عنوان الموضوع : كيف نعلم الخط لتلاميذنا ؟ ادخلوا و شاركوا بآرائكم للثانية ابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

من المعلوم أن التلاميذ في السنتين الثانية و الثالثة تعلموا كيفية تصوير الحروف منفردة و متصلة في شكل كلمات ، لكن كتاباتهم تبقى نسبية : أحجام الحروف متفاوتة في الكلمة الواحدة ، يتنقصها التناسق و التناغم فيما بينها ، و قد نجد حروفا مشوهة لأن التلاميذ لم يحترموا الاتجاه المناسب في رسمها .

و سأحاول إن شاء الله تقديم الخطوط العريضة في تعليم التلاميذ الخط ، و سأترك التفاصيل للتطرق إليها أثناء المناقشة .

1) في البداية يجب على التلميذ في هذا المستوى أن يكون واعيا بورقة الكراس التي يكتب عليها ، فهي مكونة من سطور خشنة يضع كتابته عليها ، و بين كل سطرين ثلاثة خطوط رقيقة interlignes بلون مخالف في بعض الكراسات ، تحدد حجم كل حرف أعلى أو أسفل السطر .

2) عند التدريب على رسم الحروف ، يجب على المعلم تنبيه التلاميذ إلى حجم كل حرف في كل وضعية " أول الكلمة ، وسط الكلمة ، آخر الكلمة " ، مع اتجاه الرسم .
الحروف التي توضع على السطر و ترتفع مسافة واحدة : ( بـ ، ـبـ ، ب ، ـب ، تـ ، ـتـ ، ت ، ـت ، ثـ ، ـثـ ، ث ، ـث ، د ، ـد ، ذ ، ـذ ، سـ ، ـسـ ، شـ ، ـشـ ، صـ ، ـصـ ، ضـ ، ـضـ ، طـ ، ـطـ ، ظـ ، ـظـ ، عـ ، ـعـ ، غـ ، ـغـ ، فـ ، ـفـ ،ف ، قـ ، ـقـ ، ق ، مـ ، ـمـ ، نـ ، ـنـ ، ن ، هـ ، ـهـ ، يـ ، ـيـ .)
الحروف التي توضع على السطر و ترتفع مسافتين : ( ا ، أ ، ـا ، ك ، ـكـ ، لـ ، ل ، إشالة الطاء و الظاء )
الحروف التي تنطلق من السطر و تنزل مسافة واحدة : ( ر ، ـر ، ز ، ـز ، ـي )
الحروف التي ترتفع فوق السطر مسافة واحدة و تنزل تحت السطر مسافة واحدة : ( و ، ـو ، ـق ، ص ، ـص ، ض ، ـض ، ي )
الحروف التي ترتفع فوق السطر مسافة واحدة و تنزل مسافتين : ( ج ، ـج ، ح ، ـح ، خ ، ـخ ، ع ، ـع ، غ ، ـغ ، م ، ـم )
الحروف التي ترتفع مسافتين و تنزل مسافة واحدة : ( ـل )

3) بعد التدرب على رسم الحروف منفردة بالحجم و الاتجاه المناسبين ، يمر المعلم إلى تصوير الكلمات بالاعتماد على المهارات و التقنيات المكتسبة عند رسم الحروف ، و هنا يجب على المعلم أن يشرح كيفية رسم الكلمة بدقة محترما أحجام الحروف المتفق عليها ، يطالب التلاميذ بكتابتها مرة واحدة ، حتى يتمكن من المراقبة و اكتشاف أخطاء الكتابة و تصحيحها ، على السبورة ، ثم يأمرهم بكتابتها مرة أخرى ...و هكذا إلى أن يتوصل التلاميذ إلى الحد المقبول من الجودة .
كما أن للتلاميذ عيوبا عند رسم الكلمات ، يجب على المعلم تقويمها ، كرفع القلم بعد كل حرف من أجل وضع الحركات أو النقط ، و هذا من شأنه أن يشوه الكلمات ، فينبههم إلى عدم وضعها إلا عند الانتهاء من الكلمة ، و عدم رفع القلم إلا عند نهاية المقطع الخطي . ( الكلمة " سمع " لها مقطع خطي واحد نكتبها دفعة واحدة دون رفع القلم ، و الكلمة " مدرسة لها ثلاثة مقاطع و هي : مد ، ر ، سة )
و ما يجب تنبيه التلاميذ إليه : عدم وضع النقاط و الحركات قريبة جدا من الحروف حتى لا تلتصق بها ، و عدم رسم الحروف متلاصقة ببعضها أو متباعدة كثيرا .
و من العيوب كذلك أن يخطئ التلميذ في كتابة الحرف فيعمد إلى تصحيحة بإعادة كتابته بالضغط عليه بالقلم " surchargement و عليه يجب تجنب تصحيح الخطإ بخطإ آخر .

4)عند تدريب التلاميذ على نسخ الجمل ، يتجنب المعلم مطالبتهم بكتابتها دفعة واحد من البداية ، إذ يجب عليه أن يكتبها على السبورة ليتعرف عليها التلاميذ ، ثم يشرع في شرح كيفية كتابة الكلمة الأولى على السبورة مع التكيز على كيفية كتابة كل حرف ، و بعدها يطالبهم بنسخها و يمر إلى الكلمة الثانية ، و هكذا ...
هنا أيضا يركز المعلم على المسافات التي تفصل الكلمات ، إذ لا يجب أن تكون متقاربة لحد الالتصاق و لا متباعدة كثيرا للمحافظة على تناسق الجملة .

و في النهاية أنصح زملائي المعلمين و زميلاتي المعلمات بالصبر في تعليم الخط ، فالكتابة بالنسة للأطفال عملية معقدة ، فلا يهتموا في حصة الخط بالكم ، بل بالنوع و لو كان قليلا .

أرجو تفاعلكم مع الموضوع و لا تترددوا في طرح آرائكم أو الصعوبات التي تلاقيكم حتى نتدارك النقائص بفضل مساهمة الجميع .



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

جزاك الله كل خير

=========


>>>> الرد الثاني :

ما شاء الله !!!!!!

المشاهدات للموضوع 90

المشاركات 01

و المناقشات 00


=========


>>>> الرد الثالث :

الله يعطيكم الف عافية

=========


>>>> الرد الرابع :

بارك الله فيك

=========


>>>> الرد الخامس :

ان اشكرك اخي لانك ساعدتني بحل لمشكلة ابني في الخط جزاك الله خير.

=========


أخي شكرا على إثارة هذا الموضوع الحساس في العملية التربوية والذي يتجاهله الكثير ليس إلا لأنهم يجهلون فن الخط والكتابة
الملاحظة التي أثيرها بهذا الخصوص عدم توحيد كيفية رسم الحروف فمثلا البعض يعطي لحرف الدال مسافة ونصف خاصة أنه يتعامل مع أطفال ، الألف ثلاثة مسافات ...
فهل هناك قاعدة ثابثة لما تطرقت إليه وماهو المصدر ...........شكرا


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة bale2611
أخي شكرا على إثارة هذا الموضوع الحساس في العملية التربوية والذي يتجاهله الكثير ليس إلا لأنهم يجهلون فن الخط والكتابة
الملاحظة التي أثيرها بهذا الخصوص عدم توحيد كيفية رسم الحروف فمثلا البعض يعطي لحرف الدال مسافة ونصف خاصة أنه يتعامل مع أطفال ، الألف ثلاثة مسافات ...
فهل هناك قاعدة ثابثة لما تطرقت إليه وماهو المصدر ...........شكرا

بارك الله فيك على اهتمامك بالموضوع و مشاركتك الطيبة .
أخي الكريم بالنسبة للقاعدة الثابتة أو المصدر ، فهذا أمر بمقدور الدارسين لفن الخط العربي الإجابة عنه ، لكن بالنسبة لتلميذ التعليم الابتدائي و حسب رأيي الخاص ، و حسب خبرتي الميدانية لا يمكن مطالبته بكتابة الألف و اللام طويلتين بثلاثة مسافات لأنه مازال غير متحكم بعضلات أصابعه بالقدر الذي يجعله يرسمهما عموديتين .
و حتى التناسق بين الحروف سوف يغيب عن حروف الكلمة إذا رسمنا الألف و اللام بثلاث مسافات و الحروف القصيرة بمسافة واحدة .
و كذلك لو نلاحظ النصوص المطبوعة نرى أن الحروف القصيرة هي نصف الحروف الطويلة.


بارك الله فيك على هذه الملاحظة وخصوصاعلى الموضوع

في البداية أود أن أشكرك عل الموضوع ، فما أحوج المعلم الى مثل هذه الطرائق ومهارات التدريس .
كما أريد أن اسجل بعض الملاحظات :
- فبالنسبة لصعوبة تعلم الكتابة ( ) ، و القراءة ( ) ، والحساب ( ) ، نجدها مشكلات منتشرة بشكل مخيف في مدارسنا ، وللاسف الشديد لم تعنى بالقدر الكافي من الدراسة و التحليل ، و اصبح المجتمع يعير المدرسة من خلال مستوى أبنائه المتمدرسين في الكتابة والقراءة و الحساب حتى في المستويات العليا .
- و هنا أريد أن أذكر بعض أسباب هذه الظاهرة التي تكلم عنها الكثير من المتخصصين التربويين وعلماء النفس ، و نظرا للقصور الفادح في تكوين كثير من المعلمين في المجال النفسي للمتعلم ، سأركز على بعض الجوانب المهمة ، فعنصر النضج - العقلي و الفيسيولوجي - لدى المتعلم يلعب دورا هاما في تعلم هذه المهارات ، وهنا لابد من التنويه لخطر الظغط و التسرع في التعلم ، الامر الآخر الوقت ، وهنا أعتقد أن هذه المهارات لايمكن أن تزاحمها تعلمات أخرى في هذه المستويات - تكنولوجيا ، تاريخ ....- و أعتبره خللا كبيرا في مناهج السنوات الأولى للتعليم و ذلك اذا أخذنا في عين الاعتبار المشكلات التي تعانيها مدارسنا في العموم ( كالاكتظاظ ، المشاكل السوسيواجتماعية.....) . أما السبب الأخير فقد برع في حله أخونا صاحب الموضوع ، و يتمثل في الطرائق المناسبة في تعليم هذه المهارات الأكاديمية ، والتي بدورها تحتاج الى تعلم مهارات سابقة لها و هي المهارات النمائية و هو موضوع آخر يطول الحديث فيه .
وفي الأخير أقول أن العبء الأكبر - للأسف الشديد - هو على عاتق المعلم ، ولعل كثرة مثل هذه المواضيع ، تساعد المعلمين على مساعدة المتعلمين.
وشكرا مرة أخرى لصاحب الموضوع . و آسف الاطناب .....

أثابك الله أخي على مشاركتك القيمة هذه..




رووووووووووووووووعة روووووووووووووووعة بارك الله فيك أعدك أني سأدعوا لك في صلالالالاتي ان شاء الله والله العظيم لقد استفدت كثييرا من هذا الموضوع شكرا جزيلا

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سرور الروح
رووووووووووووووووعة روووووووووووووووعة بارك الله فيك أعدك أني سأدعوا لك في صلالالالاتي ان شاء الله والله العظيم لقد استفدت كثييرا من هذا الموضوع شكرا جزيلا

شكرا لك و بارك الله فيك على هذه الكمات الطيبة التي لن تزيدني إلاّ مزيدا من الإرادة على إفادة إخوتي و زملائي بخبرتي المتواضعة .


أنا أشكرك جزيلا شكر على هذه المعلومات ستفيدني لتحسين الخط لإبني وأطلب نصيحتكم في مشكلته أخطاء إملائية كثيرة سبب عدم تركيزه في الكلمات قبل كتابتها

والله مبادرة طيبة مشكور ... وعلى المعلم أن ياخذ بعين الاعتبار القدرات العقلية والنفسية والجسمانية لدى المتعلم ...اضافة الى الفروقات الفردية بين المتعلمين ... وتوجد اشكالية اخرى لا تقل اهمية عن تحسين الخط الا وهي ترغيب المتعلم في تعلمه... فما هو الحل المقترح ؟