عنوان الموضوع : موضوع تعبير كتابي للسنة الخامسة 4 ابتدائي + 5 ابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب
النشاط : تعبير كـتـابـي المحتوى : أكتب رسالة إلى صديقي
الموضوع :
قمت برحلة إلى حديقة التسلية مع تلاميذ قسمك , رفيقك محمد لم يستطع المشاركة بسبب المرض , أكتب له رسالة لا تقل عن 8 أسطر تصف فيها:
ـ الحديقة ـ كيف قضيت يومك في الحديقة ـ اللعبة التي أحببت
و توظف فيها كان أو احدى أخواتها ، أسلوب التعجب و مستعملا الفعل الماضي .
الكفاءة المستهدفة : يتمكن المتعلم من انتاج نص سردي وصفي.
مؤشر الكفاءة : تحرير رسالة لصديق .
تحليل الوضعية الإدماجية إلى عناصرها الأساسية :.1
مكونات الوضعية الادماجية :
أ. السياق: رحلة إلى حديقة التسلية
ب. السند : صورة حديقة
ج. الـمَهمّة: كتابة رسالة - إنتاج نص وصفي
د. التعليمة: السؤال المطروح بشكلٍ صريح (صف الحديقة وحدث رفيقك كيف قضيت يومك) .
2. تحديد عناصر الرسالة :
أ. تاريخ كتابة الرسالة
ب. المرسل إليه
ج. نص الرسالة
د. توقيع المرسل
3. تحديد عناصر نص الرسالة :
أ. المقدمة : عبارات التحية والشوق والسؤال عن حال المرسل إليه و الإخبار عن حال المرسل
ب. العرض: التعبير عن عناصر الموضوع : وصف الحديقة، كيف قضيت يومك، اللعبة التي أحببتها في الحديقة
ج. الخاتمة: عبارات التوديع والرغبة في تجديد اللقاء والمراسلة مع التحية والسلام .
4. تحديد نمط النص وتـقـنـيـاتـه :
أ. اعتماد نمط الإخبار والوصف
ب. اعتماد الفعل الماضي
ج. استعمال التعلمات اللغوية عند الحاجة والمناسبة ( نحو، صرف، إملاء ).
شـبـكـة الـتـقــييم الــــذاتـــي
الـعــلامـة
لا
نعم
الـــــــمـــــــؤشـــــــــــــرات
الـمـعـايـيــر
كاملة
مجزأة
3,5
1
1
1
0,5
ـ هل كتبت رسالة تحمل كل العناصر المطلوبة ؟
ـ هل وصفت الحديقة لصديقي ؟
ـ هل حدثته كيف قضيت يومي ؟
ـ هل احترمت حجم الرسالة ؟
الوجاهة
و الملائمة
2
0,75
0,75
0,5
ـ هل وضعت مقدمة + عرضا + خاتمة ؟
ـ هل احترمت حجم كل جزء ؟
ـ هل هناك ترتيب وترابط بين الأجزاء الثلاثة ؟
الانسجام
1
1
ـ هل ذكرت كل عناصر الموضوع ؟
الإحاطة
3,5
1
1
1
0,5
ـ هل ارتكبت أخطاء إملائية ونحوية وصرفية ؟
ـ هل استعملت نمط النص المطلوب ؟
ـ هل وظفت تعلماتي المكتسبة توظيفا صحيحا ؟
ـ هل نظمت ورقتي وكتبت بخط واضح ؟
السلامة
اللغويّة
شـبــكــة الــتــقــييم للإنتاج الــكـتــابـــي
الـعــلامـة
الـــــــمـــــــؤشـــــــــــــرات
الـمـعـايـيــر
كاملة
كاملة
3,5
1
2
0,5
ـ تحديد عناصر الرسالة
ـ وصف الحديقة وكيف قضيت يومك
ـ كتابة رسالة لا تقل عن 8 أسطر
الوجاهة والملائمة
الفهم السليم للتعليمة
2
0,5
0,75
0,75
ـ ترتيب وترابط عناصر الرسالة
ـ احترام حجم الاجزاء
ـ التوظيف السليم لأدوات الربط
الانسجام
عرض الأفكار عرضا
مرتبا أو منطقيا
1
1
ـ الإلمام بعناصر الموضوع
الإحاطة
عرض جميع عناصر الموضوع
3,5
1
1
1
0,5
ـ الترتيب السليم للجمل والتراكيب
ـ استعمال النمط السردي والوصفي
ـ استعمال الفعل الماضي
ـ تنظيم الورقة ووضوح الخط
سلامة اللغة والإتقان
توظيف قواعد اللغة توظيفا سليما
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
شكرا جزيلا لك.
=========
>>>> الرد الثاني :
انتظر ردودكم
=========
>>>> الرد الثالث :
=========
>>>> الرد الرابع :
=========
>>>> الرد الخامس :
=========