عنوان الموضوع : ادخلوا يا اصحاب الخبرة الثانية ابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب
معلمة جديدة لكن ارادتي قوية وكلت على قسم سنة ثالثة لايعرف احدٌ من التلاميذ لا القراءة ولا الكتابة كيف انتقلوا لا اعرف المشكل الآن كيف انطلق وهم بهذا المستوى حتى الحروف لا يعرفون معظمها حل يا اصحاب الخبرة حتى ارقام لا يعرفون لا آحاد لاعشرات المهم مستوى ضعيف جدا انجدوني بارك الله فيكم
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
السلام عليكم ورحمة الله
أولا أشيد بافتتاحيتك أن إرادتك قوية .. وهذا يكفيك كخطوة أولى لتحققي المعجزات مع هؤلاء الذين قلت عنهم كيف انتقلوا ..........
ثانيا : إن كان الأمر كما صورت أختي الكريمة ومادمت مقبلة على الترسيم ولجنة التثبيت يوم تأتيك لا تعترف بما كان بل بما هو كائن وتحكم عليك من خلاله
أنصحك أولا إعلام المدير والمفتش خاصة وكتابيا كنوع من طلب المشورة حول كيف تتعاملين معهم ولم لا تدعينه للحضور ومعاينة الواقع ـ وهنا لا تتحملين مسؤولية ماجناه غيرك عليهم ويكون هو شاهدا .
أقول هذا فقط لأنك مقبلة على الترسيم كما أسلفت ولجنة التثبيت تقيمك على مردود تعبك وأيضا مدى تنفيذ المناهج ـ والتي بطبيعة الحال لا يمكن تنفيذها مع هكذا مستوى ـ ولكن لا تجعلي قولي هذا منفذا لك تبررين به استسلامك . أنت قلت لديك إرادة قوية وهذا يؤهلك لعلاج العجز الذي يعاني منه تلاميذك والنهوض بهم إلى مستوى أفضل .
لا زلت عند رأيي أختي أن تبلغي كتابيا مفتش المقاطعة والمدير وتسألينهم تأجيل تنفيذ برنامج السنة الثالثة مبدئيا ولو لشهرين أو حتى ثلاثي برأيي وبرأي رجال التربية هذا غير مهم فالعبرة في الكيف وليس في الكم ز وأثناء هذا التأجيل تراجعين الحروف والأعداد بالطرق التي ترينها نافعة حتى وإن تطلب الأمر نماذج الخط كما في السنة الأولى ، المهم أن تحركي تلاميذك وكل تحسن تلاحظينه تقيمينه ثم تنتقلين إلى خطوة أدق وأوسع .
على أن يكون هذا دائما مؤرخا ومدونا عندك ليشهد على تعبك مستقبلا .
ـ أشركي الأولياء أيضا ودعيهم يساعدونك في تثبيت المراجعات لأبنائهم ومراقبتهم .
ـ إن لاحظت أن تلاميذك يستوعبون النظري ـ من خلال السمع ويفهمون كلامك فابدئي بدروس السنة الثالثة في التربية الإسلامية والمدنية والتاريخ والجغرافيا والتربية العلمية أيضا ـ ويمكنك الاستعانة بالحفظ عن طريق المحو التدريجي .
ـ استعملي كراس القسم بكثرة وخاصة في الخط والحساب حتى تتمكني من مراقبة التطور و أيضا يظهر للزائر تعبك .
* هذا أختي الكريمة لحمايتك من أحكام من سيلخص مسارك في يوم واحد هو يوم التثبيت .
أما من الناحية الإنسانية ففي لحظة صفاء مع نفسك أغمضي عينيك واستحضري جلوسهم ونظراتهم إليك واستشعري مقدار حسرتهم وهم لا يستطيعون النطق بحرف بدل الكلمة .ولا قراءة عدد بدل حل وضعية . وأنك وحدك من سيأخذ بأيديهم إلى بر الأمان . هنا أختي ستتحرك إرادتك القوية وتدفعك روحك الإنسانة ونزعتك وحتى شرف مهنتك سيدعوك لأن تسبحي معهم حتى العمق لتنتشليهم من الضياع .
واعلمي أختي أن أول خطوة لنجاحك بعد الإرادة هي زرع الثقة في نفوسهم وكسب حبهم .
كل التوفيق أرجوه لك
واعلمي أختي أني أدرس للسنة الثالثة أيضا وإن احتجت لأي مساعدة فأنا في خدمتك
لك تحياتي
=========
>>>> الرد الثاني :
بارك الله في أختي على الإهتمام وعلى الرد الأكثر من رائع فقد كان هذا حافزا قويا لما سوف أطبقه بإذن الله لقد أفرحني تفاؤلك بأنني سأرسم للأسف أنا مجرد مستخلفة لكن حالة الأطفال دفعتني للبحث والتقصي فضميري لم يطاوعني فيهم والله أشفق على ما آلوا إليه الله المستعان بارك الله فيك وأكثر من أمثالك
=========
>>>> الرد الثالث :
وفيك بارك الله وسدد خطاك .
يوجد في النهر ما لا يوجد في البحر وكونك مستخلفة لا يمنعك من أن تقدمي ما لا يستطيع المثبت وحتى القديم في المهنة تقديمه.
يمكنك أختي أن تصنعي المعجزات وإن شاء الله إنقاذك لهؤلاء الأبرياء يكون فأل خير عليك ويرزقك الله من حيث لا تحتسبين
تحياتي
=========
>>>> الرد الرابع :
أنا أيضامن رأيها فمن الضرورة التبليغ عن التقصير من كان قبلك وبالأخص انك محتاجة لترسيم وفكرة جيدة المعاينة أنا فعلا أحتار فيمن يعمل في المهمة السامية ولا يقوم بواجباتها و هذا ظلما لتلميذ وظلما للوطن وأتوقع منك الكثير بالأخص هاته الحيرة والقلق الواضح من سؤالك
أتمنى لك التوفيق
وأنصحك بالتعاون التام مع الأولياء والحديث معهم لبذل المجهودات لتحسين مستوى أبناؤهم وهذا بعد تطبيق ما أشار به العضو السابق
سستطلب الأمر مجهود جبار فأنت ستدرسين التحضيري والأولى والثانية والثالثة في مستوى واحد
أعيد وأقول قومي بكل الإجراء كتابيا من تقرير الى طلب حضور المفتش وكلها بطرق نظامية واحتفظي دائما بالنسخ عن المراسلات حتى تكون سندك في وقت حضور المفتش
اختي اذا غاب الضمير المهني وأصبح المال هو الهدف أصبحت الرسالة السامية مجرد من كل امتيازاتها يكفيك فخرا غدا أن تجد من تلاميذك المعلم الطبيب ............ أعانك الله ونحن فيخدمة من هم غيرون على هاته المهنة
=========
>>>> الرد الخامس :
السلام عليكم ..
قيّم ما نصحت به الأخت ..
لكن لدي سؤال خارج الموضوع اعذريني لم أجد طريقة اخرى ...
معرفك الحركاتية ..هل هو انتماء لعرش اولاد حركات ؟ أو لحراكتة ..؟
ماذا لو أفدتنا بموضوع يخص الحراكتة بخنشلة ..؟
ويكون ذلك في قسم القبائل ..
هو فضول مني كبير والشكر لك إن أجبت على اسئلتي ..
=========
جزاك الله خيرا أخي الكريم
معرفي الحركاتية كان مجرد اسم تمكنت من خلاله من التسجيل في المنتدى وذلك بعد أن فشلت مجموعة من الأسماء التي استخدمتها ومع هذا أنا حركاتية وأعتز جدا بأصلي كما أعتز بعروبني وانتمائي لأمة النبي العربي ـ عليه أفضل الصلاة والسلام ـ
أظن أن في المنتدى موضوع طويل عن عرش الحراكتة وامتدادهم عبر الوطن .
ولا أظن أن هناك فرق بين الحراكتة وأولاد حركات فمعلوماتي أننا من نسل حركات من أولاد نايل والله أعلم .
وبصراحة لم أفكر يوما في البحث عن أصل الحراكتة ومعلوماتي تلك كانت من حكايا والدي الغالي ـ أطال الله عمره ـ
لك تحياتي
ما أردت معرفته هو ..عن وجود أولاد حركات بخنشلة ..لعلمي السابق بوجودهم بعين البيضاء ..اخشى أنني اكثر عليك من الاسئلة ..طيب .هل هو عرش كبير معروف ..وهل يتكلمون اللغة العربية أم الشاوية ..؟
الحراكتة موجودون في خنشلة بفئة قليلة ويتمركزون معظمهم في بلدية متوسة وهي في الأصل تابعة لولاية أم البواقي والتقسيم الإداري جعلها تنتمي إقليميا إلى ولاية خنشلة .
نحن حراكتة ونتحدث الشاوية بطلاقة كما نتحدث العربية بطلاقة أيضا
لك تحياتي
جــــــــــــــــــزاك الله خيــــــــــــــــــرا
اعجبت بهذا
لست معلمة لكن ما كتبته استوقفني (معلمة جديدة لكن إرادتي قوية)
أكثر الله من أمثالك
طريقك صعبة، نعم صعبة جدا، و حتما ستواجهين صعوبات أكثر مما تتوقعين لكن لولا الصعوبات ما كان للجهود معنى ولولا الجهد ما كان للنجاح معنى
هدفك نبيل وغايتك سامية.
ديري في بالك أنك محضوضة، نعم محضوضة لأن الله وضعك في هذا الموقف الصعب. أنت ستغيرين مسار حياة هؤلاء الأبرياء للأفضل ستوجهينهم نحو اكتساب المعلومات، وتغرسين القيم ومعايير السلوك فيهم
فهنيئا لمن يسعى دائما لإرضاء ربه وضميره واكتسب حب الآخرين بأخلاقه وعطائه.
"أعانك الله وقوى ظهرك وسدد خطاك وجهدك وعملك
السلام عليكم ..
كفيت ووفيت يا أخت الآن توضح لي كل شيء..اذن أغلب سكان مدينة متوسة اصلهم حراكتة الله يبارك ..حضورك يا أخت فتح عيني على فضاءات اخرى ..تدخل في صميم رحلاتي الإستطلاعية .بحكم أنني أنتمي لعرش اولاد حركات من شمال الصحراء وأنعم بهم بنو العمومة في منطقة خنشلة ....كم كانت افادتك قيمة واسأل ربي ان يجازيك عني كل خير ..
ما شاء الله على كلماتك الجميلة بل الرائعة و التي تجعل كل واحد منا يتحدى كل الصعاب من اجل ان يحقق المستحيل
السلام عليكم.إذا أردت فأنت تستطيع،ما دامت إرادتك قوية فستتغلبين على الصعوبات فأنت تذكرينني بأختي عندما أسند لها قسم السنة الثالثة لأول مرة وعانت من نفس المشكل وجدت تلاميذ لديهم مستوى ضعيف جدا لكن بإرادتها وإصرارها تغلبت على المشاكل وأنقظت من كانوا سيهدمون وهم صغار كل هذا بحبها للعمل وضميرها الحي في تريد دائما تحقيق الأفضل وهذا ما أتمناه فيك أختي الفاضلة اصبري وجدي لاحياء هؤلاء المساكين وأجرك عند الله.تحياتي
أختياه بما أن إرادتك قوية أول شيء يجب عليك فعله أن تنزع من ذهنك كلمة كل التلاميذ ضعاف لأن هذا سيؤثر عليك نفسيا وسيطبت من عزيمتك إذا عليك بالبحث عن الخلل من خلال تشخيصهم والبحث عن الحلول كلنا مررنا بنفس المشكل لكن من خلال الإحتكاك بالزملاء وجدنا الحلول وأنصحك بالدخول إلى اليوتيوب والكتابة في محرك البحث كيفية معالجة التلاميذ الضعاف ستجدين طرق شتى ستساعدك كثيرا سواء في اللغة او في الرياضيات وربي يوفقك إن شاء الله