عنوان الموضوع : طلب النصوص المقترحة للسنة الخامسة الفصل الثاني للرابعة ابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب
ارجوا تزويدي بالنصوص المقترحة للسنة الخامسة الفصل الثاني حول المواضيع التالية :
- احترام القانون
- الخدمة الوطنية
- الموسيقى
- النحت
- الاعلام الالي
- الاقمار الاصطناعية
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
السلام عليكم :
احترام القانون
تعودت مدرسة النجاح على تنظيم الاحتفالات المخلدة ليوم العلم.كانت الفرقة المسرحية للمدرسة نجم الفعالية بامتياز ، بعروضها الشيقة والهادفة. رفع الستار عن الخشبة ، فظهر الممثلون منتشرين على الركح(1) ، وفي الخلفية بدت صورة ميزان متكافيء الكفتين تعلوه بخط عريض منمق(2) الآية الكريمة'' إن حكمتم بين الناس فأحكموا بالعدل '' ، تعالت تصفيقات الحاضرين من تلاميذ وأولياء ومعلمين .
تفدمت ''هاجر'' أعضاء الفرقة ، لتقوم بدور الربط بين المشاهد بصوتها العذب ولسانها الفصيح ،فقالت : كان الانسان في القديم يعيش حياة بدائية بسيطة بين أحضان الطبيعة ، ومع تشكل التجمعات البشرية و ازدياد عددها ، وجد أن سن(3)القوانين أمر ضروري وتحديد حقوق وواجبات الافراد في المجتمع ، وسيادة سلطة القانون بدل الاهـواء والرغبات ، وقد ساهم التطور الحضاري في تشريع مئات القوانين التي تنظم حياة البشر.
تقدمت ''وئام '' شامخة الرأس معصوبة العينين قائلة: أنا العدالة بالقانون أنظم حياتكم و أعمالكم يقف الجمبع أمامي متساوين ، أقتص من الظالم ، وأنصف المظلوم ، وأفض الخصومات بين المتنازعين ، لا أفرق بين غني أو فقير أو قوي وضعيف احترامي واجب، والعدل صفتي .
ظهر '' خليل '' يلبس ثوبا فضفاضا(4) عليه رسومات لإشارات المرور، وعلا صوته : أنا قانون المرور أنظم السير في الطرقات ، وأحافظ على سلامة السائقين والراجلين باحترامي تقل الحوادث وأجنّب الناس المآسي والفواجع.
كانت '' ملاك '' مميزة عن الآخرين، وكان دورها يثير التساؤلات حيث وضعت كمّــامة ورفعت بيمينها شمسية ،أمّا اليد الأخرى فكانت تحمل غصنا أخضر ، وخاطبت الجميع : أنا قانون البيئة أدعوكم إلى المحافظة على التوازن الطبيعي، وحماية كوكب الارض من التلوث، والتقليل من انبعاث الغازات السّامة ، ابحثوا عن موارد للطاقة غير مضرة واغرسوا كثيرا من الأشجار.
عادت '' هاجر '' للقول : القانون يعلو ولا يعلى عليه ، والعدل أساس الاستقرار والتطور ، والإنسان المتحضر يجعل من احترام القانو سلوكا ملازما لحياته. أنزل الستار لتنتهي المسرحية بالتصفيق المتواصل من الحاضرين.
نصوص مدرسية - مصطفى بوغازي
1 ـ أتحاور مع النص :
أ ـ أتعرف على معاني الكلمات :
1 ـ الركح : الركن و الناحية و الجانب الناحية المشرفة و على فضاء ( خشبة المسرح ) .
2 ـ منمق : مـــزين .
3 ـ سنّ : وضـــع .
4 ـ فضفاضا : واسعـا .
ب ـ أفهم النص :
1 ـ على ماذا تعوّدت مدرسة النجاح ؟
2 ـ ما الذي ظهر في الخلفية ؟ علام يدل ذلك ؟
3 ـ لماذا تقدّمت هاجر أعضاء الفرقة ؟
4 ـ اذكر أوصافا لهاجر ذكرت في النص .
5 ـ لماذا سنت الفوانين ما الهدف منها ؟
6 ـ ما الدور الذي أدته وئام ؟ و ما رأيك في كلامها ؟
7 ـ ما الدور الذي أداه خليل ؟ و ما رأيك في كلامه ؟
8 ـ من الذي كان مميّزا عن الآخرين ؟ ما دور ملاك في المسرحية ؟ علام يدل تميّزها ؟
9 ـ ما رأيك في تهاية المسرحية ؟
ج ـ أعبر :
* تحدث عن أحداث المسرحية بأسلوبك الخاص .
* اكتب رسالة لزميلك تخبره فيها عن مسرحية مشايهة لهذه شاهدتها و أعجبت بها .
=========
>>>> الرد الثاني :
الموسيقى
الموسيقى هي فن تأليف الأصوات المطربة للسمع الملائمة للذوق السليم ذات الأثر الفعال في تنمية الأخلاق السامية . وتكون اما ألية مصدرها الالات الموسيقية وأما غنائية مصدرها الحنجرة.
العلامات الموسيقية[ النوتات]هي اللغة التي تكتب بها الموسيقى تتألف منسبعة حروف مختلفة الشكل لغرض التمييز بين الدرجات المختلفة الاصوات.وهذه الحروف هي:
دو، ره، مي، فا، صول، لا،سي
وقد أكتفى بهذه الحروف السبعة لأنها هي الأصوات الاساسية وكل مايلي بعدها ماهو الا جواباتها الحادة الصياحة ( اوكتاف) فإذا سمع الصوت الثامن مع الصوت الاول أتضح لنا أنه من جنس هوجوهره . فهو جواب وصياح له.
1 - أشرح الكلمات :
- دو، ره، مي، فا، صول، لا،سي: هي حروف الموسيقى التي تكون علامات وتخرج على شكل صوت.
- جوهره: أصله ولبه
2 - أفهم النص :
- ما هي الموسيقى ؟
- متى يكون مصدر الموسيقى أليا؟
- ما عدد حروف الموسيقى؟
- هل هي حروف أم علامات ؟
- كيف تنق هذه العلامات ؟
- لماذا اكتفت الموسيقى بهذا العدد من الحروف ولم تزيد عنه؟
3 – أعبر :
- تعرفت في التربية الموسيقية عن أنواع الآلات الموسيقية .تحدث عن هذه الآلات وما هو دورها في المجموعة الموسيقية؟
=========
>>>> الرد الثالث :
نص مناسب في الإعلام الآلي س 5
________________________________________
الإعلام الآلي
رَجَعَ مَرْوانُ مِنَ الْمَدْرَسَةِ مَساءً ، وَلَمَّا وَصَلَ إِلَى الْبَيْتِ أَلْقَى التَّحِيَّةَ عَلَى أُمِّهِ ، ثُمَّ تَوَجَّهَ إِلَى غُرْفَتِهِ الصَّغِيرَةِ لِيَضَعَ مِحْفَظَتَهُ فِي الْخِزانَةِ . وَمَا إِنْ فَتَحَ الْبَابَ حَتَّى أَبْصَرَ فَوْقَ مَكْتَبِهِ آلَةً عَجِيبَةً كَأَنَّهَا تِلْفَازٌ، وَلَكِنَّهَا لَيْسَتْ كَذَلِكَ ؟! تَقَدَّمَ صَوْبـَهَا بِحَذَرٍ ، وَ قَالَ فِي نَفْسِهِ : مَاذَا عَلَيَّ لَوْ ضَغَطتُّ عَلَى هَذَا الزِّرِّ الْكَبِيرِ ؟ بَقِيَ مُتَرَدِّدًا بَعْضَ الْوَقْتِ ، ثُمَّ قَالَ فِي نَفْسِهِ : لاَ مَجَالَ لِلْعَبَثِ بِهَذِهِ الآلَةِ .
وَفِي هَذِهِ الْأثْنَاءِِ تَوَجَّهَ إِلَى أُمِّهِ : أُمِّي ، أُمِّي ، مَاهَذِهِ الآلَةُ الَّتِي فَوْقَ مَكْتَبِي ؟ ابْتَسَمَتِ الأُمُّ وَقَالَتْ : ذَاكَ جِهَازٌ يُسَمَّى ''الْحَاسُوبُ'' يَابُنَيّ . اشْتَرَاهُ لَكَ أَبُوكَ مُكَافَأَةً لَكَ عَلَى اجْتِهَادِكَ وَجِدِّكَ خَلاَلَ الْفَصْلِ الدِّرَاسِيِّ الأَوَّلِ .
ـ مَرْوَان : وَمَا هُوَ الْحَاسُوبُ يَا أُمِّي ؟
ـ اَلأُمُّ : اَلْحَاسُوبُ ـ يَا عَزِيزِي ـ هُوَ جِهَازٌ يَسْمَحُ بِاسْتِقْبَالِ الْمَعْلُومَاتِ وَتَخْزِينَهَا وَمُعَالَجَتِهَا وَإِخْرَاجِ النَّتَائِجِ الْمَطْلُوبَةِ.وَلَيْسَ هَذَا فَقَط . بَلْ يُمْكِنُهُ أَيْضًا نَقْلُهَا إِلَى حَاسُوبٍ آخَرٍ وَلَوْ كَانَ بَعِيدًا جِدًا ، وَهَذَا لاَ يَتِمُّ إِلاَّ بِرَبْطِ الْحَوَاسِيبِ عَبْرَ شَبَكَةٍ مِنَ الشَّبَكَاتِ .وَالشّخْصُ الَّذِي يَتَعَامَلُ مَعَ هَذَا الْجِهَازِ يَنْبَغِي لَهُ أَنْ يَكُونَ ذَا مَعْرِفَةٍ فِي مَجَالِ الْإِعْلاَمِ الْآلِيّ .
ـ مَرْوَان : وَمَاذَا يَعْنِي الْإِعْلاَمُ الْآلِي ؟
ـ اَلْأُمُّ : لاَ تَسْتَعْجِلَ يَا مَرْوَانُ ، سَأُوَضِّحُ لَكَ ذَلِكَ . اَلْإِعْلاَمُ الْآلِيُّ : هُوَ مُعَالَجَةُ الْمَعْلُومَاتِ بِطَرِيقَةٍ آلِيَّةٍ .
أَي : بِاسْتِعْمَالِ الْكُمبيوتَر .
مَرْوَان : الكُمْبيُوتَر! هَلْ هَذَا جِهَازٌ آخَرُ يَا أُمِّي ؟
ابْتَسَمَتِ الْأُمُّ وَقَالَتْ : لاَ يَا عَزِيزِي . بَلِ هُوَ اسْمٌ آخَرُ لِهَذَا الْجِهَازِ .
وَاصَلَتِ الْأُمُّ كَلاَمَهَا : إِضَافَةً إِلَى مَا سَبَقَ ، فِإِنَّ الْإِعْلاَمَ الْآلِيَّ يَتَكَوَّنُ مِنْ جُزْأَيْنِ هُمَا :
-الْعَتَادُ كَالْوِحْدَةِ الْمَرْكَزِيَّةِ ، وَلَوْحَةِ الْمَفََاتِيحِ ، وَالشَّاشَةِ وَالْفَأْرَةِ ، وَمُكَوِّنَاتٌ أُخْرَى ثَانَوِيَّةٌ كَالطاَّبِعَةِ وَمُكَبِّرِ الصَّوْتِ ، وَالنَّاسِخَةِ وَالْمَاسِحِ الضَّوْئِي .
أَمَّا الْجُزْءُ الثَّانِي فَهُوَ الْبَرَامِجُ الَّتِي يَسْتَفِيدُ مِنْهَا الْمُسْتَخْدِمُ فِي جَمِيعِ مَجَالاَتِ الْحَيَاةِ .
شَكَرَ مَرْوَانُ وَالِدَتَهَ عَلَى الْمَعْلُومَاتِ الَّتِي قَدَّمَتْهَا لَهُ وَمُنْذُ ذَلِكَ الْوَقْتِ عَزَمَ عَلَى أَنْ يَتَعَلَّمَ كَيْفَ يَتَعَامَلُ مَعَ الْحَاسُوبِ ، فَسَجَلَ اسْمَهُ فِي أَقْرَبِ النَّوَادِي لِلاسْتِفَادَةِ مِنْ دُرُوسِ الْإِعْلاَمِ الْآلِي . وَ مَعَ مُرُورِ الْوَقْتِ تَعَلَّمَ الْكَثِيرَ مِنَ الْأَشْيَاءِ الَّتِي كَانَ يَجْهَلُهَا ، حَيْثُ أَصْبَحَ يَسْتَخْدِمُهُ فِي الْكِتَابَةِ وَالْمُطَالَعَةِ وَالرَّسْمِ ، وَحَلِّ الْمَسَائِلِ وَالْعَمَلِيَاتِ الْمُعَقَّدَةِ وَإِنْجَازِ الْمُخَطَّطَاتِ ، وَمُشَاهَدَةِ الْأَفْلاَمِ وَالْأَشْرِطَةِ الْمُفِيدَةِ ،إِلَى غَيْرِ ذَلِكَ مِنَ الْأَشْيَــاءِ الْأُخْرَى...
=========
>>>> الرد الرابع :
نص آخر في الاعلام الآلي
الإعلام الآلي
الإعْلاَمُ الآلِي هُوَ عِلْمُ مُعَالجَة ُالمَعْلُومَةِ آليًا وَيَعْنِي آلِيًا أَيْ الحَاسُوبُ هُوَ الذِي يَقُومُ بِمُعَالَجَتِهَا.وَالمُعْلُومُة ُهِيَ كُلُّ مَا يُمْكِنُهُ الدُّخُولُ أَوْ الخُرُوجُ مِنْ الحَاسُوبِ.أَمَّاالمُعَالَجَةُهِيَ تَغْيِّيرٌيَطْرَأُ عَلَى المَعْلَومَةِ الدَّاخِلَةِ (المُعْطَاةُ) بِوَاسِطَةِ بَرْنَامَجٍ مُخَزَنٍ فِي الحَاسُوبِ تُؤَدِي إِلَى إِظْهَارِ مَعْلُومَةً جَدِيدَةً (النَّتِيجَةُ).
يَعْتَمِدُ الإِعْلاَمُ الآلِيُّ عَلَى جُزْئَيْنِ أَسَاسِيَيْنِ هُمَا العَتَادُ والبَرْمَجِيَاتُ
مَا هُوَ الكَمْبِيُوتَرْ أَوْ الحَاسُوبُ؟الحَاسُوبُهُوَ آلَةٌ بِإمْكَانِهَا مُعَالَجَةُ المَعْلُومَاتِوَتَهْدِفُلِلْقِيَامِ بِنَفْسِ المُعَالَجَةِ الَّتِي يَقُومُ بِهَا الإِنْسَانُ.أَمَّا الفَائِدَةُ مِنْهُ هِيَ فِي النِّقَاطِ التّالِيَةِ:
- سُرْعَةُ المُعَالَجَةِ
- تَنْفِيُذ مُعَالَجَات مُعَقَّدَةٌ نِسْبِيًا دُونَ تَدَخُلِ الإْنْسَانِ
- إعَادَةُ نَفْسُ المُعَالَجَةِ عِدَّةَ مَرَّاتٍ وَبِمُعْطَيَاتٍ مُخْتَلِفَةٍ.
- مُعَالَجَةُ عَدَدٌ هَائِلٌ مِنَ المَعْلٌومَاتِ.
- دِّقَةُ المَعَالَجَةِ وَضَمَانِ النَّتَائِجِ
- سِعَةُ التَّخْزِينِ
مِمَّ يَتَكَوَّنُالحَاسُوبُ؟يَتَكَوَّنُ الحَاسُوبُ مِنْ مُكَوِّنَاتٍ أَسَاسِيَةٍ وَأُخْرَى ثَانَوِيَةٍ
1- المُكَوِّنَاتَ الأَسَاسِيَةُ:هِيَ* لَوْحَةُ المَفَاتِيحِ* الشَّاشِةُ* الوِحْدَةُ المَرْكَزِيَّةُ
2- المُكَوِّنَاتُ الثَّانَوِيَّةُ:هِيَ * الفَأْرَةُ* مُكَبِرُ الصَّوْتِ * الطَّابِعَةُ * المَاسِحُ الضَّوْئِي* مُخَزِّنُ الطَّاقّةِ
شرح الكلمات:
العَتَادُ : الأدوات يَطْرَأُ : يظهر
أفهم النص:
1/ ما هو الإعلام الآلي؟
2/ ذكر في النص فوائد الحاسوب عددها
3/ ما هي مكونات الحاسوب؟
4/ أذكر الأجزاء الأساسية والثانوية للحاسوب
أعبر:
للحاسوب فوائد كثيرة اذكر فيما يمكننا أن نستعمله
=========
>>>> الرد الخامس :
النحت
نظمت مدرستنا رحلة إلى متحف الفنون الجميلة بالحامة ، حيث لقينا في استقبالنا أحد الفنانين ترحيبا بنا ، ومن خلفه لوحة تدعونا لقراءة ما نحت عليها بشكل بارز تعريفا لفن النحت بخط سعى صاحبه أن يسمو بأفئدة الناس و عقولهم لرونقه ، جاء فيه :
النحت هو فن تجسيدي يرتكز على إنشاء مجسمات ثلاثية الأبعاد ، و يختلف في أسلوبه عن باقي الفنون فهو لا يتعامل مع الأشكال المسطحة مثل فن التصوير وإنما يحوي أشكالا مجسمة ذات أبعاد ثلاثة ، لا تأتي المتعة الفنية لأعمال النحت من خلال ما تراه فقط وإنما عن طريق اللمس والحركة المجسمة أيضاًً .
ويشكل النحات الأعمال بيديه التي هي أقدر الوسائل لنقل الحس الفني العالي باللمس، إلى جانب استخدامه لبعض الخامات التي تنقل لدينا الإحساس بواقعية الشكل المنحوت ومن هذه الخامات: الرخام المصقول والخشب والصلب.
و يمكننا أن نجد نماذج النحت في الحضارات القديمة مثل الحضارات الفرعونية والرومانية واليونانية التي وجدنا فيها فن النحت من أكثر الفنون انتشارا وتعبيرا عن الجو السائد مع اختلاف الغرض من استخدام هذا الفن وعادة كان المقصود منها النواحي الدينية للتعبير عن الآلهة المختلفة الخاصة بهم.
و أيضاً نجد انتشار فن النحت في عصر النهضة و عصورنا الحالية وان كان الغرض من استخدامه الإبداع الفني وتوصيل رسالة معينه إلي الجمهور .
لنمر من بعدها إلى رسم عملاق قد غطى الجدار لأربعة مواقع هامة بالجزائر العاصمة ، اختارها صاحبها تبيانا لفن النحت في الجزائر ، أولها التمثال الذي نحته الفنان العالمي البولوني (( ماريان كونييتشني )) تخليدا لثورة الأمير عبد القادر، و التماثيل الثلاثة المنصوبة في مقام الشهيد ، فالتمثال الأول نحت تذكيرا بالثورات الشعبية التي خاضها الشعب الجزائري منذ بداية الاحتلال ، أما تمثال المجاهد فقد نصب تمجيدا لثورة نوفمبر ، أما الثالث فقد كان لجندي جيش الشعبي الوطني يحمل مشعل الحرية تجسيدا لثورة البناء و التشييد ، و في أسفل الصورة تمثال حمال الميناء الذي نحته الفنان العالمي الجزائري أبن مدينة دار الشيوخ السيد (( محمد بوكرش )) تكريما لحمالي ميناء الجزائر الذين أعدمتهم فرنسا انتقاما من تلبيتهم لنداء جبهة التحرير بعدم إفراغ بواخر العدو .
أما التمثال الرابع فقد كان لــ " لالة فاطمة نسومر" الذي أنجزته المدرسة العليا للفنون الجميلة تشريفا لنضال المرأة الجزائرية ، و قبل أن يطغى الذهول على مشاعري ، أيقظني صوت معلمي الجهوري ينادي بنهاية الرحلة ويدعونا إلى العودة إلى أرض الوطن
=========
الخدمة الوطنية
إنّ استقلال بلادنا وسلامة وطننا وتقدم شعبنا هي مسؤولية كلالجزائريين وحب الوطن والذود عنه والرفع من شأنه واجب مقدس على كل مواطن ، ومن بين هذه الواجبات الخدمة الوطنية فهي واجب مقدس فعلى كل مواطن واجب حماية البلاد، والمحافظة علىاستقلالها وسيادتها وعلى سلامة التراب الوطني.
و تهدفالخدمة الوطنية إلى إعداد المواطن للدفاع عن حوزة الوطن والمشاركة في التنميةالشاملة للبلاد والمساهمة في نشر السلم في العالم.
وبما أن التشريعات الديمقراطية الحديثة تقضي بمساواة المواطنين أمام القانونويكون ذلك الأساس الذي يقوم عليه بناء القوات المسلحة والالتحاق بها والالتزامبأنظمتها وتنفيذ أوامر قياداتها فإن تأدية الخدمة الوطنية والالتحاقبالقوات المسلحة حق وواجب يفرضه الدستور والقانون على المواطنين الذين تتوفر فيهمالصفات المطلوبة .
إنّ الجيش الوطني جيش شعبي وهو في خدمة الشعب وتحت تصرف الحكومةبحكم وفائه لتقاليد الكفاح من أجل التحرير الوطني . وهو يتولى الدفاع عن أراضيالجمهورية . ويسهم في مناحي النشاط السياسي والاقتصادي والاجتماعي للبلاد . ويأتي الدستور الجزائري لعام 1976 ليقررفصلاً خاصاً بعنوان « الجيش الوطني الشعبي » . يقضي فيه بأنالخدمة الوطنية واجب وشرف . لقد تأسست الخدمة الوطنية تلبية لمتطلبات الدفاع الوطنيوتأمين الترقية الاجتماعية والثقافية لأكبر عدد ممكن وللمساهمة في تنمية البلاد. وتتمثل المهمة الدائمة للجيش الوطني الشعبي سليل جيش التحرير الوطني ودرعالثورة في المحافظة على استقلال الوطن وسيادته والقيام بتأمين الدفاع عن الوحدةالترابية للبلاد وسلامتها وحماية مجالها الجوي ومساحتها الترابية ومياهها الإقليمية .
الموسيقى
قالُوا : المُوسيقَى غذاءُ الرُوح ، وشفاءُ النفس ، ومُلهمةُ الفنان ، ومُفككة الأحزان ، مُحركة الشُعور ، ومُهدئة الأعصاب ، مُقوية العزيمة ، مُبعدة الهزيمة ، وعلاج المَرضى.
يَتَذوقُها الرَضيعُ والشاب و المُراهق والكَهل وحتى المُسن ، كُلٌ على هواه ، يُطربُ لِسَماعها كل إنسانٍ ، وكل حسب البيئة التي ينتمي إليها واللغة التي يَتَكلمها .كيف لا وقد استلهمها من طبيعتة . من خريرا لمياهِ إلى صوت الموج الصاخب ، ومن حفيف أوراق الأشجار إلى صوت الرعد الصارخ ، من هديل الحمام إلى زقزقة العصافير فَزَمْجرة أسد غاضب.كلها أصواتٌ سَمِعَها الإنسانُ منذ نشأته، فأدركها بحواسه وحاول مجاراتها رغبة في تقليدها.
ويعودُ تاريخُ الموسيقى إلى العصورِ الغابرة ، حيث اِشْتهر العرب بَِفَن الشعرِ والغناء ، وتطور هذا الفنُ في ركب الحضارة حتى بلغ ذروةَ مجده لما أظهروه من إبداع في هذا المجال ، من خلال إتقانهم للسلم الموسيقي وحسن التحكم في إيقاع الآلات الموسيقية. أما التقدم ُفي الموسيقى فبدأ يتماشى و التطورَ في صناعة هذه الآلات لاسيما في المجتمع العربي الذي جعل من الموسيقى فنا رائعا روعة آلاته ، من النَايِ إلى العود فالرَبابَة والقانون وغيرها.
وحديثا تصنف الآلات الموسيقية حسب عائلاتها إلى الوترية كالعود والقيثارة ، والنفخية مثل الناي و الإيقاعية كالطبلة
و الدربوكة و..
وأثبت العلم ُالحديثُ أَنَ للموسيقى تأثيرٌ كبير على الإنسان والحيوان وحتى النبات . فالتجاربُ التي أُجْرِيت في بعض الدول المتطورة أثبتت أن الأبقار يمكنها أن تُدِرَ المزيد من الحليب ، إذا ما استمعت إلى نوع معين من الموسيقى .
كما يمكن استخدام الموسيقى كنوع من العلاج لبعض الأمراض النفسية ، بالإضافة إلى كل هذا فهي تلهب حماسة المقاتلين في الحروب وتزيد الناس ابتهاجا في الأعياد و المناسبات...( عن الانترنيت بتصرف)
أتحاور مع النص/
1-مم استلهم الإنسان الموسيقى؟
2-بم اشتهر العرب قديما؟علام يدل هذا؟
3-ماهي أهمية الموسيقى؟
أعبر/تعرفت على مختلف العائلات الموسيقية ، اختر نوعا من الآلات الموسيقية وقم بوصفها موضحا مجال استخدامها.
الأقمار الصناعية
فى عام 1957 تم إطلاق أول قمر صناعى. وبه تم افتتاح عصر الاتصالات الفضائية . وبعد ذلك بعام تم إطلاق قمر صناعى آخر، ثم توالى إطلاق العديد منها. عبر سنوات مختلفة ، لأغراض أمنية أو علمية أو لأجل الاتصالات . حتى أصبحت ترى بالعين المجردة كأنها نجوم تلمع في صفحة السماء . ولعل أبرز حدث في هذا المجال كان عام 1962 حيث تم إطلاق القمر الصناعى ( تيلي ستار) الذى استخدم فى نقل البث التليفزيونى بين أمريكا وأوروبا.
وحين تقرر أية جهة إطلاق قمر صناعي تقوم بالاتفاق والتعاقد مع إحدى الشركات الفضائية المتخصصة في ذلك. حيث يتم صنع قمرين صناعيين متطابقين تماما ، حتى إذا ما تاه الأول في الفضاء لأخطاء فنية ولم يبقى في مداره، يتم إطلاق النسخة الثانية. ويستخدم لهذا الغرض مركبات فضائية خاصة تحمل هذه الأقمار إلى الفضاء وتطلقها في مدارها الخاص. ثم باستخدام وسائل التحكم عن بعد يقوم فريق أرضي بضبط هذا القمر للقيام بمهامه.
تجهز الأقمار الصناعية ـ قبل إطلاقها ـ بخلايا ضوئية لتوليد الطاقة اللازمة من أشعة الشمس لتشغيلها. كما تجهز باللواقط والمرسلات والكاميرات والرادارات الخاصة حسب تخصص هذه الأقمار. ويمكن التحكم فيها عن بعد. ومن خلال نوع القمر يتحدد ارتفاع مداره ، وطريقة تحركه ، واتجاهه ، والمنطقة التي يغطيها. لأن القمر الصناعى لا يمكنه إرسال المعلومات إلى الأرض كلها ولكنه يغطى منطقة معينة فقط . هذه المنطقة تأخذ شكلاً دائرياً، وتعتمد مساحة هذه المنطقة على قوة القمر الصناعى. وأقوى المناطق استقبالا تلك التي تقع في مركز دائرة التغطية للقمر وعلى أطراف المنطقة تكون الإشارة ضعيفة حيث يحتاج المستخدم فيها إلى أطباق ذات أقطار كبيرة لاستقبال إشارة معتدلة.
إن معطم الناس يعتقدون أن الأقمار الإصطناعية تستخدم فقط لنقل البرامج التلفزيونية المختلفة من احتفالات عالمية وأحداث رياضية ...الخ ، ولكنها في الواقع تستخدم أيضا لنقل المكالمات الهاتفية وإشارات التلكس والكمبيوتر. حيث تتميز الاتصالات عبر الأقمار الصناعية بالسرعة والأمان ودون الحاجة الى مد النواقل عبر المحيطات والصحاري.
إن اختراع الأقمار الإصطناعية ثورة علمية فكت العزلة عن كثير من المناطق عبر أنحاء المعمورة . إذ أن العالم أصبح متصلا بعضه ببعض في أي ساعة من ليل أو نهار .
بارك الله فيك اختي الكريمة saa08 , أفدتني كثيرا
شكرااااااااااا جزيلا لك
مشكووووووووووووووووور بارك الله فيكم
بورك فيك ،وجعله الله في ميزان حسناتك .
لا شكر على واجب نحن اخوة نتعاون من أجل الخير
بارك الله فيك وزاده في ميزان حسناتك