عنوان الموضوع : امتحان نهاية مرحلة التعليم الابتدائي لا يعكس طموحات الإصلاحات الرابعة ابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب
منقول للفائدةملاحظات حول امتحان نهاية مرحلة التعليم الابتدائي
بعد إجراء امتحان نهاية مرحلة التعليم الابتدائي يوم 29 ماي 2016
أردت إبداء بعض الملاحظات وأرجو من كل مهتم إثراءها وتدعيمها بما يفيد
المشرفين على وضعها وصياغتها :
المرجع الرسمي لتنظيم الامتحان:
القرار الوزاري رقم 22 المؤرخ في 02 سبتمبر 2017 المحدد لكيفيات تنظيم امتحان نهاية مرحلة التعليم الابتدائي والانتقال
إلى السنة الأولى متوسط
أولا :اللغة العربية :
أسئلة الفهم (03 نقاط )
- سؤال مرتبط بالمعاني الواردة في النص ، غير مقيد به .
- شرح كلمات واردة في النص عن طريق توظيفها في جمل .
- تقديم مجموعة من الكلمات و مطالبة التلاميذ باستخراج أضدادها من النص .
- استخراج خصائص ظاهرة معينة من النص : صفات شخصية من الشخصيات الفاعلة في النص ، أسباب ظاهرة اجتماعية ...........
ــ أسئلة اللغة : (03 نقاط )
تتناول الأسئلة الجوانب الثلاث : نحو ، صرف و إملاء ، المدرجة ضمن المنهاج مع التركيز على جانب التوظيف .
الوضعية الإدماجية :
بناء وضعية إدماجية يطلب فيها من المتعلم إنتاج كتابي من نفس نمط الجزء الأول ، بتوظيف مكتسباته الفعلية و المعرفية و السلوكية .
تتوافر الوضعية على ما يأتي :
- يكون نص الجزء الأول منطلقا لها و سياقها مستوحى منه .
- تكون ذات دلالة بالنسبة إلى المتعلم ، أي مرتبطة بواقعه المعيش
- تعليماتها مصاغة صوغا دقيقا تتضمن مطالب محددة مثل :
* تحديد نمط المنتج
* توظيف بعض الموارد
* تحديد حجم المنتج ( يتراوح بين 8 و 12 سطرا )
ثانيا : الرياضيات :
يتضمن اختبار الرياضيات جزأين إجباريين :
الجزء الأول ( 6 نقاط )
يتكون من أربع تمارين قصيرة و مستقلة من مختلف المجالا
( الأعداد و الحساب ، التناسبية وتنظيم المعلومات ، الفضاء و الهندسة ، القياس )
يمكن أن تكون بعض هذه التمارين في شكل وضعيات بسيطة.
* تهدف هذه التمارين إلى قياس درجة تحكم المتعلم في مجموعة من الكفاءات الرياضية و الكفاءات العرضية المستهدفة في مرحلة التعليم الابتدائي .
* تكون هذه التمارين متنوعة و تسمح في مجملها بتغطية البرنامج بشكل مقبول .
* يكون محتوى التمارين من المعارف المدروسة في السنة الخامسة ، غير أن هذا لا يمنع من التعرض إلى معارف من مستويات سابقة ، لها ارتباط بالمعارف المستهدفة لاستعمالها كموارد .
الجزء الثاني : مسألة ( 4 نقاط)
تبنى المسألة في شكل وضعية مركبة ( إدماجية )
* تهدف هذه المسألة إلى قياس درجة تحكم المتعلم في مجموعة من الكفاءات الرياضية و الكفاءات العرضية المستهدفة في مرحلة التعليم الابتدائي.
* تكون الوضعية مركبة و غير معقدة ، ذات دلالة بالنسبة إلى المتعلم ، و تهدف إلى قياس قدرته على توظيف موارد . ( حل مشكلات بنفسه )
* عدد أسئلة الوضعية لا يتعدى ثلاثة .
ملاحظة :
1 ـ إذا استهدفت وضعية أو مهارة أو كفاءة في أحد من أجزاء الموضوع ، لا ينبغي استهدافها في الأجزاء الأخرى .
2 ـ يتجنب إدراج استعمال الآلة الحاسبة في الاختبار .
الملاحظات المسجلة :
اللغة العربية :
ـ عنوان النص موجود في الفقرة ولا يتطلب التفكير والبحث والغوص في المعاني
ـ تشبيه المصابيح موجود في نفس السطر
ـ أضداد الكلمات معروفة لدى تلاميذ الصفوف الدنيا
ـ كلمة الإعراب بسيطة .
ـ التصريف بسيط جدا وليس في مستوى السنة الخامسة
ـ التقنية المعتمدة في طرح الأسئلة قديمة ، مباشرة ، غير محفزة على التفكير والمقارنة والبحث ( استخرج ، اعرب ، صرف )
ـ غياب البحث عن خصائص ظاهرة معينة …………………………
عموما النص المعتمد كسند يتضمن الكثير من القواعد المدروسة في السنة الخامسة كان من الأفضل استغلالها مثل : الصفة ، المفعول به ، خبر كان ، خبر كأن ، المضاف إليه ، الفعل المبني للمجهول ، الفعل المضارع المنصوب ،
الرياضيات :
التمارين المقدمة عبارة عن حساب ذهني لم تستهدف قياس درجة تحكم المتعلم في مجموعة من الكفاءات الرياضية و الكفاءات العرضية المستهدفة في مرحلة التعليم الابتدائي حيث تركزت على عملية الضرب البسيطة : مضاعفات الأعداد :
2 ، 5 ، 9 ، الضرب في 5 ،2 ،10 ، إجراء عملية بسيطة في النظام الستيني ،
رسم قطعة مستقيمة طولها 6 CM وتعيين منتصفها فالتلميذ يجد طول القطعة AO دون إجراء العملية ، فهل تلميذ السنة الخامسة عاجز عن إيجاد نصف 6 أما بالنسبة للمسألة استهدفت أيضا إجراء عمليتين للضرب وعملية للجمع ، عمليات بسيطة جدا باستطاعة
تلميذ السنة الثالثة القيام بها .
فالمسألة لم تستهدف قياس درجة تحكم المتعلم في مجموعة من الكفاءات الرياضية والكفاءات العرضية المستهدفة في مرحلة التعليم الابتدائي.
فضلا عن ذلك فالتمارين والمسألة تركزت على عملية الضرب بنسبة كبيرة وغاب التنويع المشار إليه في القرار والمتمثل في :
(الأعداد و الحساب ، التناسبية وتنظيم المعلومات ، الفضاء و الهندسة ، القياس)
خلاصة القول أن امتحان نهاية مرحلة التعليم الابتدائي لم يكن في مستوى متعلم قضى خمس سنوات كاملة واكتسب الكثير من المعلومات وزود بالعديد من الكفاءات ولم يجسد الطموحات المنصوص عليها في الإصلاح بل جاء على شكل تمارين ووضعية إدماجية تعامل المتعلم مع نماذج أصعب منها تطرقت لعدة مجالات .منقول للفائدةBonjour,
En lisant le sujet de français proposé à l'examen de fin d'étude primaire (5°AP), je me permets certaines remarques :
1. Il me semble que le thème du texte est un peu "mal choisi". Un enfant de 10, 11 ans s'intéresse beaucoup plus à des sujets plutôt qu'à d'autres : la plage, le voyage, les jeux, la famille, les cadeaux, les voitures, les animaux.
2. Je pense que les questions sur la compréhension proprement dite (2 questions) ne sont pas assez nombreuses.
3. Question N°1 "il revient pour revoir". on aurait dû écrire : le narrateur revient ...
4. Les questions 2 et 3 portent sur le même mot "vieil"
5. Pour la production écrite, le sujet est mal posé. il est accompagné de beaucoup de mots et d'expressions. Ce qui le rend très difficile, contrairement à ce que l'on peut penser.
(Comment l'élève peut-il employer "voir et vieil"?
"Fais le portrait de ton maître en 4 lignes" aurait suffi.
Ce ne sont que des remarques. Merci
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
=========
>>>> الرد الثاني :
بمروركم
=========
>>>> الرد الثالث :
شكرا لك ملاحظات في محلها
لي ابن متفوق بدا يضحك على الاسئلة و من شدة الاندهاش اخطا في عملية الضرب في المسالة
=========
>>>> الرد الرابع :
لو اعطيت اسئلة أصعب من هذ ه لكانت النتائج كارثية هل عرفت السبب ؟
=========
>>>> الرد الخامس :
هل نحن نحتفل بيوم الاستقلال بهذه الصورة؟
هل درس التلميذ التشبيه بهذه الصورة ؟
وما هو وجه التشبيه في الجملة وضعية المصابيح أم أشكال المصابيح؟
وما علاقة الحملة التطوعية بالمولد النبوي الشريف ؟
وماهي موصفات الامتحان الناجح ؟ أليست الدقة و الموضوعية و الشمولية و الصدق ؟
=========
شكرا لك ملاحظات في محلها
ليست المشكلة في سهولة الامتحان الذي هو من مستوى السنة 3 ما عدا التشبيه وإعراب المضارع المنصوب ولكن المشكلة هل تم الالتزام بخصوصيات
اسئلة امتحان ن م ت الابتدئي حسب المنشور الذي يجب ان يُعتمد ليقيس الكفاءات لا المعارف وهم الذين وضعوه أى المنشور؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
شكرا لك على هذا العمل ولكن هناك ملاحظة أردت أن ألفت إليها نظرك
قبل أن تقييم الامتحان كان عليك أولا أن تقييم مستوى البرنامج الذي يدرس للتلاميذ
لان مواضيع السنة السادسة ( المدرسة الاساسية ) أصعب من أي موضوع طرح منذ الاصلاحات
l'épreuve de la langue française était trop difficile pour nos enfants je me demande pourquoi le pourcentage était catastrophique
كل البرامج الحالية طموحة وتختلف عن تلك الخاصة بالسنة السادسة رغم أنها حسنة إن لم نقل جيدة .ولكن قل لي : هل هضم المسؤولون الحاليون : مفتشون ، مديرون ، معلمون التدريس بواسطة الكفاءات ؟؟
هل يتابعون باهتمام تقويم مستوى التلاميذ ؟؟؟ بمعنى التقويم. الكل يقوم المعارف.
هل يرسلون الكشوف ، كشوف النتائج المدرسية كل شهر مثلما يحدد ذلك المنشور الوزاري من أجل اطلاع أولياء التلاميذ على نتائج أبنائهم عن كثب كل شهر؟؟؟
هل يدرك المعلمون التدريس بواسطة المقاربة النصية؟؟ تمام الإدراك؟؟؟
ولا نخفي أن السياسة أفسدت التربية....
كل البرامج الحالية طموحة وتختلف عن تلك الخاصة بالسنة السادسة رغم أنها حسنة إن لم نقل جيدة .ولكن قل لي : هل هضم المسؤولون الحاليون : مفتشون ، مديرون ، معلمون التدريس بواسطة الكفاءات ؟؟
هل يتابعون باهتمام تقويم مستوى التلاميذ ؟؟؟ بمعنى التقويم. الكل يقوم المعارف.
هل يرسلون الكشوف ، كشوف النتائج المدرسية كل شهر مثلما يحدد ذلك المنشور الوزاري من أجل اطلاع أولياء التلاميذ على نتائج أبنائهم عن كثب كل شهر؟؟؟
هل يدرك المعلمون التدريس بواسطة المقاربة النصية؟؟ تمام الإدراك؟؟؟
ولا نخفي أن السياسة أفسدت التربية....
أنا معك في كل ماقلته اخي صهيب إن الكثير من المعلمين ورغم الندوات والايام التكوينية مازالو يعيشون عصر الاهداف الاجرائية والعمل بالطرق التقليدية التلقينية ولا يريدون ان يطوروا مستواهم مع مستوى التعليم الحالي ، وما زاد على الطين بلة ان المتخرجين الجدد في هذه السنة تم ترسيمهم في اجل قياسي ومنهم من لا يجيد حتى ضبط الصف والتحكم في التلاميذ .
ربي يحفظنا ويحفظ هذه البلاد من الخراب والتدهور الذي اصاب التعليم صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم حين قال "إذا وكل الأمر إلى غير اهله فانتظر الساعة " وهناك من شرح الحديث بان الساعة يقصد بها ساعة ذلك الأمر اي نهايته