عنوان الموضوع : دراسة نص- أمي- للخامسة ابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب
قسم السنة الخامسة ابتدائي
دراسة نص
النص
كل يوم يمر علي ,يزيد في عاطفة الاحترام و الإجلال و التقدير للأم التي بفضلها عشت في مأمن
من الرذائل و الدنايا، أمي علمتني منذ نعومة أظافري أن أمشي في الحياة رافع الرأس لكيلا أعيش إلا عزيزا و أن لا أخضع إلا أمام الحق و الحقيقة.
أمي و هل تكفي كلمة، أو كتاب لتدوين كل ما يمكن أن يدونه رجل مثلي عن أمه ؟
إنني أحبها لأنها أحبتني و أدللها لأنها دللتني حينما كنت طفلا.
حفظ الله لجميع الأبناء البررة أمهاتهم، و أبقاهن لهم ذخرا و عونا.
الأسئلة:
- فهم النص:
1- أعطي عنوانا مناسبا للنص
2- ما واجب الأبناء نحو أمهاتهم؟
3- هات معاني الكلمات الآتية ووظفها في جمل مفيدة:الإجلال – تدوين – البررة
4- هات أضداد الكلمات التالية:رافع الرأس – أحبها
- بناء النص:
لخص النص و أذكر المغزى منه.
- لغة النص:
1-استخرج من النص اسما جامدا و آخر مشتقا
2-أعرب:إنني أ(تمشي.-حول الجملة (تمشي.................الحقيقة)إلى جمع المخاطبين و غير ما يجب تغييره.
4- اضبط بالشكل الجملة الموجودة بين قوسين في النص؟
الوضعية:قال تعالى (و قضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه و بالوالدين إحسانا).
أكتب فقرة من 10 أسطر تتحدث فيها عن قيمة الوالدين و كيفية رد المعروف لهما في حياتهما و بعد مماتهما و ضمنها أربعة أسماء إشارة.
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
شكرااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا اااااااااااااااااااا جزيلاااااااااااااااااااااااااااااااااااا
=========
>>>> الرد الثاني :
ديمودي هدا النص
=========
>>>> الرد الثالث :
=========
>>>> الرد الرابع :
مشكور أخي على المجهود
حفظ الله لجميع الأبناء البررة أمهاتهم، و أبقاهن لهم ذخرا و عونا.
آمـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــين
=========
>>>> الرد الخامس :
هذا الموضوع لا ينمشى مع الطريقة الجديدة ولا طرح الوزاري مازلت متاثر بالطريقة القديمة
=========
مشكور أخي على المجهود
نص ضعيف ، ..
بارك الله فيك
اجمل نص رايته من بين النصوص