عنوان الموضوع : وحدة اللغة من إقتراح المعلم خاصتي. الرابعة ابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب

جُحَا وَكَلَامُ النَّاسِ
مدرسة بلحول العربي
السنة الخامسة ابتدائي
الأستاذ: .....................

فِي يَوْم مِنَ الْأَيَامِ نَـهَضَ جُحَا صَبَاحًا ، أَطَلَّ مِنْ نَافِذَةِ بَيْتِهِ وَ تَـمَطَّى ثُمَّ قَرَّرَ التَّسَوُّقَ .
قَالَ جُحَا لِابْنِهِ : هَذَا يَوْمٌ جَـمِيلٌ يَا لَبِـيبُ ، فَالشَّمسُ مُشْرِقَةٌ وَ السَّمَـاءُ صَافِيَةٌ ، وَلِـهَذَا فَإِنِّي سَأَذْهَبُ إِلَى سُوقِ الْقَرْيَةِ الْـمُجَاوِرَةِ .
قَالَ لَبِيبٌ فَرِحًا : الْأَمْرُ كَمَـا تَرَى يَا أَبِي . وَ سَأُعِدُّ لَكَ الْـحِمَـارَ وَ أَذْهَبُ مَعَكَ .
قَالَ جُحَا : لَا مَانِعَ مِنْ أَنْ تَكُونَ مَعِي يَا لَبِيبُ ، هَيَّا بنَا .
هَيَّأَ لَبِيبُ الْـحِمَـارَ ثُمَّ قَالَ لِأَبِيهِ : تَفَضَّلْ يَا أَبِي لِتَـركَبَ الْحِمَـارَ وَسَأَسِيـرُ أَنَا .
قَالَ جُحَا :أَشْكُرُكَ يَا لَبِيبُ ، وَلَكِنْ وَالِدُكَ بَدِينٌ كَمَـا تَرَى، وَبَعْضُ السَّيْـرِ يُفِيدُهُ .
وَهَكَذَا رَكِبَ لَبِيبٌ الْحِمَـارَ وَ سَارَ جُحَا خَلْفَهُ ، فَرَآهُـمَـا رَجُلَانِ .
قَالَ أَحَدُهُـمَـا لِلْآخَرِ : اُنْظُر كَيْفَ يَرْكَبُ الْغُلَامُ ، وَيَتْـرُكُ وَالِدَهُ الْـمِسْكِيـنَ
الَّذِي رَبَاهُ يَسِيـرُ عَلَى قَدَمَيْهِ ؟ فَمَـا أَسْوَأَ هَذَا الْأَدَبَ !
قَالَ لَبِيبُ :يَا أَبِي أَلَـمْ أَقُلْ لَكَ ؟ تَفَضَّلْ أَنْتَ بِالرُّكُوبِ وَ سَأَسِيـرُ أَنَا .
رَكِبَ جُحَا الْـحِمَـارَ ، فَقَابَلَتْهُمَـا جَـمَـاعَةٌ ، فَقَالَ أَحَدُ أَفْرَادِهَا : يَا لِقَسْوَةِ قَلْبِ هَذَا الرَّجُلِ !
أَيَرْكَبُ الْـحِمَـارَ ، وَيَدَعُ هَذَا الصَّغِيـرَ الضَّعِيفَ يَسِيـرُ عَلَى قَدَمَيْهِ ؟!
تَوَقَّفَ جُحَا بِحِمَـارِهِ قَائِلاً : مَاذَا نَفْعَلُ لِنَرْتَاحَ مِنْ أَلْسِنَةِ النَّاسِ ؟
قَالَ لَبِيبُ : إِذَنْ نَرْكَبُ أَنَا وَ أَنْتَ يَا أَبِي .
وَهَكَذَا سَارَ الْـحِمَـارُ وَ فَوْقَ ظَهْرِهِ جُحَا وَابْنِهِ .فَقَالَ جُحَا : وَ أَخِيـرًا وَجَدْنَا طَرِيقَةً مَعْقُولَةً بَعِيدَةً عَنِ النَّقْدِ يَا لَبِيبُ.
وَ مَا إِنْ سَارَا قَلِيلًا حَتَّى صَادَفَهُمـَا آخَرُونَ ، وَقَالَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ : انْظُرُوا لِقَسْوَةِ جُحَا ، فَهُوَ ذُو جِسْمٍ ضَخْمٍ ، وَيَرْكَبُ هُوَ وَ ابْنُهُ مَعًا هَذَا الـحِمَـارَ الضَّعِيفَ الْـهَزِيلَ ! أَلَيْسَ فِي قَلْبِهِ رَحْـمَةٌ ؟!
جَلَسَ جُحَا عَلَى الْأَرْضِ قَائِلًا : لَقَدْ أَصْبَحْتُ فِي حَيْـرَةٍ مِنْ أَمْرِ هَؤُلَاءِ النَّاسِ ، فَكَيفَ نَصِلُ إِلَى إِرْضَاءِهِمْ ؟!
فَكَّرَ جُحَا ثُمَّ قَالَ : اسْمَعْ يَا لَبِيبُ لِنَتْـرُكْ الْـحِمَـارَ يَسِيـرُ ، وَنَحْنُ نَسِيـرُ عَلَى أَقْدَامِنَا خَلْفَهُ .
فَصَادَفَـتْهُمَـا جَـمَـاعَةٌ مِنَ النَّاسِ فَقَالُوا : انْظُرُوا إِلَى هَذَيْـنِ الْأَحْـمَقَينِ الْلَّذَيْنِ يَسِيـرَانِ عَلَى أَقْدَامِهِمَـا
فِي هَذَا الـحَرِّ اللَّافِحِ وَالْغُبَارِ الْـمُتَكَاثِفِ دُونَ أَنْ يَرْكَبَ الْـحِمَـارَ وَاحِدٌ مِنْهُمَـا !
حَـمَلَ جُحَا الْـحِمَـارَ وَقَالَ : مَا رَأْيُكَ يَا لَبِيبُ فِي هَذَا التَّصَرُفِ ؟ لِنُرَاقِبْ مَاذَا يَقُولُ النَّاسُ الْآنَ . فَقَدْ يُرْضِيهِمْ ذَلِكَ ؟
صَادَفَ جُحَا وَ ابْنُهُ رَجُلَيْـنِ فَقَالَ أَحَدُهُـمَـا لِلْآخَرِ : يَا لِلْعَجَبِ الْعُجَابِ ! انْظُر إِلَى جُحَا يَـحْمِلُ حِـمَـارَهُ ! لَقَدْ فَقَدَ عَقْلَهُ !
قَالَ جُحَا لِابْنِهِ : لَقَدْ جَرَّبْنَا كُلَّ طَرِيقَةٍ وَ لَكِنْ لَـمْ نَسْلَمْ مِنْ كَلَامِ النَّاسِ ، فَإِرْضَاءُ النَّاسِ غَايَةٌ لَا تُدْرَكْ.
من قصص العرب - بتصرف-



شرح الكلمات :
تَـمَطَّى:..................التَّسَوُّقَ:......... ................سَأُعِدُّ:...................هَيَّ أَ:...............الْغُلَامُ:..................... أَسْوَأَ:.................فَقَابَلَتْهُمَـا:...... .............الضَّعِيفَ:................الْـهَزِيل َ:...................رَحْـمَةٌ:................... لِقَسْوَةِ:.................حَيْـرَةٍ:............ .....إِرْضَاءِهِمْ:.....................الْأَحْـمَ قَينِ:................تُدْرَكْ:................... الْـمُتَكَاثِفِ:...................التَّصَرُفِ:... .................نَسْلَمْ:................. غَايَةٌ:...............اللَّافِحِ: ....................
الأسئلة :
1-كيف يُفيد السّيرُ البدينَ ؟
2-لماذا وصف أحد المارة جحا وابنه بالأحمقين ؟
3-لماذا حمل جحا الحمار ؟
4-لماذا قال الرجل أنّ جحا فقد عقله لما حمل الحمار ؟
5-كم جرب جحا من طريقة لإرضاء الناس و إسكاتهم عن التعليق ؟
6-ما هي الحكمة الّتي تُستخلص من النص ؟
أسئلة لغوية :
1-استخرج من النص كلمات لها نفس أصل الاشتقاق حسب المثال التالي: أسير – سار – يسير- سارا –يسيران-نسير
2-استخرج من النص جملة تعجبية و أخرى استفهامية و ثالثة فعلية و رابعة اسمية .
3-املأ الجدول بالكلمة المناسبة من النص .
فعل ماض فعل مضارع فعل أمر مبتدأ خبر أداة استفهام أداة تعجب حرف جر
.............. .............. .............. .............. .............. .............. .............. ..............
من الأفعال الخمسة من الأسماء الخمسة فعل أجوف فعل مثال فعل ناقص مضاف إليه فاعل مفعول به
.............. .............. .............. .............. .............. .............. .............. ..............
4-حول الجملة التالية: (انظروا إلى هَذَيْـنِ الْأَحْـمَقَينِ الْلَّذَيْنِ يَسِيـرَانِ عَلَى أَقْدَامِهِمَـا ) إلى :
الجمع المذكر : انظروا إلى .................................................. ..........
المفرد المذكر: انظروا إلى .................................................. ............
المفرد المؤنث: انظروا إلى .................................................. ...........
5-رتب الجمل التالية في فقرة لتحصل على ملخص للقصة:
-ركب الاثنان فوصفهما الناس أنّهما قاسيا القلبين و دون رحمة – أراد جحا أن يسير و يركب ابنه فوصف الناس ابن جحا أنّه سيئ الأدب
– حمل جحا الحمار ليجرب كلّ الطرق فوصفه الناس بأنّه مجنون – فعرف أنّه لن يقدر على إرضاء كل الناس
– سار جحا و ابنه دون أن يركبا الحمار فوصفهما الناس بأنهما أحمقين - أخبر ابنه ففرح وعزم الذهاب معه فأعدّ الحمار
–في يوم من الأيام كان الجو جميل فقرّر جحا التسوق - ركب جحا ونزل ابنه فوصف الناس جحا بأنّه قاسي القلب


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

جزاك الله خيرا.

=========


>>>> الرد الثاني :

بارك الله فيك

=========


>>>> الرد الثالث :



=========


>>>> الرد الرابع :


=========


>>>> الرد الخامس :


=========