المستوى:السنة الخامسة ابتدائي
المـــــادة: تعبير شفوي الحصة1
الموضــوع:
الهــــــــدف: يعبر شفويا انطلاقا من النص
ســــــــــــــــــير الحـــــــــــــــصة
المراحل
مؤشر الكفاءة
توجيهات المعلم
ما يقوم به التلميذ
التهيئة
يعيد ترتيب إحداث النص
مطالبة التلاميذ بإعادة ترتيب إحداث النص من ناحية
إعادة ترتيب إحداث النص من ناحية ( الزمان .المكان . ذكر الشخصيات . و المرحل المهمة)
التوسع في الموضوع (تعبير حول موضوع مشابه. يعطي رأيه في هذا الموضوع. يذكر وجه آخر لهذا لموضوع) أو تتمة للقصة
ينمي المتعلم مخيلته بالتوسع في الموضوع
التوسع في الموضوع
يوجه المعلم التلاميذ حتى يتمكنوا من الإبداع
تصحيح النطق للتلاميذ
استعمال الروابط اللغوية
توجيه التلاميذ إلى استعمال(الجمل الاسمية و الفعلية .التعجبية .الاستفهامية.الأحوال الصفات ...)
التوسع في الموضوع
تعابير مختلفة
يعبر انطلاقا من الواقع المعاش( الربط بالواقع)
جر التلاميذ إلى المقاربة بين أحداث القصة والواقع المعاش
يعبر حول قصص مشابهة من الواقع
الحوصلة
الوصول إلى القيم المستهدفة
يساعد المعلم التلاميذ من اجل الوصول الى القيم
ذكر القيم.
جلب أفكار جديدة.
المستوى:السنة الخامسة ابتدائي
المـــــادة: تعبير كتابي الحصة1
الموضــوع:
الهــــــــدف: يعبر كتابيا حول الموضوع
ســــــــــــــــــير الحـــــــــــــــصة
يدون المعلم الموضوع على السبورة وبالمناقشة يتم استخراج عناصر الموضوع ثم يطالب التلاميذ بالتعبير عن الموضوع محترمين التعليمات .
الموضوع
نص الموضوع+ العناصر
التعليمات : مع التسطير تحت المطلب المعين
عدد اسطر النص والتقيد بالمقدمة والعرض والخاتمة
الجمل الاسمية والفعلية
الأحوال
الصــــــــــــــــــفة
الأفعال المعتلة و الصحيحة
الجمل الاستفهامية
مية و التعجبية