؤشر الكفاءة : أن يتعرف المتعلم على النفي بـ: لم، ليس و يستعمله.
المراحل أفعال التعليم / التعلم معايير الأداء
وضعية الإنطلاق - يقدم المعلم أمثلة : ( لم أجد قلمي في المقلمة ) , ( أبي ليس في المنزل ),
- المطالبة بأمثلة على منوالها
التمهيد للصيغة المقصودة
بناء التعلمات ( أستخرج و أستعمل ) مسائلة التلاميذ لإستخراج الصيغة المقصودة :
- عندما تشابكت السيارات هل اصبحت تقدر ان تتحرك ؟ ( لم تعد تقدر أن تتحرك )
- يكتب المعلم الإجابة على السبورة و يقدم مثال . لم أسمع الجرس
- كتابة الجملة على السبورة مع تلوين ( لم) بلون مخالف المطالبة بتقديم امثلة
- هل بإمكانها الحركة ( ليس بإمكانها الحركة ) تلوين ( ليس) بلون مخالف المطالبة بتقديم امثلة
-...... يعد أبي الى المنزل .
- لون البحر .........أحمر – .........في الخزانة ألعاب - .......يراجع دروسه - .....الباب مفتوح
أن يتعرف على الصيغة المقصودة و يوظفها
مرحلة الإستثمار - انجاز التمرين1 ص 80 أضع ( لم ) او (ليس) في الفراغ المناسب : أن يوظف الصيغ من خلال انجاز المطلوب
-1-
المجال : الْمَدِينَةُ و الرِّيف المستوى : السنة الثانية ابتدائي
الوحدة : عرقلة السير الإثنيــــــــــــــــن
النشاط : قراءة ( اداء و أجيب )
الموضوع : عرقلة السير
مؤشر الكفاءة : أن يقرأ النص و يستعمل كلمات دالة على الفهم.
الوسائل : كتاب القراءة ص 96 . السبورة
المراحل أفعال التعليم / التعلم معايير الأداء
وضعية الإنطلاق - عن ماذا يتحدث النص؟
- صف لنا كيف كان ذلك؟ ( أسئلة ) - أن يجيب مستأنسا.
بالنص المقروء
بناء التعلمات - قراءة النص من طرف المعلم قراءة معبرة عن المعاني .
يليها قراءات فردية من طرف المتعلمين ( فقرة. فقرة ) .
*أدرس معنى النص : ( أجيب )
- أين حدثت عرقلة السير ؟ - كيف تشابكت السيارات ؟
- ماذ فعل السائقون؟ - هل بإمكان الحافلة الكبيرة أن تتقدم ؟ لماذا ؟
- من الذي سنظم الحركة ؟
- أن يعبر عن فهمه
للمقروء من خلال
الإجابة عن الأسئلة
مرحلة الإستثمار - قراءة ختامية من طرف المتعلم
- أن يقرا قراة ختامية
سليمة
المجال : الْمَدِينَةُ والرِّيف المستوى : السنة الثانية ابتدائي
الوحدة : عرقلة السير
النشاط : تعبير شفوي و تواصل
الموضوع : النفي: لم، ليس
مؤشر الكفاءة : أن يتعرف المتعلم على النفي بـ: لم، ليس و يستعمله.
الوسائل: الصور . كتاب القراءة . السبورة
المراحل أفعال التعليم / التعلم معايير الأداء
وضعية الإنطلاق - المطالبة بأمثلة حسب المنوال - ليس لأبي سيارة – لم يذهب الفلاح الى المزرعة.
كتابة أحسنها على السبورة تشجيعا للمتعلم و تحفيزا للأخرين - التمهيد للصغة المقصودة
بناء التعلمات - أكمل حسب المثال : ليس عندي نقود – لم يريد أخي الخروج من المنزل
- ....... الأرنب من الزواحف
- ...... يجد الماء ليتوضأ
- ....... في القسم مروحة
-....... يسقط الثلج البارحة .
- أن يتعرف على الصيغة المقصودة و يوضفها
مرحلة الإستثمار
- المطالبة النفي: لم، ليس - أن يوظف الصيغ المقصودة
المجال : الْمَدِينَةُ و الرِّيف المستوى : السنة الثانية ابتدائي
الوحدة : عرقلة السير
النشاط : كتابة ( أقرأو أميز )
الموضوع : التنوين بالفتح
مؤشر الكفاءة : أن يتعرف على تنوين الفتح نطقا و كتابة .
المراحل أفعال التعليم / التعلم معايير الأداء
وضعية الإنطلاق - المطالبة من المتعلم قراءة الحروف التالية : بَ – مَ – حَ – دَ
- ما هي حركة كل حرف ؟
- لكن إذا تـكررت الفتحة كيف نفرأها و كيف نسميها بًا – مًا – عًا – داً - (تنوين بالفتح)
أن يتعرف
: تنوين الفتح
بناء التعلمات
- أقرأ و أميز : كتابة الجمل التالية "تشابكت السيارات و الشاحنات طولاً عرضاَ ." .
- " اشتريت هديةً لأمي"
- مناقشة المتعلمين تحديد التنوين بالفتح و قراءة الكلمات التي تتضمن التنوين .
1- المطالبة بكلمات تتضمن التنوين بالفتح .
2 - أحدد الكلمات التي فيها التنوين بالفتح و أقرأ :
- واقفاًٌ - – كـثـيـرةٍ - فارغاً - واثقاً - عـلـمٌ . شاكراً . نائماً . كبيرةً
أن يتعرف على:
تنوين الفتح نطقا و كتابة
مرحلة الإستثمار - انجاز التمرين2 ص80 اسمع و أكتب :
- رأيت في الحديقة زرافة ً و فيلا ً ضخمًا ونمرًا مخططـًا . أن يكتب: جملة تتضمن
تنوين الفتح
-2-
المجال : الْمَدِينَةُ و الرِّيف الإثنــــــــــــين ( المساء ) المستوى : السنة الثانية ابتدائي
الوحدة : عرقلة السير
النشاط : قراءة ( أداء )
الموضوع : عرقلة السير
مؤشر الكفاءة : أن يقرأ النص قراءة سليمة و مسترسلة .
الوسائل : كتاب القراءة . السبورة
المراحل أفعال التعليم / التعلم معايير الأداء
وضعية الإنطلاق - أين حدثت عرقلة السير ؟
- ماسبب في عرقلة السير ؟ كيف كان حال الناس ؟
- أن يعبر من خلال
النص المقرؤء
بناء التعلمات
- قراءة النص من طرف المعلم قراءة معبرة عن المعاني .
يليها قراءات فردية ( فقرة. فقرة ) تقديم المتمكنين على المتعثرين
- تعليل الجزء المقروء ( أقل من فقرة ) و كلما تحسن ادائهم زاد الجزء المقروء .
- أن يقرأ قراءة مسترسلة
مرحلة الإستثمار - لما تحدث عرقلة السير ؟ - ينظم عرقلة السير ؟
- هل نجد عرقلة السير في الريف ايضاً ؟ لماذا...؟
- قراءة ختامية للنص. - أن يقرأ فقرة معينة
قراءة سليمة .
المجال : الْمَدِينَةُ و الرِّيف المستوى : السنة الثانية ابتدائي
الوحدة : عرقلة السير
النشاط : كتابة ( ألاحظ و أتدرب )
الموضوع : التنوين بالفتح
مؤشر الكفاءة : أن يتعرف على تنوين بالضم ونطقا و كتابة .
المراحل أفعال التعليم / التعلم معايير الأداء
وضعية الإنطلاق - المطالبة بكلمات تتضمن التنوين بالفتح
- كتابة بعضها على السبورة .
أن يقدم كلمات التنوين بالضم
بناء التعلمات
- أحدد التنوين بالضم و أقرأ : حليباً - ضرساًٌ - وردةًاً - سـاقٌ – لعبةً
- استخرج من النص كلمات تتضمن التنوين بالضم
- طولاً – عرضاً – قليلاً - قليلاً .
أن يحدد و يستخرج كلمات تتضمن التنوين بالفتح
مرحلة الإستثمار - كتابة : استعمال كراس القسم : يكنب المعلم جمل تتضمن التنوين بالضم بخط واضح
- تَشَابَكْتِ السَّيَّارَاتُ و الْحافِلاتُ طَوْلاً و عَرَضًا .
- يتجول المعلم بين الصفوف لتهيئتهم ( الجلسة. مسك القلم . جهة الكتابة ...)
- يشجع المتعلمين و يرصد الصعوبات
- يختار أحسنهما يشجعه تحفيزا لأخرين
أن يكتب جملة تتضمن التنوين بالفتح بخط واضح
- 3 –
المجال : الْمَدِينَةُ و الرِّيف الثلاثــــــــــاء المستوى : السنة الثانية ابتدائي
الوحدة : الريف
النشاط : قراءة ( أداء و شرح )
الموضوع : الريف
مؤشر الكفاءة : أن يقرأ نص و يأتي بقرائن لغوية و غير لغوية لشرح الكلمات الجديدة.
الوسائل : كتاب القراءة ص 98 . السبورة
المراحل أفعال التعليم / التعلم معايير الأداء
وضعية الإنطلاق - ماذا هي الأشياء التي رأينها في المدينة في النص السابق؟
- هل توجد أيضا في الريف ؟ اذاً ماذا نجد في الريف و لا نجده في المدينة ؟ - يلاحظ و يجيب عن الأسئلة المقترحة.
بناء التعلمات
- قراءة نموذجية من طرف المعلم . يليها قراءات فردية ( فقرة. فقرة ) .
وتتخللها دراسة معنى النص بواسطة أسئلة.
- تقديم و شرح الكلمات الغامضة و الجديدة من خلال السياق. ( كتاب القراءة - أشرح ) .
- و الكلمات التي يجدها المتعلم غامضة . ( متفرقة - المراعي - ألاحق )
- أن يقرأ النص و يدرس المعنى على ضوء أسئلة المعلم.
مرحلة الإستثمار - مطالبة المتعلم بإدخال الكلمات الجديدة في جمل مفيدة.
- قراءة ختامية للنص. - يؤلف جملا تحتوي على الكلمات الجديدة.
المجال : الْمَدِينَةُ و الرِّيف المستوى : السنة الثانية ابتدائي
الوحدة : الريف
النشاط : تعبير شفوي و تواصل
الموضوع : الريف
مؤشر الكفاءة : أن يعبر المتعلم عن المرئي مستأنسا بالرصيد اللغوي للمقروء
الوسائل: الصور . كتاب القراءة . السبورة
المراحل أفعال التعليم / التعلم معايير الأداء
وضعية الإنطلاق - دعوة المتعلم لفتح الكتاب .
- كيف هو الريف ؟
- لما يذهب الناس اليها ؟ - يلاحظ و يعبر المتعلم عن ما يشاهده في الصورة.
بناء التعلمات - توجيه المتعلم إلى التعبير انطلاقا من المشهد:
- أين هذه البنت ؟ أذكر ما تراه في الصورة ؟- لما هي تجري ؟ كيف تبدو المنازل في الصورة ؟
- ماهذه الحيوانات ؟ - أين هي ؟ – كيف يبدوا العشب ؟- هل تجد ازدحام في الريف ؟
- اذا فيما يختلف الربف عن المدينة ؟
* الأشارة الى الصيغ المقررة التشبيه ( كأن، مثل ) دون التركز عليها
- مثل من أحبت البنت أن تخرج الماء بالدلو ؟ ( مثل القرويين )
- كيف كانت الأعشاب الخضراء ؟ أين نجد ذلك في النص ( تغطي الأرض كأنها بساط )
- يسجل المعلم أحوبة الأسئلة على السبورة و يطلب قراءتها
- يعبر المتعلم عن الصور مجيبا عن الأسئلة
مرحلة الإستثمار - قراءة ختامية للنص. - قراءة ختامية
المجال : الْمَدِينَةُ و الرِّيف المستوى : السنة الثانية ابتدائي
الوحدة : الريف
النشاط : كتابة ( أستخرج و أستعمل )
الموضوع : التشبيه: ( كأن، مثل )
مؤشر الكفاءة : أن يتعرف المتعلم على التشبيه ( كأن، مثل ) ويوظفه.
المراحل أفعال التعليم / التعلم معايير الأداء
وضعية الإنطلاق - يقدم المعلم أمثلة : - لون معطفك مثل لون معطفي - الثلج كأنه قطن يتساقط من السماء
- المطالبة بجمل مستعملا التشبيه ( كأن، مثل )
التمهيد للصيغة المقصودة
بناء التعلمات - أستخرج و أستعمل : يسأل المعلم للتوصل الى الجملتين
- كيف شبهت ابنت الأعشاب الخضراء ماذا قالت ؟ ( الأعشاب خضراء كأنها بساط جميل )
– كانت البنت تجري مثل من ؟ ( كانت البنت تجري مثل المجنونة )
- تلوين التشبيه كأن، مثل ) بلون مغاير
– تقديم أمثلة من طرف المعلم وكتابتها ( موجودة في الكتاب ص 98)
- المطالبة بأمثلة تتضمن التشبيه: ( كأن، مثل )
أن يتعرف على التشبيه (كأن، مثل) ويوظفه
مرحلة الإستثمار - انجاز التمرين1 ص 82 أضع ( مثل ) أو ( كأن ) في الفراغ المناسب
- يمر المعلم بين الصفوف يراقب و يشجع ويحصي الاخطاء
– التصحيح الجماعي على السبورة . أن يوظف الصيغ من خلال انجاز المطلوب
-4-
المجال : الْمَدِينَةُ و الرِّيف الاربعــــــــــاء المستوى : السنة الثانية ابتدائي
الوحدة : الريف
النشاط : قراءة ( اداء و أجيب )
الموضوع : الريف
مؤشر الكفاءة : أن يقرأ النص و يستعمل كلمات دالة على الفهم..
الوسائل : كتاب القراءة . السبورة
المراحل أفعال التعليم / التعلم معايير الأداء
وضعية الإنطلاق - المطالبة بفتح الكتاب ص 98
- أذكر ما شاهدته البنت في الريف ؟
- أن يجيب مستأنسا.
بالنص المقروء
بناء التعلمات - قراءة النص من طرف المعلم قراءة معبرة عن المعاني .
يليها قراءات فردية من طرف المتعلمين ( فقرة. فقرة ) .
* أدرس معنى النص : ( أجيب )
- ماذا يقول الأب عن الريف؟ - الى ماذا تشوقت البنت ؟
- كيف وجدت الريف ؟ - ماذا فعلت في الريف ؟
- لماذا كانت الأم تمنعها من اخراج الماء من البئر؟
-أن يعبر عن فهمه
للمقروء من خلل
الإجابة عن الأسئلة
مرحلة الإستثمار
- قراءة ختامية للنص - أن يقرا قراة ختامية
سليمة
المجال : الْمَدِينَةُ و الرِّيف المستوى : السنة الثانية ابتدائي
الوحدة : الريف
النشاط : تعبير شفوي و تواصل
الموضوع : التشبيه: ( كأن، مثل )
مؤشر الكفاءة : أن يتعرف المتعلم على التشبيه: ( كأن، مثل ) ويوظفه
الوسائل: الصور . كتاب القراءة . السبورة
المراحل أفعال التعليم / التعلم معايير الأداء
وضعية الإنطلاق - دعوة المتعلم لفتح الكتاب .
- المطالبة بأمثلة تتضمن النفي ما، لا)
- كتابتها بعضها على السبورة و تلوين (ما، لا ) - أن يستعمل الصيغة المقصودة
بناء التعلمات
- المطالبة أجب مستعملا (ما، لا )
- محفظتي .... محفظة أخي . – يسير القطار ....... الأفعى .
- تنير الشمس .......مصباح – السكر حلوا ........ العسل
- الحقول خضراء ......بساط أخضر - سيارة معلمي ..........سيارة أبي
- أن يتعرف على الصيغة المقصودة و يوضفها
مرحلة الإستثمار
- المطالبة بأمثلة تتضمن التشبيه: ( كأن، مثل )– كتابة أحسنها على السبورة - أن يوظف الصيغ من خلال انجاز المطلوب
المجال : الْمَدِينَةُ و الرِّيف المستوى : السنة الثانية ابتدائي
الوحدة : الريف
النشاط : كتابة ( أقرأو أميز )
الموضوع : أحسن خطي
مؤشر الكفاءة : أن يكتب الجملة كتابة صحيحة بخط واضح.
المراحل أفعال التعليم / التعلم معايير الأداء
وضعية الإنطلاق - فتح الكتاب ص 98 - كيف كانت الحديقة في المراعي ؟
- " الأغنام منتشرة افي المراعي "
- المطالبة بكتابتها على الألواح و قراءتها .
تهيئة المتعلم
بناء التعلمات
- أحسن خطي : " الأغنام منتشرة في المراعي "
يكتب الجملة المراد محاكاتها على السبورة بخط واضح حسب النموذج .
ــ يبين للتلميذ نقطة البداية في كل شكل ويوضح له اتجاه الحركة ضمن مسار الخط وتعرجاته
أن يتعرف على قواعد كتابة الجملة ويحترمها
مرحلة الإستثمار - انجاز التمرين 2 ص 82
- اكتب : أكتب الجملة الموجودة في الكتاب – " الأغنام منتشرة في المراعي ".
ــ يتجول المعلم بين الصفوف ، يصحح الوضعيات وينهى عن العادات السيئة ويساعد العاجزين
- يراقب المعلم الكتابة يختار أحسنها يشجعه تحفيزا للأخرين أن يكتب الجملة المقصودة متبعا
التعليمات
-5-
المجال : الْمَدِينَةُ و الرِّيف الاربعــــــــــاء المستوى : السنة الثانية ابتدائي
الوحدة : الريف
النشاط : قراءة ( أداء )
الموضوع : الريف
مؤشر الكفاءة : أن يقرأ النص قراءة سليمة و مسترسلة .
الوسائل : كتاب القراءة . السبورة
المراحل أفعال التعليم / التعلم معايير الأداء
وضعية الإنطلاق - أين قضت البنت عطلتها؟ - ماذا فعلت في الريف؟
- كيف وجدت الريف؟
- أن يعبر من خلال
النص المقرؤء
بناء التعلمات
- قراءة النص من طرف المعلم قراءة معبرة عن المعاني .
يليها قراءات فردية ( فقرة. فقرة ) تقديم المتمكنين على المتعثرين
- تعليل الجزؤ المقروء ( أقل من فقرة ) و كلما تحسن ادائهم زاد الجزء المقروء .
- أن يقرأ قراءة مسترسلة
مرحلة الإستثمار - أذكر كل ما شاهدته البنت في الريف؟
- قراءة ختامية للنص . - أن يقرأ فقرة معينة
قراءة سليمة .
المجال : الْمَدِينَةُ و الرِّيف المستوى : السنة الثانية ابتدائي
الوحدة : الريف
النشاط : كتابة ( أقرأو أميز )
الموضوع : أحسن خطي
مؤشر الكفاءة : أن يتمكن من كتابة الجملة وفق قواعد خط النسخ .
المراحل أفعال التعليم / التعلم معايير الأداء
وضعية الإنطلاق - فتح الكتاب ص 94
- استخرج من النص جمل تتضمن التشبيه: ( كأن، مثل )
أن يستخرج الجملة
بناء التعلمات
-استخراج الجملة:
- كَانَتْ الأعشابُ خَضْرَاءُ تَغَطِّي الأرْضَ كَأَنَّهَا بساطُ جَمِيلٌ .
- يكتب الجملة المراد محاكاتها على السبورة بخط واضح حسب النموذج .
ــ يبين للتلميذ نقطة البداية في كل شكل ويوضح له اتجاه الحركة ضمن مسار الخط وتعرجاته
أن يتعرف غلى قواعد كتابة الجملة ويحترمها
مرحلة الإستثمار - انجاز : على كراس القسم
- يتجول المتعلم بين الصفوف لتهيئتهم ( الجلسة. مسك القلم . جهة الكتابة ...)
- يشجع المتعلمين و يرصد الصعوبات .
- يختار أحسنهما يشجعه تحفيزا للأخرين .
أن يكتب الجملة المقصودة وفق متبعا
التعليمات
- 6 -
المجال : الْمَدِينَةُ و الرِّيف الخميــــــــــــس المستوى : السنة الثانية ابتدائي
النشاط : أقيم تعلمــــــــاتي
الموضوع : " عرقلة السيرُ " و " المدينة "
مؤشر الكفاءة : أن يوظف الصيغ المدروسة ويستخرج التنوين بالفتح و يكتب الجملة بخط واضح
المراحل أفعال التعليم / التعلم معايير الأداء
وضعية الإنطلاق - املاء: الكلمات التالية على الألواح و أقرئها: عنباً - أسداً – مدرسةً
- هات كلمات مستعملا فيها: التنوين بالفتح - تمهيد
- استرجاع المكتسبات لتوظيفها
الاسترجاع
والإدماج - أربط الجملة بما يناسبها.
-أن يوظف اتشبيه بـ :
( كأن . مثل )
- و النفي بـ : ( لم . ليس )
مرحلة الإستثمار - انجاز التمارين (1 و2 و 3 ) الصفحة ( 84 )
- أضع ( لم ) أو (ليس ) أو ( كأن ) أو( مثل ) في الفراغ المناسب
– أقرأ النص و أستخرج الكلمات المنونة بالفتح و أكتبها
- أكتب : أستخرج الماء من البئر . - ان يوظف المكتسبات
في انجاز المطلوب
المجال : الْمَدِينَةُ و الرِّيف المستوى : السنة الثانية ابتدائي
النشاط : انجاز المشروع
الموضوع : " ارسم اشارت للحديقة وأعطي تعليمات (01)
مؤشر الكفاءة : أن يوظف الكتابة للتعبير عن مشاعره نحو غيره
المراحل أفعال التعليم / التعلم معايير الأداء
وضعية الإنطلاق - ماذا يوجد في الحديقة ؟
- كيف نحافظ عليها ؟ - كيف نطلب من الغير أن يحافظ عليها ؟
- تريد معرفة كيف يكون ذلك ؟ سوف نرسم نعطي فيها تعليمات
- أن يعبر بالإجابة عن الأسئلة.
الاسترجاع
والإدماج - ماذا نحتاج لذلك ؟
ماذا يجب أن لا نفعل في الحديقة ؟ - اذا مذا نقول في هذه الإشارات ؟
- افتح الكتاب ص 101 ؟
- اليك بعض التعليمات ماذا تقول لنا ؟
- ماذا علينا أن نرسم أولا ؟ ثم ؟
- أن يتعرف على مايحتاجه
لإنجاز المطلوب و كيفية الإنجاز
مرحلة الإستثمار - الشروع في الإنجاز عن طريق تفويج المتعلمين.
- فوج يرسم الحديقة – فوج يرسم اشارات الحديقة و يعطي تعليمات .
- أن ينجز المشوع
المجال : الْمَدِينَةُ و الرِّيف المستوى : السنة الثانية ابتدائي
النشاط : تعبير كتابي
الموضوع : " عرقلة السيرُ " و " المدينة "
مؤشر الكفاءة : أن يكتب المتعلم نصا يعبر فيه عن المشاهد .
المراحل أفعال التعليم / التعلم معايير الأداء
وضعية الإنطلاق - حول ماذا كان يتكلم النص الأول ؟
- و حول ماذا كان يتكلم النص الثاني ؟
.- ماذا يوجد في الريف ؟ ما سبب عرقلة السير و من ينظمها ؟
استرجاع المعطيات
بناء التعلمات - هذه جمل من النصين المتناولين " الْمَدِينَةُ " و " في الحديقة العامة "
- رتبهما ترتيبا صحيحا
- الصراخ– زمامير – علا – و ارتفعت – السيارات.
- المجنونة – الخرفان – مثل – وراء – كنت- أجري .
أن يترتب الجملة
ترتيب صحيحا
مرحلة الإستثمار - انجاز التمرينين ( 3 من الصفحة 81 و التمرين 3 من الصفحة 83 ) .
- وقع حادث مرور في المدينة أتأمل المشاهد و و أصغف ما حدث .
- قم الأطفال بزيارة الى الريف أتأمل المشاهد و أصف ما شاهدوه. أن يرتب الجمل و يعبر
عن المشاهد
- 7 -
=========
>>>> الرد الثاني :
بارك الله فيك لكني أبحث عن الأسبوع 20 -في المزرعة-في الحقل
=========
>>>> الرد الثالث :
=========
>>>> الرد الرابع :
=========
>>>> الرد الخامس :
=========