عنوان الموضوع : ابنتي تجد صعوبة في حل مسائل الرياضيات سنة رابعة ابتدائي الخامسة ابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب

السلام عليكم اريد ان اسأل هل من طريقة لتسهيل الفهم على ابنتي هي تجد صعوبة في التمييز بين المسألة التي تحل باستعمال القسمة و التي تحل باستعمال الضرب هل هناك طريقة او فكرة ل هذا المشكل فانا ادرسها في البيت لكن تجد صعوبة في الاستعاب ارجوكم اريد حلا سريعا ان امكن وشكرا


>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================

>>>> الرد الأول :

أقترح عليك طرح سؤالك للإخوة من هذه النافذة

https://www.djelfa.info/vb/showthread.php?t=1080102


=========


>>>> الرد الثاني :

انا لدى بنت فى السنة الخامسة وكانت لها نفس الصعو بة ولكن مع قليل من الصبر سوف تستطيع حلها انشاء الله انا استعملت معها طريقة اللعب مثلا كانى بائع وابنتى تاتى وتشترى مني اشياء واستعمل اللوراق وكانها نقود فمثلا عندما تشترى اشياء كثيرة تستعمل الجمع وعندما تشترى شيء واحد تستعمل القسمة و عندما يكون لديها مبلغ اجمالى تقسمه على تمن الشيئ الواحد تجد عدد الشياء وهكد مع الوقت تستطيع الاستوعاب مع المواضبة كدلك ولله ولى التوفيق

=========


>>>> الرد الثالث :

الحل الامثل هو استعمال الطريقة الثلاثية لكي تستطيع التفريق بين الضرب والقسمة

=========


>>>> الرد الرابع :

لم افهم هده الطريقة الثلاثية هل هي طريقق تناسبية؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

=========


>>>> الرد الخامس :

هل تقصد طريقق تناسبية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

=========


القسمة هي اصل الضرب لذا الامر طبيعي و الاشياء المجردة يصعب توضيحها


choukran laki okhti welah andi nafss el mouchkil m3a banti wida lkiti el hal fidini hata ana machkoura mousabakan

المسائل في راي تتطلب قليل من الصبر وفي السنة الرابعة نبدا بالعمليات البسيطة ثم الصعبة وان فهمت هدا في السنة الرابعة فسوف تستطيع فهمها بسهولة في الخامسة لان 4 هي بمثابة قاعدة اي la base و تكون صعبة فى السنة 5 ان لم تفهمها في 4 لدى فيجب ان تستعملي معها مفاهيم اولية كأنها مثلا تحفض جيدا جدول الضرب لانه اغلب التلاميد لا يحفضون جدول الضرب لدى عندما يلجأون الى المسائل يجدونها صعبة للغاية.

انا ابتي تحفظ جدول بطريقة الاصابع يعني ليس لديها مشكل في جدول الضرب لكن المشكل متى تستعمل الضرب و القسمة

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة nadirw
الحل الامثل هو استعمال الطريقة الثلاثية لكي تستطيع التفريق بين الضرب والقسمة

اخي الطريقة الثلاثية المعروفة تستخدمها عندما تكون قد وجدت كيفية حل المسألة وعليك التطبيق بالطريقة الثلاثية ام ماذا تقصد بالطريقة الثلاثية

السلام عليكم
أنا برأيي أن تتمعن في ألفاظ المسألة و فهم النص هو الطريقة الوحيدة لفهم المشكل فمثلا إدا وجدت عبارة قسم أو وزع فهد ا يعني القسمة و عبارة في كل أو ثمن الواحد يعني الضرب ..... هدا حسب رأيي فأنا لست معلمة اللغة العربية و لكن سوف أبحث لك في الموضوع و أرد عليك و بالتوفيق لابنتك و جميع أبنائنا


شكرا لكم اخواني على اهتمامكم و اتمنى النجاح لكل اولادنا انشاء الله

أنا أرى أن لب المشكل يكمن في فهم وتصور المسألة فالحكم على الشيئ فرع عن تصوره لذا ارجو ان تناقشي معها نص المسألة وكيفية فهمها مع المداومة وابدأوا بالمسائل البسيطة

ومن رأي أنا هو أن تستعمل المعطيات قبل اجراء أي مسئلة أو في بعض الا حيان الرسومات للفهم أكثر