>>>> الرد الأول :
مـــــاي 2013 امتحان – تجريبي - لنهاية مرحلة التعليم الابتدائي المــــدة : ساعـــة و نصـــف
في مادة اللغة العربية مستوى السنة الخامسة
إنّ العمــل يحتــل جزءًا من عمـــر الإنسان ، فهــو الذي يجعــــل الحيـاة إمــّا هانئـــة سعيـــــــدة أو تعيســـــة
بائســة، و أكثـــر الذين يعيشون التعاســـة و البؤس هـم الذيــن اعتــّادوا هدر الوقــت فيمـــر بهم دون أن يسعـــوا إلـى استغلالـــه و ملئـــه بالعمل النافــع لذلـــك تــرى الدوّل المتقدمــة تسعى جاهـــدة لمــــلء أوقــــات فراغ الشبــاب بمـــا يعود عليهــم و على أوطانهـــــم بالنفع و الفائــــدة . و ربمـــــا تكــــــون المطالعة أيســــر الوسائــــل التــي يمـــلأ بهـــا الإنســان أوقــــات فراغـــــه ، كمـــــا يقــــــول المثـــــــل " الوقــــت مـــن ذهــــب إن لـــم تحــــرص عليـــه ذهـــب ".
- اعــط عنوانـــًا مناسبـــًا للنــــص .
- مــــن هـــم أكثــــر النــــاس تعاســة و بؤســًا حســب الكاتــــب ؟
- هــات مرادف الكلمـــة الأولى و جــــــّد ضـداً للكلمة الثانيـــــة مـــن النــــص :
- هـــدر = ......................... ، - أصعــــب ‡ ..........................
2/ - البنــــاء اللغـــــــوي:
-اعرب مــا تحتــــه خـــــط فــــي النـــص .
- - حــوّل الجملـة التالية إلى جمــع المذكــر: " الولـــد يسعـى إلى استغلال وقتـــه فــي عمــل يفيـــــده "
-اشكــــل الجملـــة التاليــــة شكــلاً تـامــًا : " يملأ بهـــا الإنســـــان وقــــت فراغــــــــــه " .
- علـّل سبــب كتابــة الهمزة فــي كلمـــة " البـؤس " و سبــب كتابة التاء مبسوطةً في كلمة " الوقـــت"
الوضعيـــــة الإدماجيـــــــة
رأيــت صديقـــًا لـــك يقضي معظــــم وقتـــه في اللعــــب و اللهـــو و لا يعيـــر لدروسه اهتمامــًا ، قـدّم له
النصيحـــة و أقنعـــه باستغـــلال وقــــت فراغــــه فيمــــا يعـــود عليــه بالنفـــع لـــه و لوطنــــه موظفـــًا
=========
>>>> الرد الثاني :
60 إمتحان
لتحضير شهادة التعليم الابتدائي
السنة الخامسة 2013
هنا
=========