عنوان الموضوع : كيفيات تنظيم امتحان ((الفحص))
مقدم من طرف منتديات العندليب
كيفيات تنظيم امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي
يحتوي امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي على الاختبارات الكتابية التالية :
اللغة العربية ، الرياضيات و الفرنسية.
ــ يعد ناجحا في الامتحان و مقبولا بصفة تلقائية في السنة ا||لأولى متوسط كل تلميذ تحصل على معدل عام يساوي أو يفوق 5 من 10.
يتم حساب معدل القبول في السنة الأولى متوسط بالنسبة للتلاميذ الذين لم يتحصلوا على معدل 5 من 10 في الامتحان وفق إجرءات تحدد عن طريق منشور .
طبيعة الاختبارات
اللغة العربية ( مدة الاختبار ساعة و نصف )
1) أسئلة متعلقة بالنص : ( 6 نقاط )
أ) النص : و يشترط فيه أن يكون :
- نثريا.
- أصيلا ، ذا دلالة بالنسبة للمتعلم .
- ممثلا لنمط من الأنماط المقررة .
- عدد كلماته تتراوح ما بين 100 و 120 دون احتساب أدوات المعاني .
ب) الأسئلة : و تتعرض إلى الجانبين الآتيين : الفهم و اللغة .
ــ أسئلة الفهم :
- سؤال مرتبط بالمعاني الواردة في النص ، غير مقيد به .
- شرح كلمات واردة في النص عن طريق توظيفها في جمل .
- تقديم مجموعة من الكلمات و مطالبة التلاميذ باستخراج أضدادها من النص .
- استخراج خصائص ظاهرة معينة من النص : ( صفات شخصية من الشخصيات الفاعلة في النص
أسباب ظاهرة اجتماعية ...)
ــ أسئلة اللغة :
تتناول الأسئلة الجوانب الثلاث : نحو ، صرف و إملاء ، المدرجة ضمن المنهاج مع التركيز على
جانب التوظيف .
2) الوضعية الإدماجية :
بناء وضعية إدماجية يطلب فيها من المتعلم إنتاج كتابي من نفس نمط الجزء الأول ، بتوظيف مكتسباته
الفعلية و المعرفية و السلوكية .
تتوافر الوضعية على ما يأتي :
- يكون نص الجزء الأول منطلقا لها و سياقها مستوحى منه .
- تكون ذات دلالة بالنسبة إلى المتعلم ، أي مرتبطة بواقعه المعيش
- تعليماتها مصاغة صوغا دقيقا تتضمن مطالب محددة مثل :
* تحديد نمط المنتوج
* توظيف بعض الموارد
* تحديد حجم المنتج ( يتراوح بين 8 و 12 سطرا )
الرياضيات ( مدة الاختبار ساعة و نصف )
يتضمن اختبار الرياضيات جزأين إجباريين :
الجزء الأول ( 6 نقاط )
يتكون من أربع تمارين قصيرة و مستقلة من مختلف المجالات ( الأعداد و الحساب ، التناسبية و
تنظيم المعلومات ، الفضاء و الهندسة ، القياس )
يمكن أن تكون بعض هذه التمارين في شكل وضعيات بسيطة.
* تهدف هذه التمارين إلى قياس درجة تحكم المتعلم في مجموعة من الكغاءات الرياضية و الكفاءات
العرضية المستهدفة في مرحلة التعليم الابتدائي .
* تكون هذه التمارين متنوعة و تسمح في مجملها بتغطية البرنامج بشكل مقبول .
* يكون محتوى التمارين من المعارف المدروسة في السنة الخامسة ، غير أن هذا لا يمنع من التعرض
إلى معارف من مستويات سابقة ، لها ارتباط بالمعارف المستهدفة لاستعمالها كموارد .
الجزء الثاني : مسألة ( 4 نقاط )
تبنى المسألة في شكل وضعية مركبة ( إدماجية )
* تهدف هذه المسألة إلى قياس درجة تحكم المتعلم في مجموعة من الكفاءات الرياضية و الكفاءات
العرضية المستهدفة في مرحلة التعليم الابتدائي.
* تكون الوضعية مركبة و غير معقدة ، ذات دلالة بالنسبة إلى المتعلم ، و تهدف إلى قياس قدرته على
توظيف موارد . ( حل مشكلات بنفسه )
* عدد أسئلة الوضعية لا يتعدى ثلاثة .
ملاحظة :
1) إذا استهدفت وضعية أو مهارة أو كفاءة في أحد من أجزاء الموضوع ، لا ينبغي استهدافها في الأجزاء
الأخرى .
2) يتجنب إدراج استعمال الآلة الحاسبة في الاختبار
موفق ان شاء الله
الفرنسية لست مختصا في هذه المادة (عذرا)
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
الله يبارك
=========
>>>> الرد الثاني :
كل الشكر والتقدير أبا محمد وجزاك الله كل خير.
=========
>>>> الرد الثالث :
كل الشكر والتقدير أخي العزيز وجزاك الله كل خير.
=========
>>>> الرد الرابع :
اشكركم على المرور الطيب
=========
>>>> الرد الخامس :
كل الشكر والتقدير أبا محمد وجزاك الله كل خير.
=========
لك مني كل الشكر والتقدير
شكرا على المرور
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو صهيب
كل الشكر والتقدير أبا محمد وجزاك الله كل خير. |
اللهم احفظ موسى وابو موسى وام موسى وكل عائلة محمد على وارفع درجاتهم وامحو زلاتهم وادخلهم جنات االفردوس
مشكور اخى اللهم نجح ابنى ياسين فى هذا الامتحان انى فعلا قلقة
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة omyacine
مشكور اخى اللهم نجح ابنى ياسين فى هذا الامتحان انى فعلا قلقة |
آمين يارب العالمين
اللهم نجح ابنائناوأبناء المسلمين
ام ياسين لاتقلقي ولاتخافي على ابنك سينجح ان شاء الله
التوقيع
التوقيع
إضغط هنا لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي.
اللهم نجح أبناءنا في هذه الإمتحانات آمينننننننننننننننننننننننن وشكرا لكم على هذه التوضيحات
شكرا بارك الله فيك
وفيك بركة .....