عنوان الموضوع : صححوا الاخطاء الموجوووودة من فضلكم
مقدم من طرف منتديات العندليب


في قديم الزمان كان هناك شيخ طيب يملك أرضا كالجنة بها كل المزروعات و ألذ الثمار و في كل موسم حصاد يوزع الثمار على الفقراء و المساكين ثم يبيع الباقي.
توفي الشيخ الطيب و قبل وفاته أوصى أولاده بالصدقة ’ و لكن للأسف قرر الأخوة أن يحرموا الفقراء و المساكين من ثمارهم حتى تزداد ثروتهم ويصبحون أغنياء جدا
في صباح يوم الحصاد توجه الإخوة باكرا لجني الثمار و بيعها قبل أن يأتوا الفقراء الذين اعتادوا أن يملؤا سلالهم بأنواع الخضر و الفواكه . ما إن وصلوا تفاجأ الإخوة فقد أصبحت أرضهم كلها حجارة قاسية صماء سوداء اللون خالية من الزرع
طأطأ الأخ الوسط رأسه و قال : « إن الله يعاقبنا لأننا بخلنا على الفقراء و غرنا الشيطان » فندموا ندما شديدا وبعدها ...........................................
أَرْضٌ صَمَّاءُ :غَلِيظَةٌ يَابِسَةٌ . / غرنا : خدعنا / طأطأ : خفض رأسه خجلا .
أسئلة الفهم:
1 – هات عنوانا للقصة ............................................
2 – هات مرادف للكلمات الآتية من النص : أشهى = ......... اندهش = .........
أسئلة اللغة :
1 – استخرج من النص فعلا ماضيا و فعلا مضارعا
2 – اسند الجملة الآتية لضمير المتكلم المفرد:
هم يجمعون الحصاد و يبيعونه لتزداد ثروتهم
3 – ضع مكان النقط ة أو ت :
غرس الأولاد الشجيرا.... فأصبحـ.... كالجنـ....ولما نمـ.... قرروا جمع الحصاد و بيعه لتزداد الثرو....
الوضعية الإدماجية : القصة التي قرأتها مبتورة النهاية تخيل نهاية مناسبة و اكتبها مستعملا فعلا ماضيا
فنَدِمُوا نُدما شَدِيدا و بعدها .................................................. .................................................. ............
.................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. ................................................



>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

والله ما فهمت علاقة العنوان بالموضوع المقدم؟؟؟؟

=========


>>>> الرد الثاني :

نعم هناك كلمتان لابد أن تصحح في النص :
- الأولى نقول : قبل أن يأتي الفقراء و لا نقول قبل أن يأتوا الفقراء.
- و الثانية يستحن القول : الاخ الأوسط عوض الأخ الوسط
هذا و الله أعلم....و شكرا

=========


>>>> الرد الثالث :

حتى .........يصبحوا أغنياء....... بدل من حتى ...............يصبحون أغنياء

=========


>>>> الرد الرابع :

[sا
السلام عليكم
بالإضافة الى ماصححه الاخوان دريد وعبد الرحمن
اضيف فنقول : 01-ولكن وللأسف قرر الأبناء ....بدل :الاخوة
02- كلمة (يملؤا ) بها خطأ إملائي فتكتب (يملؤوا)
03 - نقول :ما إن وصلوا حتى تفاجأ الابناء . وليس كما جاءت في النص
هذا والله أعلمi


=========


>>>> الرد الخامس :

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة haithemi
[sا
السلام عليكم
بالإضافة الى ماصححه الاخوان دريد وعبد الرحمان
اضيف فنقول : 01-ولكن وللأسف قرر الأبناء ....بدل :الاخوة
02- كلمة (يملؤا ) بها خطأ إملائي فتكتب (يملؤوا)
03 - نقول :ما إن وصلوا حتى تفاجأ الابناء . وليس كما جاءت في النص
هذا والله أعلمi


اخي الفاضل يبدو لي ان كتابة كلمة يملؤوا ليست صحيحة لان الهمزة هنا متطرفة والمتطرفة تكتب حسب حركة ما قبلها يعني ان الهمزة تكتب على الالف
يملاوا

والله اعلى واعلم


=========


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الاوراسي05

اخي الفاضل يبدو لي ان كتابة كلمة يملؤوا ليست صحيحة لان الهمزة هنا متطرفة والمتطرفة تكتب حسب حركة ما قبلها يعني ان الهمزة تكتب على الالف
يملاوا

والله اعلى واعلم

اشكرك اخي الاوراسي
ولكن اصل الكلمة فعل مضارع مرفوع يعني (يملؤون ) وبما انها اصبحت منصوبة بأن فتحذف النون فتكتب (أن يملؤوا )
هذا والله اعلى واعلم


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة haithemi
اشكرك اخي الاوراسي
ولكن اصل الكلمة فعل مضارع مرفوع يعني (يملؤون ) وبما انها اصبحت منصوبة بأن فتحذف النون فتكتب (أن يملؤوا )
هذا والله اعلى واعلم



كلاكما صحيح
وكل واحد منكما يستقي من معين و يأخذ من أصل أصيل.
الشاهد أن:
مدرسة النحو الأولى تقول بأن الهمزة المتطرفة تبقى على قاعدتها ولو توسطت بعد ان يلحق الكلمة المهموزة حرف أو أكثر من غير أصلها مثل:

يتدفأون ويقرأون وغيرهما....
والمدرسة الثانية تقول بعكس ذلك حيث أن الهمزة المتطرفة إذا توسطت الكلمة بعد أن يلحق الكلمة حروف من غير أصلها تصبح متوسطة وتعامل معاملة الهمزة المتوسطة أصلا فنكتب الهمزة في يقرؤون على الواو لقوة ضمة الهمزة على الفتحة التي قبلها....ونكتب يتدفؤون،ويعبـَؤون ويحمؤون ويلجؤون إلى غير ذلك كذلك على شاكلتها ...إلا أننا نحن في الجزائر مع المدرسة الأولى وهي مدرسة الأندلس و المغاربة جلهم على هذا المنحى والله أعلم ....

وشكرا جزيلا لكما على إثراء منتدانا بل وقسمنا بهذه النقاشات العلمية الراااااااائعة



كاتب هذا النص حاول تلخيص قصة معروفة في القصص الدينية الإسلامية، غير أنه لم يفلح حسب رأيي الشخصي، فقد صاغ الموضوع في تراكيب غير متناسقة بأساليب ركيكة كأن يقل مثلا: ( في قديم الزمان كان هناك ....) تعبير ركيك، ( بها كل المزروعات و ألذ الثمار وفي كل موسم حصاد يوزع الثمار على الفقراء ( تواجد الواو الملون باللون الأخضر في هذا الموضع بهذا الشكل خاطئ، كان من الأحرى أن يقول: و كان يوزع بعضها على الفقراء في كل موسم حصاد لأن الجملة الملونة بالأخضر أيضا خاطئة من حيث المعنى فهي تفيد أن الشيخ كان يوزع كلّ الثمار على الفقراء،في الوقت المراد به من المعنى هو أنه كان يتصدّق ببعضها وليس كلها.
أيضا عبارة: هم يجمعون الحصاد ويبيعونه لتزداد ثروتهم كان الأبلغ أن تصاغ على النحو الآتي:
هم يجمعون الغلال أو الغلّة ويبيعونها لتزداد ثروتهم.
جل عبارات الموضوع وردت على هذا النسق، إضافة إلى الأخطاء التي سبقني الإخوة إلى اكتشافها.
ربما حاول صاحب الموضوع أن يقدّم للمُمتحَنين عضة أخلاقية من خلال موضوعه لكن ............
يعني صاحب الموضوع جاء يْكَحْلَ لْها عْماها.


المشاركة الأصلية كتبت بواسطة med27771
كلاكما صحيح
وكل واحد منكما يستقي من معين و يأخذ من أصل أصيل.
الشاهد أن:
مدرسة النحو الأولى تقول بأن الهمزة المتطرفة تبقى على قاعدتها ولو توسطت بعد ان يلحق الكلمة المهموزة حرف أو أكثر من غير أصلها مثل:


يتدفأون ويقرأون وغيرهما....
والمدرسة الثانية تقول بعكس ذلك حيث أن الهمزة المتطرفة إذا توسطت الكلمة بعد أن يلحق الكلمة حروف من غير أصلها تصبح متوسطة وتعامل معاملة الهمزة المتوسطة أصلا فنكتب الهمزة في يقرؤون على الواو لقوة ضمة الهمزة على الفتحة التي قبلها....ونكتب يتدفؤون،ويعبـَؤون ويحمؤون ويلجؤون إلى غير ذلك كذلك على شاكلتها ...إلا أننا نحن في الجزائر مع المدرسة الأولى وهي مدرسة الأندلس و المغاربة جلهم على هذا المنحى والله أعلم ....

وشكرا جزيلا لكما على إثراء منتدانا بل وقسمنا بهذه النقاشات العلمية الراااااااائعة


أخي الكريم:
كلامك صحيح، لكن هلاّ أفدتنا باسمي المدرستين.
تحيتي،،،،،،،،،،،،



عيدكم مبارك سعيد ..اما فيما يخص هذا النص اضيف عما قاله الزملاء مشكورين . اسلوبه ركيك يحتوي على الكثير من الاخطاء الاملائية والتركيبية ...