عنوان الموضوع : من يملك حلا فلا يبخل علينا الرابعة ابتدائي
مقدم من طرف منتديات العندليب
السلام عليكم و رحمة الله
كيف حال الأساتذة الأفاضل ؟ إن شاء الله كل الأمور على خير ما يرام
أريد في هذا الموضوع أن أفضفض قليلا و أن أتلقى بعضا من توجيهاتكم المنيرة و التي قد تفيدني
في الخروج من الإحباط الشديد الذي أعانيه
الامر يتعلق بتلامذتي الطور الرابع و الذين يصنفون حاليا ضمن أضعف التلاميذ
و السبب هو حين أعلمهم شيئا ما وأكثف من التمارين حتى يستوعبوا الدرس و أقيم ذلك باللوحة
أجد تجاوبا لا بأس به يوحي بأنهم قد فهموا الدرس و لكن بعد فترة أعود للتذكير بالدرس فحدث و لا حرج
و كأني لم أدرسهم شيئا مطلقا و كراس القسم يشهد على ذلك.
تصوروا أنني خصصت لهم يوم الأربعاء الفارط نصف يوم كامل خصيصا من أجل درس الحصر
بين عددين و الترتيب ... الترتيب هضموه لأنه مجرد تذكير لما سبق وأن تناولوه في سنوات خلت
أما الحصر والله تعبت بشدة و أنا أعلمهم إياه 3 ساعات كاملة و في يوم الخميس جئت لأصحح
معهم بعض التمارين التي ناولتهم إياها لتوثيق الفهم و الله و كأني لم أقم بشيء نهائيا
الأمر حز في قلبي كثيرا فلما أتذكر كل التعب الذي أتعبه معهم و المطبوعات التي أطبعها فيها
كم من التمارين و الساعات الإضافية التي أضيفها حتى أني هذا الأسبوع الذي من المفروض الأساتذة يجولون و يصولون
و يتنزهون فيه أنا درستهم فيه و أعدت درس الفاعل و المفعول به و لا شيء يذكر
صدقوني أموالي تقريبا أصرفها لأجلهم و الدروس الإضافية و الساعات مجانية و عن طيب خاطر مني و لا أقول هذا ليقولوا أنني أعمل باجتهاد أو أصنع الفرجة أو أدخل في الرياء !! لا و الله
لكن المقابل لا شيء و نتائج فروض كارثية جدا 7 فقط نالوا علامات أكثر من 5 أي محصورة بين
5 و 7.5 في كلا المادتين
إحباط كبير جدا و الله و أفكر بتخفيف الساعات أو تنحيتها تماما مع العلم نفس ما أقوم به هذا
العام قد قمت به العام الماضي مع تلاميذ نفس الطور لكن تلاميذ العام الماضي حققت معهم بها
نتائج أروع بكثير حتى صاروا و الله يشهد يحلون الكسور و الأعداد العشرية و الإعراب بمجرد
النظر لما هو موجود.
هل من اقتراحات الله يجزيكم كل خير ؟؟؟
>>>>> ردود الأعضـــــــــــــــــــاء على الموضوع <<<<<
==================================
>>>> الرد الأول :
يا اخي انا لست بمعلمة و مشكلي يشبه مشكلتك لكن صغير فانا اعمل على تدريس بنت اختي و هي مثل تلامذتك بالضبط و المشكل معيدة للسنة الرابعة لكن يعني واش نقول بدون تعليق ولكن مالاحظته ان التلميذ في المنزل لا يجد الجو لي يحفزه على الدراسة و اهمية الدراسة
يعني الوالدان و خاصة الام غير مكترثة حتى ولو تدعي ذلك
براي تجمع الأولياء و تتكلم معاهم و انت تابع عملك فلا مشكلة في ما تقوم به و لكن مثل ما قتلك التلميذ لا يرى اهمية لتعبه في الدراسة بالاضافة الى عوامل نفسية و جينية و صحية فالتاخر العقلي و لو بنسبة ٥٪ يصنع فارق تخيل ابنت اختي تاخرت في النطق و والداها لم يعالجاها الان راني نتعذب معاها و خاصة في الفرنسية في الكلمات الطويلة
مثال اخر اولاد اختي لا يشاهدو الرسوم المتحركة غير المسلسلات التركية و لا يطالعو حتى انها لا تفهم ان اين هي وين اي لغة عربية في الحضيض
و المشكل فوق مشكل
إذن ماعليك الا ان تكلم الأولياء
=========
>>>> الرد الثاني :
ربما لديهم عسر في الكتابو والقراءة او كثافة الدروس ادت الى عدم الفهم
ربما تلك الساعات الزائدة كانت على قلوبهم كاحجارة
احيانا الاستدراك فقط يستطيع الطفل ان يفهم ويستوعب هناك مشكل فعلا اكيد انا اراه ربما في تضخيم الساعات او في طريقة الشرح
اما عن عسر القراءة والكتابة يجب ان يعلم به كل استاذ
انا انقذت ابني منه كان الجميع يضن انه لا فائدة منه لا يفهم اطلاقا اطلاقا واليوم في السنة الثالثة لو لم اعلمه في البيت لكان فاشلا بدرجة اولى
=========
>>>> الرد الثالث :
شكرا أختي الكريمة على الإيضاح
أما عن الجو داخل المنزل فأنا لا أعلم به لأنها أسرار البيوت لكن عقلية التلاميذ هذه جد مختلفة
أقول عند الصباح ربما ما زالوا غير مستيقظين بالكامل و رغم التحفيزات و كل شيء أجد نفسي
أتعامل مع 4 تلاميذ فقط .. أين البقية ؟؟ في سبات عميق
أما الأولياء لا أشاء تكليمهم لأن 90 % منهم أميون و لا يقدمون أي عون معنوي لي و لأبنائهم
حسبي الله و نعم الوكيل
أوضح لك نقطة فقط و هي أن هؤلاء التلاميذ لم يدرسوا شيئا العام الماضي بسبب الأستاذة التي
درستهم العام الماضي الله يهديها فقد أهملتهم بالكامل لسببين
الأول كانت سنة ترسيمها و تصوروا أنها لم تحضر شيئا و لو حتى كراس اليومي و التلاميذ لم يدرسوا
البتة فقط ساعة و يخرجون و لا يعودون إلا بعد يومين أو ثلاثة و هكذا لماذا ؟
لأن السبب الثاني لعدم تدريسها إياهم هو انشغالها التام بالتحضير لحفل زفافها الذي تزامن مع
موعد الترسيم تماما ما جعلها تقدم أولويتها على التلاميذ الذين كانوا أو أغلبهم ممتازين بحق
و حتى و بعد زواجها و عودتها للدراسة بعد 15 يوم غياب لم تدرسهم أيضا و قامت بتضخيم
النقاط لكي لا يعارض أو يشتكي ولي أمر لكن مع من تتعامل ؟ مع أميين جهلاء مساكين
و ها أنا أتطوع لتدريسهم لأني منحت قسمي للعام الماضي و لأن هذا القسم لم يشأ أي أستاذ أن
يدرسه على خلفية تلك الأستاذة بقيوا بلا مدرس فتوليت أمرهم و ها أنا أتعذب و أذوق الويلات منهم
هل سأترك الساعات الإضافية و أكتفي بما أقدمه في ذلك الوقت الضيق و أسارع بالبرنامج
و لا احاول حتى أن أستدرك و لو شيئا من ما استعصي عليهم ؟؟؟
أم هل سأعود معهم لدروس العام الماضي و أعيدها لهم على عجالة ؟؟
و لأزيدكم شيئا هو أن أكثريتهم الساحقة لا يجيدون الطرح بالاستعارة !!!! حتى صاروا يستوعبونها
بشكل تام استغرقت معهم 5 أيام كاملة
و جدول الضرب حتى جدول 2 لا يجيدونه فاستغرقت أسبوع كامل لكي حفظتهم فيه كاملا مع أن
معظمهم لا يجيده كاملا لكن على الأقل يجيد جدول 4 أو 3
=========
>>>> الرد الرابع :
اذا عرف السبب بطل العجب، والآن ما عليك الا الصبر والتوكل على الله والعمل باخلاص ليرتاح ضميرك ، وتطهر اجرتك والله ولي التوفيق.
=========
>>>> الرد الخامس :
بارك الله فيك على المجهود
ربما عقولهم لم تتعود على حمل كم كبير من المعلومات في فترة قصيرة
وطريقتك شكلت ضغط عليهم، بعد فترة من الركود والتعود على عطلة مفتوحة الامد من الدراسة
اضافة الى تعودهم على نقاط مجانية، حتى ولو لم تكن اجابتهم صحيحة.
=========
البعض يهدم ....ليأتي البعض الأخر يبني لكن من أين يبدأ؟.
اخي مشكلة التلاميد ليس عندهم قاعدة تبنى عليها عليك بالصبر والمثابرة
والله اخي انت تمحي تراكمات سابقة وتبني تعلمات جديدة
وهذا ليس بالهين ويتطلب وقتا ضعف الوقت اللازم انت يوم تتطوعت لانقاذهم دخلت حربا سيكونون هم الضحية والعدو في نفس الوقت انصحك اخي بالتوكل على الله و من ثم الصبر اخي ان اسئلة الفحص بسيطة وسهلة فتقيد بنفس المستوى
هؤلاء ضحايا لا ذنب لهم . اخي انظر اليهم على هذا الاساس
انصحك بالتوكل على الله والصبرمعهم .
خذ بايديهم لا تثقل عليهم بالواجبات لانهم غير متعودين .
و شيئا فشيئا ستنتشلهم من هذا الضياع .
والله يجازيك خيرا ...
يبدو لي و هذا مجرد رأي يجب أن تركز على المواد الأساسية و إهمال مثلا مواد الإيقاظ و التركيز على الأساسيات في اللغة و الرياضيات و أن تعطيهم تمارين سهلة المنال حتى تلقى إستجابة و ترفع من معنوياتك لأنك بهذه الطريقة تأكد بأنك لن تحقق شيأ يجب أن تدخل القسم مع معنويات مرتفعة و لا تكن محبطا. والله الموفق.
و الله المراجعات تنفع في وقتها ، مثلا لا نأتي عند تلميذ السنة الخامسة
و نعلمه رسم الحروف ، لهذا و جب أن يعطى كل شئ في وقته
اتوجه اليك اخي الكريم :
كنت ترى في نفسك البطل المغوار فأين هي بطولتك ؟ أم استسلمت ؟
المعلم الفنان المبدع يتغلب على الصعاب دائما ويجد بسرعة الحلول المناسبة وبسرعة لتلاميذه فغير من منهجيتك أو .......................... حتى يكون للمشكلة حل .
واحذر ان تمس الاخرين بسوءفزميلتك لم تعمل كنت لتنصحها وتساعدها وووووو....... فان لم تتوقف كنت حامي التلاميذ مع اوليائهم ولاأخشى في الله لومة لائم
المعذرة لكن هذه نصيحة أخ لاخيه ولايهمك ان كنت قاسيا المخم النصيحة وما بين سطورها
يفتت الماء الحجارة ليس بقوته بل بتكرار قطراته لذا عليك بالاصرار و الصبر و جزاك الله خيرا
أشكركم إخواني أخواتي الكرام أشكركم كثيرا على كلامكم الرائع
أما الأخ صاحب هذا التعليق
اتوجه اليك اخي الكريم :
كنت ترى في نفسك البطل المغوار فأين هي بطولتك ؟ أم استسلمت ؟
المعلم الفنان المبدع يتغلب على الصعاب دائما ويجد بسرعة الحلول المناسبة وبسرعة لتلاميذه فغير من منهجيتك أو .......................... حتى يكون للمشكلة حل .
واحذر ان تمس الاخرين بسوءفزميلتك لم تعمل كنت لتنصحها وتساعدها وووووو....... فان لم تتوقف كنت حامي التلاميذ مع اوليائهم ولاأخشى في الله لومة لائم
المعذرة لكن هذه نصيحة أخ لاخيه ولايهمك ان كنت قاسيا المخم النصيحة وما بين سطورها
أخي العزيز كلامك جواهر و هو و إن قسى فهو يلين في القلب و يصقل العقل و يهذب النفس و يقوم العجز
لكن أخي الكريم أنا أستاذ مبتدئ فلا أزال في بداياتي و هذا عامي الثالث بالتعليم و أبحث عن الخبرة منكم
و من غيركم
من أردت مساعدتهم من الأساتذة الذين من حولي يرددون كلمة واحدة أذابت عزيمتي في الوحل
[أنت راك تطيح علينا في البق] بسبب أنني أقدم دروس إضافية يوم السبت و هم بالمقابل لا يفعلون
الله يهدينا