المشكل عزيزي ليس ذنبك أنت فهذا مشكل سببته الدولة بنظامها
فمن المفروض فيه مدرسة للبنات و مدرسة للذكور و لكن لسان الحال يقول العكس
أنا شخصيا أجلس التلاميذ باختلاط لتفادي الفوضى الكبيرة و خصوصا من الذكور
لكني أراقب مراقبة صارمة أية تصرفات و جد حريص على أن لا تتعدى المعاملات بينهم إلى ما غير
ما يجوز و لكن لا خيار لنا فجلوس نفس الجنس مع بعضهم يؤذي لفوضى
و العكس يقلل و يجعل أحد الطرفين لتفريغ انتباهه للدرس و لو قليلا
نسأل لنا الهداية
والله اتعجب من مربي قبل ان يكون معلم يجلس بنت مع ولد ويقول اني مسلم وكانه لايعرف عن الاسلام شيء اسال عن دينك وستري الجرم الذي تقوم به......والله عجيب امركم يامسلمين ..
السلام عليكم ا ما بعد
فيما يخص هذا الموضوع انا لا اعارض جلوس الذكر مع الانثى هم مازالوا ابرياء لماذا لا نحاول بدل الذهاب باذهاننا باشياء لا وجود لها فالتلميذة ان لم تجلس بجانب التلميذ فهي بلا شك سوف تجلس اما امامه او خلفه وهذا لا يختلف كثيرا ان جلست بجانبه فالاختلاط موجود سواءا بالتفريق بينهم او الجمع ولا علاقة هذا بالادب ولا بالاخلاق وانا اظن ان المعلم هو سيد المواقف التي تحدث بين تلاميذ والمعلم الناجح هو الذي يستطيع ان يرسخ في تلاميذه القيم والمبادىء الفاضلة باخلاقه ومعاملته الجيدة والعكس صحيح ففاقد الشيء لا يعطيه وهذا لا علاقة له بوضعية الجلوس .
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بلقيس نجاة
السلام عليكم ا ما بعد
فيما يخص هذا الموضوع انا لا اعارض جلوس الذكر مع الانثى هم مازالوا ابرياء لماذا لا نحاول بدل الذهاب باذهاننا باشياء لا وجود لها فالتلميذة ان لم تجلس بجانب التلميذ فهي بلا شك سوف تجلس اما امامه او خلفه وهذا لا يختلف كثيرا ان جلست بجانبه فالاختلاط موجود سواءا بالتفريق بينهم او الجمع ولا علاقة هذا بالادب ولا بالاخلاق وانا اظن ان المعلم هو سيد المواقف التي تحدث بين تلاميذ والمعلم الناجح هو الذي يستطيع ان يرسخ في تلاميذه القيم والمبادىء الفاضلة باخلاقه ومعاملته الجيدة والعكس صحيح ففاقد الشيء لا يعطيه وهذا لا علاقة له بوضعية الجلوس . |
فأنا أختلف معك تماما فمنذ أن وطئت قدماي ميدان التربية والتعليم ما أجلست ابنا مع بنت إلاللضرورة القسوى كعدم وجود مقعد مثلا وحديثي يطول في هذا الموضوع والمجال لايتسع للتحليل .
أختي الفاضلة : التلاميذ الآن يكتبون رسائل غرمية في سن الزهور ، في السنة الثالثة اكتشفنا مواضيعا من هذا القبيل
فما بالك بالسنتين الرابعة والخامسة ، أنا بالنسبة لي لاتحب لاالبنت الجلوس مع الذكر ولاالذكر يحب ذلك وقسمي رغم وجود الفوضى الطبيعية التي لاتضر بمصلحة الدروس أحمد الله على ما وصلت إليه لحد الساعة ...يا أختي الأمراض التي تفتك بشبابنا اليوم كلها مردها إلى هذا التهاون الذي يبدو لنا هينا لكنه قد قضى على الأخضر واليابس.....
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بلقيس نجاة
السلام عليكم ا ما بعد
فيما يخص هذا الموضوع انا لا اعارض جلوس الذكر مع الانثى هم مازالوا ابرياء لماذا لا نحاول بدل الذهاب باذهاننا باشياء لا وجود لها فالتلميذة ان لم تجلس بجانب التلميذ فهي بلا شك سوف تجلس اما امامه او خلفه وهذا لا يختلف كثيرا ان جلست بجانبه فالاختلاط موجود سواءا بالتفريق بينهم او الجمع ولا علاقة هذا بالادب ولا بالاخلاق وانا اظن ان المعلم هو سيد المواقف التي تحدث بين تلاميذ والمعلم الناجح هو الذي يستطيع ان يرسخ في تلاميذه القيم والمبادىء الفاضلة باخلاقه ومعاملته الجيدة والعكس صحيح ففاقد الشيء لا يعطيه وهذا لا علاقة له بوضعية الجلوس . |
الموجب لا يلتقي مع السالب فهذه حكمة ربانية
---------
نحن كنا في الابتدائية ونعلم ماذا يحدث...
القيم والمبادئ الفاضلة هي:
ان لا يجلس التلميذ مع التلميذة ولا يدرسوا في قسم واحد بل في مدرسسة واحدة
فسبب البلايا هو من شر الاختلاط
هذا الأمر حدث لي شخصيا فقد قدمت معلمة فرنسية ** مفرنسة**فأنا في صفي اجلس الإناث في صف و الذكور في صف وهذا مالم يعجب هذه المعلمة فقامت بتغيير اماكن جلوس التلاميذ ولها الحق في ذلك لكن تلميذ مع تلميذة وبحجة انهم مشوشون صدقوني أن التلاميذ خاصة منهم التلميذات رفضن الجلوس مع التلاميذ خاصة وانا أعمل في بيئة ريفية فزاد الطين بلة مما اظطرت هذه المعلمة الى إرجاع التلاميذ الى مقاعدهم السابقة . في الشرع الحنيف أمرنا بالتفريق بينهم في المضاجع فكيف لا في الأقسام فيجب ان ندع التلاميذ على فطرتهم ونجنبهم هذا من الصغر ولا نستمع الى الحجج الواهية المزعومة بالتعويد على..........
السلام عليكم ..
كنت أحسب أن تموضع المتعلمين يعود لمنطق المعلم في معرفة متعلميه، فجلوس فلان مع علان ليس اعتباطيا، بل نابع عن دراسة لسلوك المتعلم وكذا ما يتعلق بالجانب النمائي النفسي والجسمي، فإذ بي أكتشف أن بعضا منا يجلس المتعلمين بالرجوع لحاجته هو لا لحاجة المتعلمين بدليل قول الكثير "تجنبا للفوضى"؛ أهذه حجة يؤخذ بها.
من وجهة نظري التي بالطبع هي نتاج حياة يومية مع المتعلمين لا أرى في الابتدائي دواعي للفوضى، فالمعلم كلما كان أقدر على إشغال المتعلم بالعمل كان على حساب ما يوجله أقصد "الفوضى"، فيا زملائي الكرام؛ كيف للفوضى أن تكون ونحن بالقسم؟ ألست دوما منشغلا مع المتعلمين فلا يكون للفوضى مجال حضور بين المتعلمين؟ كما أنه لا توجد فسح زمنية تسمح بحدوث ما يعكر صفو الهدوء المرغوب؟
ليس طبيعيا أن يكون جلوس المتعلم خاضعا للعفوية التي استشفها الآن من حديث زملائي، فتوزيع المتعلمين في القسم يرجع بالضرورة إلى فهم بيداغوجي وتربوي يراعي ما يضمن تمدرس حسن للمتعلمين.
علينا نحن معلمي اللغة العربية أن نجري لقاءات في بداية السنة مع أستاذ اللغة الفرنسية لمناقشة هذا الأمر ليدلي كل واحد بدلوه، مع تقديم كل المبررات البيداغوجية المتعلقة بتوزيع المتعلمين داخل حجرة الدرس، خصوصا وأننا في الغالب يسند القسم لنا لسنوات طويلة نكون قد أدركنا حتى الخصوصيات المتعلقة به. مع ترك الحرية له في الموافقة أو الرفض فهو أقدر على اختيار ما يتناسب وضمان تعلم نشط وفعال لمتعلميه.
لا أفهم سبب كل هذا الكلام عن المسلمين و الاسلام
لدا لا داعي لأن تلبسوا الحق بالباطل و تقولوا أنكم مسلمون و الكلام عن الأدب و ما إلى ذلك
أصلا الفساد يأتي من المعلم في حد ذاته .. أين يتصرفون تصرفات توحي بوجود علاقات عاطفية يستقيها التلميذ
منه و يقلدها، إضافة إلى ما توفره العائلة من برامج مخربة للعقول من مسلسلات عن العلاقات المشبوهة
ثم تأتي أنت لتقول لا للإختلاط !! قل هذا لوزير التربية و ليس لي ... فأنا أخضع القسم لسيطرتي و ليس لهوى التلميذ
و إلا فأين شخصية المعلم ... طالبوا بمدارس متفرقة تتقوا شر الشبهات
و من يسمع عن التفرقة يظن أن الثانويات بخير ... ففيها من العار ما لا يخطر ببال
كل يعمل على مبدأ و مبدأ الإختلاط سيبقى مادامت السلطات تريد أن يبقى و يوم يكون لكل جنس مدرسة
خاصة به وقتها يكون لكل مقام مقال
و الغريب هذا فقط ما أثار حفيظتكم !!! سبحان الله ... و كأنه المشكل الوحيد الذي تعاني منه المدرسة الجزائرية
فالمدرسة كلها على بعضها تحتاج لإعادة تأهيل .. لا برامج تصلح و لا مناهج تليق بعقل طفل و لا دروس تربوية تنمي الأخلاق
إبحثوا عن ما يخدم مصلحة الطفل بدل من التحدث عن ما هب و دب