عنوان الموضوع : أي قسم تستلم في العام القادم؟ ولم؟ الخامسة ابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب


الحمد الله كان ختامها مسك بنجاح المتعلمين والتحاقهم بأقسام المتوسط.
موعدي إن شاء الله مع قسم السنة الثالثة، بالنظر لكفاءة السيدة المعلمة في الطور الأول، فهو تفاهم متبادل من سنوات خلت حيث هي توصل حتى السنة الثانية أو الثالثة لأستلم منها وأواصل المهمة بعدها، مع الاتفاق قبلا على ما يجب أن يكون عليه المتعلم عند الاستلام، قبل التحاق السيدة المعلمة بمدرستنا كنت أفضل البدء من الأولى متوليا مهمة التدريس وذلك لبناء المتعلم تدريجيا والإحاطة بكل تعلماته.
أظن البعض منكم يفضل العودة إلى الطور الأول في حين بعضكم يفضلها خامسة ولا غير الخامسة ومهما كان القسم، بالطبع لكل واحد مبرراته، ولو من جهتي أرى أن المتعلم الذي لم يبن تعلماته بشكل سليم في السنة الرابعة يجد صعوبات جمة في السنة الخامسة.
يبقى أمر يشغلني ويسبب لي الكثير من التفكير وهو معلم الفرنسية الذي سأشاركه القسم، فكثيرا ما يحتدم بيني وبينه الصراع.
بالتوفيق ..



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شولاك

الحمد الله كان ختامها مسك بنجاح المتعلمين والتحاقهم بأقسام المتوسط.
موعدي إن شاء الله مع قسم السنة الثالثة، بالنظر لكفاءة السيدة المعلمة في الطور الأول، فهو تفاهم متبادل من سنوات خلت حيث هي توصل حتى السنة الثانية أو الثالثة لأستلم منها وأواصل المهمة بعدها، مع الاتفاق قبلا على ما يجب أن يكون عليه المتعلم عند الاستلام، قبل التحاق السيدة المعلمة بمدرستنا كنت أفضل البدء من الأولى متوليا مهمة التدريس وذلك لبناء المتعلم تدريجيا والإحاطة بكل تعلماته.
أظن البعض منكم يفضل العودة إلى الطور الأول في حين بعضكم يفضلها خامسة ولا غير الخامسة ومهما كان القسم، بالطبع لكل واحد مبرراته، ولو من جهتي أرى أن المتعلم الذي لم يبن تعلماته بشكل سليم في السنة الرابعة يجد صعوبات جمة في السنة الخامسة.
يبقى أمر يشغلني ويسبب لي الكثير من التفكير وهو معلم الفرنسية الذي سأشاركه القسم، فكثيرا ما يحتدم بيني وبينه الصراع.
بالتوفيق ..

شكرا لك لاعطائنا فرصة التعبير عن الرغبة الحقيقية لكل أستاذ أو معلم .أنا عملت لمدة 3سنوات مع س 5 و حققت نتائج ممتازة و بسبب المرض طلبت التحضيري لكن مدير المدرسة رفض و المبرر هو النتائج التي حققتها مع س5.......لم يضع في الحسبان مرضي (عملية جراحية و أخرى في الطريق ) تعبت و لكن لا حياة لمن تنادي ..بالمناسبة معلمي س4 لا يؤدون ما عليهم لانهم متأكدون من أنهم لن يدرسوا س 5 ..و ينتقل التلاميذ بتضخيم العلامات 10 في التربية البدنية و 2 في الرياضيات ...لا حول ولا قوة إلا بالله

=========


>>>> الرد الثاني :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شولاك

الحمد الله كان ختامها مسك بنجاح المتعلمين والتحاقهم بأقسام المتوسط.
موعدي إن شاء الله مع قسم السنة الثالثة، بالنظر لكفاءة السيدة المعلمة في الطور الأول، فهو تفاهم متبادل من سنوات خلت حيث هي توصل حتى السنة الثانية أو الثالثة لأستلم منها وأواصل المهمة بعدها، مع الاتفاق قبلا على ما يجب أن يكون عليه المتعلم عند الاستلام، قبل التحاق السيدة المعلمة بمدرستنا كنت أفضل البدء من الأولى متوليا مهمة التدريس وذلك لبناء المتعلم تدريجيا والإحاطة بكل تعلماته.
أظن البعض منكم يفضل العودة إلى الطور الأول في حين بعضكم يفضلها خامسة ولا غير الخامسة ومهما كان القسم، بالطبع لكل واحد مبرراته، ولو من جهتي أرى أن المتعلم الذي لم يبن تعلماته بشكل سليم في السنة الرابعة يجد صعوبات جمة في السنة الخامسة.
يبقى أمر يشغلني ويسبب لي الكثير من التفكير وهو معلم الفرنسية الذي سأشاركه القسم، فكثيرا ما يحتدم بيني وبينه الصراع.
بالتوفيق ..


أنا أرى أفضل عمل المتابعة من السنة الأولى ورسم استراتيجية عمل منظم مع المتعلمين بغية الوصول بهم إلى بناء قاعدة صحيحة، وهذا ما أقوم به منذ سنوات ووجدت ضالتي فيه.
سؤالي لك يا أخي : احتدام الصراع بينك وبين معلم الفرنسية هل هو من أجل التوقيت أم ماذا ؟؟؟.


=========


>>>> الرد الثالث :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة العمري محمود

أنا أرى أفضل عمل المتابعة من السنة الأولى ورسم استراتيجية عمل منظم مع المتعلمين بغية الوصول بهم إلى بناء قاعدة صحيحة، وهذا ما أقوم به منذ سنوات ووجدت ضالتي فيه.
سؤالي لك يا أخي : احتدام الصراع بينك وبين معلم الفرنسية هل هو من أجل التوقيت أم ماذا ؟؟؟.


احتدام الصراع يكون في أمرين:
الأول: بحضور السيد مدير المدرسة عليه أن يعد على الأقل بتحقيق ما يجاوز 40% نجاحا في الشهادة، فقد عايشت كثيرا إخفاق الكثير من المتعلمين بسبب اللغة الفرنسية.
الثاني: التوقيت، ولو أنه تعود على أن أتعامل معه على أساس استفادة المتعلمين من الفرنسية يوم بيوم، فكثيرا من زملائي المفرنسين يحبون أن يفصلوا التوقيت حسب أهوائهم، بتفريغ يوم على الأقل مع التركيز على الفترات الصباحية، والحمد لله هذه لا أناقشها فقد فصلت فيها من سنوات.


=========


>>>> الرد الرابع :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شولاك
احتدام الصراع يكون في أمرين:

الأول: بحضور السيد مدير المدرسة عليه أن يعد على الأقل بتحقيق ما يجاوز 40% نجاحا في الشهادة، فقد عايشت كثيرا إخفاق الكثير من المتعلمين بسبب اللغة الفرنسية.

الثاني: التوقيت، ولو أنه تعود على أن أتعامل معه على أساس استفادة المتعلمين من الفرنسية يوم بيوم، فكثيرا من زملائي المفرنسين يحبون أن يفصلوا التوقيت حسب أهوائهم، بتفريغ يوم على الأقل مع التركيز على الفترات الصباحية، والحمد لله هذه لا أناقشها فقد فصلت فيها من سنوات.


يريد الأخ شولاك أن يعد معلمُ اللغة الفرنسية بتحقيق ما يجاوز 40% نجاحا في الشهادة.
معلم اللغة الفرنسية يعد مَن؟ يعد الأخ شولاك؟ أم يعد السيد المدير؟
إذا سلمنا أن للأخ شولاك الحق في وضع هذا الشرط.
فما هي الأسس التي بنى عليها شرطه هذا؟ وما هي الحسابات التي أوصلته إلى اشتراط نسبة تجاوز 40%.
وهل يعد الأخ شولاك بتحقيق نسبة 100%؟
دمتم سالمين




=========


>>>> الرد الخامس :

مادام سي بن بوزيد يطلع السنة الأولى كلها يصعب الاختيار وخاصة من أولئك المدراء الذين يعارضون تصفية المتعلمين مرحليا ولكن رغم كل هذا الخامسة الأحسن

=========


جليس صالح
يريد الأخ شولاك أن يعد معلمُ اللغة الفرنسية بتحقيق ما يجاوز 40% نجاحا في الشهادة.
معلم اللغة الفرنسية يعد مَن؟ يعد الأخ شولاك؟ أم يعد السيد المدير؟
إذا سلمنا أن للأخ شولاك الحق في وضع هذا الشرط.
فما هي الأسس التي بنى عليها شرطه هذا؟ وما هي الحسابات التي أوصلته إلى اشتراط نسبة تجاوز 40% .
وهل يعد الأخ شولاك بتحقيق نسبة 100%؟
دمتم سالمين

السلام عليكم ..
يقول شولاك:
والله إن أستصعبت على نفسك يا سي "جليس" هضم ما جاء فيما اقتبست، فالأمر يبقى منوطا بك.
ليقول مردفا: إن الواقع الذي نعيشه في مؤسستنا مع اللقاءات المتكررة المنظمة من طرف المدير بداية السنة؛ انطلاقا من السنة الرابعة حتى السنة الخامسة لوضع أسس اتفاق بين معلمي اللغة العربية والفرنسية لضمان نجاح المتعلمين، ليشجع على تحقيق الأفضل.
هي تقاليد درجت عليها مدرستهم وقد أصبح الأمر متوارثا، حيث حنكة المدير تتجلى في اهتمامه المتواصل بالمعلمين والمتعلمين وإيجاد فرص التوافق ولو على طلب تحقيق الأدنى المريح. و40% في مدرستهم هي من هذا الأدنى الذي ربما رأيته "أقصى".
أما عن 100% فيحسب شولاك كل مؤسسة تحتفظ بأرشيفها على امتداد نشاطها التربوي التعليمي.
السلام عليكم


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شولاك
جليس صالح
يريد الأخ شولاك أن يعد معلمُ اللغة الفرنسية بتحقيق ما يجاوز 40% نجاحا في الشهادة.
معلم اللغة الفرنسية يعد مَن؟ يعد الأخ شولاك؟ أم يعد السيد المدير؟
إذا سلمنا أن للأخ شولاك الحق في وضع هذا الشرط.
فما هي الأسس التي بنى عليها شرطه هذا؟ وما هي الحسابات التي أوصلته إلى اشتراط نسبة تجاوز 40% .
وهل يعد الأخ شولاك بتحقيق نسبة 100%؟
دمتم سالمين

السلام عليكم ..
يقول شولاك:
والله إن أستصعبت على نفسك يا سي "جليس" هضم ما جاء فيما اقتبست، فالأمر يبقى منوطا بك.
ليقول مردفا: إن الواقع الذي نعيشه في مؤسستنا مع اللقاءات المتكررة المنظمة من طرف المدير بداية السنة؛ انطلاقا من السنة الرابعة حتى السنة الخامسة لوضع أسس اتفاق بين معلمي اللغة العربية والفرنسية لضمان نجاح المتعلمين، ليشجع على تحقيق الأفضل.
هي تقاليد درجت عليها مدرستهم وقد أصبح الأمر متوارثا، حيث حنكة المدير تتجلى في اهتمامه المتواصل بالمعلمين والمتعلمين وإيجاد فرص التوافق ولو على طلب تحقيق الأدنى المريح. و40% في مدرستهم هي من هذا الأدنى الذي ربما رأيته "أقصى".
أما عن 100% فيحسب شولاك كل مؤسسة تحتفظ بأرشيفها على امتداد نشاطها التربوي التعليمي.

السلام عليكم


وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته

قارنت بين توقيعك السابق الذي يرسم ملامح عقيدتك وبين مغالاتك في مخاطبتك لي فوجدت أن عقيدتك أهون عندك من الثانية. فهل تغيرت عقيدتك بتغيير توقيعك.
أرى أن الألقاب تخدع صاحبي، ألا يعلم أن الألقاب الفارغة نبل مكذوب وعظمة جوفاء؟

ما دفعني إلى الرّد عليك وطرح تساؤلاتي التي اقتبستَها هو تضارب تصريحاتك حول معلمي اللغة الفرنسية، فتارة تمدحهم و أخرى تنسب إليهم إخفاق الكثير من التلاميذ.
أليس الآتي هو من كلماتك في مواضيع سابقة حول معلمي اللغة الفرنسية؟ فلم تراجعتَ اليوم؟

أليست هذه كلماتك؟
فبالله عليك ... لقد أثبت زملاؤنا المنوطين بتعليم الفرنسية مدى نجاعة الاهتمام السائر وفق طرق تعلمية إبداعية بالنتائج الجيدة المحققة.

أخي العزيز لا أريدك أن تقدم لي معممات، اعطني دليلا إحصائيا دقيقا يثبت قولك: "هناك كثير من التلاميذ تحصلوا على نقاط ضعيفة في اللغة العربية والرياضيات وكانت لهم نقاط جيدة في اللغة الأجنبية ... هناك تنقلب الموازين" ...
بالمقابل لدي دليل إحصائي دقيق لمقاطعة كاملة تخص امتحانات 2012 للمرحلة الابتدائية التي بها 500 متعلم تحصل منهم 195 متعلما على معدل أكبر أو يساوي 5 في اللغة الفرنسية و439 في اللغة العربية و386 في الرياضيات .. وفرضا أن فكرتك صحيحة مئة بالمئة فكم سيكون من هؤلاء 195 الذين دعم معدلهم في الفرنسية نشاطي اللغة والرياضيات؟


أعود وأكرّر: أنا لست معلم لغة فرنسية.



جليس صالح
وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته

ف1: قارنت بين توقيعك السابق الذي يرسم ملامح عقيدتك وبين مغالاتك في مخاطبتك لي فوجدت أن عقيدتك أهون عندك من الثانية. فهل تغيرت عقيدتك بتغيير توقيعك.
أرى أن الألقاب تخدع صاحبي، ألا يعلم أن الألقاب الفارغة نبل مكذوب وعظمة جوفاء؟

ف2: ما دفعني إلى الرّد عليك وطرح تساؤلاتي التي اقتبستَها هو تضارب تصريحاتك حول معلمي اللغة الفرنسية، فتارة تمدحهم و أخرى تنسب إليهم إخفاق الكثير من التلاميذ.
أليس الآتي هو من كلماتك في مواضيع سابقة حول معلمي اللغة الفرنسية؟ فلم تراجعتَ اليوم؟

ف3: أليست هذه كلماتك؟
فبالله عليك ... لقد أثبت زملاؤنا المنوطين بتعليم الفرنسية مدى نجاعة الاهتمام السائر وفق طرق تعلمية إبداعية بالنتائج الجيدة المحققة.

ف4: أخي العزيز لا أريدك أن تقدم لي معممات، اعطني دليلا إحصائيا دقيقا يثبت قولك: "هناك كثير من التلاميذ تحصلوا على نقاط ضعيفة في اللغة العربية والرياضيات وكانت لهم نقاط جيدة في اللغة الأجنبية ... هناك تنقلب الموازين" ...
بالمقابل لدي دليل إحصائي دقيق لمقاطعة كاملة تخص امتحانات 2012 للمرحلة الابتدائية التي بها 500 متعلم تحصل منهم 195 متعلما على معدل أكبر أو يساوي 5 في اللغة الفرنسية و439 في اللغة العربية و386 في الرياضيات .. وفرضا أن فكرتك صحيحة مئة بالمئة فكم سيكون من هؤلاء 195 الذين دعم معدلهم في الفرنسية نشاطي اللغة والرياضيات؟

أعود وأكرّر: أنا لست معلم لغة فرنسية


السلام عليكم ...
حتى يبقى النقاش يسوده نوع من الواقعية المتصلة بالتعليم والتعلم، فلا أحاول تشخيصه إن شاء الله سائلا إياه التوفيق.
المهم:
بالنسبة لـ "ف2"
فهو قول أخصه بمسؤوليتي الكاملة لأنه يخص الأغلب لا الخاصة وأعلمك تدرك ذلك قراءة وواقعا ولكن لم أفهم لم تشبثت به كدليل يدينني بينما هو لا يسعفك، وقد حاولت ضمنيا أن تدلل عليه في الفقرة 4 بينما هي تخص مقاطعة كاملة لا مؤسسة بعينها. أم أني مخطئ؟

بالنسبة لـ "ف3"
مازال الأمر يخص جانبا مقيدا بالسجلات فهو منطلق من خلفية معيشة تثبتها الأرقام. وعليك أن تدرك أني أخاطبك من موقع به أكثر من ست مقاطعات تربوية، وبالتالي فظروف المقارنة متوفرة جدا، ربما هذا يخالف واقعك وإن كان يماثل واقعي التعليمي أو أكثر فليس بالضرورة نكون بنفس الرؤى فقد لا يرقى الأمر إلى مصاف مقارنة تموقعك كل سنة رفقة متعلميك بالنظر لما حولك، ولست هنا باللوام لك فـ"اللوم عقيم".
يا "جليس":
الفارق بيني وبينك أني حين أحرر مقتطفا من واقعي التربوي فاعلم أن "شريط المهام" لدي تتراكم فيه كل صغيرة وكبيرة إحصائية، الخاصة بالمؤسسة التي أزاول بها رسالتي وكل مؤسسات القطاع الجغرافي المحيط بي، إضافة يتوفر صديقا أو أكثر في كذا مؤسسة يحمل من الأنباء التربوية عنها ما يفيد.

يا "جليس" حين تحادثني حاول أن تتخلص من واقعك الضيق جغرافيا حسب فهمي، حتى لا تسقط كل مرة كلامي عليه فالتطابق غير متوفر في حالة كهذه. فإن تصورت حفنة من معلمي الفرنسية فاعلم أني أحادثك بمجال به تعداد يفوق: 60 معلم لغة فرنسية وأكثر من 90 معلم لغة عربية (س5) على وجه التحديد. وإلا كيف لي أن أدرك مدى نجاحي مع المتعلمين وأنا أرى نفسي في الساحة لا غير، محاولا بذلك الوصول لما يحققه بعض الزملاء على امتداد رسالتهم التربوية.

كلكم يا زملائي تعملون نتائج الفرنسية نتائج نوعية مرتبطة بكفاءة المعلم، فكل سنة يبقى الأكفاء منهم يحققون النتائج المشجعة معينين لزملائهم في اللغة العربية وهم قلة محسوبة، فطوبا لزملائنا بهم.

بالنسبة لـ "ف4"
أظنني قد فتحت ذهنك فيما كتبت أعلاه على أن ما دللت به يخص مقاطعة لا مؤسسة أو اثنتين.

بالنسبة لـ "ف1"
دع عنك التقعر، فإنه مدعاة للترك والسخرية وصولا لحدود التهكم لا الاهتمام، فالبناء الأفقي يا "جليس" يتعبك ولا واقع له، ولن أنصحك بالقول الفصل فإني أراك تنظر إلي من موقع علوي تتخيله، ولن أرد عليك أثناء مروري إلا بـ:

بالمناسبة بما أنك لست معلم لغة فرنسية كما أشرت ومازلت تشير لذلك فكن نافعا فيما أنت فيه، أم أن ما حولك يعاني تواجدك كما يعاني "الفول" "الهالوك"، و(افقه القول).

زملائي:
نعود لما هو مهم.
ربما توافقونني الرأي إن قلت أن استلام قسم السنة الخامسة يخضع لحسابات تتعلق أصلا بالمتعلم لا المعلم، أعطي مثالا:
سألت زميلتي عن سبب استلامها كل سنة لقسم السنة الخامسة ومن النادر جدا ما أراها مع مستوى السنة الرابعة؛ لتقول:
1- التحضير الخاص بقسم السنة الخامسة من تحضيري الخاص وهو مؤرشف ومنظم، فلا ألزم نفسي بتحضير مادي لسنوات أخرى.
2- المضامين المعرفية المبرمجة في السنة الخامسة خصوصا الرياضيات واللغة العربية سهلة ولا تتطلب جهدا أكبر مقارنة بالسنة الرابعة على سبيل المثال.
3- المسؤولية مخففة في حال إخفاق البعض منهم خصوصا وأن القسم مستلم، فالأمر يختلف إذا ما كان القسم مستلما في الطور الأول أو في بداية الثاني.
4- لست الوحيدة التي تتحمل أعباء النتائج الناقصة فمعلم اللغة الفرنسية لديه فيها يد مؤثرة وحتى الإدارة.
...
هي نقاط سجلتها ومازلت أحتفظ بها، ولو أنها تختلف عن دواعي استلامي لقسم السنة الخامسة، فمن جهتي أحب أن أركز على المتعلم بالأخص، وإني محظوظ بزميلة -بارك الله فيها- تتقن التعامل مع الطور الأول بشكل لافت أستلم منها متى أنهيت رسالتي مع أولادي فالمرحلة الابتدائية. فهي-جزاها الله خيرا- تسجل كل صغيرة وكبيرة تخص شخص المتعلم وكذا تعلماته ودرجة تمكنه منها لأتسلمها منها عند إمضاء محضر الخروج للعطلة الصيفية، لتبق علي مسؤولية النظر فيها باهتمام مع إشراك السيد المدير عند الاجتماع الذي يقرره في الدخول المدرسي، فنناقش بحضورها وطبعا معلم اللغة الفرنسية بعض الوضعيات التي تتطلب تظافر جهود، وهكذا تكون الانطلاقة سليمة.
أخال الرسالة التربوية تفاهم وتبادل للأفكار في المؤسسة ولا يجب الشعور بأحادية الرأي والتعصب له، فالمتعلمون هم عناصر مشتركة بين كل فرد في المؤسسة، فمن غير المعقول أن يكون كل طرف يحمل قناعة أن التلاميذ يخصونه لوحده لا غير.

السلام عليكم



aidez moi pour faire a mon fils une revision pendant l'été pour l'année prochaine et merci d'avance

بإدن الله سأواصل مع قسمي في السنة الرابعة لأكمل مسيرتي التي بدأتها مع هذا القسم منذ التحاقه بمقاعد الدراسة في السنة الأولى

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شولاك


السلام عليكم ...
حتى يبقى النقاش يسوده نوع من الواقعية المتصلة بالتعليم والتعلم، فلا أحاول تشخيصه إن شاء الله سائلا إياه التوفيق.
المهم:
بالنسبة لـ "ف2"
فهو قول أخصه بمسؤوليتي الكاملة لأنه يخص الأغلب لا الخاصة وأعلمك تدرك ذلك قراءة وواقعا ولكن لم أفهم لم تشبثت به كدليل يدينني بينما هو لا يسعفك، وقد حاولت ضمنيا أن تدلل عليه في الفقرة 4 بينما هي تخص مقاطعة كاملة لا مؤسسة بعينها. أم أني مخطئ؟

بالنسبة لـ "ف3"
مازال الأمر يخص جانبا مقيدا بالسجلات فهو منطلق من خلفية معيشة تثبتها الأرقام. وعليك أن تدرك أني أخاطبك من موقع به أكثر من ست مقاطعات تربوية، وبالتالي فظروف المقارنة متوفرة جدا، ربما هذا يخالف واقعك وإن كان يماثل واقعي التعليمي أو أكثر فليس بالضرورة نكون بنفس الرؤى فقد لا يرقى الأمر إلى مصاف مقارنة تموقعك كل سنة رفقة متعلميك بالنظر لما حولك، ولست هنا باللوام لك فـ"اللوم عقيم".
يا "جليس":
الفارق بيني وبينك أني حين أحرر مقتطفا من واقعي التربوي فاعلم أن "شريط المهام" لدي تتراكم فيه كل صغيرة وكبيرة إحصائية، الخاصة بالمؤسسة التي أزاول بها رسالتي وكل مؤسسات القطاع الجغرافي المحيط بي، إضافة يتوفر صديقا أو أكثر في كذا مؤسسة يحمل من الأنباء التربوية عنها ما يفيد.

يا "جليس" حين تحادثني حاول أن تتخلص من واقعك الضيق جغرافيا حسب فهمي، حتى لا تسقط كل مرة كلامي عليه فالتطابق غير متوفر في حالة كهذه. فإن تصورت حفنة من معلمي الفرنسية فاعلم أني أحادثك بمجال به تعداد يفوق: 60 معلم لغة فرنسية وأكثر من 90 معلم لغة عربية (س5) على وجه التحديد. وإلا كيف لي أن أدرك مدى نجاحي مع المتعلمين وأنا أرى نفسي في الساحة لا غير، محاولا بذلك الوصول لما يحققه بعض الزملاء على امتداد رسالتهم التربوية.

كلكم يا زملائي تعملون نتائج الفرنسية نتائج نوعية مرتبطة بكفاءة المعلم، فكل سنة يبقى الأكفاء منهم يحققون النتائج المشجعة معينين لزملائهم في اللغة العربية وهم قلة محسوبة، فطوبا لزملائنا بهم.

بالنسبة لـ "ف4"
أظنني قد فتحت ذهنك فيما كتبت أعلاه على أن ما دللت به يخص مقاطعة لا مؤسسة أو اثنتين.

بالنسبة لـ "ف1"
دع عنك التقعر، فإنه مدعاة للترك والسخرية وصولا لحدود التهكم لا الاهتمام، فالبناء الأفقي يا "جليس" يتعبك ولا واقع له، ولن أنصحك بالقول الفصل فإني أراك تنظر إلي من موقع علوي تتخيله، ولن أرد عليك أثناء مروري إلا بـ:

بالمناسبة بما أنك لست معلم لغة فرنسية كما أشرت ومازلت تشير لذلك فكن نافعا فيما أنت فيه، أم أن ما حولك يعاني تواجدك كما يعاني "الفول" "الهالوك"، و(افقه القول).





وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته
بل شخصت الرّد وأطلقت لنفسك العنان في ذلك
تفضحك كلماتك النابية التي كنت تلفظها لا تلقي لها بالا وقد تنزل بك إلى الحضيض الأسفل. فشرّ الناس من يهوى السباب،
أمّا عن إشارتي أني لست معلم لغة فرنسية فذلك لأني لا أريد أن يُحمل تدخلي على أني أدافع عن هذه الفئة، أمّا عن اللغة نفسها فأنا مستعدّ أن أقدّم لك المساعدة بعون الله، هذا إن شئت.

ورد في ردّك هذه الكلمات
حفنة معلمين: أقول قد تكون هذه الحفنة أنفع لبلدها وأمّتها من سيل معلّميك الجارف
الفارق بيني وبينك: الفارق موجود ولكن ليس ما تتوهمه أنت.
دع عنك التقعر: إن كنت تراني كذلك، فإني أراك بالتي تراني.
واقعك الجغرافي الضيق: ( راك تشوف فالناس أنت في البالكون وهم في الارض ) هنا لن أقدّم لك المعلومة ولتفهمها كما تريد، رغم أن الواقع الجغرافي لم يعد عائقا،
ما حولك يعاني تواجدك كما يعاني الفول الهالوك: ( كلام محشور الغرض منه واضح وما يترجمه القلم ينبئ عن فكر صاحبه )، أنت تعلم أني قادر على الرد، ولكن احتراما للموقع الذي أنا فيه لن أردّها عليك وسأحتسبها عند الله.

تدعي أنك الأعرف بمشاكل التعليم !!! ممّن استقيت هذه المعارف؟؟؟ من :
Louis d’Hainaut, أوPierre Gillet, أو Denise Lucier
صاحبة كتاب
comment évaluer une approche communicative
أم غيرهم من البيداغوجيين والتربويين
لكي تقف على صعوبات وعوائق ومعوقات التعليم عليك أن ترتحل للمعاينة الميدانية، لا أن يقتصر استقصاؤك لمعلوماتك على محيطك أو استقصاؤك لها من مصادرهاعن طريق الأصدقاء فليس الشاهد كالرّاوي.

اعلم يا شولاك :
أن إحساسك بنفسك زائد عن حدّه، فها أنت ماضيا في تكبير شأنك وتهوين غيرك، و لا تزال نفسك تعجبك وتنسج حولك فكرة غلالة سميكة من الغرور والشراهة.

إن ورم " أنا " ينمو فيك ويتضخم بشكل رهيب ويتضاعف من موضوع لآخر، فسارع إلى علاجه قبل أن يستفحل الداء ويصبح عصيا عن العلاج.
إن حب الذات والعيش في إفرازاتها ولو كانت حريرا، كالذي تفرزه دودة القز منتهٍ حتما بالاختناق وهو اختناق أدبي وإن وصل صاحبه إلى قمّة المجد.

أنت لم تجبني على تساؤلي حول 40%التي أثارت سخطك والتي ألزمت بها معلم اللغة الفرنسية.
لذلك إن أجبتني فسأواصل، فإن لم تفعل فسيكون آخر تدخل لي في الموضوع.

في رعاية الله


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة gitane
aidez moi pour faire a mon fils une revision pendant l'été pour l'année prochaine et merci d'avance


السلام عليكم ..
أخي العزيز Gitane...
أحاول أن أقدم العون انطلاقا من تجربتي الخاصة مع أبنائي ...
أثناء العطلة خصوصا الصيفية منها والتي هي طويلة؛ ففي الغالب لا أضيق عليهم بالدراسة في منظورها المدرسي، كالرياضيات واللغة، بل أقتصر على إغناء مكتبتهم بالقصص الهادفة المكتوبة والمسموعة على اختلاف أنواعها (عربية / فرنسية)، دون الاقتصار على نوع معين، مع تنظيم أوقات للمطالعة حيث الحرص على تلخيصها شفهيا بلغة سليمة واستخراج قيمة أخلاقية منها، فالحقيقة لاحظت كم لها فائدة طيبة؛ كما أن كتب القصص الهادفة لا يتخلى عنها الطفل في حله وترحاله عكس الكتب الدراسية التي يجد أسباب التخلي عنها متى سنحت الفرص.
إن المطالعة لها دور كبير في توسعة ذهن الطفل، ولتصبح عادة في حياته، وإن كان ولابد فمن وقت لآخر الاقتصار على بعض النشاطات في الرياضيات كتمارين بسيطة ليس الهدف منها معرفة الحل بقدر التركيز على مدى فهمها وتحليلها وشرحها لك، ولو وصولا إلى تخطيطها في لوحته.
لا تحتم ابنك العزيز على الدراسة في شكلها المدرسي فهي كثيرا ما تكون مملة، اعطه بعض الوضعيات التي تنمي ذكاءه في شكل ترفيهي.
وليبق طلبك مفتوحا فهناك من هم أكثر خبرة ذوو كفاءة عالية في طرق تحضير الأبناء لمستويات أعلى.
بالتوفيق إن شاء الله


لا استغنى عن قسمي الا اذا اثبت المدير انني غير كفء.

واحب العمل مع جميع المستويات مادام التلاميذ هم تلاميذي .

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المدمج السعيد
لا استغنى عن قسمي الا اذا اثبت المدير انني غير كفء.

واحب العمل مع جميع المستويات مادام التلاميذ هم تلاميذي .

نعم الرأي يا أخي ، وفقك الله.